04 ديسمبر 2022 05:21 م

زيارة الرئيس السيسى لألمانيا والمجر

فعاليات الزيارة

الأربعاء، 03 يونيو 2015 12:00 ص

فاعليات زيارة السيد الرئيس الى ألمانيا

- الثلاثاء 2 / 6/ 2015
وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى برلين في زيارة رسمية لألمانيا تستغرق يومين،  وكان في استقباله لدى وصوله إلى المطار عدد من كبار المسئولين الألمان والسفير محمد حجازي سفير مصر في برلين وأعضاء السفارة ، وقد أجريت له مراسم استقبال رسمية بالمطار.

- الأربعاء 3 / 6/ 2015
استقبل الرئيس الالماني يواخيم جاويك الرئيس عبد الفتاح السيسي ، بقصر بلفيو ببرلين ، وأجريت له مراسم الاستقبال  الرسمية حيث عزفت الموسيقات العسكرية السلام الوطنى لكل من مصر وألمانيا , واستعرض الرئيسان حرس الشرف ، ودون الرئيس عبارات التقدير والتحية لألمانيا حكومة وشعبا فى سجل التشريفات بالقصر , متمنيا دوام  ازدهار العلاقات بين البلدين .
 
تم عقد جلسة مباحثات بين الرئيس عبد الفتاح السيسى ونظيره الألمانى جاويك تناولا خلالها بحث العلاقات بين البلدين فى مختلف المجالات بالإضافة إلى استعراض التطورات الجارية فى منطقة الشرق الأوسط وعلى الساحة العربية .

الخميس 4 / 6 / 2015  
-  عقد الرئيس السيسى مؤتمراً صحفياً  مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أشار  سيادته فيه  إلى 3 مسائل، أن مصر دولة دستورية منذ 100 سنة، وأنها دولة ذات قانون وسيادة له ونحترم القضاء المصرى ولا نستطيع وفقا للقانون أن نعقب على أحكامه ، فيما قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن مصر دولة محورية فى الشرق الوسط وعلاقاتنا بها متميزة ، وأشارت إلى أنها تتمنى مواصلة مصر على طريق الديمقراطية، معربة عن استعدادها لتقديم الخبرات الألمانية لمساعدة مصر، كما ثمنت النجاح في إقرار الاستقرار في شبه جزيرة سيناء .

-  اِجتماع السيد الرئيس / عبد الفتاح السيسي  " على إفطار عمل ، نظمه اتحاد الصناعات الألمانية ، مع كبار ممثلي مجتمع الأعمال الألماني ورؤساء كبريات الشركات الألمانية المتخصصة في العديد من المجالات من بينها الطاقة الكهربائية والغاز والإنشاءات والبنية التحتية والسكك الحديدية والسيارات ، وأكد السيد الرئيس على اهتمام مصر بتنفيذ كافة المشروعات في أقل فترة زمنية ممكنة وبأقل التكاليف وأعلى معايير الجودة. وتعقيباً على مداخلات ممثلي مجتمع الأعمال الألماني ، كما استعرض السيد الرئيس الخطوات القانونية والإجرائية التي اتخذتها مصر مؤخراً لتيسير وجذب الاستثمارات ، وفي مقدمتها قانون الاستثمار الموحد ، فضلاً عن التزام الدولة المصرية بسداد مستحقات الشركات الأجنبية العاملة على أراضيها ، ولا سيما في مجال الكشف عن النفط والغاز واستخراجهما.

- التقى السيد الرئيس بمقر إقامته في برلين السيد / فولكر كاودر ، زعيم الأغلبية في البرلمان الألماني ، والذى أكد على الدور الهام الذي تقوم به مصر في منطقة الشرق الأوسط ، مشيداً بصواب التوجهات المصرية على الصعيدين السياسي والاقتصادي ، ومؤكداً أن القيادة المصرية تسير وفقاً للاتجاه الصحيح. وأشاد كاودر  بنتائج مباحثات السيد الرئيس مع المسئولين الالمان ، موضحاً أنه كان من المهم شرح التطورات التي شهدتها مصر بما يتيح فهماً أكثر عمقاً وإدراكاً لحقيقة الأوضاع ، وأضاف كاودر أنه يتعين دعم جهود إرساء الأمن والاستقرار في مصر ومساندة دورها في مكافحة الإرهاب والجماعات المسئولة عن عمليات الهجرة غير الشرعية عبر المتوسط ، متمنياً للسيد الرئيس كل النجاح والتوفيق في الاضطلاع بمهامه الجسيمة ، وأن تنجح مصر في تحقيق غاياتها الاقتصادية لتشغيل الشباب وتوفير فرص العمل.

-  التقى السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسي   بمقر إقامته في برلين مع لفيف من أبناء الجالية المصرية في ألمانيا والجاليات المصرية في عدد من الدول الاوروبية فضلا عن المواطنين القادمين من مصر، والذين حضروا خصيصاً إلى برلين للالتقاء بسيادته. وقد دعا السيد الرئيس إلى الوقوف دقيقة حداداً على أرواح ثلاثة من المواطنين المصريين القادمين من فيينا، والذين لقوا حتفهم في حادث سيارة ،  واكد السيد الرئيس  خلال اللقاء على أهمية دور الجاليات المصرية فى الخارج، معتبراً أن كل مواطن مصري يعيش في الخارج يعد سفيراً لوطنه ومسئولاً عن نقل صورته الحضارية، كما أعلن سيادته عن الاتجاه لتأسيس وزارتين جديدتين تختص الاولى برعاية المصريين في الخارج بينما تختص الثانية بدعم وتنشيط المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 

فاعليات زيارة السيد الرئيس الى المجر

الخميس 4 / 6 / 2015

- وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي مساءً إلى المجر ، وذلك في ختام جولته الأوروبية، حيث استقبله في مطار بودابيست وزير الدولة بوزارة الخارجية المجرية.

الجمعة 5 / 6 / 2015

- أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي محادثات مع رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان في مقر البرلمان المجري، وقاما الطرفان بتوقيع البيان المشترك الصادر عن حكومتي مصر والمجر، كما شهد الجانبان مراسم التوقيع على مذكرة تفاهم لتوريد 700 عربة قطار من المجر لمصر وقعها من الجانب المصري سامح شكري وزير الخارجية ومن الجانب المجري مدير شركة هانز موتورز، ورئيس بنك ماكسيم، كما شهدا التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارتي الداخلية في كل من مصر والمجر حول التعاون المشترك بينهما وقعها من الجانب المصري سامح شكري وزير الخارجية ومن الجانب المجري وزير الداخلية.

- أقيم مؤتمر صحفي مشترك للسيد الرئيس ورئيس الوزراء المجري، ألقى الرئيس خلاله كلمة نوّه فيها إلى أن الزيارة تهدف إلى التأكيد على توافر الإرادة السياسية لدى البلدين لتعزيز علاقاتهما الثنائية، منوهاً إلى فرص التعاون الاقتصادي والاستثماري الواعدة أمام الاستثمار المجري في مصر.

- اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي برئيس البرلمان المجري لاسلو كوفير وذلك على مأدبة عشاء أقامها تكريماً للسيد الرئيس. وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي على العلاقات المتميزة بين البلدين، وما لمسه سيادته من تفاهم وتطابق في الرؤى حيال العديد من الموضوعات سواء على الساحة الداخلية المصرية أو على الصعيد الاقليمي. كما أكد رئيس البرلمان المجري اهتمام بلاده بأمن واستقرار مصر ودعمها التام لجهودها لتحقيق التنمية الشاملة.

- شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في جلسة منتدى الأعمال المجري المصري المشترك حيث ألقى خلاله كلمة كشف خلالها أن مباحثاته مع رئيس الوزراء المجري تضمنت عرض فرص الاستثمار في مصر لتمثل جسرا لانطلاق المنتجات المجرية والأوروبية إلى أسواق المنطقة العربية والإفريقية.

ودعا الرئيس رجال الأعمال المجريين للعمل في السوق المصري بمعدلات ضخمة لمساعدة الاقتصاد المصري , مشيرا إلى أن نتيجة هذه المشاركة على المستوى الاقتصادي هائلة.

- كرمت جامعة كورفينوس (الجامعة الوطنية للخدمة الاجتماعية) الرئيس عبد الفتاح السيسي بمنحه الدكتوراة الفخرية في احتفالية مهيبة حضرها الكثير من أستاذة الجامعة والأكاديميية ورجال الثقافة والعلوم في المجر. أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن هذه الشهادة هي تقدير لمكانة العلاقة بين البلدين خاصة في المجال العلمي.

السبت 6 / 6 / 2015

- أجرى التليفزيون الرسمى المجرى حواراً مع الرئيس عبد الفتاح السيسي - تناول مجموعة من القضايا المتعلقة بمستقبل العلاقات المصرية المجرية وتطورات الأوضاع الداخلية في مصر والتطورات الجارية في منطقة الشرق الاوسط. كما تناول أهمية أن تعمل مصر مع شركائها الأوربيين والخليجيين لمواجهة الإرهاب.

- توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى ساحة الأبطال في العاصمة المجرية " بودابست " حيث وضع إكليلاً من الزهور على النصب التذكاري للجندي المجهول.

- عاد الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أرض الوطن عصراً, قادما من بودابست, بعد جولة أوروبية استغرقت 4 أيام زار خلالها ألمانيا والمجر, حيث بحث خلالها مع عدد كبير من المسئولين في البلدين القضايا ذات الاهتمام المشترك, وتوقيع عدد من الاتفاقيات المختلفة بين البلدين.

 

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى