أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

25 مايو 2024 04:45 ص

منتدى من أجل المستقبل

بدء وصول وفود الدول المشاركة فى مؤتمر منتدى من أجل المستقبل

الأحد، 15 ديسمبر 2013 - 12:00 ص

شهد مطار القاهرة اليوم، الأحد 2013/12/15، بدء وصول وفود ٢٥ دولة للمشاركة فى مؤتمر دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومجموعة الثمانى (Bmena) الثلاثاء، تحت عنوان "منتدى من أجل المستقبل"، وهو المؤتمر السنوى الذى يجمع بين وزراء من حكومات منطقة المبادرة ومجموعة الثمانى، إلى جانب ممثلين من المجتمع المدنى والقطاع الخاص.

ومن المقرر خلال المنتدى أن يصادق وزراء خارجية دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وبحضور وزراء خارجية مجموعة الثمانى، على توصيات منظمات المجتمع المدنى فى اجتماعهم الذى عقد فى العاصمة الأردنية عمان الأسبوع الماضى.

وتعد مبادرة مجموعة الثمانى للشرق الأوسط وشمال أفريقيا حوارا سنويا يجرى منذ عام 2004 بين حكومات وممثلى المجتمع المدنى لكل من مجموعة الثمانى ودول وأقاليم الشرق الأوسط الكبير وشمال أفريقيا، وهى: الأردن، أفغانستان، الإمارات، إيران، باكستان، البحرين، تركيا، تونس، الجزائر، السعودية، السودان، سوريا، العراق، عمان، الأراضى الفلسطينية المحتلة، قطر، الكويت، لبنان، ليبيا، مصر، المغرب، موريتانيا، اليمن.

وفى عام 2013، ترأس هذه المبادرة بالشراكة المملكة المتحدة ضمن رئاستها لمجموعة الثمانى والحكومة المصرية.

وتهدف هذه المبادرة إلى تحسين نوعية الشراكة بين المجتمع المدنى والحكومات، وتشكل الوسيلة الرئيسية التى تمكن مجموعة الثمانى وحكومات المنطقة من العمل معا مع المجتمع المدنى، من أجل مناقشة عملية الإصلاح فى دول منطقة المبادرة.

ومن المقرر أن تركز المبادرة هذا العام على ثلاثة موضوعات رئيسية، هى: التنمية الاقتصادية وتمكين المرأة وحرية التعبير.

وتقديرا للدور المستقبلى المهم للشباب فى تنمية المجتمعات الجديدة وتحقيق الاستقرار، سيجرى التركيز خاصة على دور الشباب فى كل هذه الموضوعات، ومن المقرر أن تشهد المبادرة مجموعة من ورش العمل.

اليوم السابع


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى