29 سبتمبر 2022 04:11 ص

نقل ومواصلات

الأربعاء، 03 أغسطس 2022 - 12:00 ص

استحق قطاع النقل في الجمهورية الجديدة أن يطلق عليه "قاطرة التنمية"، فعلى مدار ثماني سنوات، ومنذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي مسئولية القيادة السياسية في عام 2014، أولى هذا القطاع أهمية كبرى، لما يمثله من أهمية حيوية تخدم كافة قطاعات التنمية في الدولة المصرية، حيث انطلقت خطة التطوير والتحديث لكافة قطاعات النقل، الأمر الذي أسهم بشكل ملحوظ في تحقيق قفزة هائلة في ترتيب مصر بالمؤشرات العالمية في جودة الطرق، فقد أعلن المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، عن تقدم ترتيب مصر العالمي في مؤشر جودة الطرق، وذلك وفقاً لتقارير التنافسية العالمية حيث تقدمت مصر 90 مركزاً لتصل للمركز 28 عام 2019 خلال الفترة من 2014 حتى 2019، وكانت مصر بالمركز 45 عام 2018، كما وصلت للمركز 75 عام 2017، وكانت في المركز 107 عام 2016، وكما احتلت مصر المركز 110 عام 2015، ووصلت مصر للمركز 118 عام 2014، كما حققت مصر عددًا من الجوائز الدولية، في مجال النقل، ومنها  حصول الرئيس السيسي على جائزة “باباكار ندياي” الكبرى لبناء الطرق لعام 2020 من بنك التنمية الأفريقي، الجائزة تكون كتمييز لرؤساء الدول المبادرين بإنجازات بارزة فيما يتعلق بتطوير الطرق والنقل والتنقل .

وأشادت كبريات المؤسسات الدولية بالإنجازات في هذا القطاع الحيوي، وقد تقدمت مصر 5 مراكز في مؤشر الفرص اللوجستية الدولية عام 2020 بفضل جودة البنية التحتية لتحتل المركز الـ 23، مقارنة بالمركز 28 عام 2019، فضلًا عن حصول مصر على الجائزة المُميزة من بنك التنمية الإفريقي لبناء الطرق لعام 2020 .

تتخطى رؤية وزارة النقل فكرة مجرد نقل الركاب والبضائع، إلى المشاركة الفاعلة في ترسيخ مفهوم التنمية المستدامة للدولة لتحقيق التوازن المطلوب بين المتطلبات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، ولتنفيذ هذه الرؤية تم اتباع سياسة مرنة ومتطورة شاملة تشمل التوسع في وسائل النقل لربط مصر بمحيطها الإقليمي والدولي من خلال تطوير الموانئ البحرية وطرق الربط البري والسككي والنهري مع الدول العربية والإفريقية المجاورة، ولعل لغة الأرقام هي خير دليل على حجم الإنجازات التي تحققت في قطاع النقل .

الطرق والكباري

نفذت وزارة النقل 5500 كم طرق وكبارى جديدة من إجمالى 7000 كم، ومن أهمها، تطوير طريق الصعيد الصحراوى الغربى، وطريق الصعيد – البحر الأحمر، وطريق شبرا – بنها الحر، وإنشاء القوس الشمالى من الطريق الدائرى الإقليمى بطول 90 كم وتكلفة 8 مليار جنيه، وإنشاء طريق الجلالة، وتطوير طريق النفق – شرم الشيخ بطول 350 كم، وتطوير الطريق من نفق الشهيد أحمد حمدى إلى الكم 109 طريق السويس بطول 24 كم وتكلفة 870 مليون جنيه، وإنشاء طريق الخدمة بطريق القاهرة – السويس فى المسافة من الطريق الدائرى الإقليمى حتى الطريق الدائرى، وتطوير وازدواج طريق سفاجا / القصير / مرسى علم بطول 200 كم وتكلفة 1.738 مليار جنيه، وتطوير طريق المنصورة / جمصة (رافد جمصة).الطرق والكبارى

 محاور النيل

تم تنفيذ 13 محورا: "طلخا – بنها – الخطاطبة – تحيا مصر "محور روض الفرج" - حلوان – بنى مزار – طما – جرجا – عدلى منصور – سمالوط – قوص - كلابشة - ديروط" بتكلفة 14 مليار جنيه، ويتقدم العمل فى تنفيذ 14 محور "دراو – بديل خزان أسوان – الفشن – أبو تيج – تلا / طنوب –شمال الأقصر – شبراخيت – سمنود – منفلوط – دشنا – دار السلام – المراغة – أبو غالب - القطا"  بتكلفة 20 مليار جنيه .

الكبارى العلوية والأنفاق

تم تنفيذ (900) كوبرى ونفق من أهمها (كوبرى دكرنس – كوبرى سندوب – 5 كبارى على طريق بنها / المنصورة "إسنيت – كفر شكر – بشلا – طنامل – صهرجت " - كوبرى المديرية أعلى مزلقان السكة الحديد ببنى سويف – كبارى " قلما – الشموت – طوخ طنبشا" على طريق الإسكندرية الزراعى - كوبرى تقاطع طريق الصعيد الصحراوى الغربى مع طريق الفيوم - 26 كوبرى بمنطقة شرق القاهرة - 8 كبارى على محور الفريق العصار - 14 كوبرى على محور المحمودية - كوبرى تقاطع وصلة الذراع البحرى مع الطريق الدولى الساحلى (كم 21 ).

الطرق المحلية

تنفيذ المشروع القومى لرصف الطرق المحلية داخل المحافظات تحت إشراف الهيئة العامة للطرق والكبارى وجارى العمل فى المرحلة الأولى من المشروع فى نطاق (12) محافظة 225 مشروعًا بتكلفة حوالى (2) مليار جنيه، تم الإنتهاء من تنفيذ 202 مشروع .

إطلاق المرحلة الثانية للمشروع القومى لرصف الطرق المحلية داخل المحافظات وتم توقيع بروتوكول بين الهيئة العامة للطرق والكبارى مع 4 محافظات لقيام الهيئة بطرح وإسناد والإشراف على تنفيذ عدد من المشروعات وهى :

* محافظة المنوفية (المرحلة الثانية) 75 مشروعًا بإجمالى تكلفة 175.2مليون جنيه وتم الانتهاء من التنفيذ

 محافظة الفيوم (المرحلة الثانية) 42 مشروع بإجمالى تكلفة 243 مليون جنيه وبلغت نسبة التنفيذ 98 %

* محافظة أسيوط 10 أحياء بإجمالى تكلفة 300 مليون جنيه وبلغت نسبة التنفيذ 85 %.

* محافظة كفر الشيخ 62 مشروع بتكلفة 180 مليون جنيه وتم الانتهاء من اسناد المشروعات وبلغت نسبة التنفيذ 1 %.

* مشروعات الطرق التى تنفذها وزارة النقل ضمن المرحلة الأولى مبادرة حياة كريمة جارى تنفيذ 166 مشروع 20 محافظة بإجمالى أطوال 1113 كم بتكلفة 6.7 مليار جنيه .

تطبيق منظومة النقل الذكى  ITS

البدء فى منظومة النقل الذكى باستخدام أحدث أساليب تكنولوجيا المعلومات فى إدارة منظومة النقل واستخدام أحدث أجهزة البوابات الإلكترونية والحساسات والموازين والكاميرات والرادارات بهدف رفع مستويات الأمان على شبكة الطرق والحد من الحوادث وتم إسناد المشروع لتحالف مصرى عالمى، وتم اختيار 7 طرق بإجمالى أطوال 1189 كم كمرحلة أولى لتنفيذ منظومة النقل الذكى، ثم المرحلة الثانية بإجمالى 15 طريق بطول 5195 كم ليصل عدد المحاور والطرق إلى 22 طريق بطول 6384 كم .

السكك الحديدية

تعاقدت وزارة النقل على صفقة توريد 260 جرارا جديدا وتم الانتهاء من توريد 110 جرار وإعادة تأهيل 172 جرارا وتم الانتهاء من تأهيل 45 جرارا، وتم التخطيط لتوريد 1300 عربة ركاب جديدة وتم توريد 658 عربة منها، كما تم وصول القطار الأول من إجمالى 7 قطارات سيتم توريدهم من تالجو الاسبانية العالمية وتم بدء التشغيل التجريبى للقطار .

تعاقدت الوزارة مع مصنع سيماف على تصنيع وتوريد 140 عربة بضائع سطح للحاويات، وقد تم الانتهاء من توريد 131 عربة منها، كما تم التعاقد على توريد 75 عربة لنقل الغلال وسيتم البدء فى توريدها خلال الشهر المقبل، كما تم التعاقد على توريد عدد 1000 عربة بضائع أنواع مختلفة .

وفى مشروعات البنية الأساسية، تمكنت الوزارة من تطوير المحطات 177 محطة، ويتقدم العمل فى مشروع إنشاء محطة سكة حديد قطارات الوجه القبلى ببشتيل، كما انتهت من تطوير 580 مزلقان من إجمالى 1120 مزلقان، وجارٍ تطوير نظم الإشارات على خطوط شبكة السكك الحديدية باجمالى أطول 1900 كم وتحويلها من النظام الميكانيكى إلى النظام الإلكترونى الحديث لضمان رفع مستويات الأمن والسلامة وزيادة عدد الرحلات .

أنهت الوزارة تطوير ورش السبتية بالشراكة مع شركة PRL لصيانة وتجديد جرارات PRL ، وورش التبين بالشراكة مع شركة GE لصيانة وتجديد جرارات GE ، وورش الفرز بالشراكة مع شركة TMH لصيانة العربات الروسية، وورش العباسية بالشراكة مع شركة فويست البين النمساوية لانتاج مفاتيح السكك الحديدية.

النقل البحري والموانئ

هناك هدف أكبر تسعى وزارة النقل إلى تحقيقه وهو تحويل مصر إلى مركز للتجارة العالمية واللوجيستيات بخلق محاور نقل ولوجيستيات تربط بين الموانئ البحرية والموانئ الجافة والمراكز اللوجيستي. 

ميناء الأسكندرية

 يتم تنفيذ مشروعات ميناء الإسكندرية بإجمالي تكلفة 1,8 مليار جنيه ومن أهمها :

*  إنشاء وصلة حرة لربط ميناء الدخيلة بالطريق الدولي الساحلي (محور الدخيلة) بتكلفة 824 مليون جنيه .

*  إنشاء جراج متعدد الطوابق بتكلفة 407 ملايين جنيه.

* بناء وتوريد 6 قاطرات بتكلفة 381,3 مليون جنيه ويتقدم العمل في تنفيذ مشروعات بإجمالي تكلفة 8,4 مليار جنيه ومن أهمها إنشاء وتشغيل وصيانة محطة متعددة الأغراض على الأرصفة 55-62 بتكلفة 5.150 مليار جنيه، وإنشاء رصيف 3/85 (محطة تداول الأخشاب) بتكلفة 382,5 مليون جنيه وإنشاء وصلة حرة لربط ميناء الإسكندرية بالطريق الدولي الساحلي (محور 54) بتكلفة 905 ملايين جنيه وإنشاء البنية التحتية لمنطقة الساحات الجديدة المنقولة من الشركة التجارية للأخشاب بتكلفة 305 ملايين جنيه .

ميناء دمياط

* إنشاء محطة الحاويات الثانية بتكلفة 4,5 مليار جنيه .

* بناء وتوريد عدد 4 قاطرة قوة شد 60 طنا بتكلفة 832 مليون طن .

 تعديل وتطوير منطقة الحاجز الغربى بالميناء (إنشاء حاجز أمواج غربى بطول 5400 متر وإنشاء امتداد للحاجز الشرقى بطول 1565 مترا ) وتكلفة 1.9 مليار جنيه .

* تعميق الممر الملاحى وحوض الدوران إلى 18 متر بتكلفة 1140 مليون جنيه .

موانئ البحر الأحمر

تم الانتهاء من تنفيذ عدد من المشروعات من أهمها :

* تطوير ميناء سفاجا البحرى بتكلفة 510 مليون جنيه .

* تطوير ميناء الغردقة البحرى بتكلفة 222 مليون جنيه .

* إنشاء قزق رافع ميكانيكى بميناء شرم الشيخ بتكلفة 68 مليون جنيه .

* بناء وتوريد عدد 2 قاطرة بحرية قوة شد 55 طن بتكلفة 513 مليون جنيه .

* إنشاء منطقة الانتظار الخارجية للشاحنات الثقيلة بميناء سفاجا وتكلفة 60 مليون جنيه .

* إنشاء مخزن بمنطقة المشون بميناء سفاجا بتكلفة 46 مليون جنيه .

ميناء شرق بور سعيد

* تم الإنتهاء من إنشاء 5 كم أرصفة مختلفة الأغراض بإجمالى تكلفة حوالى 10 مليار جنيه .

* يتقدم العمل فى مشروع إستكمال ساحات التداول الخلفية للأرصفة وتوصيل خط السكة الحديد القنطرة / بورسعيد للميناء.

جارى استكمال وتطوير الميناء من خلال انشاء أرصفة جديدة بإجمالى أطوال 18 كم بالإضافة إلى تطوير الطرق والسكك الحديدية والبنية الأساسية بالميناء


في مجال الموانئ الجافة والمراكز اللوجيستية تم التخطيط لإنشاء 9 موانئ جافة و8 مراكز لوجستية تستوعب ما يزيد عن 5 ملايين حاوية مكافئة سنويًا، بالإضافة إلى تطوير نحو 7 موانئ برية على الحدود مع ليبيا والسودان، إضافة إلى تطهير وتطوير وتكريك 3125 كم طرق ملاحية وإنشاء عدد من الموانئ النهرية الحديثة لتعظيم دور النقل النهري في نقل البضائع .

مشروعات الجر الكهربائي

حققت مصر نقلة نوعية في مشروعات النقل الأخضر والطاقة النظيفة، وذلك لمواجهة التغيرات المناخية بمزيج من تدابير التخفيف والتكيف بهدف الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة والتكيف لتقليل الآثار السلبية للتغيرات المناخية، حيث وضعت استراتيجية للتحول إلى تشغيل نظم النقل الجماعي الأخضر صديق البيئة من خلال التوسع في تنفيذ مشروعات وسائل النقل الجماعي ذات الجر الكهربي المتطورة والحضرية وصديقة البيئة، بدلًا من وسائل النقل الجماعي التي تعتمد على استخدام الديزل وتتمثل هذه المشروعات في (مشروع القطار الكهربائي الخفيف LRT" والذي يخدم مناطق (السلام – العاشر من رمضان – العاصمة الإدارية) بطول نحو 103 كيلومترات والمخطط افتتاحه 30 يونيو الجاري .

إضافة إلى إحلال وتجديد أسطول النقل العام بالتعاون مع الشركات المتخصصة في إنتاج أتوبيسات نقل جماعي صديقة للبيئة تعمل بالكهرباء أو بالغاز الطبيعي، حيث قدرت الدراسات المبدئية إجمالي خفض الانبعاثات الكربونية نتيجة تنفيذ هذه المشروعات بنحو 4 مليون طن سنويًا .

وتأتي إنجازات مشروعات الجر الكهربائي في الوقت الذي ستشرف فيه مصر باستضافة مؤتمر المناخ "COP 27 " بمدينة شرم الشيخ في نوفمبر من العام الحالي، للبناء على ما تحقق في مؤتمر جلاسكو 2021 في ضوء الاهتمام الكبير الذي توليه دول العالم للتوجه نحو الاقتصاد الأخضر كاستراتيجية جديدة لتقليل المخاطر البيئية وتحقيق التنمية المستدامة .

مشروع المونوريل

اتجهت مصر إلى مشروع ينفذ لأول مرة وهو مشروع المونوريل، وينقسم إلى خطين رئيسيين مونوريل شرق النيل (محطة الاستاد بمدينة نصر – العاصمة الإدارية) ومونوريل غرب النيل (محطة وادي النيل بالمهندسين – 6 أكتوبر) بإجمالي طول نحو 100 كيلومتر، ومشروع استكمال تنفيذ الخط الثالث لمترو الأنفاق (عدلي منصور – إمبابة – جامعة القاهرة) بطول 41,2 كيلومتر، ومشروع إنشاء الخط الرابع لمترو الأنفاق (6 أكتوبر – القاهرة الجديدة ) بطول 42 كيلومترا، ومشروع إنشاء الخط السادس لمترو الأنفاق (الخصوص- المعادي الجديدة) بطول 35 كم، ومشروع الأتوبيس الترددي BRT على الطريق الدائري بطول 110 كيلومترات لمنع توقف الميكروباص أعلى الطريق الدائري وتشجيع المواطنين على تقليل استخدام السيارات الخاصة من خلال استخدام وسيلة نقل ركاب متميزة وصديقة للبيئة، بالإضافة إلى مشروع تطوير مترو الإسكندرية (أبو قير – محطة مصر)، ومشروع تطوير وإعادة تأهيل ترام الرمل بطول 14 كيلومترا، وشبكة مصر للقطارات الكهربية السريعة بطول 2000 كيلومتر وتشمل 3 خطوط: الخط الأول (السخنة – مطروح – الفيوم) بطول 660 كيلومترا، والخط الثاني (6 أكتوبر - الفيوم / بني سويف – الأقصر – أسوان – أبو سمبل) بطول 1100 كيلومتر، والخط الثالث (قنا – الغردقة – سفاجا) بطول 225 كم .

الشراكة مع الدول والحكومات ومؤسسات التمويل الدولية في تنفيذ العديد من مشروعات خطة تطوير وتحديث عناصر منظومة النقل

هناك دور كبير للشراكة مع الدول والحكومات ومؤسسات التمويل الدولية في تنفيذ العديد من مشروعات خطة تطوير وتحديث عناصر منظومة النقل وأهمها مشروعات الجر الكهربائي لتطوير منظومة النقل الجماعي فى القاهرة والإسكندرية ومشروعات تطوير البنية الأساسية والوحدات المتحركة على شبكة السكك الحديدية .

مشروعات شراكة مع حكومة الصين

تتمثل في خط القطار الكهربائي الخفيف “LRT” (السلام/ العاشر من رمضان/ العاصمة الإدارية الجديدة) بطول 103.3 كم .

مشروعات شراكة مع الحكومة الفرنسية

تطوير واعادة تأهيل الخطين الاول والثاني واستكمال الخط الثالث لمترو الانفاق، علاوة على توريد 55 قطار للتشغيل علي الخط الأول للمترو، فضلا عن أنه جاري التفاوض على تنفيذ اعمال الانظمة الكهروميكانيكية، بالاضافة الي تصنيع وتوريد الوحدات المتحركة للخط السادس للمترو .

مشروعات الشراكة مع كوريا الجنوبية

تتمثل في توريد 32 قطارا للتشغيل علي الخط الثالث للمترو الأنفاق، بالإضافة إلى تطوير نظم الإشارات على خط سكة حديد (نجع حمادي/ الأقصر/ أسوان)، علاوة على تصنيع 320 عربة مترو للخطين الثاني والثالث بالتعاون مع شركة نيرك بشرق بورسعيد، وهذا نموذج واضح وشراكه واضحة للتعاون بين القطاعين الخاص المصري والدولي .

مشروعات الشراكة مع الحكومة الاسبانية

اعادة تأهيل 23 قطارا للخط الاول للمترو، علاوة على اعادة تأهيل 35 قطار للخط الثاني للمترو، بالإضافة إلى ازدواج وكهربة اشارات خط سكة حديد (قليوب/ منوف/ طنطا)، وازدواج وكهربة اشارات خط سكة حديد (قليوب/ شبين القناطر/ الزقازيق)، وازدواج وكهربة اشارات خط سكة حديد (طنطا/ ميت غمر/ الزقازيق) .

مشروعات شراكة مع حكومة النمسا

تم توريد 12 ماكينة لتجديدات وصيانة السكة، وجاري توريد 4 ماكينات لتجديدات وصيانة السكة، وجاري التفاوض لتوريد 38 ماكينة لتجديدات وصيانة السكة لشبكة القطار الكهربائي السريع .

مشروعات الشراكة مع البنك الدولي

تتمثل في تطوير نظم الإشارات على خط سكة حديد (إسكندرية/ القاهرة/ نجع حمادي) .

مشروعات الشراكة مع بنك الاستثمار الأوربي EIB والوكالة الفرنسية للتنمية AFD

تتمثل في المرحلة الثالثة للخط الثالث لمترو الأنفاق، وإعادة تأهيل ترام الرمل بالإسكندرية، ومترو أبو قير (الإسكندرية – محطة مصر)، وتطوير نظم الإشارات وازدواج خط سكة حديد (طنطا/ المنصورة/ دمياط) .

مشروعات شراكة مع بنك التنمية وإعادة الإعمار الأوربي EBRD

مترو أبو قير (الإسكندرية – محطة مصر)، وتوريد 100 جرار جديد لدعم أسطول الجرارات بالسكة الحديد، وتوريد 6 قطارات للتشغيل علي الخط الثاني للمترو، وتوريد 6 قطارات متكاملة لشبكة السكك الحديدية .

مشروعات شراكة مع شركة سيمنز العالمية

تتمثل في انشاء شبكة خطوط القطار الكهربائي السريع بإجمالي 2000 كم تقريبا (الخط الأول: “السخنة/ مرسى مطروح/ الفيوم” بطول 660 كم، الخط الثاني: “الفيوم/بني سويف/ الأقصر/ أسوان/ أبوسمبل” بطول 1100 كم، الخط الثالث: “قنا/ الغردقة/ سفاجا” بطول 225 كم .

 

 

 

 


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى