أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

21 أبريل 2021 07:47 ص

العلاقات الاقتصادية و التجارية

الأربعاء، 10 يناير 2018 - 12:00 ص

تتسم العلاقات الاقتصادية بين مصر والبرازيل بالتميز والتنوع في مجالاتها، حيث تعتبر البرازيل الشريك التجارى الأول لمصر فى أمريكا اللاتينية، وتحتل مصر المركز الثالث في الشراكة التجارية للبرازيل في القارة الأفريقية. وتُعد مصر ثاني أكبر مستورد للحوم البرازيلية علي مستوي العالم.

تعتبر البرازيل مدخل للصادرات المصرية الى منطقة امريكا اللاتينية نظرا لانها اكبر قوة اقتصادية فى المنطقة كما انها عضو اساسى مع كل من الارجنتين و الاورجواى و البراجواى فى تجمع الميركسور. وقد استطاعات بالفعل العديد من الشركات المصرية العاملة فى مجال الرخام و الادوات الطبية للجراحة و التمريض ذات الاستخدام للمرة الواحدة النفاذ بمنتجاتها الى اسواق بعض دول المنطقة كشيلى و كولومبيا و كوستاريكا من خلال المشاركة فى المعالرض الدولية المتخصصة بالبرازيل حيث يزور هذة المعارض ممثلى العديد من الشركات بدول امريكا اللاتينية.

بلغت الصادرات المصرية خلال الفترة يناير/أغسطس 2016 حوالي 50 مليون دولار أمريكي (تتركز أهم الصادرات في المواد الزراعية والسماد).

انخفضت الواردات المصرية من البرازيل خلال الفترة يناير/أغسطس 2016 بنسبة قُدرت بحوالي 13% حيث سجلت 1,225 مليار دولا أمريكي مقارنة بـ 1,410 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي. (تتركز أهم الواردات في اللحوم والدواجن).

 - فى 29/1/2020 قام وفداً من غرفة التجارة العربية - البرازيلية برئاسة "بيرنز حنون" رئيس الغرفة بزيارة لمصر، استقبلته السفيرة د. ماهي حسن عبد اللطيف، مساعد وزير الخارجية للشئون الأمريكية.
بحثا الجانبان سبل دفع التعاون بين مصر والغرفة من أجل تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر والبرازيل، حيث أكدت السفيرة على الأهمية التي توليها مصر للبرازيل باعتبارها أكبر شريك تجاري لها في المنطقة اللاتينية.
وجه وفد الغرفة أثناء الزيارة، بالتنسيق مع وزارة الخارجية، دعواتٍ لعدد من الجهات الوطنية للمشاركة في فعاليات المنتدى الاقتصادي الدولي العربي- البرازيلي الرابع والمُقرر عقده بمدينة "ساو باولو" البرازيلية يومي 14 و15 أبريل 2020.  


- فى 5/4/2020 أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضى، نجاح الحجر الزراعي المصري، في فتح سوق جديدة للموالح المصرية بدولة البرازيل.
قال الوزير الى نجاح جلسات التفاوض مع دولة البرازيل والاجتماعات المشتركة، وتبادل زيارات الوفود والبعثات الفنية، في فتح الباب أمام الصادرات الزراعية المصرية من الموالح في السوق البرازيلية. واشار الى انه لاول مرة يتم فتح سوق الموالح بدولة البرازيل أمام الصادرات المصرية، وذلك بعد عملية تفاوض طويلة اشتملت على استقبال وفد فنى من دولة البرازيل قام بعمل زيارات ميدانية للاطلاع على نظام الانتاج والتصدير والفحص الحجرى من اجل تلبية اشتراطات الصحة النباتية للجانب البرازيلى.


- في 4/12/2020 نظم المكتب التجاري في ساو باولو بالتعاون مع السفارة المصرية في البرازيل ندوة افتراضية تحت عنوان "مصر والبرازيل: الفرص الجديدة والشراكة" حيث سلطت الضوء على الفرص المتاحة للصادرات المصرية من منتجات الكيماويات والأسمدة بالسوق البرازيلي، افتتح الندوة السيد/ وائل أبو المجد، سفير مصر في البرازيل.
قال د. أحمد مغاوري رئيس جهاز التمثيل التجاري إن هذه الورشة تأتي ضمن سلسلة من الندوات التي تستهدف تحديد الفرص التجارية المتاحة في السوق البرازيلي أمام عدد من قطاعات الصناعة المصرية الواعدة والتي تضع التصدير ضمن أولوياتها للتوسع والبحث عن شراكات جديدة في أسواق مختلفة، مشيراً إلى ضرورة تحقيق المصدرين المصريين أقصى استفادة من الاعفاء الجمركي الكامل لعدد كبير من السلع المتبادلة بين مصر ودول تجمع الميركسور والذي بدأ اعتباراً من شهر سبتمبر الماضي وذلك فى اطار اتفاق التجارة الحرة الموقع بين مصر ودول التجمع ومن بينها البرازيل.
أوضح أن الندوة حظيت بمشاركة كبيرة من ممثلي اتحاد الغرف المصرية وجمعية المصدرين المصريين "إكسبولينك" والمجلس التصديري للكيماويات والأسمدة، إلى جانب الشركات المصرية العاملة في هذا القطاع ونظيراتها البرازيلية، لافتاً إلى أنه من المتوقع أن تسهم الندوة في تشبيك الشركات المصرية والبرازيلية وما يعقبه من تبادل الزيارات التجارية بين الجانبين بهدف تنمية الصادرات المصرية في هذا القطاع الواعد. 

الاطار التعاقدى

- اتفاق ثقافى وقع فى 8 سبتمبر 1951.

- اتفاق للتعاون الثقافى وقع فى 17/5/1960.

- اتفاق للتعاون الثقافى والتعليمى وقع فى 17 مايو 1969.

- التقرير الختامى للجنة التعاون الثقافى والفنى والعلمى المصرية البرازيلية وقع فى 28 يناير 1973.

- اتفاقية للتعاون التجارى وقعت فى 31/1/ 1973.

- اتفاقية للتعاون العلمى والفنى وقعت فى 31/1/1973، ويدخل فى نطاقها التعاون مع مؤسسة البحوث الزراعية البرازيلية Embrapa .

- اتفاقية انشاء لجنة تنسيق مشتركة بين البلدين وقعت فى 7/3/ 1985.

- مذكرة تفاهم للتعاون فى مجال الطاقة وقعت فى 29/4/ 1986.

- مذكرة تفاهم فى مجال العلوم والتكنولوجيا والتعدين وقعت فى 9/11/ 1991.

- اتفاق للتعاون بين جمعية رجال الاعمال المصريين واتحاد غرف التجارة البرازيلية وقع فى 9/11/1991.

- مذكرة تفاهم للتعاون فى مجال السياحة وقعت فى 14/11/ 1996.

- اتفاقية للتعاون بين جامعتى القاهرة وبرازيليا وقعت فى 31/7/ 1999.

- اتفاق انشاء آلية للتشاور السياسى بين وزراتى خارجية البلدين وقع فى 9/12/ 2003.

- اتفاق لإعفاء حاملى الجوازات الدبلوماسية من التأشيرات وقع فى 9/12/ 2003.

- اتفاق لانشاء مجلس رجال اعمال مشترك بين البلدين وقع فى 9/12/ 2003.

- مذكرة تفاهم بين وزارتى الزراعة فى البلدين فى مجال الخدمات البيطرية بتاريخ 12/8/2008 .

- مذكرة تفاهم بشان التعاون بين المعهدين الدبلوماسيين فى مجال الدراسات الدبلوماسية بتاريخ 29/7/2009.

- مذكرة التفاهم بين الصندوق المصرى للتعاون الفنى مع أفريقيا والوكالة البرازيلية للتعاون الدولى للتعاون الثلاثى فى أفريقيا بتاريخ 29/7/2009.

- مذكرة تفاهم خاصة بإنشاء آلية للحوار الاستراتيجى بين الحكومتين المصرية و البرازيلية بتاريخ 27/12/2009.

- مذكرة تفاهم للتعاون فى مجال الرياضة بتاريخ 27/12/2009.

- اتفاقية الإطار المؤسسى بين مركز البحوث الزراعية فى جمهورية مصر العربية وهيئة البحوث الزراعية البرازيلية (إمبرايا) فى 20/5/2010 ، والتى قام بتوقيعها السيد السفير عن الجانب المصرى.

- فى 3/3/2017 وقعت غرفة القاهرة التجارية بروتوكول تعاون مع الغرفة العربية البرازيلية لزيادة العلاقات الاقتصادية وإقامة استثمارات بين البلدين. يستهدف البروتوكول زيادة التبادل التجاري وجذب مزيدا من الاستثمارات البرازيلية الي السوق المحلي في ظل الفرص الاستثمارية المتاحة حاليا.



اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى