27 مايو 2024 12:51 ص

الدورة الثامنة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة

الأربعاء، 17 أبريل 2024 - 11:05 ص

تقام فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة ، خلال الفترة من 20 وحتى 25 أبريل 2024، بمشاركة 76 فيلمًا ضمن مختلف برامج المهرجان من اكثر من دولة حول العالم .

تونس ضيف شرف المهرجان

 اختارت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، دولة تونس كضيفة شرف المهرجان وذلك بالتنسيق مع المركز الوطني للسينما والصورة في تونس، وتحت إشراف وزارة الشئون الثقافية التونسية .

وتشهد الدورة الثامنة من المهرجان ، تنظيم ثلاثة برامج للأفلام القصيرة خارج المسابقة، وهي برنامج للأفلام القصيرة التونسية، وبرنامج للأفلام القصيرة السودانية، وبرنامج للأفلام القصيرة الفلسطينية، ويعفد المهرجان برعاية وزارتي الثقافة، والسياحة، والمجلس القومي للمرأة، ومحافظة أسوان، وهيئة تنشيط السياحة، وشركة مصر للطيران، وبشراكة وزارة التضامن الاجتماعي، والاتحاد الأوروبي، وهيئة دروسوس، ومؤسسة آكت، ورد ستار، ونقابة السينمائيين، والمركز القومي للسينما .

المكرمون

تقوم ادارة المهرجان بتكريم المونتيرة الكبيرة كاهنة عطية، فضلًا عن اختيارها رئيسة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة، وهي صاحبة مشوار طويل في السينما التونسية والإفريقية، وضمن الاحتفاء بالسينما التونسية كضيفة شرف، وسيتم عرض فيلم "بنات ألفة" في افتتاح الدورة الثامنة، إلى جانب مشاركته في مسابقة الأفلام الطويلة.


كما يكرم المهرجان النجمة غادة عادل تقديرا لمسيرتها السينمائية التي بدأتها عام 1998 بفيلم “صعيدي في الجامعة الأمريكية” وقدمت خلالها نوعيات مختلفة من الأفلام التي حققت نجاحا جماهيريا كبيرا، مثل “عبود على الحدود” و”بلية ودماغه العالية” و”الباشا تلميذ” و”55 إسعاف” و”جعلتني مجرما”، فيما حققت نقلة كبيرة ومهمة في مسيرتها السينمائية عندما قدمت دور البطولة في فيلم “في شقة مصر الجديدة” مع المخرج محمد خان عام 2007
.

مسيرة شديدة التنوع، في موضوعات الأفلام التي تقدمها، ما بين الكوميدي والاجتماعي والغنائي والأكشن، وكذلك المخرجين والنجوم الذين تعاونت معهم فكانت قاسما مشتركا في افلام كبار نجوم الشباك في السينما المصرية كريم عبدالعزيز واحمد عز وتامر حسني واحمد السقا ومحمد هنيدي، حافظت بها على تواجدها السينمائي حتى في أصعب الظروف التي مرت بالسينما المصرية، وتراجع حجم الإنتاج .

لكنها أيضا قدمت أدوار تكشف عن موهبتها الكبيرة، من أبرزها دورها في فيلم “في شقة مصر الجديدة” مع محمد خان، و”ملاكي إسكندرية” مع ساندرا نشأت، و”الوتر” مجدي الهواري

 


كما يكرم المهرجان  النجمة الفنلندية "ألما بويستي" في حفل لافتتاح الدورةالثامنة ، وذلك تقديراً لمشوارها السينمائي الذي يضم العديد من الأفلام المهمة وكان أحدثها فيلم "الأوراق المتساقطة" للمخرج الفنلندي الشهير "آكي كوريسماكي ".

بدأت مسيرتها الفنية على خشبة المسرح، ولعبت أدوارًا متنوعة على مدى عقدين تقريبًا، وبالتوازي اتخذت خطوات مهمة في السينما، حيث شاركت فيمجموعة من الأفلام القصيرة مثل "أجنيس ومارينا"، و"اليوم العالمي للحيوان"، و"لم أعدك بشيء"، وفي عام 2012 قدمت "ألما" أول أفلامها الروائية الطويلة "فوساري" الذي عُرض في مهرجان موسكو السينمائي الدولي، وبعدهاانطلقت "بويستي" لتقدم شخصيات ثرية دراميًا في العديد من الأفلام السينمائية والتلفزيونية منها "الرعايةالنهارية"، "عروس المسيح" ، "زهور الشر ".

ومن المحطات المهمة في مسيرة "ألما بويستي" تجسيدها لشخصية الكاتبة والرسامة "توفي يانسون" عام 2020 في فيلم السيرة الذاتية" "توفي"، ولقى الفيلم إشادات نقدية واسعة، ووقع عليه الاختيار ليكون مرشح فنلنداالرسمي لجائزة الأوسكار، كما فازت عنه "ألما" بجائزة أفضل ممثلة في حفل توزيع جوائز يوسي، وهي الفاعليةالسينمائية الأهم في فنلندا .

ولفتت "ألما بويستي" أنظار العالم العام الماضي بعد تجسيدها دور البطولة في فيلم "الأوراق المتساقطة" للمخرج الفنلندي ذائع الصيت "آكي كوريسماكي"، حيث شارك الفيلم في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي وحصل على جائزة لجنة التحكيم، كما فاز أيضًا بجائزة أفضل فيلم في العام من الاتحاد الدولي للنقاد (فيبرسي)، وترشحت"ألما" عن دورها في الفيلم لجوائز جولدن جلوب الأمريكية، حيث نافست على جائزة أفضل ممثلة في فئة الفيلم الموسيقي أو الكوميدي .

وعلى مدار مسيرتها الفنية حصدت "ألما" العديد من الجوائز والترشيحات أبرزها جائزة مؤسسة إيدا ألبيرج لأفضل ممثلة شابة عام 2013، وجائزة مؤسسة ستينا كروك عام 2015، وجائزة التنين لأفضل تمثيل من مهرجان جوتنبرج السينمائي عام 2023 .

 

كما تكرم إدارة المهرجان المخرجة هالة خليل، تقديرا لتفردها في تحقيق عدد من الأفلام التي عبرت بصدق عن المرأة واقعا وإبداعا .

وأكدت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، أن تكريم هالة خليل هو إنتصار للكيف على الكم، فرغم أن مسيرتها السينمائية تضم عددا محدودا من الأفلام سواء الطويلة أو القصيرة، إلا أنها عبرت ببراعة في جميع أفلامها عن أحاسيس ومعاناة المرأة المصرية، وطرحت أيضا ككاتبة للسيناريو في أعمالها موضوعات شديدة الأهمية تطرح بجرأة كبيرة قضايا لا تهم المرأة فحسب، بل تهم المجتمع المصري بشكل عام .

وأشارت إدارة المهرجان إلى غياب هالة خليل عن السينما في الفترة الأخيرة، لا يتعلق بقدرتها على الإبداع، لكنه يعبر بصدق عن الأزمة الشديدة التي تواجهها صناعة السينما في مصر، خاصة أن هالة خليل لديها أكثر من مشروع سينمائي معطل لأسباب مختلفة، وشددت إدارة المهرجان على أن وجود مخرجات مثل هالة وغيرها من المبدعات من شأنه أن يثري صناعة السينما المصرية، ويضيف إليها الكثير .


كما يكرم المهرجان الدكتورة مني الصبان، أستاذة المونتاج بالمعهد العالي للسينما،
في حفل افتتاح الدورة الثامنة ، تقديرا لما قدمته من إسهامات عديدة فى عالم الفن السابع .

وأكدت إدارة المهرجان حرصها الدائم على الاحتفاء بالمبدعات خلف الكاميرا من السينمائيات اللاتى كان لهن بصمات كثيرة فى عالم السينما وساهمن في الإرتقاء بالثقافة السينمائية وتعليم فنون السينما للأجيال الجديدة، موضحة أن الدكتورة منى الصبان صاحبة أيادي بيضاء على أجيال عديدة من السينمائيين، سواء من خلال عملها كأستاذة للمونتاج بالمعهد العالي للسينما، أو من خلال تأسيسها وإدارتها للمدرسة العربية للسينما والتليفزيون عن بعد وهي أول مدرسة عربية متخصصة في تدريس السينما على شبكة الإنترنت .

وتمتلك الدكتورة منى الصبان تاريخا حافلا في مجال التدريس، حيث أشرفت على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه في معهد السينما، وقامت بالتدريس في لبنان وسوريا وتونس والأردن والسودان والكويت وسلطنة عمان، كما صدر لها العديد من المؤلفات من بينها كتاب "أنا والمونتاج" بسلسلة الفن السابع ضمن إصدارات مؤسسة السينما السورية، و"فن المونتاج في الدراما التليفزيونية وعالم الفيلم الإلكتروني"، و"المونتاج الخلاق.. دراسة في تاريخ الخلق المونتاجي" و"دور المونتاج في خلق مواد الفيلم السينمائي على الإسطوانة DVD" و"فن المونتاج في الدراما التليفزيونية"، فضلا عن كونها مؤسسة ومديرة دبلوم السينما والتليفزيون بالجامعة الأهلية الفرنسية في مصر، وحاصلة على جائزة الدولة للتفوق سنة 2021 .

 

أفلام المسابقة الرسمية للدورة الثامنة من أسوان لسينما المرأة

يشارك في النسخه الحالية 76 فيلمًا ضمن مختلف برامج المهرجان، ويشارك بمسابقة الأفلام الطويلة 10 أفلام، حيث تبدأ العروض في حفل الافتتاح بفيلم "بنات ألفة" الفائز بجائزة سيزار لأفضل فيلم وثائقي .

كما ينافس علي جوائز مسابقة الفيلم الوثائقي المصري "رسائل الشيخ دراز" في عرضه العالمي الأول .

ويشارك فيلم "بعد الأمطار الغزيرة" سيناريو وإخراج داميان هاوزر،ويشارك الفيلم الهندي "أحلام أندرو" في عرضه الإفريقي الأول من إخراج مينا لونجچام، والفيلم الألماني "أرتور وديانا" في عرضه الإفريقي الأول إخراج وسيناريو سارة سوما .

كما يشارك بالمسابقة أيضًا، فيلم "كواليس" في عرضه الإفريقي الأول، وهو إخراج عفاف بن محمود وخليل بنكيران، وفيلم "الجنة تحترق" إخراج ميكا جوستافسون، في عرضه الإفريقي الأول ومن النمسا في عرضه الإفريقي الأول يشارك فيلم "وودلاند" إخراج إليزابيث شارانج .

رؤساء لجنة تحكيم مسابقات المهرجان


يرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة،
المونتيرة التونسية كاهنة عطية، وتضم في عضويتها النجمة الفنلندية ألما بويستي، والمخرجة وكاتبة السيناريو البولندية ياجودا شيلز، والمخرجة آيتن أمين
.


وتضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة
في عضويتها، النجمة ناهد السباعي، والمخرجة وكاتبة السيناريو التشيكية لوسي كرالوفا، والمخرجة وكاتبة السيناريو ميرفت كمون


وتشكلت لجنة تحكيم مسابقة الفيلم المصري برئاسة المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، وتضم في عضويتها النجمة رانيا يوسف، والناقد والكاتب المغربي محمد أشويكة .


أما لجنة تحكيم جائزة الاتحاد الأوروبي لأفضل فيلم أورومتوسطي،
فيتولى رئاستها المخرجة هالة خليل، وتضم في عضويتها المنتجة السعودية المصرية باهو بخش، ومدير التصوير حسين بكر رئيس المركز القومي للسينما، والكاتبة والمنتجة الفلسطينية ليالي بدر، والممثل والمخرج الفنلندي شيروان حاجي
.

وتضم لجنة تحكيم مسابقة أفلام ذات أثر في عضويتها، الكاتبة الدكتورة داليا بسيوني، واللبنانية "دوريس سابا المديرة التنفيذية لمجتمع بيروت السينمائي،  والدكتور سمير شاهين أستاذ ورئيس قسم الديكور السابق بكلية الفنون الجميلة .

ويشارك في لجنة تحكيم مسابقة أفلام الورش، الممثلة السودانية إيمان يوسف، والنجمة راندا البحيري، والفنان التشكيلي العراقي عماد منصور .


بوستر الدورة الثامنة للمهرجان

كشفت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، عن بوستر دورته الثامنة ، وهو من تصميم الفنان هشام علي .

وتعليقاً علي وضع المرأة كأيقونة للدورة الثامنة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة قال مصمم البوستر الفنان هشام علي: "المرأة دائما ما تمثل الشمعة التي تحترق من أجل الآخرين، وفي تصميمنا لبوستر مهرجان أسوان هذا العام فإن الاحتراق ليس بمعني الفناء بل بمعني التجدد والحياة فتضحية المرأة تحيل الظلام إلي نور وتجعل من المحال ممكن، ومن نورها يخرج لهب الشمعة الذي ( في ذات السياق ) يمثل رقم الدورة الثامنة باللغة العربية تأكيدا علي علي ان المرأة في ثقافتنا العربية أقرب لهذا العطاء .

والتكوين الذي يسيطر علي تصميم هشام هو تكوين متعدد النقاط الحيوية، فالمرأة التي تمثل خيط اللهب تقف في وضع أقرب للتماثيل المصرية القديمة صامدة مهيبة تمثل تحفظات الوجدان العربي إلا أنها في الوقت نفسه إمرأة غير منتسبة لجنس محدد بل تمثل كل نساء العالم، وقد تم تحويل المنصة التي تقف فوقها الي بدن الشمعة وقد حفرت بها فتحات رول الفيلم السينمائي، كذلك تمثل النقطة الثالثة تاريخ الدورة الثامنة مكان التوقيع فبنفس منطق التضحية يصبح تاريخ الحدث هو توقيع بوستر المهرجان والعلامة التي تعبر عن الجميع .

وهشام على فنان بصري يعمل على استخدام الصور في التصميم الجرافيكي، وحصل على العديد من الجوائز وعمل في الكثير من الحملات والمشروعات الفنية الدولية .

يذكر أن مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة يقام برعاية وزارة الثقافة والمجلس القومي للمرأة ومحافظة أسوان و وزارة السياحة وبشراكة وزارة التضامن الاجتماعي والاتحاد الأوروبي وهيئة دروسوس ومؤسسة آكت ورد ستار ونقابة السينمائيين والمركز القومي للسينما .

الفعاليات


20-4-2024

افتتحت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان أسوان الدُولي لأفلام المرأة، بحضور الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، السفير كريستين برجر سفير الاتحاد الأوروبي في مصر، وعدد من سفراء الدول المشاركة وصناع السينما .

وفي كلمتها قالت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، "نحتفل اليوم ببدء فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان أسوان لسينما المرأة، ذلك المهرجان الذي وضع لنفسه مكانًا ومكانة بين المهرجانات التي تحتفي بالمرأة كموضوع للفن ولإبداع المرأة كإضافة  للإنسانية .

وأضافت وزيرة الثقافة، على مدار الأيام القادمة سيكون هناك العديد من المحاور، والكثير من النقاشات التي تفتح الطريق لطرح قضايا المرأه في شتي انحاء العالم، لتأتي أهمية منتدى نوت الذي يلعب دورًا بارزًا ومتزايدًا في تمكين فتيات وسيدات الجنوب، في إطار حرص الدولة المصرية وتوجيهات القيادة السياسية   بفتح كل الابواب وإتاحه كل الفرص في شتي المجالات للمرأة المصرية لتلعب دورها الذي يتأكد يوما بعد يوم وجيل بعد جيل كعامل أساسي وفاعل في صناعة تاريخ هذا الوطن وحاضره  بل ومستقبله أيضًا .

 وأوضحت وزيرة الثقافة، أن من قرطاج  إلى أسوان  تأتي إبداعات المرأة التونسية  لتضئ ليالي هذا المهرجان، لا كضيف شرف فقط ولكن كدولة شقيقة تجزرت علاقتها مع مصر على  مر التاريخ .

 واكدت الدكتورة نيفين الكيلاني، أن الجمهورية الجديدة حريصة كل الحرص على أن تلعب القوي الناعمة وفي مقدمتها فن السينما دورها.. في ترسيخ قيم المحبة  والآخاء وتحقيق التقارب بين الشعوب .


وخلال حفل الافتتاح، سلمت وزيرة الثقافة، درع تكريم المهرجان لعدد من النساء البارزات في صناعة السينما وغيرها من المجالات في مصر والعالم منهم الفنانة غادة عادل، الما بويستي "بولندا"، الفنانة هند صبري، كاهنة عطية "تونس"، المخرجة هالة خليل، الدكتورة مني الصبان، والدكتورة غادة أبو زيد، نائب محافظ أسوان
 .



ختام المهرجان

25-4-2024

أسدل مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة الستار عن فعاليات دورته الثامنة، الخميس 25-4-2024 ، بإعلان لجان تحكيم المهرجان عن الأفلام الفائزة بجوائز هذا العام، حيث شهدت الدورة عرض 76 فيلما من 36 دولة ضمن برامج ومسابقات المهرجان المختلفة.

وشهدت الدورة هذا العام تعاونا كبيرا بين المهرجان والاتحاد الأوروبي في مصر برئاسة السفير كريستيان برجر، خلال برنامج الورش ومنتدى نوت وخاصة فيما يخص قضايا المرأة وحقوقها، والمساعدة في تمكين المرأة والمساواة ومحاربة العنف ضد المرأة.

وكرمت إدارة مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة، السفير كريستيان بيرجر رئيس وفد الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، على جهوده خلال السنوات الماضية للمساعدة في ضمان نجاح المهرجان، خاصة وأن الاتحاد الأوروبي يتمتع بتعاون طويل الأمد مع مصر ومهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، من خلال برامج ومبادرات مشتركة تمس حياة العديد من النساء المصريات من خلال الحصول على التعليم وفرص العمل والخدمات الاجتماعية والصحية والوصول إلى المناصب القيادية في الحياة العامة والقطاع الخاص.

جوائز المهرجان

وقررت لجنة تحكيم الأفلام الطويلة منح جائزة أفضل فيلم لفيلم "بنات ألفة" وهو سيناريو وإخراج كوثر بن هنية وإنتاج مشترك بين 4 دول هي فرنسا وتونس وألمانيا والسعودية.

وحصد جائزة أفضل إخراج المخرجة سارة سوما عن الفيلم الألماني "أرتور وديانا"، وحصد جائزة أفضل سيناريو المخرجة والكاتبة كوثر بن هنية عن فيلم "بنات ألفة"، وذهبت جائزة أفضل تمثيل لبيانكا ديلبرافو وديلفين أسعد، وسافيرا موسبرج بطلات فيلم "الجنة تحترق" وهو إنتاج مشترك بين 4 دول هي السويد والدنمارك وفنلندا وإيطاليا، كما فاز بجائزة لجنة التحكيم للفيلم المصري "رسائل الشيخ دراز" سيناريو وإخراج ماجي مرجان.

وترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة، المونتيرة التونسية كاهنة عطية، وضمت في عضويتها النجمة الفنلندية ألما بويستي، والمخرجة وكاتبة السيناريو البولندية ياجودا شيلز، والمخرجة آيتن أمين.

ومنحت لجنة تحكيم الأفلام القصيرة تنويها خاصا للفيلم المصري "شي جابي" وهو سيناريو وإخراج إسلام كمال، وذهبت جائزة لجنة التحكيم للفيلم الإسباني "كولورادو " من إخراج ساندرا جايجو وبيلار جوميث، وذهبت أفضل إخراج للمخرجة داليا نمليش عن الفيلم اللبناني "بتتذكري"، وفاز بجائزة أفضل فيلم "مبعوثة الإله" سيناريو وإخراج أمينة ماماني عبدولاي، وهو إنتاج مشترك بين النيجر وبوركينا فاسو ورواندا.

وضمت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة في عضويتها، النجمة ناهد السباعي، والمخرجة وكاتبة السيناريو التشيكية لوسي كرالوفا، والمخرجة وكاتبة السيناريو ميرفت كمون.

كما حصد جائزة أفضل فيلم مصري فيلم "رحلة 404" إخراج هاني خليفة، سيناريو محمد رجاء، تصوير فوزي درويش، وبطولة منى زكي، محمد فراج، محمد ممدوح، شيرين رضا، محمد علاء، حسن العدل، وإنتاج محمد حفظي وشاهيناز العقاد.

وتشكلت لجنة تحكيم مسابقة الفيلم المصري برئاسة المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، وتضم في عضويتها النجمة رانيا يوسف، والناقد والكاتب المغربي محمد أشويكة.

وقررت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة لتنشيط السياحة منح جائزة خاصة لأفضل فيلم مصري يساهم في الترويج للسياحة المصرية، ويكشف عن جمال الأماكن السياحية والأثرية في مصر، ووسط الأفلام المصرية التي أنتجت مؤخرا ذهبت الجائزة للفيلم المصري "مقسوم".

وذهبت جائزة الاتحاد الأوروبي مناصفة بين الفيلم المصري "رسائل الشيخ دراز" سيناريو وإخراج ماجي مرجان، و"بنات ألفة" وهو سيناريو وإخراج كوثر بن هنية.

ورأس لجنة تحكيم جائزة الاتحاد الأوروبي لأفضل فيلم أورومتوسطي، المخرجة هالة خليل، وضمت في عضويتها المنتجة السعودية المصرية باهو بخش، ومدير التصوير حسين بكر رئيس المركز القومي للسينما، والكاتبة والمنتجة الفلسطينية ليالي بدر والفنان الفنلندي شيروان حاجي.

ومنحت لجنة تحكيم جائزة أفلام ذات أثر جائزة أفضل فيلم لفيلم "قلتلك" إخراج ملك الصياد وهو إنتاج مصري أمريكي ألماني، كما فاز بجائزة لجنة التحكيم فيلم "نور عيني" إخراج مهند دياب، وهو إنتاج مشترك بين مصر وهولندا، ومنحت لجنة التحكيم جائزة أفضل فكرة لفيلم "نهار داخلي" إخراج رفيق جوزيف.

وفاز بالجائزة الأولى في مسابقة أفلام الورش فيلم "بعث" تأليف وإخراج محمد ربيع، وفاز بالجائزة الثانية فيلم "العجلة" تأليف وإخراج صفاء متولي، وفاز بالجائزة الثالثة فيلم "تعيش انت" من تأليف وإخراج محمود حمدي.

ومنحت اللجنة تنويها خاصا لفيلم "الغناية" إخراج رندا ضياء، وفيلم "سيرة الدروب" إخراج عمرو مصطفى، وفيلم "نور العزلة" تأليف وإخراج مريم عبد الغفار، كما منحت تنويها خاصا للممثل خالد عطاالله عن أدائه في أفلام الورش.

كما قامت إدارة المهرجان هذا العام بتكريم النجمة هند صبري والنجمة غادة عادل والنجمة الفنلندية ألما بويستي والدكتورة منى الصبان والمونتيرة التونسية كاهنة عطية والدكتورة غادة أبو زيد نائب محافظ أسوان، ونظم المهرجان قسما خاصا للأفلام التونسية القصيرة ضم 5 أفلام، وهي: "شيطانة"، "نضال قيقة"، "إخوان"، "رنيم"، و"مش معروف".

وشارك بمسابقة الأفلام الطويلة 10 أفلام، هي: "بنات ألفة"، "رسائل الشيخ دراز"، "بعد الأمطار الغزيرة"، "ألمانيا"، "أحلام أندرو"، "أرتور وديانا"، "كواليس"، "خطوط النمر"، "الجنة تحترق"، "وودلاند".. فيما شهدت مسابقة الفيلم القصير مشاركة 20 فيلماً وهي: "600 جرام"، "أبيي"، "تحت أقدام أم"، "شي جابي"، "بيني وبينك"، "كولورادو"، "مبعوثة السماء"، "راحة أبدية"، "ما دمت تحبني، ارحل"، "حب جليدي"، "مثل صفرة المرض"، "أنا وعيدروس"، "صيف متأخر"، "حُطام"، "جلد بُني"، "لون البشرة"، "بتتذكري"، "زومبي قريبًا جدًا"، "سوزان"، "خذيني إلى البيت".

كما نظم المهرجان مسابقة للفيلم المصري تنافس فيها 4 أفلام: "رحلة 404" و"ليلة العيد" و"رسائل الشيخ دراز" و"مقسوم".

وأقام المهرجان مسابقة بعنوان "أفلام ذات أثر" بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي تنافس على جوائزها 10 أفلام، هي: "نور عيني"، "تعليم الكبار"، "فصلة"، "نهار داخلي"، "قلتلك"، "مجرد رقم"، "زوجتي الحبيبة جيهان"، "نوارة"، "ضحكة سعاد"، "امرأة المباراة".

وتضمن برنامج الورش التي أقامها المهرجان 11 فيلماً ما بين روائي ووثائقي من إبداع فتيات أسوان وشبابها، كما احتفى هذا العام بالسينما الفلسطينية بعرض 6 أفلام فلسطينية تعبر عن واقع المرأة الفلسطينية وتم تنظيم أيضا برنامج خاص للسينما السودانية يضم 5 أفلام قصيرة، وواصل المهرجان تنظيم برنامج سينما الأطفال بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، وضم 6 أفلام للأطفال.


المصادر:
الصفحة الرسمية ل
مهرجان أسوان لأفلام المرأة
الصفحة الرسمية لوزارة الثقافة


 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى