25 فبراير 2024 04:44 م

محطة "تحيا مصر" متعددة الأغراض بالإسكندرية

السبت، 17 يونيو 2023 - 11:45 م

افتتح الرئيس السيسي في 15 / 6 / 2023 محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية.

وتعد محطة "تحيا مصر"متعددة الأغراض من أهم المشروعات التي تنفذها وزارة النقل في مجال النقل البحري، وتشتمل المحطة على ساحات تداول تبلغ نصف مليون متر مربع، وتنقسم إلى 3 محطات تداول (حاويات - بضائع عامة – سيارات ).. وبلغت تكلفة تطوير الميناء حوالي 60 مليار جنيه.

كما تعد إحدى الروافد الرئيسية للمحطة اللوجستية التي تم إنشاؤها خلف الميناء ما أسهم في رفع تصنيف ميناء الإسكندرية.. والهدف من هذه المحطة أن تكون ذكية خضراء تعمل بأفضل الوسائل الحديثة في شحن وتفريغ وتداول البضائع سواء حاويات أو البضائع العامة .

 

توفير فرص العمل ..

يعمل بالمحطة أيادي مصرية بنسبة تزيد عن ٩٥٪ بما يوفر حوالي ١٥٠٠ وظيفة عمل مباشرة و٢٠٠٠ فرصة عمل غير مباشرة.

 

مما تتكون محطة "تحيا مصـــر" ..؟

- تم تجهيز المحطة بأحدث معدات التشغيل بالعالم لتتعامل مع الجيل الجديد من السفن العملاقة وتضم :-

٤ أوناش رصيف لتصل إلى ١٠ أوناش، عند وصول المحطة للطاقة القصوى للتشغيل .

١٢ ونش ساحة لتصل إلى ٣٠ ونش، عند وصول المحطة للطاقة القصوى للتشغيل .

٣٢ جرار حاويات لتصل إلى ٧١ جرار، عند وصول المحطة للطاقة القصوى للتشغيل .

 

- تحتوي المحطة على ساحات تداول على مساحة قدرها ٤٠٠ ألف متر مربع، وتنقسم إلى ٣ محطات تداول (حاويات – بضائع عامة – سيارات)، وقادرة على تداول من ١٢ إلى ١٥ مليون طن بضائع سنويًا واستقبال من ٦ إلى ٧ سفن ذات حمولات كبيرة في نفس الوقت .

 

- تبلغ أطوال أرصفة المحطة ٢٥٣٠ م؛ مما يؤهلها لاستقبال السفن ذات الحمولات الكبيرة حيث أن أقصى عمق يصل إلى ١٧,٥٠ م .

 

- المحطة يوجد بها مبنى إداري خاص بالإدارة والتحكم والذي تم تجهيزه على أعلى مستوى ويقع على مساحة ١٢٠٠ متر مسطح ويتكون من ٤ طوابق، قسم التشغيل والعمليات الذي يتحكم في تشغيل المحطة بأكملها ومراقبة عملية التفريغ والتداول والتستيف بالساحة وكذلك دخول وخروج الشاحنات المحملة بالحاويات وأماكن وضعها داخل المحطة من خلال شاشات التحكم، كما يوجد قسم تكنولوجيا المعلومات والمسئول عن التحكم بالأنظمة الخاصة بالمحطة كأنظمة التشغيل (TOS) (CMMS) والصيانة والنظام المالي والإداري (ERP) ومتابعة عملية التشغيل وكشف الحاويات عن طريق كاميرات التعرف على الأحرف (OCR) ، والقسم المالي، وقسم السلامة والصحة المهنية والموارد البشرية .

 

- توجد ورشة رئيسية لصيانة معدات المحطة، ومخازن البضائع العامة وبوابات الدخول والخروج والتي تعمل بنظام كاميرات التعرف على الأحرف (OCR) لتسجيل دخول وخروج كافة الشاحنات والبضائع المتوجهة للمحطة ومنع أي شاحنات أو حاويات أو بضائع عامة غير مسموح بها مما يساهم في تحقيق أقل وقت دخول وانتظار للشاحنات والذي يؤدي بدوره إلى أعلى معدل لدوران الحاويات داخل المحطة كمؤشر أداء عالمي يقاس به أداء المحطة .

- تحتوي المحطة على مناطق تدريب العاملين .

 

نظام الإدارة البيئي بالمحطة..

المحطة راعت نظام الإدارة البيئي، بتوفير الاحتياطات البيئية اللازمة للحفاظ على سلامة البيئة والمجتمع المحيط بها من خلال:

-  تصريف المياه العادمة من المحطة بشكل صحيح وفقًا للمعايير المحددة للوقاية من التلوث.

- إدارة النفايات لضمان التخلص الآمن من جميع أنواع النفايات، بما في ذلك النفايات الخطرة، والتخزين الآمن للمواد الخطرة من خلال مساحات خاصة لتخزين المواد الخطرة بشكل آمن وفقًا للمعايير المحددة، فضلاً عن السيطرة على التلوث الهوائي بتوفير أنظمة فعالة للتحكم في التلوث الهوائي والحد من انبعاثات الملوثات الجوية.

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى