23 أبريل 2021 03:48 ص

العلاقات السياسية

الأربعاء، 10 يناير 2018 - 12:00 ص

 تتسم العلاقات السياسية بين مصر والبرازيل فى مجملها بالايجابية والتعاون فى ضوء التنسيق المتواصل على المستوى الثنائى خاصة فيما يرتبط بالقضايا الهامة على المستوى الدولى ، ومنها مسائل نزع السلاح ومنع الانتشار ، وتحقيق أهداف الألفية الثانية خاصة فيما يتعلق بحقوق الانسان فى التعليم والغذاء والتنمية، وتأييد حقوق الشعب الفلسطينى فى تحقيق دولة مستقلة تعيش فى أمن وسلام جنباً الى جنب مع دولة اسرائيل ، وتكاد تتطابق وجهات النظر حول العديد من القضايا الدولية السياسية والاقتصادية بإستثناء بعض المجالات الحساسة منها عملية إصلاح مجلس الأمن.

 قد انعكس  التعاون بين البلدين خلال السنوات الأخيرة، بشكل مباشر فى تبادل تأييد المرشحين من الدولتين لعضوية المنظمات الدولية واللجان المتخصصة فى تلك المنظمات ، ونبرز منها ما يلى :

* تأييد البرازيل للترشيح المصرى لعضوية اللجنة المعنية بحقوق الانسان المنبثقة عن العهد الدولى للحقوق السياسية و المدنية للفترة 2009-2011 فى الانتخابات التى أجريت بنيويورك يوم 4/9/2008 .

* تأييد البرازيل للمرشح المصرى لعضوية لجنة الحقوق الاقتصادية و الاجتماعية والثقافية خلال الانتخابات التى أجريت بالمجلس الاقتصادى والاجتماعى بنيويورك يوم 29 أبريل 2008 .

* تأييد البرازيل مشروع القرار المصرى حول نزع أسلحة الدمار الشامل خاصة النووية منها خلال شهر سبتمبر 2008 فى الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، وكان لهذا التأييد أهمية خاصة فى ضوء تمرير مشروع القرار بثلاثة أصوات فقط . كما تشترك البرازيل مع مصر فى عضوية مجموعة " تحالف الأجندة الجديدة لنزع أسلحة الدمار الشامل " .


- فى 8/4/2020
قدّم السفير المصري لدى برازيليا "وائل أبو المجد" أوراق اعتماده، يوم 6 أبريل الجاري، إلى رئيس جمهورية البرازيل الفيدرالية "جايير بولسونارو"، وذلك خلال استقبال الرئيس "بولسونارو" له بقصر الرئاسة بالعاصمة برازيليا .
وعقِب تقديم أوراق الاعتماد، تناول رئيس الجمهورية البرازيلي والسفير "أبو المجد" سبل تعزيز العلاقات بين البلدّين في مختلف جوانبها، ورفع مستوى التبادل التجاري البالغ حالياً نحو 3,5 مليار دولار سنوياً، وفتح الأسواق البرازيلية أمام السلع والمنتجات المصرية، فضلاً عن مناقشة أهم القضايا الإقليمية والدولية واستعراض الدور المصري فيها .
حضر اللقاء كل من وزير الدولة للشئون الخارجية بجمهورية البرازيل الفيدرالية "إرنستو أراووجو"، وأمين عام وزارة الخارجية البرازيلية، ومستشار رئيس الجمهورية للشئون الاستراتيجية.  


- فى 1/2/2021 تلقى وزير الخارجية سامح شكري اتصالاً عبر الفيديو كونفرانس من نظيره البرازيلي "إرنستو آراوجو"، تبادلا خلاله الرؤى حول الفرص المتاحة لتعزيز علاقات التعاون الثنائية، فضلاً عن التباحث بشأن عدد من القضايا الإقليمية والدولية. 
أكدا الوزيران على قوة العلاقات التي تجمع الدولتيّن على مختلف المستويات، وتطلعهما لتعزيزها إلى آفاق أرحب من خلال تكثيف المشاورات الثنائية لتتناول كافة المسائل والقضايا محل الاهتمام المُشترك. كما اتفق الوزيران على بذل المزيد من الجهود لتشجيع التفاعل بين القطاع الخاص في البلديّن وخاصةً في مجالات الأعمال الزراعية، والبحوث الطبية والصيدلانية، والعلوم والتكنولوجيا، بالإضافة إلى العمل على تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر وتجمع الميركوسور. وأكد الوزيران على أهمية تعاون البرازيل مع مصر في إطار المشروعات التي تنفذها الدولة المصرية في أفريقيا، وذلك في سبيل تحقيق الصالح العام لدول القارة الأفريقية.
تطرق اللقاء الى عدد من القضايا الإقليمية والدولية المتعددة ومنها سد النهضة، حيث استعرض الوزير شكري آخر التطورات الخاصة بالملف والموقف المصري في هذا الشأن، مؤكداً أهمية التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل السد من خلال الانخراط في مفاوضات جادة دون أي مماطلة، وبما يحقق المصالح المُشتركة للأطراف المعنية. 


 الزيارات المتبادلة


-  فى 23/12/2017 قام طارق قابيل وزير التجارة والصناعة بزيارة للبرازيل للمشاركة في قمة رؤساء دول السوق المشتركة لدول أمريكا الجنوبية (الميركسور). القى قابيل كلمة مصر نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسى امام فاعليات القمة التى ترأسها ميشيل تامر رئيس دولة البرازيل وحضرها رؤساء وقادة دول التجمع .
 
 
- فى 24/4/2018 قام د. محمد الزغبي رئيس اتحاد المؤسسات الإسلامية بالبرازيل بزيارة لمصر، استقبله د. عباس شومان وكيل الأزهر الشريف. بحثا الجانبيان دعم وتعزيز سبل التعاون بين الأزهر الشريف واتحاد المؤسسات الإسلامية بالبرازيل.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى