28 مايو 2022 12:19 م

الرياضة في مصر

الإثنين، 21 ديسمبر 2015 12:00 ص

لقد كانت الرياضة ولا تزال جانب مهم من جوانب الحياة في المجتمع المصري. وقد كان الفراعنة من الرواد الذين سبقوا الكثير من الشعوب في الكثير من الرياضات التي تتم ممارستها في الوقت الحاضر، والصور المرسومة على جدران المقابر والمعابد التي تم اكتشافها في مصر هي أكبر دليل علي ذلك.

ووفقا للنقوش التي وجدت فإن قدماء المصريون قد مارسوا المصارعة، رفع الأثقال، السباحة، صيد الأسماك، التجديف، ألعاب القوى، الرماية، الملاكمة، الوثب العالي وغيرها من الأنشطة الرياضية.

لم تقتصر الأنشطة على الممارسة فقط ولكن أيضا الوصول إلى أعلى المستويات في الرياضة عن طريق تنظيم المهرجانات المحلية والدولية في الألعاب المتعددة، وهذه المهرجانات كان يشارك فيها أفضل اللاعبين من الدول الأخرى، وكان يقدم للفائزين جوائز من اجل تشجيع اللاعبين، وكانت المسابقات تدار بواسطة حكام دوليين ومحليين من أسيا وإفريقيا.

ولقد كانت سباقات الجري من أهم السباقات لدي قدماء المصريين وخاصة أثناء الاحتفالات الخاصة بتولي ملك جديد للحكم، حيث كانت احدى طقوس هذه الاحتفالات إقامة سباق للملك يقوم فيه بالجري حول المعابد أمام المتفرجين ليظهر قوته البدنية وقدرته على الحكم مستخدما قدراته البدنية والعقلية معا. ويسجل التاريخ أن الفرعون والذين ولدوا معه في نفس اليوم يشاركون في سباقات ضارية للجري.

وقد استمدت العديد من الرياضات التي نعرفها اليوم فكرتها الأصلية من الألعاب الرياضية الفرعونية القديمة. حيث استطاع الباحثون اكتشاف العديد من النقوش والرسوم التي تشير إلى أن المصريين القدماء مارسوا ألعاباً تشبه بعض الألعاب الأولمبية التي نعرفها اليوم. ومن أبرز هذه الرياضات البولينج والهوكي وكرة اليد، إضافة إلى السباقات المائية والرماية وغيرها.

تمارس في مصر العديد من الألعاب الرياضية ذات الطبيعة المختلفة، لكن لكرة القدم في مصر الأولوية من ناحية الاهتمام والمتابعة، ومن ناحية عراقة الإنجازات الكروية شأنها بذلك شأن معظم دول العالم. كما تُعتبر مصر من الدول الرائدة في لعبة الاسكواش ولعبة كرة اليد، فضلاً عن تحقيق إنجازات كبيرة في لعبة كمال الأجسام، ويمكن أن نشير إلى أهم الألعاب الرياضية في مصر كالآتي:

1. كرة القدم.

2. كرة اليد.

3. الاسكواش.

4. كمال الأجسام.

5. المصارعة.

6. كرة السلة

7. الكرة الطائرة

8. رفع الأثقال.

كرة القدم المصرية

تم تأسيس العديد من الأندية الرياضية في مصر في نهايات القرن التاسع عشر محاكاةً للأندية الرياضية الأوروبية، منها نادي الجزيرة عام 1882 ونادي الإسكندرية الرياضي عام 1889، ثم نادي السكة الحديد عام 1903 وبعده نادي الأهلي. وبدأت كرة القدم الحديثة في مصر تنتشر خلال عهد الاحتلال البريطاني، حيث كانت أول مباراة فعلية لأول منتخب مصري بمواجهة المنتخب الإنجليزي في مايو 1916. وبدأت شعبية كرة القدم تزداد في مصر بشكل كبير حتَّى تم تأسيس الاتحاد المصري لكرة القدم عام 1921 بما يعرف بتمصير كرة القدم. ثم انضمت مصر إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم، وتعتبر من الدول المؤسسة للاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

أولت مصر اهتماماً خاصاً بالأندية الرياضية منذ نهايات القرن التاسع عشر كما ذكرنا خاصَّة أندية كرة القدم، وعلى الرغم من وجود عدد كبير من أندية كرة القدم المصرية إلا أن هناك ستة أندية تعتبر الأبرز على مستوى الدوري المحلي وعلى مستوى البطولات، هي:

1. نادي الأهلي.

2. نادي الزمالك.

3. نادي الإسماعيلي.

4. النادي المصري.

5. نادي الإسكندرية.

6. نادي المقاولون العرب.

تُشارك مصر كذلك في الألعاب الأولمبية بأنواعها، كما تشارك مصر بشكل دائم في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية ودورة ألعاب البحر المتوسط ودورة الألعاب العربية ودورة الألعاب الأفريقية.

تحتفل مصر في 3 مارس من كل عام بعيد الرياضة المصرية.

أشهر الأندية المصرية

تشتهر مصر بالكثير من الأندية الرياضية والكروية، وتتفاوت تلك الأندية من حيث شهرتها وبطولاتها التي تحققها، ومن أهم 10 أندية في مصر.

النادي الأهلي

النادي الأهلي، هو نادٍ رياضي مصري محترف في مدينة القاهرة يلعب في الدوري المصري الممتاز وهو النادي الوحيد في مصر بجانب نادي الزمالك الذي لم يهبط إلى دوري الدرجة الثانية. تأسس النادي الأهلي بتاريخ 24 أبريل 1907 على يد العديد من كبار الشخصيات في مصر مثل عمر لطفي بك وأمين سامي باشا ومصطفي كامل وطلعت حرب، وتأسس كنادٍ للشباب الوطنيين المصريين ومنذ إنشائه اجتمع فيه المصريون لقضاء أوقاتهم وممارسة الرياضة، وبعد ذلك تم إنشاء مجلس إدارة للنادي برئاسة الإنجليزي ميشيل إنس، وفي 1909 تم تأسيس أول ملعب كرة قدم في تاريخ النادي وتطور هذا الملعب حتى أصبح بمسماه الحالي (ملعب مختار التتش)،وتم إنشاء أول فريق كرة قدم عام 1911، ووصل عدد الألعاب داخل النادي الأهلي عام 1916 إلى 4 ألعاب هي كرة القدم والتنس والبلياردو والجمباز. وتيمناً باسمه سميت عدة أندية في المنطقة باسم الأهلي مثل (أهلي طرابلس، أهلي بنغازي الليبي، أهلي البرج الجزائري، أهلي جدة السعودي، الأهلي الأردني، أهلي دبي الإماراتي، الأهلي البحريني، الأهلي القطري).

يعتبر الأهلي من أكثر الأندية المصرية والعربية والأفريقية شهرة وبطولات في لعبة كرة القدم، حيث حصل الأهلي على 22 بطولة قارية وضعته في المركز الثاني بين أندية العالم بعد ريال مدريد، كما حصل النادي الأهلي في كرة القدم على:

- درع الدوري المصري لكرة القدم 42 مرة (رقم قياسي)

- بطولة كأس مصر 36 مرة (رقم قياسي).

- حصل "المارد الأحمر" كما يلقبه مشجعوه على بطولة دوري أبطال أفريقيا 10 مرات (رقم قياسي)

- ثالث كأس العالم للأندية مرتان، وقد فاز أيضاً بكأس السوبر المصري 10 مرات (رقم قياسي)

- كأس السوبر الإفريقي 7 مرات (رقم قياسي)

- كأس الاتحاد الإفريقي (الكأس الكونفدرالية) مرة واحدة

- كأس الكؤوس الإفريقية 4 مرات

- الكأس الأفروآسيوية مرة واحدة.

- اختير الأهلي كأفضل نادٍ أفريقي في القرن العشرين طبقًا لقرار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الذي أصدره عام 2000

على مستوى الرياضات الأخرى فيتفوق الأهلي إفريقياً وعربيّاً في رياضات الكرة الطائرة وتنس الطاولة كما يتفوق عالمياً في لعبة الاسكواش

نادي الزمالك

تأسس 5 يناير 1911 تحت اسم نادى قصر النيل، وهو أول نادٍ للألعاب الرياضية، فاز ببطولة دوري أبطال أفريقيا بطولة الأندية أبطال الدوري سابقاً خمسة مرات، وتمكن من الفوز ببطولة أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس مرة واحدة، كما فاز الزمالك بكأس السوبر الأفريقية لثلاثة مرات. وعلى مستوى الرياضات الأخرى فيتفوق الزمالك إفريقياً وعربيّاً في رياضات كرة اليد وكرة السلة

نادي الإسماعيلي

تم تأسيسه عام 1926، وترجع حكاية إنشاء النادي الإسماعيلي إلى أكثر من 96 عاماً وبالتحديد في عام 1920 عندما ظهرت على السطح فكرة إنشاء نادى مصري بالإسماعيلية ولكن هذه الفكرة لم تر النور وتظهر على أرض الواقع إلا في عام 1921 عندما تم بناء هذا النادي بالجهود الذاتية وعن طريق جمع التبرعات من الأهالي، وكان مقر هذا النادي هو مكان سوق الجمعة حالياً وكان اسمه في ذلك الوقت نادى النهضة وتم إشهاره عام 1924 ثم أصبح هذا النادي، الإسماعيلي أو النهضة، عضواً في اتحاد كرة القدم المصري عام 1926

نادي الجزيرة

هو أحد أهم نوادي القاهرة، تم تأسيسه عام 1882 ويوجد بمنطقة الجزيرة شمال منطقة الزمالك، ويتصف بأنه نادى رياضي وثقافي واجتماعي، وفى 4 نوفمبر 1886 منحت الحكومة المصرية حق التراخيص لنادى الخديوي الرياضي للانتفاع بمساحته، ويتفوق نادي الجزيرة في لعبة كرة السلة محليا.

نادي سبورتنج

تأسس عام 1890، وحضر الحفل الخديوي توفيق، مقره في الإسكندرية، ويعد أحد الأندية الرياضية والاجتماعية الشهيرة، اسمه الرسمي نادى الإسكندرية الرياضي. ولكن نظرا لعدم ممارسته كرة القدم كلعبة أساسية لم ينال شهرته مثل باقي الأندية، وهو أحد اهم أبطال كرة السلة في مصر

نادى السكة

تم تأسيسه عام 1903، ويعد أقدم نادى في مصر والشرق الأوسط. سبق وفاز ببطولة دوري منطقة القاهرة عامي 1924 و1926.تم إنشاؤه عن طريق مجموعة المهندسين الأجانب الذين كانوا يعملون في الورش (عنابر السكة الحديد الموجودة بالسبتية)، وأقيم بحي شبرا بالقاهرة، وتألق النادي في رياضتين هما كرة القدم والملاكمة، وتخرج من هذا النادي نجوم كبار مثلوا مصر، كابتن أحمد منصور نجم دفاع المنتخب المصري في بدايات القرن الماضي ونجوم الستينيات الكباتن كمال عتمان وكرم وأبو سريع.

نادى الأوليمبي

مقره بالإسكندرية، تأسس سنة 1905 تحت اسم النجمة الحمراء، وأسسه على مخلص الباجورى، وهو من أعرق الأندية المصرية خاصة وأنه أول فريق من خارج القاهرة يفوز بالدوري المصري الممتاز وأول نادى مصري يلعب في بطوله دوري أبطال أفريقيا ووصل في هذه البطولة للمربع الذهبي ولكنه انسحب من البطولة بسبب الحرب.

نادي الاتحاد السكندري

مؤسسة وطنية ورياضية وثقافية واجتماعية ضخمة، تأسس نادى الاتحاد السكندري عام 1906 وطوال أكثر من مائة عام صنع تاريخ حافل بالبطولات والإنجازات في مختلف الألعاب الرياضية بالإضافة إلى المواقف الوطنية، وهو أول نادى مصري يتكون من اتحاد واندماج أربع أندية وطنية شعبية هي الاتحاد الوطني، الحديثة، الأبطال المتحدين، السكندري.

نادي المصري

تأسس عام 1920 في مدينة بورسعيد، يشارك الفريق الأول لكرة القدم بالنادي بانتظام في الدوري المصري الممتاز لكرة القدم، وأبرز إنجازات فريق الكرة هو الفوز ببطولة كأس مصر عام 1998، وشارك المصري في جميع مسابقات بطولة الدوري باستثناء موسمين في خمسينيات القرن الماضي بسبب تأثر النادي في أعقاب العدوان الثلاثي على بورسعيد.

نادي الترسانة

تأسس النادي فى عام 1921 كواحد من أوائل النوادي الرياضية في مصر ليبدأ نشاطه في كرة القدم في نفس الموسم، وحصل على أول بطولة في تاريخه عندما فاز ببطولة كأس مصر 1923 ليصبح ثاني نادى مصري يفوز بتلك الكأس بعد الزمالك.

 

 

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى