17 أبريل 2024 05:12 ص

الدورة الأولى من مهرجان الغردقة لسينما الشباب

الخميس، 21 سبتمبر 2023 - 11:49 م


انطلقت الدورة الأولى من مهرجان الغردقة لسينما الشباب على شاطئ البحر الأحمر، والتي تقام فعالياته خلال الفترة من 21 إلى 26 سبتمبر 2023، وتنظمه مؤسسة فنون للثقافة والإعلام، برعاية من وزارات الثقافة المصرية السياحة والآثار والشباب والرياضة ومحافظة البحر الأحمر.

ويرأس المهرجان الذي أقيم حفل افتتاحه بأحد اليخوت في قلب البحر الأحمر، الكاتب والسيناريست محمد الباسوسي.


وحرص العديد من نجوم الفن والفنانين على حضور حفل افتتاح الدورة الأولى من مهرجان الغردقة لسينما الشباب، وكان من بينهم حسين فهمي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، والفنانة صفية العمري. و إلهام شاهين، و هاني سلامة، و محمود حميدة، وأمير شاهين، وأحمد وفيق، وسميرة محسن، وصبري فواز، ومصطفى هريدي، والمخرج عمر عبد العزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية، وسولاف فواخرجي، والدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزيرة الثقافة لشئون السينما.


وبدأ الحفل بعرض لقطات من كلاسيكيات السينما المصرية، ثم استعراض لقائمة آعضاء لجان التحكيم والمسابقات المختلفة.

وأحيا حفل افتتاح المهرجان فرقة سبايس مكس بقيادة الموزع الموسيقي حمادة البيلي، وتم تقديم أوبريت غنائيًا حلم سينما الشباب من كلمات الشاعر محب غبار، وألحان بلال محمد، وتوزيع موسيقي حماده البيلي.وشهد حفل الافتتاح عرض فيلم القصير برسوم يبحث عن وظيفة، للمخرج محمد بيومي.

جوائز المهرجان

اختارت إدارة المهرجان تمثال توت عنخ أمون "الكا" ليكون جائزة المهرجان.

كما خصص المهرجان جائزة خضراء تمنحها لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لأفضل فيلم يعالج قضايا البيئة هذا الى جانب وضع الكتالوج وبرنامج العروض عبر مطبوع على كارنيهات حضور المهرجان وهو ما يعرف بـ"QR Code " وذلك فى اطار دعم مبادارات الحفاظ على البيئة.

تكريمات مهرجان الغردقة




وشهد حفل الافتتاح تكريم عدد من النجوم منهم السورية سلاف فواخرجي، لما قدمته من أعمال مهمة على شاشة السينما في مصر وسوريا كممثلة ومخرجة.




كما كرم المهرجان النجم هاني سلامة، تقديرا لمشواره السينمائي المتنوع والمتميز، وأعرب هاني عن سعادته وتقديره بتكريمه خلال الدورة الأولى من المهرجان، قائلا إن هذا التكريم يعنى له الكثير خاصة وأنه يأتى من مهرجان نوعى لسينما خاصة جدا لا نشاهدها إلا في المهرجانات وتحتل مركز الصدارة في سباق الجوائز الكبرى، كما أن التكريم يأتي من مهرجان هو الأول من نوعه والخاص بأفلام الشباب الواعدة من صناع السينما، وهذا ما يمثل حافز قوي بالنسبة لى من أجل المشاركة فى هذا المهرجان.




وكرم المهرجان في حفل إفتتاحه المخرج الأرميني ديفان أفيتسان وهو فنان متعدد المواهب كمنتج وكاتب سيناريو ومهندس صوت وحائز علي عدة جوائز سينمائية وصل عددها الي 20 جائزة من بينها أفضل فيلم روائي لفيلمه الأخير بوابة الي الجنة والتي حصل عليها من مهرجان أونتاريو السينمائي الدولي عام 2021.


أفلام المهرجان ولجام التحكيم

يضم المهرجان 3 مسابقات، الأولى للفيلم الطويل روائي ووثائقي، والثانية للفيلم القصير، بالإضافة لمسابقة أفلام الطلبة.

يشهد المهرجان منافسة بين 8 أعمال على جوائز الفيلم الطويل "المسابقة الرسمية"، هي "مذكرات بولينا" من كرواتيا، و"قصة" المغرب، و"أبناء رمسيس" فرنسا، و"واخر السعاة" من العراق، و"الحراسة الليلية" ألمانيا، اضافة الى الفيلم الوثائقي "لستُ لقيطًا" انتاج لبنان ـ رومانيا.

هناك قسم رسمي خارج المسابقة، ويعرض فيه 4 أفلام مهمة، رأت إدارة المهرجان انها أعمال جديرة بالمشاهدة في الغردقة السينمائي، وهي الفيلم السوري "بوح"، والتونسي "وحلة"، و"حياة جديدة" من ايطاليا، وفيلم "المستشفى" انتاج المصري السعودي.

لجنة تحكيم المسابقة الرسمية تشكلت برئاسة المخرج والمنتج الأرميني جيفان أفيتسيان، مدير محطة "يركرميديا" التلفزيونية الشهيرة بأرمينيا، وهو فنان متعدد المواهب، تحمل أفلامه رسائل مناهضة لكل اشكال العنف والعنصرية، وتضم اللجنة في عضويتها كلا من النجمة داليا البحيري، والمخرج الجزائري صالح إسعاد.

وفي مسابقة الفيلم القصير، ينافس 20 فيلما، منهم 9 أفلام أجنبية، وهي "صبيّان" من اليابان، و"الدراجة الثابتة" أنجلترا، و"لغة الخيال" سويسرا، و"آنا مورفوس" البرتغال، و"أضواء" سلوفاكيا، و"بيون بافيليون" الصين، و"لا تنسى الشمبانيا" البرازيل، و"القناع المكسور" نيجيريا، و"الحياة الأخرة" تنزانيا.

وأيضا 11 فيلما من الدول العربية، وهي "إبرة وخيط" من السودان، و"فوتوغراف" سوريا، و"العالم رائع" الكويت، و"عبد" الأردن، و"فتى الجمبري" اليمن، و"جالينا الموصل" العراق، و"المنيور" من سلطنة عمان، بينما يشارك فيلمان من السعودية هما "كبريت"، و"تجربة اداء"، وكذلك فيلمان من مصر هما "رسالة من مجهول"، و"ما يحدث في حياة نادين".

لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة تشكلت برئاسة المخرج والكاتب والممثل الروسي رومان دوروفيڤ، وتضم في عضويتها كلا من الفنان صبري فواز من مصر، المخرج والممثل السعودي عمر الجاسر، الأمين العام لاتحاد الفنانين العرب بالسعودية.

لجنة تحكيم مسابقة الطلبة فتضم فى عضويتها المخرج خالد بهجت والدكتورة غادة جبارة رئيس اكاديمية الفنون والدكتورة حنان يوسف.

 حفل الختام واعلان الجوائز

25-9-2023

أعلن مهرجان الغردقة لسينما الشباب جوائز مسابقة الفيلم الطويل "المسابقة الرسمية"، وذلك من خلال حفل الختام الذي أقيم على مسرح مارينا اليخوت بفندق إقامة المهرجان، وبحضور عدد من نجوم وصناع السينما المصرية.

وفاز بالجائزة الذهبية الفيلم الروائي "الحراسة الليلية" للمخرج الألماني خواكيم نيف، وقالت لجنة التحكيم في حيثيات منحها للجائزة، انه على الرغم من القصة البسيطة، يحتوي هذا الفيلم على جميع السمات التي يجب أن يتمتع بها أي فيلم مثالي في جميع جوانبه.

وحصد الجائزة الفضية  الفيلم الفرنسي "أبناء رمسيس" إخراج كليمنت كوجيتور، وقالت  لجنة التحكيم أن يتناول موضوع مثير للغاية والإخراج فيه مثالي، مع بعض الضعف في اختيارات البطل، ولكنه لا يزال مقبولًا.

يذكر ان "أبناء رمسيس" تضمنته القائمة القصير للأفلام الفرنسية المرشحة للمنافسة على جائزة الأسكار لأفضل فيلم أجنبي.

وذهبت الجائزة البرونزية للفيلم المصري "السيرة العباسية" إخراج :جاسر جادو، ومنحته لجنة التحكيم الجائزة تقديرا لفكرة الجيدة جدًا، وقالت أن النص والحوار مكتوب بشكل جيد، بالإضافة إلى المخرج الذي استطاع أن يخرج أفضل أداء للممثلين، وإذا تم إنتاج الفيلم بالوسائل اللازمة، كان سيكون فيلمًا أكثر روعة.

وأشارت في تقريرها، إلى أن المخرج يستحق التشجيع، وليس هناك شك في مستقبل المخرج إذا نجح في الحصول على إنتاج أكبر.

فيما منحت اللجنة جائزة أفضل سيناريو للسيناريست والمخرج المصري جاسر جادو عن سيناريو فيلم "السيرة العباسية".

وقالت انه سيناريو متعدد مستويات الإرسال والتلقي ليصل إلى مجموعات مختلفة من المشاهدين، رسم السيناريست شخصيات الفيلم بحرفية وتعمق وربط بينها كفسيفساء من القطع والألوان المختلفة لتشكل لوحة بديعة.

وذهبت جائزة أفضل إخراج  إلى الكرواتي نيفين هيتريك، عن فيلمه "يوميات بولينا ب"، وقالت لجنة التحكيم في حيثيات منح الجائزة، أنه أكثر من الإخراج الفني وإتقان إخراج اللقطات، بالنسبة لنا، المخرج هو الذي جعل الفيلم فارقا، عبر العمل مع مجموعة من الممثلين والممثلات الشباب، تمرين رائع أيضًا، على الرغم من صعوبته.

وحصل  كريم ليكلو على جائزة أفضل ممثل عن دوره في الفيلم الفرنسي "أبناء رمسيس"، واشارت لجنة التحكيم في تقريرها إلى قدرته المبهرة للاندماج الكامل في ثوب الشخصية عبر نبرة الصوت والحركة والنظرة، وان الممثل استطاع أن يقدم أداء متميزا ومتنوعا في مشاهد مختلفة. فـأحيانا يكون شديد العنف وأحيانا أخرى شديد الرقة.

ومنحت لجنة التحكيم جائزة أفضل ممثلة لـ كاتيا ماتكوفيتش عن دورها في الفيلم الكرواتي "مذكرات بولينا ب"، وقالت عنها انها ممثلة شابة موهوبة على الرغم من سنها الصغير، ونرى أن لديها مستقبل كبير ولهذا قررنا تشجيعها بهذه الجائزة.

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى