27 يناير 2022 10:38 ص

العلاقات بين مصر و كوريا الجنوبية

الأربعاء، 29 أبريل 2015 12:00 ص

مقدمة:

تعد العلاقات بين مصر و كوريا الجنوبية نموذجا يحتذي به لعلاقات قوية ووثيقة منذ القدم حيث ترتبط الدولتان بأواصر تاريخية ثقافية وعلاقات متميزة في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي ساعدت على انتقال الأفراد والمبادلات الاقتصادية والحضارية بين البلدين، مما يؤكد المصير الواحد والمشترك لهما.‏كما إن العلاقات المصرية الكورية تمتد إلى العام 1948 حين اعترفت مصر رسميا باستقلال جمهورية كوريا الجنوبية.

أهمية العلاقات بين البلدين

 علي الرغم من بعد مصر الجعرافي عن كوريا الجنوبية تظل دائما في ذاكرة الكوريين طوال العمر، حيث انطلق منها إعلان القاهرة الذي منح الاسقلال لكوريا في 27 نوفمبر 1943، وأُذيع على مسامع العالم عبر الراديو في 1 ديسمبر 1943.

وارتبطت  مصر وكوريا الجنوبيه بعلاقات قويه ووثيقه منذ القدم، اذ جمعت البلدين علاقات متميزه في كافه المجالات السياسيه والاقتصاديه والاجتماعيه، التي ساعدت علي انتقال الافراد والمبادلات الاقتصادية والحضاريه بين البلدين، وتمتد العلاقات المصريه الكوريه الي عام 1948 حين اعترفت مصر رسميا باستقلال جمهوريه كوريا الجنوبية

وتتركز العلاقات بين البلدين في المجال الاقتصادي والتعليمي حيث حققت التجربة الكورية نجاحا كبيرا في مجال الصناعة بفضل نهضة تعليمية مميزة شهد لها العالم لانها العامل الاول والاخير لتحقيق الاقتصاد الكوري الجنوبي طفرات كبيرة حيث وصل للمرتبة رقم 13 بين الاقتصاديات القوية في العالم ومصر بدرها تحاول الاستفادة من الخبرات الكورية في مجال التعليم واستيراد احتياجاتها من المركبات والاجهزة الكهربائية والتكنولوجية التي حققت منافسة قوية مع نظيرتها المتقدمة الاخري مثل اليابان والمانيا والولايات المتحدة .

العلاقات السياسية


مصر كان لها دور فى تحديد مستقبل كوريا بعد الحرب العالمية الثانية ففى الفترة ما بين 22 إلى 26 نوفمبر 1943، وبينما كانت المعارك العنيفة تدور فى كل انحاء العالم، اجتمع قادة ثلاثة من دول الحلفاء وهم الرئيس الأمريكى فرانكلين روزفلت، ورئيس الوزراء البريطانى ونستون تشرشل، والقائد العام تشان كاى شيك من جمهورية الصين فى فندق مينا هاوس بالقرب من منطقة الأهرامات من أجل مناقشة جهود قوات الحلفاء فى حربها ضد دول المحور ، وصدر عن هذه القمة إعلان القاهرة.

وانتقلت شروط إعلان القاهرة إلى آلية دولية أخرى لتحديد فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية وهو إعلان بوتسدام فى 26 يوليو 1945 بين قوات الحلفاء والاتحاد السوفيتى السابق حول ترسيم الحدود.

وبالنسبة للكوريين يمثل إعلان القاهرة أهمية خاصة لأنه أول وأحد أهم الإعلانات العامة التى تبنها المجتمع الدولى فى ذلك الوقت والذى لفت الانتباه إلى أن كوريا يجب أن تصبح حرة ومستقلة. وفى هذا الصدد يشير البيان إلى عزم القوى الثلاثة على إنهاء الاحتلال اليابانى لكوريا وأن تصبح حرة ومستقلة. وبالفعل استسلمت اليابان بدون شروط فى 15 أغسطس 1945، وأصبحت كوريا حرة من جديد وفق ما جاء فى إعلان القاهرة وفي العرض التالي نستعرض اهم فعاليات العلاقات بين البلدين


-  في عام 1961 ،
اتفقت البلدان علي إقامة علاقات قنصلية بينهما، حيث افتتحت جمهورية كوريا قنصليتها العامة في القاهرة في عام 1962، وافتتحت مصر كذلك قنصليتها العامة في العاصمة الكورية سول في عام 1991، ثم اتفق البلدان في عام 1995 علي جدارة ترقية العلاقات الدبلوماسية بينهما إلى مستوى سفارة.

-  في عام 1996 ، قامت جمهورية كوريا بتعيين ملحق عسكري لها في القاهرة في عام 1996 بينما قامت مصر من جانبها في العام 2005 بتعيين ملحق تابع لوزارة الدفاع في جمهورية كوريا.

-  تشكلت لجان من البلدين لصياغة اطار مؤسسي للتعاون الثنائي مثل  لجنة المشاورات السياسية : والتي أنشأت في العام 1996‘ وعقدت آخر دوراتها – السادسة – في سول في نوفمبر 2009. ،  اللجنة المشتركة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا: والتي أنشأت بموجب مذكرة تفاهم وقعت بين الجانبين في العام 2004 وتغطي مجالات متنوعة من الحكومة الالكترونية، تطوير خدمات البريد المصري ،  مجلس الأعمال المشترك : وأنشأ هذا المجلس إبان زيارة الرئيس السابق مبارك الي سول في ابريل 1999، ويضم المجلس أعضاء بارزين من الجانبين ( جمعية رجال الاعمال المصريين ، رابطة الصناعات الكورية ) ويلعب المجلس دورا في تقوية التعاون الاقتصادي والتجاري بين مجتمعي رجال الاعمال علي كلا الجانبين، وكذا جذب الاستثمار الكوري الي مصر.


- فى عام 1999 ، قام الرئيس الاسبق مبارك بزيارة - هي الاولي من نوعها لرئيس مصري - إلي كوريا في العام وقد وضعت تلك الزيارة أساسا متينا لعلاقات متطورة بين البلدين.

- فى مارس 2006 ،  قام الرئيس الكوري السابق رو موو هيون بزيارة إلي مصر كان لها دور في إعطاء دفعة جديدة للعلاقات بين البلدين، حيث شهدت تلك الزيارة توقيع ثماني مذكرات تفاهم وبروتوكولات تهدف إلي تطوير التعاون الثنائي في مختلف المجالات .

-إضافة إلي الزيارات الرئاسية، قام عدد من السادة الوزراء علي الجانبين بتبادل الزيارات وزير الخارجية 2004و2005 ، وزير البيئة 2006، وزير العدل 2007 ، وزير البيئة 2010.

- في يناير 2010 ،  زيارة وزير الأراضي والنقل والشئون البحرية الكورى والاجتماع بوزير الإسكان.

- فى مارس 2011 زيارة رئيس المحكمة العليا الكورى الجنوبى لمصر.

- في ديسمبر 2013 ،  زيارة نبيل فهمى وزير الخارجية الاسبق لكوريا الجنوبية  3، أجرى  خلالها  مشاورات رسمية مع وزير خارجية كوريا الجنوبية، "يون بيونج- سى"، بحضور وفدى البلدين. تناولت جلسة المباحثات الرسمية  العلاقات الثنائية، حيث اتفق الوزيران على أهمية العمل المشترك من أجل مزيد من تطوير، وتعميق هذه العلاقات فى مختلف المجالات السياسية، والاقتصادية، والتجارية، والسياحية، بما يليق بمكانة البلدين الإقليمية، والدولية. كما تناول الطرفين مواقف البلدين تجاه عدد من القضايا الإقليمية، والدولية الهامة، وفى مقدمتها الأزمة السورية، والقضية الفلسطينية، وقضية نزع السلاح والأوضاع فى شبه الجزيرة الكورية، كما تم تناول إمكانات التعاون الثلاثى بين مصر وكوريا الجنوبية الموجهة إلى أفريقيا، خاصة مع قرب الإعلان عن إطلاق الوكالة المصرية للمشاركة من أجل التنمية.

- في يونيو 2014 ، تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي  برقية تهنئة بمناسبة توليه منصبه من  بارك كون هيه رئيسة جمهورية كوريا.

- فى سبتمبر  2014، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بنيويورك، السيدة باك كون هيه رئيسة جمهورية كوريا الجنوبية، على هامش أعمال الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة، بحثا الجانبان القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

- في نوفمبر 2014 قام يونج هونج وون رئيس وزراء جمهورية كوريا الجنوبية بزيارة لمصر، استقبله د. ابراهيم محلب رئيس الوزراء الاسبق ، عقدا جلسة مباحثات بين الطرفين. أكد محلب على احترامنا وتقديرنا للتجربة الكورية، وأن هناك العديد من قصص النجاح الكورية في مصر، كشركات تصنيع السيارات والإلكترونيات وغيرها، التي تقوم بالتصنيع والتصدير من مصر، معربا عن أمله في أن تتوسع في استثماراتها خلال المرحلة المقبلة.

- فى نوفمبر 2015 ، قام وزير الخارجية سامح شكرى بزيارة لكوريا الجنوبية، التقى شكرى مع "كيونج وون نا" رئيسة لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الكوري. بحثا الجانبان سبل تعزيز العلاقات المصرية الكورية والتي تشهد الذكرى العشرين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. كما بحثا طرق دفع وتطوير العلاقات الثنائية في مجالاتها المختلفة بما في ذلك تعزيز التعاون البرلماني بين البلدين بعد الانتخابات البرلمانية المصرية.

- فى اغسطس 2015 ، قام وزير الشؤون البحرية والثروات السمكية الكوري الجنوبي يو جي جون بزيارة لمصر لحضور احتفالات افتتاح قناة السويس الجديدة، قام جى جون بتسليم رسالة للرئيس عبد الفتاح السيسي من رئيسة كوريا الجنوبية بارك كون - هيه اعربت فيها عن تهانيها لمصر بمناسبة افتتاح قناة السويس الجديدة وتطلعها لتعزيز العلاقات بين البلدين.

- في  ابريل 2015 قام وفد رفيع المستوى برئاسة الدكتور محمد عبد المطلب نائبا عن الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والري بزيارة لكوريا الجنوبية للمشاركة فى أعمال المنتدى العالمى للمياه تحت شعار "الماء من أجل مستقبلنا”، بمشاركة وزراء مياه ٨٤ دولة. تبادل الحضور خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الرأى والأفكار حول سبل التعاون الدولى والإقليمى للتغلب على مشكلات  نقص المياه والتلوث والإدارة المتكاملة للمصارد المائية وسبل ترشيد المياه ومواجهة الفقر المائى وآثار التغيرات المناخية على الموارد المتاحة.  التقى اعضاء الوفد المصرى على هامش فعاليات المنتدي مع مجموعة العمل الوزارية الكورية.

- فى 3/3/2016 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة لكوريا، استقبله بارك جوين-هاي رئيسة جمهورية كوريا الجنوبية. بحثا الجانبان تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات وتشجيع الاستثمارات الكوريّة في مصر وخاصة في المشروعات القومية الجديدة وعلي رأسها مشروع محور تنمية قناة السويس، والقضايا الإقليمية في منطقتي الشرق الأوسط وشرق اسيا والتعاون المشترك في جهود مكافحة الاٍرهاب. وشهد الرئيسان مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مجالات الطاقة والنقل والموانئ والتكنولوجيا تقدر بنحو 3 مليارات دولار، وإعلان الارتقاء بالعلاقات إلى مستوى الشراكة الشاملة والتعاون بين البلدين.

- فى 3/5/2016 قام جوهونج هوان وزير التجارة والصناعة والطاقة بكوريا الجنوبية على رأس وفد موسع من ممثلي مجتمع الأعمال الكوري بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. ضم الوفد 143 شخصاً يمثلون 67 شركة من كبريات الشركات الكورية. حرصت كوريا الجنوبية على تفعيل وتنمية جميع أوجه التعاون بين البلدين، ولاسيما على الصعيد الاقتصادى، وذلك في إطار الشراكة الشاملة. 

- فى 5/5/2016 قام وفد من بنك الاستيراد والتصدير الكورى بزيارة لمصر، استقبلته د. سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى. بحثا الجانبان المشروعات التى سيتم تنفيذها بالاستعانة بالخبرات الكورية، تفعيلا لمذكرة التفاهم التى وقعتها الوزيرة، اثناء الزيارة الرئاسية، بقيمة ٣ مليارات دولار.

- في 1/12/2016 قام د. جلال سعيد وزير النقل بزيارة لكوريا الجنوبية، التقى به  هوان كانغ وزير  الأرض والبنية التحتية والنقل. بحثا الجانبان سبل دعم التعاون بين البلدين. ناقشالاجتماع عددا من الموضوعات الهامة في مجالات النقل المختلفة ومنها السكة الحديد ومترو الأنفاق، من خلال عرض الجانب الكوري لتوفير التمويل والخبرة اللازمة لتطوير نظم الإشارات في المسافة بين نجع حمادي - الأقصر بخط القاهرة - السد العالي. تطرق الاجتماع إلى العرض المُقدم من شركة هيواندي روتم الكورية الجنوبية لوزارة النقل بتمويل مُيسر لـ 64 قطارا للخط الثالث لمترو الأنفاق بعد اكتماله، ضمن مناقصة عامةلتوريد قطارات لتدعيم الخط الثالث للمترو، كما تم مناقشة المقترح الذي تقدم به الجانب الكوري لتمويل الخط الخامس لمترو الأنفاق.

- فى 29/3/2017 قام هوانج إن مو نائب وزير الدفاع الكورى الجنوبى بزيارة لمصر، استقبله د. محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي. بحثا الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والعمل على مكافحة التطرف والإرهاب والقضايا والتطورات الجارية فى المنطقة.

- فى 3/8/2017 قام الفريق أول "أم هيون سيون" قائد القوات البحرية الكورية الجنوبية والوفد المرافق له بزيارة لمصر، استقبله الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربى. بحثا الجانبان تطورات الأوضاع التي تشهدها المنطقة والتحديات الإقليمية والدولية الراهنة والجهود الرامية نحو تحقيق السلام وحفظ الأمن والاستقرار داخل المنطقة.

- فى 7/10/2018 قام د. محمد معيط وزير المالية على رأس وفد رفيع المستوى بزيارة لكوريا، عقد الوفد عدة اجتماعات مع كبار المستثمرين في آسيا وأوروبا للترويج لسندات دولية تعتزم الحكومة المصرية طرحها في أسواق آسيا وأوروبا، وذلك استجابة لدعوة من كبرى بنوك الاستثمار العالمية والعاملة في الأسواق الآسيوية والأوروبية التي أبدت حرصها على تنظيم جولات ترويجية ولقاءات للوفد المصري مع كبار المستثمرين الأسيويين والأوروبيين المهتمين بالاستثمار في أدوات الدين العام المصري.

-  فى 24/2/2019 قام د. محمد معيط وزير المالية  على رأس وفد حكومى يضم د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، وممثلين عن وزارة التجارة والصناعة وهيئة تنمية الصادرات بزيارة لكوريا، للمشاركة فى الحوار الاستراتيجي بين مصر وكوريا الجنوبية. ناقشت الاجتماعات فرص الاستثمار وتنمية العلاقات الاقتصادية وزيادة معدلات الاستثمار المباشر بين البلدين. التقى معيط مع نظيره الكوري نامكى هونج، بحثا الجانبان تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي بين البلدين واستعراض الإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها مصر مؤخرا وما حققته من نجاحات أشادت بها المؤسسات الدولية التي انعكست على تحسن درجات تصنيف مصر لدى مؤسسات "التصنيف الائتمانى" الدولية. والتقي معيط مع هو جيونج كيم النائب البرلماني للعلاقات الخارجية ورئيس منتدى التعاون الكوري - الأفريقي تشو ين هو ورئيس جمعية الصداقة البرلمانية المصرية والمجلس القومي ل"مجموعة العشرين" وون شيك  والمتحدث الرسمي للمجلس الوطني هون لي جي يونج ورئيس لجنة الخدمات المالية "إف إس سي " واستعرضا الجانبان العلاقات الثنائية في المجالات الاقتصادية والسياسية وسبل تعزيزها. كما التقى مع رؤساء عدد من البنوك الكبرى العاملة في كوريا الجنوبية وعلى رأسها بنك الاستيراد والتصدير، بحثا الجانبان تطورات الأوضاع الاقتصادية في مصر وإجراء مباحثات ثنائية مع رؤساء عدد من الشركات الكورية العالمية مثل شركة "هيونداي" لصناعة السيارات و"سامسونج" للإلكترونيات والصناعات الثقيلة و"جي إس" للبناء والهندسة و"داويونج فارما" لصناعة الأدوية و" إل إس آي إس" لخدمات الطاقة الشمسية، بحثا الجانبان سبل جذب مزيد من الاستثمارات الكورية للسوق المصرية، والتقى مع المدير التنفيذي لمجموعة "إل جي" وعقد اجتماعا مع رابطة المقاولين الدوليين في كوريا الجنوبية. 
 
- فى 17/5/2021 التقي د. حازم فهمي سفير مصر بكوريا الجنوبية مع النائبة البرلمانية د. صان وو كانج، المتحدثة الرسمية باسم الحزب الديمقراطي الحاكم ونائبة زعيم الأغلبية بالبرلمان الكوري، وذلك بمكتبها بمقر البرلمان بالعاصمة سول، حيث تم تناول أهم المستجدات علي الساحة السياسية لكل من مصر وكوريا الجنوبية وآفاق تطوير التعاون بين كل من البرلمان الكوري والبرلمان المصري بمجلسيه، في ضوء حداثة الانتخابات البرلمانية لدي كلا البلدين. 
 
  - فى 28/6/2021 شارك د. حازم فهمي سفير مصر لدى سول في "منتدى جيجو للسلام والرخاء لعام 2021" بكوريا الجنوبية، والذي يُنظمه معهد "جيجو" للتنمية سنويًا بدعم من وزارة الخارجية الكورية وبمشاركة العديد من الشخصيات الدولية المرموقة وعدد من الوزراء والسفراء والأكاديميين ومُمثلي المجتمع المدني من عدة دول. 
كما شارك السفير المصري في المنتدى كمتحدث رئيسي بالجلسة التي عُقدت تحت عنوان "اتفاقيات السلام بالشرق الأوسط وتداعياتها على شبه الجزيرة الكورية"،  شارك السفير "فهمي" كذلك في جلستين أخريين بالمنتدى حول "آفاق التحول الرقمي في أفريقيا في مرحلة ما بعد كورونا" وحول "كوريا والإتحاد الأوروبي وشئون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا". 

- فى 16/9/2021 التقي السفير د. حازم فهمي، سفير مصر في سول، مع رئيس البرلمان الكوري ”بارك بيونج سوج“ بمقر الجمعية الوطنية بسول، بحثا الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين لاسيما فيما يتعلق بمجالات التعاون البرلماني.   

- فى 16/9/2021 التقي السفير د. حازم فهمي، سفير  مصر  في سول، مع رئيس البرلمان الكوري ”بارك بيونج سوج“ بمقر الجمعية الوطنية بسول،  بحثا الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين لاسيما فيما يتعلق بمجالات التعاون البرلماني.  

- فى 20/1/2022 قام موون جاي إن، رئيس جمهورية كوريا الجنوبية، والسيدة قرينته بزيارة لمصر، وذلك في أول زيارة لرئيس كوري جنوبي إلى مصر منذ حوالي 16 عاماً، استقبلهما الرئيس عبدالفتاح السيسي، والسيدة قرينته.
عقدا الرئيسان جلسة مباحثات ثنائية، أعقبها جلسة موسعة ضمت وفدي البلدين، حيث رحب السيد الرئيس بنظيره الكوري الجنوبي،  تناولت المباحثات سبل تعزيز العلاقات الثنائية، خاصةً الاقتصادية والاستثمارية والتجارية، فضلاً عن التعاون في مجال تطوير قطاع السكك الحديدية، والذي يعد من ضمن الأولويات الهامة التي تعول عليها الدولة المصرية في إحداث نقلة نوعية في عملية التنمية الجارية حالياً بخطوات متسارعة، علاوة على كونه مرفق حيوي يمس الحياة اليومية للمواطن.
كما تباحث الرئيسان حول آفاق تعظيم التعاون بين البلدين في توطين صناعة السيارات الكهربائية بمصر، بالإضافة إلى التعاون في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والرقمنة، والسياحة، ومشروعات البنية الأساسية، والتعدين، فضلاً عن مناقشة سبل انخراط كوريا الجنوبية في تنفيذ مبادرة حياة كريمة، وكذلك التعاون في مجال الطاقة بمختلف أنواعها، وذلك في ضوء حرص البلدين على تنويع وتأمين مصادرهما من الطاقة.
كما تم بحث سبل تعزيز التعاون العسكري والأمني بين البلدين، خاصةً ما يتعلق بالتعاون في التصنيع المشترك ونقل وتوطين التكنولوجيا، في ضوء الدور المحوري الذي تقوم به مصر في المنطقة ومسئوليتها لتحقيق الاستقرار والأمن ومكافحة الإرهاب، فضلاً عما تتمتع به كوريا الجنوبية من قدرات تكنولوجية متقدمة وصناعات عسكرية متطورة.
كما شهدت المباحثات استعراض تطورات عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث شهد اللقاء توافق الرؤى بشأن مجمل هذه الموضوعات، وفي مقدمتها تطورات الأزمة الليبية، وأكد السيد الرئيس من جانبه أن استقرار الأوضاع الداخلية بالأراضي الليبية يمثل أولوية بالنسبة لمصر، ومن ثم مواصلة مصر مساعيها الحثيثة مع الأطراف الليبية لإجراء الانتخابات الوطنية. كما أكد السيد الرئيس في ذات السياق دعم مصر الدائم لكافة الآليات التي تضمن أمن واستقرار شبه الجزيرة الكورية.
أشاد الرئيس الكوري بالثقل السياسي المصري كحجر زاوية في صون الأمن والاستقرار في منطقتي الشرق الأوسط وأفريقيا، خاصةً ما يتصل بالتحركات المصرية للتوصل إلى التسوية السياسية للأزمات في المنطقة، فضلاً عن جهودها الحثيثة بقيادة السيد الرئيس لمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، وكذا نشر قيم التعايش والتسامح في المنطقة، وتعزيز جسور الحوار بين الدول الأفريقية والعربية مع مختلف دول العالم.
وفي ختام المباحثات شهد الرئيسان مراسم التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم بين البلدين الصديقين في مجالات الشراكة التجارية والاقتصادية، والتعاون الإنمائي، والسكك الحديدية. 

العلاقات الاقتصادية

- فى 20/1/2022 شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي مراسم التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم بين مصر وكوريا الجنوبية في مجالات الشراكة التجارية والاقتصادية، والتعاون الإنمائي، والسكك الحديدية.
المذكرات التى تم توقيعها هى:

ـ مذكرة تفاهم فى مجال التجارة والصناعة وقع عليها وزيرا التجارة والصناعة من مصر وكوريا .
ـ مذكرة تفاهم بشأن التعاون المالى من عام ٢٠٢٢ وحتى ٢٠٢٦ بقيمة مليار دولار وقع عليها وزيرة التعاون الدولى والجانب الكورى .
ـ وثيقة ترتيبات بين حكومة مصر وحكومة كوريا الجنوبية  بشأن قرض لمشروع تحديث سكك حديد مصر بقيمة ٢٥١ مليون دولار .
ـ وثيقة خطاب تعاون بين مصر وكوريا الجنوبية بقيمة  ٧.٩ مليون دولار وقعت عليها وزيرة التعاون الدولي والجانب الكوري . 

اكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة ان مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين مصر وكوريا الجنوبية بشأن إجراء دراسة مشتركة حول جدوى إبرام إتفاق شراكة تجارية واقتصادية بين البلدين، والتي شهدها فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، ومون جيه إن، رئيس كوريا الجنوبية، تأتي في اطار سلسلة المباحثات المكثفة التي تمت خلال الفترة الماضية بين وزيرا التجارة بالبلدين وذلك بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والصناعي المشترك خلال المرحلة المقبلة .
قالت الوزيرة  إن مذكرة التفاهم تتضمن تشكيل مجموعة عمل مشتركة يترأسها عن الجانب المصرى قطاع الاتفاقات والتجارة الخارجية بالوزارة وعن الجانب الكورى الجنوبى الإدارة المعنية بالسياسات التجارية لمناطق التجارة الحرة ، مشيرةً إلى أن أهداف مجموعة العمل تشمل إجراء دراسة مشتركة حول جدوى إبرام إتفاق للشراكة التجارية والاقتصادية وتحديد المنافع الاقتصادية للاتفاق بالإضافة إلى وضع السياسات والتوصيات بناءاً على تقييم جدوى الاتفاق، وأضافت جامع أن مجموعة العمل تضم ممثلين عن الوزارات  المعنية وعن القطاع الخاص والجهات الأكاديمية ، مشيرةً إلى أن التقرير النهائى لمجموعة العمل سيتم تقديمه فى غضون 6 أشهر من بدء الدراسة المشتركة .
نوهت الوزيرة إلى أن مذكرة التفاهم تتضمن إجراء دراسة مشتركة وتقديم توصيات حول السياسات فى الهياكل الاقتصادية للبلدين والاتجاهات الحديثة فى العلاقات التجارية والاستثمارية والاقتصادية  المشتركة  ، بالاضافة إلى دراسة جدوى إبرام إتفاق للشراكة الاقتصادية  يستهدف إلغاء أو الحد من العوائق التجارية التى تواجه تجارة السلع بالاضافة إلى الموضوعات الاخرى المتعلقة بتجارة السلع والخدمات والاستثمار ، فضلاً عن تعزيز  التنمية الصناعية والاستثمارية بين البلدين والتعاون فى مجال سلاسل التوريد وكذا التعاون فى عدد من المجالات الأخرى ذات الاهتمام المشترك.  

- فى 20/1/2022 بدأ في القاهرة، اجتماع المائدة المستديرة لمؤتمر الأعمال المصري الكوري الجنوبى حول الاقتصاد الأخضر والمستقبل، بحضور الرئيس "مون جيه إن" رئيس كوريا الجنوبية، ود. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بحضور عدد من الوزراء والمسئولين ورجال الأعمال من البلدين، لمناقشة عدد من ملفات التعاون المستقبلي في مختلف المجالات.
ألقى مدبولي، كلمة خلال فعاليات المائدة المستديرة استهلها بالترحيب برئيس جمهورية كوريا الجنوبية، في أول زيارة له إلى القاهرة، 
أضاف رئيس الوزراء أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين شهدت تطوراً ملحوظاً خلال الفترة الماضية انعكس على مؤشرات أداء التجارة والاستثمار المشترك؛ موضحاً أنه منذ يناير 2021 وحتى نهاية نوفمبر 2021، ارتفع  إجمالي حجم التبادل التجاري بين البلدين بنسبة 53.5%  ليبلغ 2.2 مليار دولار، كما بلغت القيمة التراكمية للاستثمارات الكورية في مصر أكثر من ٧٠٠ مليون دولار، متمثلة في 181 مشروعاً في مختلف المجالات، خاصة في المنتجات الإلكترونية، وتكنولوجيا المعلومات، وصناعة النسيج، وقطع غيار السيارات، والمواد الكيماوية، ومواد البناء، والطاقة المتجددة، والبناء والتشييد، والشحن والنقل، مضيفاً أن هذه الاستثمارات تستفيد من السوق المصرية الواسعة والتي تضم ما يزيد على 100 مليون مستهلك، إضافة إلى المزايا التجارية المتاحة لنفاذ منتجاتها إلى التكتلات الاقتصادية، التي تربطها بمصر اتفاقيات تجارة تفضيلية؛ سواء الاتحاد الأوروبي، أو المنطقة العربية، أو الدول الأفريقية، ولافتاً إلى تطلع مصر إلى مزيد من الاستثمارات الكورية خلال الفترة القادمة.
أشار رئيس الوزراء إلى تطلع مصر للاستفادة من الخبرة الكورية لنقل التكنولوجيا بعدد من المجالات الصناعية، ويأتي على رأسها قطاعا الاتصالات وصناعة السيارات الكهربائية، فضلاً عن تعزيز درجة اعتمادية الشركات الكورية المستثمرة على القاعدة الصناعية المتاحة بالسوق المصرية من الصناعات المغذية، والتي تساهم في تحقيق قواعد المنشأ التي تفتح آفاقاً جديدة لنفاذ منتجات الشركات الكورية المستثمرة في مصر للعديد من الأسواق الدولية والإقليمية، وذلك استكمالا لقصص النجاح المتحققة للعديد من الاستثمارات الكورية في مصر مثل شركتيْ سامسونج و LG. هذا فضلاً عن تطلعه إلى بحث سبل تعزيز التعاون التجاري المشترك لتنويع هيكل الصادرات المصرية بالسوق الكورية، بما يسهم في زيادة نسبة الصادرات المصرية غير البترولية، ويحقق التوازن المأمول في هيكل التجارة السلعية بين البلدين.
أضاف مدبولي إن استضافة مصر للدورة الـ 27 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP27 في نوفمبر المقبل، وقيام الدولة المصرية بإطلاق خطة وطنية للتكيف مع التغيرات المناخية بحلول عام 2050، سيخلق منصة للتعاون المشترك، والاستفادة من التجربة الكورية في تطبيقات الاقتصاد الأخضر في كل المجالات المتعلقة مثل الطاقة، والنقل، والمياه، والزراعة، والصناعة، وتدوير النفايات.
كما ألقى الرئيس "مون جيه إن" رئيس كوريا الجنوبية، كلمة خلال اجتماع المائدة المستديرة. 
أشار الرئيس الكوري إلى أنه نتيجة للتعاون المستمر منذ فترة السبعينيات، فقد بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر وكوريا الجنوبية نحو ملياري دولار سنويا، كما بلغ حجم الاستثمارات الكورية نحو 800 مليون دولار، كما زاد عدد الشركات الكورية العاملة في مصر إلى 33 شركة، وتحظى السيارات الكورية باهتمام كبير من جانب المصريين، ويعكس ذلك مدى التعاون الاقتصادي النشط بين البلدين .
أضاف: كل هذا ليس إلا مجرد بداية؛ فالاقتصاد المصري يتمتع بقدرات هائلة تؤهله نحو تحقيق التقدم والتطور، إذ يمثل الشباب نسبة كبيرة من إجمالي عدد السكان، كما تتمتع مصر بموقع جغرافي متميز، ووفرة في الموارد الطبيعية، وتسعى مصر لتنفيذ رؤيتها لعام 2030 للتنمية المستدامة لتجسيد هذه الإمكانات وتحويلها إلى واقع فعلي .
قال في هذا السياق، أود التركيز على 3 محاور أساسية للتعاون الاقتصادي، وهي، أولا التعاون من أجل تقوية التبادل التجاري والاستثمار؛ إذ تعد مصر محورا للشبكة اللوجيستية العالمية بفضل قناة السويس، كما أن لديها العديد من اتفاقيات التجارة الحرة التي تربط بينها وبين القارة الأفريقية ومنطقة الشرق الأوسط وأوروبا، إضافة إلى أن كوريا الجنوبية لديها شبكة واسعة من الاتفاقيات التجارية الإقليمية أيضا .
كما تطرق الرئيس "مون جيه إن" للتعاون بين البلدين في مجال البيئة، مشيرا إلى أن مصر ستستضيف مؤتمر COP 27 ، كما أن كوريا الجنوبية استضافت قمة الشراكة من أجل النمو الأخضر، وفي هذا الصدد يركز البلدان على تعزيز الصناعات الخضراء لخفض انبعاثات الكربون، معربا عن رغبته في تعزيز التعاون بين البلدين في مجال السيارات الكهربائية والطاقة المتجددة، وكذا مشاركة الشركات الكورية في مشروعات البنية التحتية صديقة البيئة .
واختتم الرئيس الكوري كلمته بعبارة " هيا ضعوا أيديكم في أيدينا.. هيا نجمع قوتنا في قوة واحدة؛ لنخطو معا نحو مستقبل التقدم المشترك ".

- فى 12/9/2021 استقبلت د. هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، سفير دولة كوريا الجنوبية لدى مصر "هونج جين ووك"، بحثا الجانبان سبل تعزيز التعاون بين البلدين في القطاع الصحي، وذلك بديوان عام وزارة الصحة والسكان.
تناول الاجتماع تبادل الخبرات بين الدولتين الصديقتين في مجال تصنيع المستحضرات الحيوية بما فيها الأمصال واللقاحات خاصة لقاح فيروس كورونا، وأكدت الوزيرة أهمية التعاون بين مع الشركات بدولة كوريا الجنوبية لنقل تكنولوجيا التصنيع في مجال الأدوية واللقاحات والأجهزة الطبية إلى الشركات الوطنية، فضلاً عن تعظيم فرص الاستثمار للشركات الجنوب كورية بمصر، مؤكدة تطلع مصر لأن تصبح المركز الرئسيي للشركات الطبية الكورية للوصول إلى السوق الأفريقية.  

- فى 29/6/2021 قام م. عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بزيارة لكوريا الجنوبية، شهد طلعت مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وجامعة بوهان الكورية بشأن برنامج تدريب للكوادر المصرية الشابة للحصول علي درجة ماجستير الهندسة في مجال الذكاء الصناعي، وذلك في إطار "مبادرة بناة مصر الرقمية".
وقع مذكرة التفاهم عن الجانب المصري المهندسة غادة لبيب نائب وزير الاتصالات لشئون التطوير المؤسسي، ووقع عن الجانب الكوري رئيس جامعة بوهان الكورية "مو هوان كيم".  

- فى 27/6/2021 استقبل د. محمد معيط وزير المالية هونج جين ووك سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة.
ناقشا الجانبان التعديلات المتعلقة باتفاقية منع الازدواج الضريبي المبرمة بين البلدين للحد من التهرب والازدواج الضريبى لتحفيز مناخ الاستثمار، كما تم بحث سبل زيادة حجم الاستثمارات الكورية فى السندات المصرية بهدف تنويع أدوات التمويل؛ بما يتسق مع استراتيجية إدارة الدين وخفض تكلفة تمويل عجز الموازنة وتمويل خطة التنمية. 

- فى 3/6/2021 التقى د. حازم فهمي، سفير مصر لدى كوريا الجنوبية، مع السيد ”يونج بي لي“، المدير التنفيذي ورئيس مجموعة شركات هيونداي روتام الكورية، في إطار متابعة نتائج زيارة الأخير إلى القاهرة خلال الفترة 26-28 إبريل 2021.

- فى 25/5/2021 التقي د. حازم فهمي، سفير مصر بسول، مع ”مون كيو بانج“، رئيس بنك التصدير والإستيراد الكوري، بمقر البنك بالعاصمة الكورية سول. 
تناول اللقاء مستقبل عمليات البنك بمصر في ضوء الزخم الحالي الذي تشهده العلاقات الثنائية والصفقات التجارية والاستثمارية الكبري الجاري التفاوض حولها في العديد من المجالات، والتي تتضمن نقل وتوطين التكنولوجيا المتقدمة بمصر، مثل المفاوضات الجارية حاليا مع إحدى الشركات الكورية لتوطين تكنولوجيا وصناعة عربات المترو والسكة الحديد ومواتير الجر الكهربائية بمصر.  

- فى 21/5/2021 عقد القطاع الآسيوي بوزارة الخارجية بالتعاون مع سفارة كوريا الجنوبية بالقاهرة اجتماع برئاسة السفير طارق الوسيمي، مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية، والسفير الكوري بالقاهرة، ضم عدد من الوزارات المصرية الممثلة في وزارة النقل والإسكان والموارد المائية والصحة، وعدد من الشركات الكورية المستثمرة في مصر، وقامت الوزارات المصرية بتقديم عرض حول المشروعات المطروحة للاستثمار في الفترة القادمة مثل إدارة وتشغيل الموانئ وتطوير السكك الحديدية ومشروعات المدن الذكية وغيرها. 
أبدت الشركات الكورية اهتماما بالتعاون في المجالات السابق ذكرها وتحديدا في مجالات تحلية المياه، والاستثمار في محور قناة السويس، والسكك الحديدية والمدن الذكية، وطلبوا دورية التنسيق في ضوء رغبتهم في زيادة استثماراتهم في مصر. كما سيقوم السفير الكوري بزيارة الي المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لبحث زيادة الاستثمارات الكورية بها. 
كما تم الاتفاق على عقد ندوة افتراضية تضم الشركات الكورية الراغبة في الاستثمار في مصر والوزارات المصرية المعنية، بجانب جمعية رجال الأعمال المصرية لعرض المزيد من سبل التعاون في شتى المجالات، ولبحث فرص زيادة الاستثمارات الكورية في مصر.
 
- فى 1/4/2021 التقي د. حازم فهمي سفير مصر بسول مع  "لي يونج بي"، الرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة شركات هيونداي روتام الكورية. تفقد فهمى معامل البحوث والتطوير بالشركة ومعمل إنتاج وقود الهيدروجين الصديق للبيئة.
تناول اللقاء النظر في إمكانية توسيع مجالات الشراكة بين المجموعة ومصر في كافة مجالات العمل الأخرى للمجموعة في ضوء توجيهات القيادة السياسية بتعميق عملية توطين التكنولوجيا المتقدمة في كافة المجالات بما في ذلك النظر في صياغة رؤية وطنية لتوطين تكنولوجيا إنتاج وقود الهيدروجين الصديقة للبيئة.
تضم مجموعة شركات هيونداي روتام 14 شركة تعمل في ثلاثة مجالات رئيسية هي قطارات ومعدات السكك الحديدية، والصناعات العسكرية المتعلقة بالأٍسلحة البرية، والآلات والمعدات الثقيلة، والبنية التحتية لمشروعات الطاقة، والحديد والصلب. كما تعد أحد أهم الشركات الرائدة في التقنيات الحديثة المتعلقة بإستخدام وقود الهيدروجين في المركبات والمعدات.  

- فى 4/12/2020 استقبل د. عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع هونج جين ووك سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة، تناول اللقاء تعزيز التعاون بين مصر وكوريا الجنوبية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خاصة في مجالات الذكاء الاصطناعى وبناء القدرات وصناعة الالكترونيات وانشاء مراكز للتميز ولخدمات التعهيد.
شهد اللقاء استعراض سبل التعاون مع الجامعات الكورية في إطار مبادرة بُناة مصر الرقمية التي أطلقتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كمنحة مجانية مقدمة للمتفوقين من خريجى كليات الهندسة والحاسبات والمعلومات للحصول على درجة الماجستير المهني من كبرى الجامعات العالمية فى احدى التخصصات المتعمقة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ كما تم بحث سبل التعاون من خلال جامعة مصر للمعلوماتية التي يجرى العمل على انشائها في مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة بهدف تخريج كوادر متخصصة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؛ خاصة وأن كوريا الجنوبية لديها جامعات مصنفة عالميا ضمن أفضل100 جامعة في العالم، كما أنها تمتلك صناعة قوية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وفى هذا السياق تم مناقشة مجالات التعاون المشترك في تقديم برنامج البكالوريوس للحصول على درجة مزدوجة في الهندسة الصناعية مع احد الجامعات الكورية، بالإضافة الى تدريب طلاب الجامعة في كبرى شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في كوريا، وتقديم منح دراسية لأعضاء هيئة التدريس، ودعم المعامل المتخصصة بالجامعة.
ناقش اللقاء التعاون بين البلدين في مجال الذكاء الاصطناعى وإمكانية توقيع مذكرة التفاهم في هذا الشأن في المجالات المتعلقة باستخدام الذكاء الاصطناعي في الحكومة، وبناء القدرات، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي وتأثيرها؛ كما تناول الاجتماع الجهود التي تبذلها الدولة لتحفيز الشركات العالمية على الاستثمار في مصر، وأهم الفرص الاستثمارية المتاحة أمام الشركات الكورية بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرى والتى من أبرزها المتعلقة بمجالات تصميم وتصنيع الإلكترونيات، وانشاء مراكز للبحث والتطوير في مجال التكنولوجيات المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والحوسبة الفائقة، بالإضافة الى الاستثمارات في مجالات مراكز البيانات، والمدن الذكية وإدارة المخلفات الالكترونية، وغيرها من المجالات.
كما تطرق اللقاء الى التعاون في مجال خدمات التعهيد من مصر من خلال إنشاء مراكز إقليمية للتميز في مصر لخدمة منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بما في ذلك مراكز البحث والتطوير والابتكار، ومراكز الدعم الفني لتكنولوجيا المعلومات، وكذلك مراكز الخدمات المشتركة ومراكز الاتصال. 

- فى 23/11/2020 بحث م. محمد أحمد مرسي وزير الدولة للإنتاج الحربي مع هونج جين ووك سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة أوجه التعاون المشترك.
أكد الوزير مرسي على اهتمام وزارة الإنتاج الحربي بتعزيز الشراكة الإستراتيجية بين شركات الإنتاج الحربي والشركات الكورية في مختلف المجالات، والتي تعود بالمنفعة المشتركة على كلا الجانبين.
تم خلال اللقاء مناقشة موضوعات التعاون القائمة في مختلف مجالات التصنيع العسكرية والمدنية، ومنها مستجدات التعاون في مجال إدارة وإقامة مصانع تدوير المخلفات في إطار العقد الموقّع بين الهيئة القومية للإنتاج الحربي وشركة (JST) الكورية لتصنيع مكونات المحطات وتوطين صناعة معدات خطوط تدوير المخلفات طبقاً للمعايير العالمية والتى تساهم فى حماية البيئة من التلوث، وكذا تم مناقشة سبل تعزيز التعاون مع الجانب الكوري الجنوبي للتصنيع المشترك وتوطين التكنولوجية الكورية في مجال أنتاج كاميرات المراقبة بشركات الإنتاج الحربي للخروج بمنتجات ذات جودة عالية وبأسعار منافسة، لتكون مصر مركزًا لتصدير هذه المنتجات للأسواق العربية. 

- فى 16/11/2020 عقد م. طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية جلسة مباحثات ثنائية مع سفير كوريا الجنوبية الجديد بمصر هونج جين ووك والذى تسلم مهام عمله مؤخراً حيث تم استعراض أنشطة الشركات الكورية المتخصصة فى مجال تنفيذ المشروعات البترولية وسبل تطوير الشراكة بين شركات البلدين فى مجالات البترول والغاز والبتروكيماويات، أكد الملا أن هناك العديد من المشروعات البترولية التى تعد بمثابة فرص واعدة أمام الشركات الكورية بعد نجاحها في تنفيذ والمشاركة فى العديد من المشروعات البترولية خلال الفترات الماضية، مؤكداً على أهمية الاستمرار في دعم الشراكة والتعاون في اطار العلاقات المتميزة بين البلدين.
شهد اللقاء استعراض مجالات عمل شركة GS الكورية للهندسة والمقاولات التي شاركت في تنفيذ مشروع مصفاة المصرية للتكرير بمسطرد. 

- فى 26/10/2020 استقبل المستشار محمد عبد الوهاب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، هونج جين ووك سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة، بحثا الجانبان سبل تيسير إجراءات جذب الاستثمارات الكورية الجديدة إلى مصر وتعزيز التعاون الاستثماري بين الجانبين.
تم الاتفاق خلال الاجتماع على تشكيل مجموعة عمل مشتركة تكون اجتماعاتها شهرياً بين كل من هيئة الاستثمار والسفارة الكورية بالقاهرة ووكالة الترويج الكورية " كوترا" لمتابعة الاستثمارات الكورية الجديدة ودراسة طلبات الشركات الكورية لتنفيذ استثمارات جديدة بمصر.
تطرق الاجتماع إلى مناقشة الاستثمارات الجديدة لأحد كبرى الشركات الكورية العاملة في مجال الكابلات الكهربائية والتي دخلت السوق المصري مؤخراً فضلا عن الترتيب لعقد لقاءات بين هيئة الاستثمار وكبرى الشركات الكورية المهتمة بالاستثمار في مصر خلال شهر نوفمبر 2020 بالتعاون مع السفارة الكورية بالقاهرة. 

- فى 26/9/2020 بحثت د. رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، مع هونج جين ووك، السفير الكوري الجنوبي الجديد بالقاهرة، مجالات التعاون المستقبلية، والموقف الحالي للمشروعات الجارية بين جمهورية مصر العربية وكوريا الجنوبية، فضلا عن التوسع في مشروعات الجامعات التكنولوجية في مصر، كما تم الإشارة إلى إمكانية الاستفادة من خبرة كوريا الجنوبية في مجال تصنيع مشتقات بلازما الدم بالتعاون مع وزارة الصحة.
تبلغ محفظة التعاون بين جمهورية مصر العربية وكوريا الجنوبية نحو 458 مليون دولار، منها 390 مليون دولار قروض ونحو 68 مليون دولار منحًا لا ترد، وتتنوع أوجه التعاون في عدة قطاعات من أهمها النقل، حيث يتم حاليًا توريد عربات 32 عربة قطار كان قد تم الاتفاق عليها للمرحلتين الثالثة والرابعة لمشروع الخط الثالث لمترو الأنفاق. 

- فى 30/6/2020 شارك د. حازم فهمي سفير مصر لدى سول في منتدى الأعمال المصري الكوري، الذي نظمته غرفة التجارة والصناعة الكورية عبر الإنترنت مع جمعية رجال الأعمال المصريين، حيث يُعد المنتدى هو الأول الذي يُنظمه الجانب الكوري الجنوبي، عبر الفضاء الإلكتروني، ضمن سلسلة منتديات سيعقدها مع شركاء كوريا الدوليين.
شارك من الجانب الكوري الجنوبي في الجلسة الافتتاحية كل من السيد Woo Tae Hee نائب رئيس غرفة التجارة والصناعية الكورية، والسيد Joo Si-Bo رئيس الجانب الكوري من مجلس رجال الأعمال المصري الكوري، ورئيس مجلس إدارة شركة  Posco، والسفير Hong Jin Wook سفير كوريا الجديد المُنتظر وصوله إلى القاهرة أوائل شهر يوليه 2020. في حين شارك من الجانب المصري كل من م. مجد المنزلاوي مُمثلا لجمعية رجال الأعمال المصريين، وم. خالد نصير رئيس الجانب المصري في مجلس رجال الأعمال المصري الكوري، وسفير مصر لدى كوريا الجنوبية.
تضمن المنتدى ثلاث جلسات عمل رئيسية تناولت مجالات التعاون في المجال الطبي، ومجال النقل البحري والسكة الحديد ومترو الأنفاق، إضافة إلي التعاون في مجال الطاقة وإعادة تدوير المخلفات، وبمشاركة مُمثلي الشركات الكورية  والمصرية.
من جانبه، أشار نائب رئيس مجلس غرفة التجارة والصناعة الكورية في كلمته إلى إستراتيجية التنمية المستدامة 2030 التي تتبناها الحكومة المصرية، وإلى المشروعات الضخمة العديدة التي تشارك فيها الشركات الكورية في مصر، ومعدلات النمو المرتفعة التي حققها الإقتصاد المصري منذ عام 2016، منوها بدخول منطقة التجارة الحرة الإفريقية إلى حيز النفاذ، وأهمية دراسة جدوى عقد إتفاقية للتجارة الحرة بين مصر وكوريا تخدم مصالح البلدين. 

- فى 31/1/2020 بحثت د. رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، مع وفد رفيع المستوى من البنك الكوري للاستيراد والتصدير سبل تعميق التعاون بين مصر والبنك فى المشروعات التى تمثل أولوية لبرنامج الحكومة المصرية، والذى وافق عليه مجلس النواب.
أبدى هوان جون يانج المدير التنفيذي للبنك التابع لوزارة الاستراتيجية والمالية حرص البنك كمؤسسة تمويلية كبرى على تقديم الدعم اللازم وتبادل الخبرات بين البلدين، مؤكداً حرص دولة كوريا الجنوبية على زيادة الشراكة مع مصر فى عدد من المشروعات التنموية التي تخدم أهداف التنمية.
تبلغ قيمة محفظة التعاون الجارية بين جمهورية مصر العربية وكوريا الجنوبية نحو 458 مليون دولار، أبرزها مشروعات تطوير نظم إشارات سكة حديد نجع حمادي الأقصر بطول 118 كم، بقيمة 115 مليون دولار لتشغيل الخط بنظام الكتروني بدلاً من النظام اليدوي، مما يقلل الحوادث الناجمة عن التحكم اليدوي لإشارات السكك الحديدية، ومشروع توريد وتصنيع 32 عربة قطار لتشغيل المرحلتين الثالثة والرابعة للخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة بقيمة 243 مليون يورو.
 
- فى20/12/2019 تم توقيع مذكرة للتفاهم بين الهيئة العربية للتصنيع شركة "جوان جو تكنو بارك" أحد كبريات الشركات في كوريا الجنوبية. أكد الفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع علي أهمية التعاون والشراكة مع الخبرات العالمية تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للهيئة بأهمية توطين التكنولوجيا وزيادة نسب المكون المحلي في الصناعات القومية، مضيفا أن مذكرة التفاهم الموقعة تمت في ضوء إستراتيجية الهيئة العربية للتصنيع لتطوير منتجاتها وقدراتها التصنيعية بالإستعانة بأحدث التكنولوجيات العالمية في مجالات التصنيع المختلفة، بالإضافة إلي صقل خبرات العاملين بها وفقا للخبرات الحديثة في المجالات المتعددة. أوضح التراس أن مجالات التعاون تعزز فرص الإستثمار والتبادل التجاري بين مصر وكوريا الجنوبية وتتضمن نقل الخبرة الفنية وتدريب الكوادر البشرية وتوطين التكنولوجيا وفقا لمواصفات الجودة العالمية في مجالات السيارات متعددة الأغراض والأجهزة الإلكترونية المنزلية والصناعات الطبية والرعاية الصحية والطاقة المتجددة، مشيرا إلى أن الهيئة تستهدف تلبية احتياجات مشروعات التنمية الشاملة مع التوسع مستقبلا لفتح منافذ للتصدير لأفريقيا والمنطقة العربية.  

- فى 8/10/2019 قام وفد من المعهد الكوري للصناعات البيئية والتكنولوجيا التابع لوزارة البيئة الكورية بزيارة لمصر، استقبلته د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة. بحثا الجانبان إمكانية التعاون في مجال إدارة المخلفات الصلبة وخاصة تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص ونقل التكنولوجيا في هذا المجال.

- فى 07/10/2019 أعلنت جمعية رجال الأعمال المصريين، عن انطلاق فعاليات الدورة الأولى لمجلس الأعمال المصرى الكورى بتشكيله الجديد برئاسة م. خالد نصير وبمشاركة 20 شركة كورية. شارك فى افتتاح أعمال المجلس وزارات التجارة والاستثمار والمالية، وسفير كوريا الجنوبية بالقاهرة يون يوتشول ووفد من كبرى الشركات الكورية يضم نحو 20 شركة تعمل فى مجالات متنوعة ترغب فى بحث فرص الاستثمار فى مصر والتعاون مع القطاع الخاص المصرى فى مشروعات عقارية وسياحية وإنتاجية وصناعية متنوعة تعمل فى القطاعات التشييد والاستشارات الهندسية، الخدمات المالية، السياحة والفندقة، اجهزة الاضاءة LED، المنسوجات، صناعة البوليستر، المحارق الخاصة بالمخلفات الطبية والصناعية والعضوية بجانب الآلات والمعدات الزراعية ومنها الجرارات الزراعية. حجم التبادل التجارى بين مصر وكوريا حقق عام 2018 نسبة زيادة كبيرة بلغت 52.5 % حيث سجل 2 مليار و160 مليون دولار مقارنة بنحو مليار و416 مليون دولار خلال عام 2017. 

- فى 17/6/2019 وقعت مصر وكوريا مذكرة للتفاهم مع سيبراتك الكورية الجنوبية، في إطار مجهودات الهيئة العربية للتصنيع لزيادة نسب المكون المحلي في الصناعات القومية دعما لمشروعات التنمية الشاملة. أوضح التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع أن مجالات التعاون تتضمن نقل الخبرة الفنية وتوطين التكنولوجيا وتدريب الكوادر البشرية ,بهدف تصميم وتطوير وتصنيع خطوط إنتاج الأغشية وإنتاج أوعية الضغط بمحطات تحلية المياه بنظام التناضح العكسي. وأضاف أن الشركة الكورية ستقوم بتدريب مهندسي وفنيين الهيئة علي التصنيع والتجميع ومتطلبات الجودة وإختبار المنتجات.  

- فى 18/6/2016 وقعت مصر وكوريا الجنوبية اعلان نوايا لاتفاق اطارى للتعاون بين البلدين فى مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وقع عن الجانب المصرى د. سحر نصر وزيرة التعاون الدولى، وعن الجانب الكورى جو يونغ سوب وزير المشروعات الصغيرة والمتوسطة بكوريا الجنوبية. تضمن الاعلان تشجيع التعاون الثنائى فى مجالات التجارة والاستثمار والتعاون الفنى، وتنظيم دورات تدريبية لأصحاب المشروعات، وتأهيل العاملين فيها، واقامة مشروعات مشتركة، وتشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة للمشاركة فى المعارض التجارية فى كل البلدين، وتشجيع وتعزيز التجارة عبر الانترنت، وتبادل الخبرات. ويتضمن تشكيل لجنة تنسيق مشتركة بين البلدين، بهدف صياغة وتنفيذ وتنسيق الأنشطة المشتركة وتطويرها، وبحث تمويلها.

- فى 3/3/2016 شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي وبارك جون هيه رئيسة كوريا الجنوبية التوقيع على ٩ اتفاقيات ومذكرات تفاهم لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجالات التعليم العالي والعدل والصناعة والتجارة والسكك الحديدية وتطوير الموانئ. تضمن الاتفاقيات التي تم توقيعها بين مصر وكوريا الجنوبية:الاتفاق الإطاري لتنظيم إتاحة القروض الكورية إلى مصر بين وزارة التعاون الدولي والصندوق الكوري للتعاون الاقتصادي والتنموي ووقعها من الجانب المصري وزيرة التعاون الدولي سحر نصر ومن الجانب الكوري نائب وزير الخارجية.اتفاقية خاصة بالترتيبات المتعلقة بمشروع تطوير نظم الإشارات من نجع حمادي إلى الأقصر ووقعها من الجانب المصري وزيرة التعاون الدولي ومن الجانب الكوري نائي وزير الخارجية.اتفاقية خاصة بإنشاء الكلية المصرية الكورية للتكنولوجيا، وقعها من الجانب المصري وزيرة التعاون الدولي ومن الجانب الكوري نائب وزير الخارجية.

مذكرة تفاهم للتعاون المشترك بين وزارة التعليم العالي المصرية ووزارة التعليم الكورية وقعها من الجانب المصري وزير الخارجية سامح شكري ومن الجانب الكوري وزير التعليم.مذكرة تفاهم للتعاون المشترك بين وزارة العدل المصرية ووزارة العدل الكورية وقعها من الجانب المصري سامح شكري وزير الخارجية ومن الجانب الكوري وزير العدل.مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات التجارة والصناعة بين وزارة التجارة والصناعة المصرية ووزارة التجارة والصناعة والطاقة الكورية، وقعها من الجانب المصري وزير الخارجية سامح شكري ومن الجانب الكوري وزير التجارة والصناعة.مذكرة تفاهم للتعاون بشأن مشروع تطوير ميناء الإسكندرية وقعها من الجانب المصري وزيرة التعاون الدولي سحر نصر ومن الجانب الكوري وزير المحيطات والمصايد.اتفاق القرض بين هيئة سكك حديد مصر وبنك التصدير والاستيراد الكوري، وقعها من الجانب المصري وزيرة التعاون الدولي ومن الجانب الكوري رئيس بنك التصدير والاستيراد.مذكرة تفاهم بين بنك التصدير والاستيراد الكوري والحكومة المصرية بشأن إتاحة حزمة تمويلية لمصر بقيمة ٣ مليارات دولار، وقعها من الجانب المصري وزيرة التعاون الدولي سحر نصر ومن الجانب الكوري رئيس بنك التصدير والاستيراد.

- فى 3/3/2016 حضر الرئيس عبد الفتاح السيسي الجلسة الختامية لمجلس الأعمال المصري الكوري المشترك، حيث شهد مراسم التوقيع على البيان المشترك الصادر عن المجلس، فضلاً عن مذكرات التفاهم التالية:مذكرة تفاهم بين وزارة الكهرباء وشركة دوسان للصناعات الثقيلة لإنشاء محطة توليد كهرباء بالفحم بغرب مطروح على ساحل البحر المتوسط.مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية لتوزيع الكهرباء وكونسورتيوم يضم شركتي هيونداي للصناعات الثقيلة ودايو الكوريتين للتعاون في مجال تطوير شبكة توزيع الكهرباء في مصر.مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وشركة دوسان للصناعات الثقيلة.مذكرة تفاهم بين الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية والاتحاد الكوري لغرف التجارة والصناعة.مذكرة تفاهم بين اتحاد الغرف التجارية والصناعية الكوري، والاتحاد الإفريقي للغرف التجارية والصناعية والزراعية والمهن.

 أن الاحتفال بمرور 20 عاما سيكون فرصة لإحداث طفرة كبيرة فى العلاقات المستقبل القريب حيث من المنتظر ترتيب زيارات رئاسية متبادلة وزيادة الاستثمارات الكورية والعمل على زيادة حجم التبادل التجارى بين البلدين الذى بلغ 3 مليارات دوﻻر خلال العام الماضي،  وتحاول الدولتين  رفع معدﻻت التبادل خلال الفترة المقبلة .وهناك خطط للتوسع من جانب الشركات الكورية التى تستثمر فى مصر فمثلا مصانع سامسونج مصر بمحافظة بنى سويف صدرت منتجات إلكترونية لدول العالم بما قيمته مليار دولار. ويؤكد المسئوليين الكوريين استعداد بلادهم لمساعدة مصر بنقل التكنولوجيا وزيادة الاستثمارات والتعاون التعليمى والثقافى وحرصها على دعم العلاقات مع مصر وخاصة الفترة المقبلة وفي السطور التالية نعرض جوانب التعاون الاقتصادي بين البلدين من خلال العناصر التالية .

الاستثمارات الكورية في مصر

يوجد في مصر 125 مشروعا كوريا باجمالي استثمارات 341.9 مليون دولار وذلك حتي مارس 2014، وتندرج الاستثمارات الكوريه في مصر في عده قطاعات اهمها الالكترونيات، والصناعات النسيجيه، ومكونات السيارات، الكيماويات، مواد البناء، وتتمثل اهم الشركات الكوريه المستثمره بمصر-  سامسونج للالكترونيات-  ال جي للالكترونيات-الشركة الكورية Dong-IL للمنسوجات- شركة Tex Chem مصر منتجات كيماوية- شركة  Mobis مركز لوجيستي بالاسكندرية-   شركة GS E & C بناء مصنع لتكرير البترول-شركة SK E & C "بناء مجمع للبتروكيماويات-   شركةDoosan HI & C تقوم "بناء محطه لتوليد الطاقة

التبادل التجارى بين البلدين

 
- فى 20/1/2022  كشفت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن ارتفاع قيمة التبادل التجاري بين مصر وكوريا الجنوبية مسجلة 1.9 مليار دولار خلال الـ 10 أشهر الأولى من عام 2021 مقابل 1.6 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2020 بنسبة ارتفاع قدرها 23.6%؛ حيث ارتفعت قيمة الواردات المصرية من كوريا الجنوبية لتصل إلى 1.4 مليار دولار خلال الـ 10 أشهر الأولى من عام 2021 مقابل 938.4 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2020 بنسبة ارتفاع قدرها 44.8%، بينما انخفضت قيمة الصادرات المصرية لكوريا الجنوبية لتسجل 560.2 مليون دولار خلال الـ 10 أشهر الأولى من عام 2021 مقابل 613.5 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2020 بنسبة انخفاض قدرها 9.5%.

أهم مجموعات سلعية صدرتها مصر إلى كوريا الجنوبية خلال الـ 10 أشهر الأولى من عام 2021
الوقود والزيوت المعدنية ومنتجات تقطيرها بقيمة 455 مليون دولار.

منتجات كيماوية غير عضوية بقيمة 42 مليون دولار.

أغذية حيوانات بقيمة 32 مليون دولار.

مصنوعات حجر وأسمنت بقيمة 18 مليون دولار.

لدائن ومصنوعاتها بقيمة 3 مليون دولار.

أهم مجموعات سلعية استوردتها مصر من كوريا الجنوبية خلال الـ 10 أشهر الأولى من عام 2021
آلات وأجهزة كهربائية بقيمة 328 مليون دولار.

سيارات وجرارات ودراجات بقيمة 266 مليون دولار.

لدائن ومصنوعاتها بقيمة 195 مليون دولار.

قاطرات وعربات وأجهزة إشارة للسك الحديدية بقيمة 182 مليون دولار.

أجهزة للبصريات والسينما بقيمة 92 مليون دولار.

وبلغت قيمة الاستثمارات الكورية الجنوبية في مصر 19.7 مليون دولار خلال العام المالي 2019/2020 مقابل 12.1 مليون دولار خلال نفس العام المالي 2018 /2019 بنسبة ارتفاع قدرها 62.9%.

وسجلت قيمة تحويلات المصريين العاملين بكوريا الجنوبية 7.8 مليون دولار خلال العام المالي 2019 / 2020 مقابل 5.2 مليون دولار خلال العام المالي 2018 / 2019 بنسبة ارتفاع قدرها 49.1 %، بينما بلغت قيمة تحويلات الكوريين الجنوبيين العاملين في مصر 3.5 مليون دولار خلال العام المالي 2019 / 2020 مقابل 3.4 مليون دولار خلال العام المالي 2018 / 2019 بنسبة ارتفاع قدرها 4.4 %.

- بلغ عـدد المصـريين المتواجديـن بدولة كوريا الجنوبية طبقــا لتقـديـرات البعثة 2000 مصري حتى نهاية 2020.
 
  
الاتفاقيات الثنائية

يوجد أكثر من أربعين اتفاقية بين البلدين منذ العام 1979، ولعل أهمها ما يلي :- اتفاقية للتعاون في مجال الطيران المدني عام 1979.

- اتفاقية للتعاون في مجال الطاقة عام 1985.-   اتفاقية حول تطوير وحماية الاستثمارات 1996.
- مذكرة تفاهم حول إنشاء لجنة مشاورات سياسية 1999.
- مذكرة تفاهم حول التعاون العلمي والتقني 1999.
- مذكرة تفاهم حول الاستخدام السلمي للطاقة النووية 2001
- مذكرة تفاهم حول الطاقة الجديدة والمتجددة 2006.
- اتفاقية حول ضمان تأمين الصادرات 2006.
- مذكرة تفاهم بين الهيئة المصرية العامة للاستثمار والمناطق الحرة ووكالة تنمية التجارة والاستثمار الكورية 2006.
- مذكرة تفاهم بين الصندوق الاجتماعي للتنمية وجمعية المشاريع الصغيرة 2006.
- مذكرة تفاهم حول التعاون في قطاع البيئة 2006.
- مذكرة تفاهم في مجالات المعلوماتية وتكنولوجيا الاتصالات 2006.- مذكرة تفاهم بين مكتبة الإسكندرية والمكتبة الوطنية الكورية 2007.
- مذكرة تفاهم حول التعاون وتبادل الخبرات في مجال بناء قدرات الموظفين الحكوميين 2008.
- مذكرة تفاهم بين اتحاد الإذاعة والتليفزيون المصري وقناة اريرانج 2009.

- التعاون السياحي

اما علي الصعيد السياحي، فتدرك كوريا الجنوبيه ومصر جيدا الدور المحوري الذي يلعبه المجال السياحي في العلاقات المتناميه بين البلدين، وسجل عدد السائحين الوافدين من كوريا الجنوبيه الي مصر في الفتره من اول يناير وحتي نهايه اغسطس 2014 ما يقرب من 10.55 الاف سائح، بنسبه تراجع بلغت 45.5%، مقارنه بنفس الفتره من العام المنصرم، والذي بلغ اجمالي عدد السائحين من كوريا الجنوبيه 18.46 الف سائح، وتعود اسباب التراجع الي حاله عدم الاستقرار الامني، والحادث الارهابي الذي وقع في فبراير الماضي بمدينه طابا، ومع تحسن الاوضاع في مصر، ورفع الحظر من معظم الدول للسفر الي مصر تحسن الاداء السياحي للوافدين من كوريا الجنوبين الي مصر، وشهد شهر اغسطس ارتفاعا بنسبه 56%، ليسجل 1363 سائحا، مقارنه بـ 876 سائح في نفس الفتره من العام الماضي.رابعا : العلاقات الثقافية والتعليميةتشكل العلاقات الثقافية بين مصر وكوريا عنصراً هاماً وأساسياً في منظومة العلاقات بين البلدين، وهو ما يرجع إلى اهتمام مختلف الأوساط الكورية بالثقافة المصرية بمختلف أوجهها،وفي المقابل حظيت الدراما الكورية بشهرة واسعة في البلدان العربية وخصوصاً مصر، مما أدى إلى زيادة الوعي بالثقافة والعادات الكورية وفي العناصر التالية نوضح جوانب التعاون الثقافي والتعليمي بين كوريا ومصر

1.    المركز الثقافى الكوريفى ٢٩ اكتوبر 2014 افتتح السيد كيم يونج سو سفير كوريا الجنوبية السابق فى القاهرة المركزالثقافى الكورى بالقاهرة ة والذى يعد الاول من نوعه فى الشرق الأوسط والمنطقة العربى وأعلن السفير خلال مراسم الافتتاح ان بلاده منفتحة على مصر وترغب فى زيادة التعامل معها فى كافة المجالات الثقافية والسياسية والاقتصادية ، وأضاف ان افتتاح المركز يأتى فى إطار سياسة الرئيسة الكورين بارك كون هى والتى وضعت النهضة الثقافية فى قمة أولوياتها بهدف تعزيز التنوع الثقافي  وقال ان المركز سيكون نافذة لتعزيز التبادل الثقافى بين مصر وكوريا من خلال تقديم الثقافة الكورية للشعب المصرى وتعريف الكوريين بالثقافة المصريةوينظم المركز دورات مجانية لتعليم اللغة الكورية ومعارض للفرق الفنية ومعارض للكتب والفنون وتعليم فنون المطبخ الكورى ورياضة التايكوندو.

2.    التعاون فى مجال التعليم والثقافة- يعد التعليم العمود الفقري للتجربة التنموية الكورية الجنوبية، فعلى الرغم من عدم امتلاك كوريا الجنوبية لأية موارد طبيعية أو موارد طاقة، وعلى الرغم من خروجها من الحرب الكورية (1950-1953) في حالة دمار شبه كامل، تمكنت من الوصول إلى مرتبة الاقتصاد الثالث عشر على مستوى العالم. وقد سبق للمنتدى الاقتصادي العالمي أن صنف التعليم في كوريا الجنوبية باعتباره واحدا من أرفع أنظمة تعليمية على مستوى العالم عام 2007.

ويحكم التعاون في مجالي التعليم والثقافة اتفاق التعاون الثقافي الموقع بين جمهورية مصر العربية وكوريا الجنوبية والذي يتم تجديد البروتوكول التنفيذي الخاص به كل ثلاثة أعوام .

-   خلال زيارة  السيد وزير الخارجية السابق محمد كامل عمرو الي كوريا الجنوبية للمشاركة في مؤتمر الامن النووي الذي استضافته سول خلال الفترة من 26 الي 27 مارس 2012، طرح السيد الوزير فكرة انشاء جامعة كورية مصرية مشتركة للعلوم والتكنولوجيا وذلك خلال لقاءاته على هامش اعمال القمة حين التقى كلا من وزير الخارجية ووزير التعليم والعلوم والتكنولوجيا وكذلك رئيس الوكالة الكورية للمساعدات الدولية كويكا، وتتابع السفارة هذا المشروع حيث بدأت كوريا من جانبها إعداد دراسة وافية عن جوانب المشروع الفنية والمالية والقانونية مسترشدة بالتجربة اليابانية في هذا المجال.

-  تتبادل البلدين في مجال التعليم  المنح ، حيث تمنح مصر كل عام 10 منح لتعليم اللغة العربية تابعة لوزارة التعليم العالي ،  ومنحة واحدة للعلوم الإسلامية من جامعة الأزهر لمسلمي كوريا ، بالإضافة إلى 5 منح للمشاركة في البرامج التدريبية التي يقيمها المركز الدولي للزراعة التابع لوزارة الزراعة المصرية. ومن جانبها توفر الحكومة الكورية عددا من المنح لتعليم اللغة الكورية وعدد آخر للحصول على درجة الماجستير في الإدارة والعلاقات الدولية (من خلال الوكالة الكورية للتعاون الدولي – KOICA)،

-   تقوم الجامعات الكورية بتقديم منح خاصة لعدد ليس بالقليل من الدارسين المصريين للحصول على درجات الماجستير والدكتوراه من خلال التخاطب المباشر مع هؤلاء الطلاب (منح شخصية تقدر السفارة أعدادهم بما يناهز المئة باحث ماجستير ودكتوراه وبعد الدكتوراه Post-Doc)-   بفضل تزايد الطلبة المصريين الحاصلين على منح شخصية كورية في الآونة الأخيرة؛ بدأت وزارة التعليم العالي المصرية من العام 2011 وضع الجامعات الكورية على قائمة الايفاد والتمويل الجزئي ( مبادرة ParOwn ) بإيفاد الباحثين المصريين لمدة ثلاثة شهور مدفوعة الراتب لتجميع المادة العلمية، وهو ما يعني مرحلة وسطى ما بين الايفاد الكامل أو الاكتفاء بالمنح الخاصة أو الشخصية التي يتوصل اليها الطالب مع الجامعة الكورية.

- تسعى السفارة إلى رعاية وتشجيع جهود إيجاد أطر مؤسسية للتعاون بين الجامعات المصرية ونظيراتها الكورية، سواء كان ذلك من خلال تيسير الاتصالات بين الجامعات أو من خلال تيسير التوقيع على اتفاقيات تآخي.  حيث وقعت جامعات القاهرة وعين شمس  وحلوان وبني سويف  مذكرات تفاهم وتآخي مع عدد من الجامعات ومعاهد البحث الكورية مثل جامعات :  IncheonوSangmyung  وجامعة هانكوك للدراسات الأجنبية.

العلاقات الثقافية

- فى 23/8/2020 استقبل د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى هونج جين ووك سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة، والوفد المرافق له.
أكد الوزير حرص مصر على تدعيم أواصر التعاون مع كوريا، مشيرًا إلى العلاقات التاريخية والتطورات الإيجابية التي شهدتها العلاقات المصرية الكورية، خاصة بعد إنشاء الكلية التكنولوجية المصرية الكورية بجامعة بني سويف، أشاد عبد الغفار بهذا المشروع التعليمي الضخم كأحد النماذج المثمرة للتعاون بين البلدين، مشيرًا إلى اهتمام القيادة السياسية بهذا المشروع؛ الذي يهدف إلى تزويد سوق العمل المصري بالعمالة المؤهلة لتنفيذ المهام المنوطة بها على أعلى مستوى فني. 
اتفقا الجانبان على آلية عمل لتفعيل التعاون بين البلدين في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، والقطاع الطبي من خلال تبادل الخبرات بين مصر وكوريا، فضلًا عن تشجيع البحوث المشتركة في مجالات التعليم، والصحة، وتكنولوجيا المعلومات. كما تناول الاجتماع مقترح إنشاء فرع للجامعة التكنولوجية الكورية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وكذلك توفير عدد من المنح قصيرة الأجل والتدريب لمرحلة البكالوريوس والدراسات العليا.
أشاد السفير الكوري بالتطور الذي تشهده العلاقات بين مصر وكوريا، مشيرًا إلى تطلع بلاده نحو المزيد من التعاون البناء مع مصر، بما يخدم المجالات ذات الاهتمام المشترك في إطار العلاقات المتميزة بين البلدين.
 
- فى 27/4/2021 شارك د. حازم فهمي، سفير مصر لدي كوريا الجنوبية، في مراسم الاحتفال، عبر تقنية الفيديو كونفرانس بتوقيع مذكرة التفاهم لإنشاء نموذج لأهم جامعة كورية في مجال العلوم والتكنولوجيا "المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا" KAIST  بمصر. وقع عن الجانب المصري د. رشا راغب، المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب NTA، وعن الجانب الكوري د. “كوانج هيون لي” رئيس المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا.  

- فى 3/1/2022 استقبل د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، هونج جين ووك سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة.
بحثا الجانبان آليات التعاون بين مصر وكوريا الجنوبية؛ للاستفادة من الخبرة الكورية فى مشروعات الجامعات التكنولوجية الجديدة المزمع بدء الدراسة بها فى سبتمبر ٢٠٢٢، وأكد الوزير أهمية أن تتضمن الدراسة بتلك الجامعات برامج دراسية جديدة تتفق مع طبيعة المناطق الصناعية التى بها تلك الجامعات واحتياجات سوق العمل. 
كما ناقشا الجانبان إمكانية عقد المزيد من الاتفاقات والشراكات بين البلدين، والاتفاق على تشجيع البحوث المشتركة في مجالات التعليم، والفضاء، وتكنولوجيا المعلومات.

- فى 20/1/2022 استقبل د. مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار،  السيد كيم هيون- مو، رئيس هيئة التراث الثقافي بكوريا الجنوبية والوفد المرافق له، بمعبد الكرنك بالأقصر، وذلك في إطار الزيارة الرسمية الحالية للرئيس موون جاي إن، رئيس كوريا الجنوبية والسيدة قرينته لمصر.
تم مناقشة أوجه التعاون المشترك بين البلدين  في مجال العمل الآثري والمتحفي من حفائر ومشروعات ترميم الآثار و تطوير الخدمات بالمواقع الأثرية و استخدام التقنية الحديثة في مجال العمل الأثري و تنظيم معارض مؤقتة للآثار و تبادل المنح الدراسية والخبرات في مجال تدريب المرممين و العاملين بالوزارة و محاربة الاتجار الغير مشروع في الآثار .
 
العلاقات الغسكرية 

- فى 22/12/2021 قام  Kang Eun-ho وزير برنامج إدارة المشتريات الدفاعية "DAPA" بكوريا الجنوبية والوفد المرافق له بزيارة لمصر، استقبله م. محمد أحمد مرسي وزير الدولة للإنتاج الحربى.
 بحثا سبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين، جاء ذلك بديوان عام وزارة الإنتاج الحربي.
كما تم خلال اللقاء بحث مستجدات التعاون المشترك ومناقشة الموضوعات التي يمكن التعاون بها مع الشركات الكورية العاملة فى مجالات التصنيع المماثلة وكان على رأس هذه الموضوعات دراسة إمكانية التعاون مع الجانب الكوري في التصنيع المشترك لدبابة القتال الرئيسية K2 وكذا بحث  التصنيع المشترك لمدفع الهاوتزرK9 والذي قام بالإطلاع عليه بالجناح الكوري في معرض "EDEX"، مشيراً إلى أنه بالرغم من تعاظم التحديات والأزمات العالمية غير المسبوقة التي لم تكن مصر بمنأى عنها خاصةً تداعيات جائحة كورونا وتأثيرها على الاقتصاد العالمي والقومي وتأثيرها على الأسعار إلا أن الدولة المصرية سعت ومازالت تسعى بشكل جاد إلى تخطي تلك التحديات، مضيفاً أنه نتيجة لإجراءات الإصلاح الاقتصادي التي إتخذها مصر بالسنوات الأخيرة فقد استطاعت التعامل بتوازن كبير فيما يتعلق بهذا الملف، لافتاً أن وعي الشعب المصري بهذه التداعيات هو الركيزة الأساسية لتخطي تلك التحديات والتداعيات.
 أشاد Kang Eun-ho وزير برنامج إدارة المشتريات الدفاعية "DAPA" بكوريا الجنوبية بالتطور الملحوظ التي شهدته العلاقات (الكورية – المصرية) خاصةً بعد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية إلي كوريا الجنوبية عام ٢٠١٦ وما نتج عنها من تقوية للعلاقات بين الدولتين ونقلها إلي مرتبة الشراكة الإستراتيجية الشاملة، مثمناً مشاركة الوزير "مرسي" في معرض سيول الدولى للفضاء والدفاع (ADEX-2021) الذي أقيم في شهر أكتوبر الماضي.
أشار وزير برنامج إدارة المشتريات الدفاعية "DAPA" بكوريا الجنوبية إلى أن التعاون الذي يتم الآن بين الجانب الكوري والمصري هو الأفضل على الإطلاق منذ بدء التعاون المشترك والذي امتد مؤخرًا ليشمل مختلف المجالات وعلى رأسها الصناعات الدفاعية، لافتاً إلى مساعي الدولتين الصديقتين للتقارب على الرغم من عدم توقف حالة الكورونا هذا العام مع الاعتراف بأهميتها لجعل العلاقات الثنائية مستدامة وموجهة نحو المستقبل، مشدداً على أن هذا اللقاء الذي يأتي في إطار سلسلة من اللقاءات التي تمت بين الجانبين يعكس حرص "وزارة الإنتاج الحربي" و"DAPA" على متابعة مستجدات التعاون بين الجانب المصري والكوري الجنوبي والإسراع في تنفيذ ما يتم الاتفاق عليه.
  
- فى 18/11/2021 التقى د. حازم فهمي سفير مصر لدى سول مع وزير تدبير الاحتياجات العسكرية الكوري يون هو كانج، ونائبه الجنرال إيل سونج، وذلك في إطار التشاور القائم بشأن تطورات العلاقات المتنامية بين كل من مصر وكوريا.
تطرق اللقاء إلى مشاركة الشركات الكورية الجنوبية في معرض الدفاع المصري المقرر إقامته في آخر شهر نوفمبر 2021 على نطاق واسع لأول مرة.
 
- فى 31/8/2021 قام سوه ووك وزير الدفاع الكوري الجنوبي بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى، بحضور الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وكذلك السيد كانج إيون هو وزير المشتريات الكوري، والسفير هونج جين ووك، سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة".
بحثا الجانبان سبل تعزيز التعاون العسكري والأمني بين البلدين، خاصةً ما يتعلق بالتعاون في التصنيع المشترك ونقل وتوطين التكنولوجيا، في ضوء الدور المحوري الذي تقوم به مصر في المنطقة ومسئوليتها لتحقيق الاستقرار والأمن ومكافحة الإرهاب.  

- فى 28/8/2021 التقي د. حازم فهمي سفير مصر لدي كوريا الجنوبية، مع وزير الدفاع الكوري "سوه ووك". أشار وزير الدفاع الكوري إلي قرار الحكومة الكورية هذا العام بترفيع وضعية مصر لتصبح علي قائمة الدول ذات الأولية في كافة مجالات التعاون لكوريا الجنوبية، وأعرب عن تطلع الجانب الكوري إلي إتمام زيارة الرئيس الكوري مون جاي-إن إلي القاهرة أوائل 2022. 

- فى 15/6/2021 استقبل د. حازم فهمي، سفير مصر بسول، وزير تدبير الاحتياجات الدفاعية الكوري ”أون هو كانج“ الذى اعرب عن تطلعه لتعميق التعاون بين مصر وكوريا الجنوبية في مجال الدفاع، وعن تطلعه إلي مشاركة الشركات الكورية في معرض الدفاع المصري EDEX 2021 المقرر إقامته في مصر مع نهاية شهر نوفمبر  2021. 

الأكثر مشاهدة

عيد الشرطة الـ 70
الأحد، 23 يناير 2022 12:00 ص
إحصائيات انتشار فيروس كورونا في مصر
الخميس، 27 يناير 2022 12:00 ص
العدد الاسبوعي 642
الأحد، 23 يناير 2022 09:23 ص
التحويل من التحويل إلى