22 فبراير 2024 10:04 ص

جولة الرئيس السيسي للإمارات والهند والبحرين

فعاليات زيارة الرئيس للإمارت والهند والبحرين

الخميس، 29 أكتوبر 2015 12:00 ص

فعاليات زيارة الرئيس للإمارات :
27 / 10 / 2015

• عقب وصول الرئيس / عبد الفتاح السيسي إلى دولة الإمارات مباشرة ، عقد جلسة مباحثات مع الشيخ/ محمد بن زايد استهلها الرئيس بالتأكيد على قوة، ومتانة، وأهمية علاقات الشراكة الاستراتيجية التى تجمع مصر بالامارات، وشدد سيادته على أهمية العمل على تعزيزها فى هذه المرحلة الهامة من تاريخ المنطقة. وقد رحب الشيخ/ محمد بن زايد آل نهيان بالرئيس، وعبر عن سعادته بهذه الزيارة التي تصب في صالح البلدين وتعزز علاقاتهما وتعاونهما في العديد من القضايا الإقليمية والدولية المشتركة.

كما تطرق إلى أهمية متابعة الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب وتدارك الأوضاع الأمنية في عدد من الدول العربية. وبحث الجانبان أيضاً عدداً من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، ولاسيما فيما يتعلق بالأزمات في سوريا، وليبيا، واليمن، وسبل التعامل مع تداعياتها على الأمن العربي الجماعى.
وقد عرض الشيخ محمد بن راشد خلال اللقاء على الرئيس استراتيجية دولة الإمارات ورؤيتها حتى عام 2021، فضلاً عن الجهود التي تبذلها حكومة دولة الإمارات في تعزيز المكانة التنافسية للدولة عبر تطوير النُظم المعرفية، وتطوير خدمات الحكومة الالكترونية، وإرساء قواعد بنية تحتية متكاملة تقوم على تبنى أحدث نُظم التكنولوجيا وتوفر أفضل الخدمات للمواطنين، وظروف مناسبة للابتكار بالنسبة للشباب، وتحقيق تقدم حضارى ملموس.

كما أشاد الرئيس برؤية الامارات الثاقبة لتحقيق التنمية الشاملة والمتمثلة فى رؤية 2021، متمنياً لشعب وحكومة دولة الامارات مزيداً من التقدم والازدهار. وأكد السيد الرئيس على أهمية ما تساهم به جهود التنمية فى بعث الأمل لدى الشباب وتوفير فرص عمل كريمة لهم، بما يُعلى من قيمة العمل لديهم. وقد ذكر الرئيس أن مصر حريصة على تكثيف التعاون مع الامارات فى جميع المجالات المتعلقة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، بما يحقق مصلحة الشعبين الشقيقين ويدفع جهود الحكومتين قدماً نحو تحقيق مستقبل أفضل.    

• عقب المباحثات .. اصطحب الشيخ/ محمد بن راشد الرئيس السيسي في جولة تفقدية بشوارع دبي، حيث قام بإطلاع سيادته على أهم معالمها والمشاريع التنموية الجارى تنفيذها. وقد أشاد الرئيس بالنهضة الحضارية ومستوى البنية التحتية التي تتميز بها دولة الإمارات حتى أصبحت مثالاً عالمياً يحتذي به .
 
28 / 10 / 2015
قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة ضريح سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، حيث قرأ سيادته الفاتحة على روح المغفور له. وأكد الرئيس أن الشعب المصري لن ينسى المواقف التاريخية المشرفة التي اتخذها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان – رحمه الله- تجاه مصر وشعبها، والتي كانت لها مساهمة مقدرة في جهود التنمية التي شهدتها مصر، كما كانت تنُم عن حكمة وإيمان عميق بضرورة التضامن العربي وتضافر الجهود بين أبناء الأمتين العربية والإسلامية للمساهمة في إعلاء شأنهما على المستوى الدولي.

وعقب ذلك غادر الرئيس مطار أبوظبى متوجهاً إلى نيودلهي للمشاركة فى أعمال القمة الثالثة لمنتدى الهند أفريقيا، حيث كان الشيخ/ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة على رأس مودعي سيادته.
 
فعاليات زيارة الرئيس للهند :

28 / 10 / 2015

• توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي فور وصوله إلى الهند إلى القصر الجمهوى، حيث عقد اجتماعاً مع رئيس الهند "برناب موخيرجى"، الذى أعرب عن سعادته وتقديره لزيارة السيد الرئيس، مشيراً إلى أن مشاركة سيادته فى القمة الثالثة لمنتدى الهند-أفريقيا تساهم فى نجاحها وفى التوصل إلى نتائج تُحقق نقلة نوعية فى علاقات التعاون القائمة بين بلاده والقارة الافريقية.

كما أشاد الرئيس الهندي  بنجاح القيادة المصرية فى إعادة الاستقرار السياسى ودفع جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية. كما أشاد الرئيس الهندى بالمشروعات الكبرى التى تُنفذها مصر حالياً، ولاسيما مشروع قناة السويس الجديدة الذى تم تنفيذه خلال عام واحد .

وأكد الرئيس من جانبه على اهتمام مصر بتعزيز العلاقات التاريخية الوثيقة التى تربط البلدين، واستشراف أفاق جديدة للعلاقات تضمن تكثيف التعاون بين مصر والهند فى جميع المجالات بما يُحقق المصالح المشتركة للشعبين، ويساعد على الارتقاء بالعلاقات بين الدولتين إلى مستويات تتناسب مع تاريخهما مشترك.

وقد وجه الرئيس الدعوة للرئيس الهندى لزيارة مصر، وهو ما رحب به الرئيس "موخيرجى"، مشيراً إلى احتفاظه بذكريات طيبة عقب زيارة قام بها لمصر منذ سنوات لمس خلالها المشاعر الطيبة للشعب المصرى وكرم ضيافته.

• عقب انتهاء المباحثات بين الزعيمين ، توجه السيد الرئيس إلى متحف "براجاتى مايداو" لحضور حفل العشاء الذى أقامه رئيس وزراء الهند على شرف رؤساء الدول والحكومات المشاركين فى قمة الهند-أفريقيا.
 
29 / 10 / 2015
 
• ألقى الرئيس السيسي كلمة مصر أمام قمة منتدى الهند ـ إفريقيا ، قال فيها إن التحديات التي يواجهها العالم تجعل الشراكة والتعاون الخيار الأبدي أمام حكوماتنا، معربًا عن تطلعه إلى تعزيز التشاور والتنسيق بين الهند ومصر في تمكين الدول النامية.

وأضاف الرئيس، أن هناك تاريخًا مشتركًا يتعلق بالكفاح خاصة بين الزعيمين نهرو وجمال عبد الناصر، مشيدًا بمساهمة الهند الفاعلة في عمليات حفظ السلام بالقارة الإفريقية.

• التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي برئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي على هامش القمة  .

وتناول اللقاء دعم العلاقات بين مصر والهند في مختلف المجالات وزيادة التبادل التجاري بين البلدين وتشجيع الاستثمارات الهندية في السوق المصرية .

• التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى، محمدو إيسوفو رئيس جمهورية النيجر، على هامش القمة ، وناقش الرئيسان خلال اللقاء تعزيز العلاقات فى المرحلة القادمة، وأهمية العلاقات الاستراتيجية التى تجمع البلدين .
 
فعاليات زيارة الرئيس للبحرين  :

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء الخميس 29/ 10/ 2015 الي مملكه البحرين، حيث كان في استقباله بمطار المنامه صاحب الجلاله الملك حمد بن عيسي آل خليفه ملك البحرين ،وعقد الرئيس جلسه مباحثات مع الملك حمد بن عيسي آل خليفه رحب خلالها ملك البحرين بالرئيس وعبر عن سعادته بزياره الرئيس التي تعكس عمق العلاقات الاخويه التي تربط البلدين مشيراً الي حرص المملكه علي تعزيز العلاقات الثنائيه مع مصر علي جميع المستويات في هذه المرحله الهامه من تاريخ المنطقه .

وقد شدد الرئيس علي التزام مصر تجاه امن واستقرار مملكه البحرين ودول الخليج العربيه والوقوف معها ضد مختلف التحديات مؤكداً علي ان امن البحرين واستقرارها هو جزء لا يتجزا من الامن القومي المصري.
 
 
30 / 10/ 2015
 
القى الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمة مصر فى " منتدى حوار المنامة " " الجمعة " 30 / 10 / 2015 – قال فيها" لقد أضحى منتدى حوار المنامة أحد أهم الفعاليات الإقليمية التي تُعني بمناقشة القضايا الأمنية على الصعيد الإقليمي وكل ما يؤثر فيه وتكتسب دورته الحالية أهمية مضاعفة في ضوء ما تمر به منطقتنا العربية من تحديات وما تواجهه من أزمات ،واضاف إن مصر لم ولن تألو جهداً للعمل نحو التوصل إلى حلول سياسية لأزمات المنطقة، ويشهد التاريخ على مساعيها الدؤوبة من أجل مساعدة الشعب الفلسطيني الشقيق على إقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، بما يساهم في القضاء على أحد أهم الذرائع التي تستند إليها الجماعات المتطرفة لتبرير أعمالها الإرهابية واستقطاب عناصر جديدة إلى صفوفها، ويوفر واقعاً إقليمياً أفضل للأجيال القادمة في  المستقبل.

كما دعمت مصر بقوة الجهود الأممية لتسوية الأزمة الليبية وتشكيل حكومة وحدة وطنية تكون مهمتها إعادة بناء مؤسسات الدولة الليبية، وقد سعينا خلال عام كامل لتشجيع القوى الليبية على التوصل إلى المشاركة في السلطة بأسلوب لا يخل بمبدأ تولى الأغلبية زمام الأمور وفقاً لما عبر عنه الشعب الليبى من توجهات عبر صناديق الاقتراع.

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي -  مساء " الجمعة " 30 / 10 / 2015 - بالعاصمة البحرينية المنامة الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء البحريني الذي رحب بمشاركة الرئيس السيسي في الجلسة الافتتاحية لمنتدى حوار المنامة، أكد السيسي خلال اللقاء اهتمامه بالمشاركة في منتدى حوار المنامة معربا عن تقديره لمملكة البحرين قيادة وشعباً لما يولونه من اهتمام كبير بدعم العلاقات البحرينية المصرية والتي تجسد عمق ما يربط بينهما من تواصل تاريخي عميق متمنياً لمملكة البحرين دوام الازدهار والتطور في ظل قيادتها الحكيمة.

قام العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، - مساء "  الجمعة " 30 / 10 / 2015 - بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي في مقر إقامته بالمنامة.وتم خلال اللقاء استعراض العلاقات الأخوية التاريخية الوطيدة القائمة بين مملكة البحرين ومصر، وسبل دعمها وتعزيزها في جميع المجالات، والتأكيد على أهمية استمرار التشاور والتنسيق المستمر بين البلدين بما يخدم مصالحهما ويلبي تطلعات شعبيهما الشقيقين.
 
31/  10/ 2015
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي السبت 31/ 10/ 2015 بمقر إقامته بالمنامة وزيرة الدفاع الألمانية الدكتورة/ أورسولا فون دير ليان التى تشارك فى اجتماعات “حوار المنامة”.

رحب الرئيس بوزيرة الدفاع الألمانية، مؤكداً حرص مصر على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين فى جميع المجالات. معبراً عن تقديره لموقف ألمانيا المؤيد للإجراءات التى تتخذها مصر فى سبيل دفع مسيرة البناء والتنمية الشاملة، مشيداً بالجدية التى تعمل بها الشركات الألمانية فى مصر. وقد تطرق اللقاء إلى سبل تعزيز التعاون القائم بين البلدين فى المجالات الاقتصادية والأمنية والعسكرية. وتناول أيضاً المستجدات الخاصة ببعض القضايا الاقليمية وجهود مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف.

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، السبت 31/ 10/ 2015، الي مطار القاهره الدولي، عائدًا من العاصمه البحرينيه (المنامه) بعد زيارته لمملكه البحرين حضر خلالها حفل افتتاح منتدي حوار المنامه في نسخته الحاديه عشره.

وكان في مقدمه مودعي الرئيس السيسي والوفد المرافق لدي مغادرته المنامه الشيخ محمد بن مبارك آل خليفه نائب رئيس مجلس الوزراء وعدد من كبار المسئولين والسفير المصري لدي مملكه البحرين.
 




الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى