16 مايو 2021 08:48 ص

العلاقات المصرية الأردنية

الأحد، 05 نوفمبر 2017 12:00 ص

المعلومات الأساسية

تقع اَلْمَمْلَكَة الْأُرْدُنِّيَّة الْهَاشِمِيَّة في غرب قارّة آسيا، في الجهة الشمالية من شبه الجزيرة العربية، وفي وسط منطقة الشرق الأوسط، وقد سُمّيت بهذا الاسم بسبب مرور نهر الأردن على حدودها الغربية، ويصل الطول الإجماليّ لحدود الأردن البرية إلى حوالي 1,635كم.  
مدينة عمّان هي عاصمة الأردن، وقد وصل عدد سكان الأردن عام 2020 إلى حوالي 10,211,277 نسمة، اللّغة الرسمية هي اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى هي اللغة الإنجليزية، والإسلام هو الدين الرسمي للدولة، ويُشكّل المسلمون نحو 92% من السكان، بينما يشكّل الدروز 2%، والمسيحيون 6 % .   
تتميز العلاقات المصرية الأردنية بالتوافق في الرؤى والأهداف، كما يرتبط البلدان بروابط اقتصادية وثيقة وممتدة ساهمت في تنمية التعاون الثنائي والعربي والإقليمي، وتضرب العلاقات بينهما بجذورها في التاريخ منذ القدم، وهو ما دلت عليه الكشوف الأثرية والشواهد التاريخية منذ زمن الفراعنة في مصر والأنباط في الأردن، وقد ورد في سجلات تل العمارنة الفرعونية ذكر الأردن ما بين العامين 1375-1358 ق. م، أي في عهد الفرعون أخناتون .

في العصر الحديث، بدأت العلاقات الدبلوماسية بين مصر والأردن منذ استقلال الأردن عام 1946، وأصبحت الدولتان عضوين مؤسسَين في الجامعة العربيّة ومنظمة المؤتمر الإسلامي وحركة عدم الانحياز وعدة منظمات دولية أخرى. وفيما يلي نستعرض أهم ملامح العلاقات بين البلدين :

أولاً - العلاقات السياسية

العلاقات الحالية

تكتسب العلاقات السياسية المصرية - الأردنية أهمية خاصة نظرًا للدور الإقليمي المهم الذي تلعبه الدولتان في مواجهة التحديات والأخطار التي تهدد المنطقة، وتتميز العلاقة بين البلدين بالتوافق السياسي في الرؤى والأهداف.   
هناك عدة ملفات أساسية يتعاون فيها الجانبان بشكل كبير، على رأسها القضية الفلسطينية التي تُعد القاهرة وعمان طرفًان أساسيًان فيها، ومازالت الدولتين تسعيان من أجل استئناف المفاوضات الفلسطينية ـ الإسرائيلية وفقًا للمرجعيات الدولية، وصولاً لتنفيذ حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية. وقد شاركت حكومات مصر والأردن في عملية السلام في الشرق الأوسط، وعُقدت عدة قمم ولقاءات في البلدين خلال التسعينات وما بعدها بهدف تحقيق تسوية للقضية الفلسطينية مثل قمة شرم الشيخ عام 2005. وتسير سياسة البلدين ضمن محور اُطلق عليه إعلاميًا "محور الاعتدال العربي".

وفى ملف الإرهاب تتفق رؤى الدولتين حول ضرورة تكاتف جهود المجتمع الدولي والدول العربية والإسلامية للتعامل بكل حزم مع خطر الإرهاب والتطرف والتنظيمات الإرهابية. هذا بالإضافة الى الرؤية المشتركة للوضع في سوريا وتأكيد البلدين على أهمية التوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة ينهى المعاناة الإنسانية للشعب السوري، ويحفظ وحدة وسلامة الأراضي السورية، ويحول دون امتداد أعمال العنف إلى مناطق أخرى. ومن أبرز وقائع العلاقات بين القاهرة وعمّان:

- فى 14/5/2021 تباحَث وزير الخارجية سامح شكري خلال اتصال هاتفي مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي حول استمرار تدهور الأوضاع في الأراضي الفلسطينية؛ وذلك في إطار التنسيق المستمر والتشاور الوثيق بينهما، حيث تم تناول أهمية مواصلة العمل على إيجاد السُبل الفورية الكفيلة بوقف المواجهة في قطاع غزة، والحيلولة دون أية استفزازات في القدس، فضلاً عن الدفع بكل المساعي من أجل الحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني.
اتفقا الوزيران خلال الاتصال على أن الأحداث الجارية لا تؤكد سوى على ضرورة التحرُّك الجدي نحو استئناف مسار عملية السلام، الأمر الذي يمنح أفقاً سياسياً حقيقياً بغية إنهاء الصراع عبر الحل العادل والدائم الذي يؤدي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، كما يحقق استقرار الأوضاع في مُجمل المنطقة.
أكدا الوزيران على مواصلة تكثيف الاتصالات مع الأطراف المعنية، بما في ذلك المجتمع الدولي بهدف سرعة إنهاء المواجهات والتأزُم الحالي، مع الدفع قدماً للمضي في درب تسوية شاملة للصراع الفلسطيني الإسرائيلي. 

- فى 25/4/2021 بحث وزير الخارجية سامح شكري مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، التطورات الخطيرة التي تشهدها مدينة القدس، حيث أكدا على ضرورة وقف إسرائيل جميع الاعتداءات والإجراءات الاستفزازية من أجل إنهاء التوتر واستعادة الهدوء. ادانا الوزيران، خلال محادثة هاتفية، أعمال العنف والتحريض التي تقوم بها مجموعات متطرفة ضد الفلسطينيين في البلدة القديمة بالقدس الشرقية؛ وطالبا إسرائيل بوقفها فوراً. كما أكد الوزيران ضرورة إلزام إسرائيل تحمُل مسؤولياتها وفق القانون الدولي وتوفير الحماية للفلسطينيين. حذرا الوزيران من تصاعُد حدة الاعتداءات والأعمال الاستفزازية ضد المقدسيين وإعاقة وصولهم إلى المسجد الأقصى المبارك، والتي تصاعدت منذ بداية شهر رمضان المبارك. وشددا على ضرورة وقف هذه الأعمال والانتهاكات التي تستهدف الهوية العربية الإسلامية والمسيحية للقدس ومقدساتها وتغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم فيها. أكدا الوزيران أهمية قيام المجتمع الدولي بتحرك فاعل لكسر الجمود في جهود عملية السلام، والعودة إلى مفاوضات جادة وفاعلة لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية. بحثا الوزيران أيضا سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، واستعرضا التطورات الإقليمية في سياق عملية التنسيق والتشاور المستمرة بين البلديّن الشقيقيّن. 

- فى 4/4/2021  أجرى الرئيس عبدالفتاح السيسي اتصالا هاتفيا مع جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية. اطمأن الرئيس خلال الاتصال على استقرار الأوضاع في الأردن، مجددا تضامن مصر التام حكومة وشعبا مع الأردن، معربا عن الدعم الكامل لكل القرارات الأخيرة التي اتخذها أخيه الملك عبدالله الثاني، من أجل الحفاظ على أمن واستقرار المملكة. 
أعرب العاهل الأردني عن خالص تقديره لمساندة ودعم الرئيس، الأمر الذي يجسد عمق وقوة أواصر العلاقات التاريخية بين البلدين والشعبين الشقيقين. 
فى 3/3/2021 عَقَدَ كل من سامح شكري وزير الخارجية، ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المُغتربين الأردني أيمن الصفدي، ووزير الخارجية والمُغتربين الفلسطيني رياض المالكى، اجتماعًا تشاوريًا اليوم 3 مارس الجاري، بمقر وزارة الخارجية بقصر التحرير.  
شهد اللقاء اتفاقًا على أهمية الاستمرار في العمل خلال الفترة المُقبلة من أجل خلق البيئة المواتية لمفاوضات جادة وبناءة بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي بهدف إنهاء الجمود الحالي، والسعي نحو التوصل إلى السلام الشامل والعادل والدائم الذي يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة القابلة للحياة على حدود الرابع من يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية. 
شدّد الوزراء على ضرورة وقف كافة الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مع التأكيد على أن عمليات الاستيطان تقوّض من فرص التوصل لحل الدولتين فضلاً عما تُمثله من انتهاك لقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي. 
اتفقوا الوزراء على استمرار التنسيق والتشاور خلال الفترة المقبلة من أجل تحقيق المصالح المُشتركة والعمل على إعادة إحياء مسار السلام في الشرق الأوسط. 
في 18/1/2021
، قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة إلى الأردن تلبية لدعوة من الملك عبدالله تطرقت المباحثات إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في جميع مجالات التعاون التجاري والتنموي والاستثماري فضلًا عن التعاون الأمني وتبادل المعلومات، بالإضافة إلى استعراض عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث توافقت رؤى الجانبين بشأن تعزيز مساعيهما لحشد جهود المجتمع الدولي للتوصل إلى تسويات سياسية للأزمات التي تشهدها بعض دول المنطقة وتقويض خطر الإرهاب والتطرف، بما يستعيد الامن والاستقرار ويحافظ على وحدة أراضي تلك الدول ويصون مقدرات شعوبها .

وشهد اللقاء تبادل وجهات النظر حول الجهود المصرية الأردنية لتعزيز آلية التعاون الثلاثي مع العراق، حيث اتفق الجانبان على تكثيف التنسيق المشترك نحو تنفيذ المشروعات والخطط التنموية بين الدول الثلاث بما يحقق آمال شعوبها في التقدم والازدهار والعيش في سلام واستقرار.

 في 25/8/2020، شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في القمة الثالثة بين مصر والأردن والعراق، وذلك في إطار آلية التعاون الثلاثي بين الدول الثلاث، التي انطلقت أولى جولاتها في القاهرة في مارس ٢٠١٩. حيث عقدت قمة ثلاثية بالعاصمة الأردنية عمان بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعاهل المملكة الأردنية الملك عبد الله الثاني، ورئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي. تناولت القمة سبل تعزيز التعاون الثلاثي المشترك في مختلف المجالات بين الدول الثلاث خاصة تلك التي تتعلق بالطاقة والربط الكهربائي والبنية الأساسية والغذاء، فضلاً عن التشاور والتنسيق بشأن مستجدات الأوضاع السياسية والامنيةً في المنطقة، وجهود مكافحة الإرهاب، كما تناولت القمة مستجدات الأوضاع في سوريا وليبيا واليمن، وقد أكد الزعماء على أهمية تكثيف الجهود من أجل التوصل إلى تسوية سياسية شاملة بما يُسهم في إنهاء المعاناة الإنسانية الهائلة التي مرت بها هذه الشعوب.

في 24/6/2020، شارك وزير الخارجية سامح شكري، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، في اجتماع آلية التعاون الثلاثي بين وزراء خارجية كل من مصر والعراق والأردن، وذلك لتنشيط مسار التعاون بين الدول الثلاث، خاصة في المجالات الاقتصادية.

في 7/3/2020، قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة للأردن، حيث استقبله الملك عبد الله الثاني بن الحسين عاهل الأردن، وفي تلك الزيارة قام شكري بتسليم الملك عبد الله رسالة من الرئيس حول آخر التطورات المتعلقة بملف مفاوضات سد النهضة. وقد أكد الملك عبد الله الثاني وقوف الأردن مع مصر في كل ما يحفظ حقوقها وأمنها المائي، مشددًا على موقف المملكة الداعم لمصر في ملف سد النهضة.

في 5/1/2020، التقى سامح شكري وزير الخارجية بنظيره وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي بالرياض على هامش مشاركتهما في الاجتماع الوزاري للدول العربية والإفريقية المُطلة على البحر الأحمر وخليج عدن، وذلك في إطار التعاون والتشاور المُستمر بين الشقيقتين مصر والأردن. استعرض الوزيران سُبل التعامل مع عدد من التحديات الإقليمية الراهنة، بما يُجنّب المنطقة مزيدًا من التصعيد .

في 10/10/2019، قام الملك عبد الله الثاني عاهل الأردن وقرينته الملكة رانيا العبد الله بزيارة لمصر، استقبلهما الرئيس عبد الفتاح السيسي والسيدة قرينته. تناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية في إطار النجاح المتميز للدورة الأخيرة للجنة العليا المشتركة التي عُقدت في القاهرة مطلع يوليو 2019، حيث أشاد الزعيمان بالعمل المتواصل لتعزيز العلاقات الاقتصادية، وزيادة التبادل التجاري بما يرقي إلى مستوى العلاقات السياسية والروابط التاريخية التي تجمع الشعبين.

في 29/7/2019، قام الملك عبد الله الثاني عاهل الأردن بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية في ضوء انعقاد اجتماعات الدورة الثامنة والعشرين للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة في مطلع شهر يوليو 2019 برئاسة رئيسي وزراء الدولتين، كما بحث الجانبان الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب .

في 24/3/2019، قام الملك عبد الله بزيارة لمصر للمشاركة في القمة الثلاثية المصرية الأردنية العراقية، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. بحث الجانبان سبل دفع العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك .

في 17/5/2017، قام الملك عبد الله بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. بحث الجانبان عددًا من القضايا الإقليمية والدولية، حيث أكد الجانبان ضرورة العمل على دفع الجهود الدولية الرامية إلى التصدي للإرهاب. وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، شدد الجانبان على ضرورة استثمار الزخم الذي تولد مع قدوم الإدارة الأمريكية الجديدة للعمل على استئناف المفاوضات المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي .

في 29/3/2017، قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة للأردن للمشاركة في الدورة العادية الثامنة والعشرين للقمة العربية في البحر الميت. استقبله الملك عبد الله الثاني بن الحسين عاهل الأردن .    
 
في 24/8/2016، قام الملك عبد الله بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحث الجانبان سبل دفع العلاقات الثنائية ومنحها الزخم اللازم في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية بما يحقق المصلحة المشتركة للشعبين الشقيقين، فضلاً عن اهتمامهما بتبادل وجهات النظر إزاء القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك .  
في 6/8/2015، قام الملك عبد الله الثاني بزيارة لمصر لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. بحث الجانبان سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين .     
في 23/5/2015، قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة للأردن للمشاركة في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المنعقد في البحر الميت بالأردن، استقبله العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، ناقش الجانبان العديد من قضايا المنطقة وفى مقدمتها التنسيق في مجال مكافحة الإرهاب وبحث تعزيز التعاون بين البلدين .

في 27/3/2015، قام الملك عبد الله الثاني بزيارة لمصر، لحضور القمة العربية في دورتها الـ 26.

في 13/3/2015، قام الملك عبد الله الثاني بزيارة لمصر لحضور مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي على هامش المؤتمر .

في 11/12/ 2014، قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بأول زيارة له للمملكة الأردنية. أجري الرئيس محادثات مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، تركزت على تطورات الأوضاع في المنطقة، ومكافحة الإرهاب والأزمة السورية، والتطورات في الأراضي الفلسطينية. كما تناولت المباحثات أيضًا العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات .

في 30/11/2014، قام الملك عبد الله الثاني بزيارة عملٍ سريعة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي بالقاعة الرئاسية بمطار القاهرة. تم عقد جلسة مباحثات ثنائية مغلقة، تلتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين، تم خلالها التباحث بشأن مختلف جوانب العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتنميتها في شتى المجالات السياسية والاقتصادية .

في 22/9/2014، اِستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بمقر إقامته بنيويورك الملك عبد الله الثاني عاهل الأردن، على هامش أعمال الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة، بحث الجانبان الجهود المبذولة لتشكيل الائتلاف الدولي لمحاربة التطرف والإرهاب في المنطقة، من خلال استراتيجية شاملة لا تقتصر فقط على البعد الأمني والعسكري، ولكن تشمل أيضًا البعدين التنموي والاجتماعي، وتضمن اجتثاث جذور الاٍرهاب، ومواجهة كافة التنظيمات الاٍرهابية في المنطقة .

في 8/6/2014، قام ملك الأردن عبد الله الثاني بزيارة لمصر استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث أكد الزعيمان حرصهما المتبادل على توثيق أواصر الأخوة والتنسيق والتشاور بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين والقضايا العربية. ركز الجانبان على بحث سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات. أكد العاهل الأردني وقوف الأردن إلى جانب مصر وخيارات شعبها ودعم مساعي قيادتها الجديدة في ترسيخ الأمن والاستقرار ومواصلة مسيرة البناء والإنجاز.

في 26/2/2014، قام العاهل الأردني بزيارة لمصر استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحث الجانبان مختلف جوانب العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتنميتها في شتى المجالات السياسية والاقتصادية .

العلاقات المصرية الأردنية في عهد الرئيس الراحل محمد حسنى مبارك

في 28/4/2006، قام الرئيس مبارك بزيارة الأردن.

في 24/11/2004، قام الرئيس مبارك بزيارة الأردن.

في 28/7/2003، افتتح الرئيس مبارك والعاهل الأردني الملك عبد الله في طابا والعقبة المرحلة الأولى لخط الغاز بين مصر والأردن.        
في 14/3/1999، قام الرئيس مبارك بزيارة الأردن. أجرى محادثات هامة مع العاهل الأردني الملك -عبد الله بن الحسين حول تطورات القضايا الراهنة في المنطقة اٍضافة إلى بحث سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين. قام الرئيس مبارك والملك عبد الله بتدشين مشروع الربط الكهربائي بين مصر والأردن      
في 8/2/1999، قام الرئيس مبارك بزيارة الأردن لتقديم واجب العزاء في وفاة العاهل الأردني الراحل الملك حسين.

في عام 1989، شهدت المنطقة تأسيس حلف عربي يجمع مصر بالأردن، بالإضافة إلى اليمن الشمالي والعراق وهو مجلس التعاون العربي، لكنه انفرط بمجرد غزو العراق للكويت في 1990. فقد تباعدت مواقف الحكومتين بشكل كبير بعد هذا الغزو وما تلاه، حيث انعقد مؤتمر القمة العربي الطارئ بالقاهرة بعد عدة أيام، وكان كل بلد قد اصطف في محورٍ مختلف فيما يتعلق بغزو الكويت وما تلاه من جهود دولية لتحريرها.

في 18/3/1985، زار الرئيس مبارك الأردن، وغادر هو والملك الحسين معا إلى بغداد لإعلان تأييد مصر والأردن للعراق في حربها مع إيران، وظلت العلاقات الأردنية المصرية متميزة منذ ذلك الوقت.

في 9/10/1984، زار الرئيس مبارك الأردن وتشكلت لجنة عليا بين البلدين، حيث تم إقرار برنامج تعاون، وبعد أيام من زيارة الرئيس مبارك للأردن قام الأمير الحسن بزيارة رسمية لمصر امتدت أربعة أيام. وفي الأول من ديسمبر قام الملك الحسين بزيارة إلى مصر يرافقه رئيس الوزراء احمد عبيدات، وقد أثنى الرئيس المصري على الملك الحسين لصفاته السامية.

في 25/9/1984، قرر الأردن إعادة علاقاته مع مصر كأول دولة عربية تعيد العلاقات مع مصر بعد أن قطعتها الدول العربية بعد اتفاقية كامب ديفيد 1979، وأعلن الرئيس مبارك تقديره للأردن ووصف الخطوة بأنها شجاعة، وأوفد مدير مكتبه أسامة الباز إلى عمان.

العلاقات المصرية الأردنية في عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات

انقطعت العلاقات بين الحكومتين بعد معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية عام 1979، لكنها سرعان ما عادت للوصول إلى صياغة استراتيجية سلام مشتركة مع إسرائيل

في 16/5/1975، زار الرئيس السادات الأردن، استقبله الملك الحسين بن طلال عاهل الأردن .

في 9/9/1973، عُقدت بالقاهرة القمة المصرية السورية الأردنية، حضرها كل من الرئيس أنور السادات والرئيس السوري حافظ الاسد والملك الحسين عاهل الأردن، أعلن السادات أن الهدف من هذه القمة هو إعادة العلاقات المصرية الأردنية .

 العلاقات المصرية الأردنية في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر

لعب النظام الرسمي المصري في آخر أيام جمال عبد الناصر دور الوسيط بين الأردن ومنظمة التحرير الفلسطينية بعد أحداث أيلول عام 1970، حيث لعبت مصر دورًا إيجابيًا في الدعوة إلى مؤتمر قمة عربي استطاع أن يوقف هذا الصدام الدامي

ارتبط البلدان بعدة اتفاقيات سياسيّة وعسكريّة، كان أهمها اتفاقية الدفاع المشترك التي تم توقيعها في 30 مايو 1967 التي وضعت قوات الدولتين تحت قيادة مشتركة كان الفريق المصري عبد المنعم رياض قائدًا لمركز القيادة المتقدم فيها في العاصمة الأردنيّة عمّان، والذي تم تعيينه قائدًا عامًا للجبهة الأردنية حينما اندلعت حرب 1967. تولت الأردن ومصر مسئولية إدارة أجزاءِ من فلسطين بعد النكبة .

تعتبر بداية عام 1964 فاتحة خير لمصر، ففيها افتتح السد العالي، وبدأ عصر مؤتمرات القمة بناء على دعوة من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وكان أول من استجاب إليها الملك الراحل الحسين. تصادف افتتاح السد العالي عام 1964 مع بداية عودة العلاقات العربية إذ استأنفت مصر علاقاتها مع الأردن والسعودية في خطوة هامة جدًا في التضامن العربي. توجه الملك بقوة لمصر في عام 1964 واعتبر هذا العام "عام الإنجازات لمصر".

كانت العلاقات الرسميّة بين الحكومتين يشوبها بعض التوتر الإعلامي، خاصةً في فترة الستينات، حيث كان الموقف الرسمي الأردني أقرب إلى الغرب، بينما كان نظيره المصري في عهد الرئيس جمال عبد الناصر يميل إلى الكتلة الشرقيّة والأفكار الاشتراكية والقوميّة.

العلاقات الاقتصادية

شهدت العلاقات الاقتصادية نموًا كبيرًا، حيث يرتبط البلدان بعدة اتفاقيات تجارية ثنائية وإقليمية مشتركة، من أهمها اتفاقية التبادل التجاري الكبرى التي تشمل عدة بلدان عربية (منطقة التجارة العربية الحرة الكبرى)، واتفاقية التبادل التجاري الثنائي .         
كما شهدت العلاقات الثنائية بين البلدين زخمًا كبيرًا مع انعقاد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة، وهى اللجنة التي تُعد الأقدم بين اللجان العربية منذ عام 1988، والأكثر انتظامًا في مواعيد عقد دوراتها المتعاقبة بين القاهرة وعمان، وتعمل اللجنة على إزالة العقبات والمعوقات، التي تعترض زيادة حجم التبادل التجاري وانسياب الحركة التجارية بين البلدين للوصول بها إلى آفاق أرحب ترتقى لحجم العلاقات بين البلدين الشقيقين، وتتناسب مع الإمكانات الإنتاجية والتصديرية فيهما، خاصة أن هناك مجالات كثيرة للتعاون المشترك في العديد من القطاعات من بينها صناعة الدواء وتسويقه، البرامج السياحية المشتركة، زيادة حجم الصادرات الزراعية المصرية للأردن، فضلاً عن مجالات الضرائب، والبناء والتشييد، والقوى العاملة، والتدريب المهني والفني، والنقل البرى والجوي، والمجالات العلمية والثقافية.

شهدت الصادرات المصرية إلى السوق الأردني زيادة واضحة في الفترة من يناير إلى نوفمبر 2019، حيث بلغت 742.1 مليون دولار بنسبة زيادة 61 %.
وارتفعت واردات مصر من السوق الأردني خلال نفس الفترة، من يناير إلى نوفمبر 2019، بنحو 14% لتسجل 118 مليون دولار مقارنة بنفس الفترة من عام 2018.

بلغت الاستثمارات الأردنية في مصر نحو 1.7 مليار دولار من خلال 1945 شركة. خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر 2019، وقد احتل الأردن المركز الـ 23 ضمن قائمة الدول المستثمرة في مصر

زادت الاستثمارات المصرية في الأردن على مليار دولار من خلال 499 شركة خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر 2019.

 تشترك مصر والأردن في اتفاقيتين للتجارة الحرة، هما اتفاقية أغادير والجافتا (منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى)، والتي يصل حجم تداولها إلى 1.185 مليار دولار سنويًا .        
من أهم الصادرات المصرية للأردن الغاز، وبعض المنتجات والمحاصيل الزراعية، أهمها الأرز، البطاطس، البصل، الجوافة والمانجو .       
وتستورد مصر من الأردن بعض المنتجات الزراعية مثل زيت الزيتون .

ارتفع حجم التبادل التجاري بين مصر والأردن خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر 2019، ليبلغ 858.3 مليون دولار بنسبة زيادة بلغت 52.3% مقارنة بنفس الفترة من عام 2018 .  
أبرز محطات العلاقات الاقتصادية بين البلدين

- فى 25/3/2021 ترأست د. رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي ومنسق التعاون الثلاثي، المجموعة الوزارية المصرية، في الاجتماع التنسيقي الوزاري، الذي عُقد عبر تقنية الفيديو كونفرنس، بين مصر والأردن والعراق،  وذلك لاستكمال المباحثات المتعلقة بتعزيز التعاون الاستراتيجي والتكامل الاقتصادي بين البلدان الثلاث، وذلك بمشاركة د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وم. طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، ود. علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، ود. عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وم. كامل الوزير وزير النقل، ونيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة، بالإضافة إلى ممثل عن وازرة الزراعة.
شارك من الجانب الأردني، م. مها علي، وزيرة الصناعة والتجارة والتموين ومنسق التعاون الثلاثي عن الجانب الأردني، ووزراء الاشغال العامة والإسكان، والنقل، والزراعة والطاقة والثروة المعدنية، والسفير الأردني بالقاهرة، ومن الجانب العراقي، د. خالد بتال، وزير التخطيط ومنسق التعاون الثلاثي، ووزراء الإعمار والإسكان والبلديات، والنقل، والزراعة، والصناعة والمعادن.
بحث الوزراء من البلدان الثلاثة نتائج الاجتماعات التي تمت خلال الفترة الماضية ومشروعات التعاون المشتركة المقترح تنفيذها والتطورات التي تم اتخاذها في مجالات التعاون المقترحة وهي 5 مجالات) نقل البضائع والأفراد، والأمن الغذائي والمناطق اللوجيستية، والطاقة والربط الكهربائي والغاز والبتروكيماويات، والصحة وتسجيل الأدوية، والتشييد والبناء) وذلك سعيًا للوصول للاتفاقات النهائية بشأن مذكرات التفاهم والاتفاقيات المشتركة، تنفيذًا لمخرجات القمة الثلاثية بين قادة الدول الثلاث وتكليفاتها، بوضع مقترحات التكامل الاستراتيجي والتعاون الاقتصادي والتنموي موضع التنفيذ. بحث الاجتماع مساعي الدول الثلاث لتفعيل التعاون والتكامل الاستراتيجي في القطاع الصناعي من خلال تعظيم العلاقات المشتركة في العديد من الصناعات منها الدوائية والبيطرية والجلود والصناعات الكيماوية، فضلاً عن إعادة  تأهيل المصانع العراقية، وناقش الوزراء المعنيين ما تم تنفيذه من خطوات في هذا الإطار حتى الآن سعيًا إلى تذليل العقبات ومناقشة كافة التفاصيل النهائية، في ظل الإرادة السياسية والتوافق بين الحكومات الأمر الذي ينعكس على  تعزيز التعاون في المجالين التجاري والصناعي خلال المرحلة القريبة المقبلة. كما تم التباحث حول المعارض الدائمة للمنتجات المصرية والأردنية في بغداد وتذليل العوائق غير الجمركية لتنشيط حركة التبادل التجاري .
ناقش الاجتماع موقف مشروعات التعاون المقترحة في مجال الطاقة والكهرباء والذي من المرتقب أن يعزز الربط الكهربائي وتحقق التكامل في مجال الطاقة والبتروكيماويات وكذلك مشروعات النفط والغاز الطبيعي .
تم التباحث حول موقف مجالات التعاون في القطاع الزراعي والأمن الغذائي والمناطق اللوجيستية، والمقترح الخاص بإنشاء مركز إقليمي للأمن الغذائي، وتعزيز التبادل التجاري بين الدول الثلاث في مجال المنتجات الزراعية، وتطرق أيضًا الاجتماع للمشروعات في مجال نقل البضائع والمسافرين والقوى العاملة بين الدول الثلاث، بالإضافة إلى مجالات التعاون المشتركة في مجالات الإسكان وإعادة الإعمار والتنمية العمرانية .

- فى 20/3/2021 بدأت في العاصمة الأردنية عمان الاجتماعات الفنية للجنة العليا الأردنية المصرية المشتركة التي ستعقد فى 25/3/2021 في دورتها التاسعة والعشرين. ترأس الجانب الأردني الأمين العام للوزارة يوسف الشمالي، وعن الجانب المصري مستشار وزير الاستثمار والتعاون الدولي طارق الشعراوي. بحثت الاجتماعات التعاون في عدد من المجالات بخاصة التجارة والاستثمار والطاقة والزراعة والنقل والمواصفات والمقاييس والعمل وغيرها، كما ستبحث عددا من مشاريع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم. 

- فى 1/3/2021 التقى الفريق كامل الوزير وزير النقل، أمجد العضايلة سفير الأردن بالقاهرة لبحث أوجه التعاون المشترك بين الجانبين، حيث أكّد الجانبان عمق العلاقة التي تربط القيادة السياسية بالدولتين والشعبين الشقيقين المصري والأردني وعلى ضرورة دعم التعاون المشترك في كل المجالات.
تمّ التباحث حول سبل دعم التجارة بين البلدين من خلال تذليل جميع العقبات فى موانئ الوصول وتسهيل نقل المنتجات المصرية إلى الأردن، ومنها إلى الدول العربية مثل العراق وسوريا وكذلك ضرورة تطوير شركة الجسر العربى (المملوكة لمصر والأردن والعراق) وفتح أسواق جديدة لها لخدمة حركة التجارة بين الدول الثلاث ودول شرق أفريقيا.
تطرقت المناقشات إلى التعاون في مجال السكك الحديدية، حيث أشاد السفير الأردني بالتطور الكبير الذي تشهده مصر في هذا المجال، معربًا عن رغبته في التعاون المشترك في مجال التدريب للطلاب والفنيين والمهندسين بمعهد وردان للسكك الحديدية وهو ما رحب به وزير النقل، حيث أكّد أن هذا المعهد صرح تعليمى تدريبى ضخم يضاهي المعاهد الموجوده بالدول المتقدمة وأنَّ هيئة سكك حديد مصر على استعداد تام لتدريب الأشقاء الأردنيين وكل الأشقاء العرب في هذا المجال.
كما تمّ تأكّيد أهمية البروتوكول الموقع بين جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولى وشركة الاتحاد العربي السوبرجيت من الجانب المصري، وكل من شركتي «جيت» الأردنية والوفود والمسافرين العراقية الخاصة لتسيير خط نقل بري بين الدول الثلاث يبدأ من القاهرة مروراً بعمان وصولا إلى بغداد والعكس وذلك بسعر تذكرة للراكب مقدارها 130 دولارا شاملة  سعر العبارة بين مينائي نويبع والعقبة، بما يوازي 2,043.6 جنيه مصري.
أكّدا الجانبان أنَّ هذا الخط يهدف إلى تسهيل التنقل بين الدول الثلاث وحركة العمالة المصرية لهذه الدول وحركة الطلاب والدارسين من هذه الدول إلى مصر.

في 4/10/2020،
عقد وزراء الصناعة والتجارة في مصر والأردن والعراق اجتماعًا ثلاثيًا عبر تقنية الفيديو كونفرانس في إطار متابعة مخرجات القمة الثلاثية التي عُقدت في عمان في الخامس والعشرين من أغسطس 2020 . ضم الاجتماع نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، ود. طارق الحموري وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني، ومنهل عزيز الخباز وزير الصناعة والمعادن العراقي، وعدد من المعنيين من الدول الثلاث .
تم اتخاذ عدد من القرارات لتعزيز التكامل والتعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري، وتحديد أربع قطاعات مستهدفة في المرحلة الأولى لتعزيز التعاون الثلاثي تشمل: الصناعات الدوائية والكيماوية والنسيجية وصناعة السيراميك

في 8/2/2020، قام د. طارق الحموري وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني والوفد المرافق له بزيارة لمصر، في إطار انعقاد اجتماعات الدورة العادية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية، استقبلته نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، بحث الجانبان سبل تعزيز التعاون التجاري والصناعي المشترك بين البلدين والسعي نحو تحقيق التكامل الاقتصادي بما يحقق مصالح الشعبين المصري والأردني .
كما التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، مع د. طارق الحموري، وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني. بحث الاجتماع الترتيبات لعقد اجتماعات اللجنة الوزارية التحضيرية للجنة العليا المصرية الأردنية .

في 24/11/2019، قامت بسمة موسى إسحاقات وزيرة التنمية الاجتماعية بالأردن بزيارة لمصر، استقبلتها غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي. تناول اللقاء التحضيرات الخاصة بدورة مجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب في ديسمبر 2019 بالأردن. تم التشاور بخصوص تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة التضامن الاجتماعي بمصر ووزارة التنمية الاجتماعية بالأردن بشأن تبادل الخبرات والاطلاع على التجارب الرائدة في البلدين وخصوصا في مجالات الحماية الاجتماعية والقضاء على الفقر ودعم الأشخاص ذوي الإعاقة .

في 12/10/2019، قام الفريق م. كامل الوزير بزيارة للأردن، استقبله د. عمر الرزاز رئيس الوزراء الأردني. بحث الجانبان آليات تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مجال النقل وحضر اللقاء وزير النقل الأردني م. انمار الخصاونة .         

في 4/7/2019، عٌقد اجتماع اللجنة العليا المصرية - الأردنية المشتركة في دورتها الـ 28 في القاهرة بحضور د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء و د. عمر الرزاز رئيس مجلس الوزراء الأردني .   
تم توقيع عدد من بروتوكولات واتفاقيات التعاون في مجالات مختلفة بين البلدين شملت :

برنامج تنفيذي في مجال الترويج للاستثمار .
بروتوكول تعاون في مجال المناطق الحرة الاستثمارية.
*    مذكرة تفاهم تتعلق بتنظيم التجارة الداخلية ومراقبة الأسواق.
مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الإسكان والتشييد والبناء.
*   بروتوكول تعاون في الإدارة والوظيفة العامة والخدمة المدنية.
خطة العمل الثنائية لبروتوكول التعاون في مجال الإدارة العامة والخدمة المدنية.
*   بروتوكول تعاون في مجال الموانئ.
مذكرة تفاهم في مجال التعاون الإذاعي والتليفزيوني.

 في 6/4/2019، قامت د. سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي و م. عمرو نصار وزير التجارة والصناعة بزيارة للأردن للمشاركة في فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (منتدى دافوس) .       
 
في 5/4/2019، قام م. طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بزيارة للأردن. استقبلته م. هالة زواتي وزيرة الطاقة الأردنية. بحث الجانبان الموقف التنفيذي للمشروعات المشتركة والاستراتيجيات التي تم وضعها لتأمين توفير وتنويع مصادر الطاقة خاصة الغاز الطبيعي بين البلدين لتغطية احتياجات البلدين الشقيقين. كما بحثا سبل الاستفادة من خبرات وقدرات الشركات المصرية لتطوير البنية الأساسية لاستخدام الغاز الطبيعي في المدن الأردنية استنادا لما تمتلكه مصر من خبرة واسعة لكونها من الدول الرائدة في استخدامات الغاز الطبيعي. وقع الجانبان عقد طويل الأجل بين شركة فجر الأردنية المصرية والشركة الفنية لخدمات تشغيل خطوط الغاز، للقيام بأعمال تشغيل وصيانة خط الغاز الطبيعي بالأردن والتسهيلات الخاصة به. كما قام الوزيران بافتتاح مشروع تطوير محطة الضواغط الرئيسية لخط الغاز الطبيعي بالأردن بمدينة العقبة والتي تعتبر نقطة الربط الرئيسية لتداول الغاز الطبيعي بين مصر والأردن حيث تشتمل المحطة على أربعة ضواغط للغاز بحوالي طاقة إجمالية قصوى 22 ميجا وات .  
في 4/12/2018، قامت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج بزيارة للأردن للمشاركة في مؤتمر "نساء على خطوط المواجهة"، والمقام تحت رعاية الملكة رانيا العبد الله .

في 26/10/2018 قام إبراهيم الشحاحدة وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الأردني بزيارة لمصر، استقبله د. عز الدين أبوستيت، بحث الجانبان سبل تيسير إجراءات التبادل التجاري بين مصر والأردن فيما يخص المنتجات والحاصلات الزراعية، وتذليل العقبات في هذا الشأن. كما بحثا إمكانية تبادل الخبرات في مجال الزراعة وفي مجال إدارة المياه وترشيد استخداماتها في الزراعة .

في 22/10/2018، قام م. طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بزيارة للأردن، استقبله د. عمر الرزاز رئيس الوزراء الأردني. وقع الجانبان اتفاقية لتعزيز التعاون في مجال التدريب وتبادل الخبرات في مجال صناعة الغاز والبترول ونقل التكنولوجيا .    

في 23/9/2018، وقع عصام الصغير رئيس مجلس إدارة البريد المصري ود. خالد اللحام رئيس البريد الأردني بروتوكول تعاون مشترك في مجال التجارة الإلكترونية بهدف إتاحة الفرصة لعملاء البريد الأردني للتسوق من الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا والصين عن طريق مركز التجميع اللوجستي بالقاهرة. يفتح البروتوكول آفاقًا جديدة للتعاون بين البلدين لتقديم خدمات التجارة الإلكترونية بجودة عالية وبأسعار تنافسية للحصول على ثقة المواطنين وحصة عادلة من سوق التجارة الإلكترونية الذي تستحوذ عليه شركات الشحن العالمية .

 في 8/8/2018، قامت م. هالة زواتي وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية بحث الجانبان سبل دعم التعاون المثمر بين البلدين في مجال البترول والغاز .
في 29/6/2018، قام م. خالد الحنيفات وزير الزراعة الأردني بزيارة لمصر، استقبله د. عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي. بحث الجانبان سبل تعزيز وتكثيف التعاون المشترك بين البلدين في المجالات المرتبطة بالقطاع الزراعي.

في 10/4/2018، قام سمير سعيد مراد وزير العمل الأردني بزيارة لمصر للمشاركة في مؤتمر العمل العربي الدورة (45)، التقى به محمد سعفان وزير القوى العاملة على هامش المؤتمر .

في 27/7/2017، قام رئيس الوزارة شريف اسماعيل بزيارة الأردن لترأس الدورة 27 من اجتماعات اللجنة العليا الأردنية المصرية المشتركة مع نظيره الأردني هاني الملقي، وتم توقيع 7 مذكرات تفاهم وبرنامج تنفيذي شملت: مذكرة تفاهم لإنشاء لجنة مشتركة للشئون القنصلية ومذكرة تفاهم للتعاون المينائي والتوأمة بين ميناء العقبة ونويبع .

في 20/5/2017، قامت د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي بزيارة للأردن، للمشاركة في المنتدى الاقتصادي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا "دافوس" بالبحر الميت .

 في 25/9/2016، قام محمد سعفان وزير القوي العاملة بزيارة للأردن لحضور اجتماع وزراء العمل والعمالة في المؤتمر الوزاري الثالث للاتحاد من أجل المتوسط الذي يُعقد في البحر الميت.

في 30/8/2016، خلال الاجتماعات التحضيرية للجنة المصرية الأردنية في دورتها الـ 26، تم التوقيع على عدد من الاتفاقيات والبروتوكولات ومذكرات التفاهم بين البلدين شملت:    

مذكرة تفاهم في مجال إنشاء وإدارة المناطق الصناعية بين البلدين .       

*   الاتفاق على وضع اتفاقية جديدة لتنقل العمالة بين البلدين، تتمثل أهم نقاط الاتفاق في ضرورة التحاق العامل لدى صاحب العمل الذي استقدمه فور دخوله المملكة، وألا يقل الحد الأدنى لأجر العامل المصري عن الحد الأدنى للأجر المعمول به في المملكة .
بروتوكول تعاون فني بين وزارة البترول والثروة المعدنية في مصر ووزارة الطاقة والثروة المعدنية في الأردن.        
*    برنامج تنفيذي للتعاون بين الأزهر الشريف بمصر، ووزارة الأوقاف والمقدسات الإسلامية بالأردن .
برنامج تنفيذي للتعاون الفني في مجال التدريب المهني لعامي 2017- 2018.
اتفاقية بين البلدين بشأن التعاون في مجال العمل والقوى العاملة.  
*   ملحق اتفاقية التعاون في مجال العمل والقوى العاملة.
ملحق البرنامج التنفيذي السادس في مجال القوى العاملة بين البلدين لعامي 2017 – 2018.
مذكرة تفاهم بين وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري في مصر، ووزارة تطوير القطاع العام في المملكة الأردنية الهاشمية للتعاون وتبادل الخبرات في مجالات تطوير الإدارة العامة.
مذكرة تفاهم بين وزارة التضامن الاجتماعي والهيئة القومية للتأمين الاجتماعي في مصر، ووزارة العمل "المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي" في الأردن.
مذكرة تفاهم بين الحكومتين بشأن التعاون في مجال الدواء.

في 27/ 8/ 2016، قام م. يحي الكسبى وزير النقل الأردني بزيارة لمصر، استقبله د. جلال سعيد وزير النقل، اعتمد الجانبان النتائج النهائية لاجتماع التعاون المشترك في مجال تسيير حركة الركاب والبضائع بين البلدين.

في 12/8/2016، قام د. جلال سعيد وزير النقل بزيارة للأردن، استقبله د. هاني الملقى رئيس وزراء الأردن و د. يحيى الكسبى وزير النقل الأردني. ترأس وزيرا النقل في البلدين اجتماعات اللجنة الفنية الثنائية المشتركة، في إطار التحضيرات للجنة العليا المشتركة التي ستعقد في القاهرة نهاية أغسطس 2016 .

في 9/8/2016، قام م. طارق قابيل وزير التجارة والصناعة بزيارة للأردن، استقبله د. هاني الملقى رئيس مجلس الوزراء الأردني. بحث الجانبان سبل توثيق العلاقات الاقتصادية بين البلدين .

في 25/1/2016، قامت د. سحر نصر وزيرة التعاون الدولي على رأس وفد بزيارة الأردن للمشاركة في الاجتماع الثاني لمبادرة البنك الدولي بالتعاون مع الأمم المتحدة والبنك الاسلامي للتنمية، بحضور أكثر من 80 مشاركاً من الدول والمؤسسات التمويلية الكبرى في العاصمة الأردنية "عمان" حيث تهدف المبادرة لإرساء إطار إقليمي ودولي يسعى لاحتواء الأثار الاقتصادية السلبية لتصاعد أزمة اللاجئين في المنطقة وتقديم الدعم للدول المضيفة لضحايا الصراعات الإقليمية في العالم العربي .

في 27/5/2015، قام م. إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء بزيارة للأردن، لترؤس الوفد المصري في أعمال اللجنة العليا المشتركة المصرية الأردنية في دورتها الخامسة والعشرين، ضم الوفد المصري وزراء: التجارة والصناعة، البترول، القوى العاملة، الكهرباء، التعاون الدولي، والنقل. استقبله نظيره الأردني عبد الله النسور، شهد الجانبان عقب المباحثات التوقيع على عشرة بروتوكولات تعاون وبرامج تنفيذية، هي:

* برنامج تنفيذي لمذكرة تفاهم في مجال الري والموارد المائية.
مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال الإذاعة والتليفزيون.
  *مذكرة تفاهم في مجال الخدمة المدنية وبرنامج تنفيذي في مجال حماية المنافس
 * اتفاقيات تعاون في مجال حماية واسترداد الممتلكات الثقافية المسروقة والاتجار غير المشروع في الآثار.
*   برنامج تعاون بين وكالتي الأنباء المصرية والأردنية.
مذكرة تفاهم بين المعهدين الدبلوماسيين في البلدين.
  * بروتوكول تعاون في مجال الكهرباء.
 * اتفاقية صداقة وتعاون بين محافظة القاهرة وأمانة عمان الكبرى في المملكة الأردنية.
*   بروتوكول تعاون بين الهيئة العامة المصرية للاستثمار وهيئة الاستثمار الأردنية .

في 15/3/2015، شهد د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة مراسم توقيع اتفاقية اتاحة الأرض لمشروع محطة شمسية بقدرة 50 ميجاوات بمنطقة "كوم امبو" علاوة على مذكرة تفاهم مع شركة (فاس) الأردنية لإنشاء محطات شمسية بقدرات اجمالية 2000 ميجاوات، وبتكلفة استثمارية إجمالية تقدر بحوالي 3.5 مليار دولار. يأتي ذلك في إطار فعاليات مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري (مصر المستقبل) الذي عُقد بمدينة شرم الشيخ. وقع من الجانب المصري د. شاكر و م. رئيس شركة (فاس) .

في ديسمبر 1998، وقعت مصر والأردن على اتفاقية للتبادل التجاري الحر ودخلت حيز النفاذ في ديسمبر 1999 حيث تضمنت التخفيض التدريجي للرسوم الجمركية والضرائب والرسوم الأخرى ذات الأثر المماثل على مدار سبع سنوات وصولاً إلى الإلغاء الكامل في يناير 2005، هذا بالإضافة إلى ارتباط البلدان بكل من اتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجاري الحر بين الدول العربية والتي وصلت إلى حد الإعفاء الجمركي الكامل في يناير 2005، واتفاقية منطقة التبادل التجاري الحر بين الدول العربية المتوسطية (اتفاقية أغادير) والتي تم التوقيع عليها في فبراير 2004 ودخلت حيز النفاذ اعتبارًا من أغسطس 2006 .

الطاقة
يعتبر مشروع نقل الغاز الطبيعي هو أكبر المشروعات الاستثمارية بقيمة قدرها نحو 160.2 مليون دولار، يليه قطاع الفنادق باستثمارات تناهز 115.2 مليون دولار . 
في 5/10/2018، وقعت مصر والأردن اتفاق لتصدير الغاز المصري إلى شركة الكهرباء الوطنية الأردنية، من العريش للعقبة. حوالي 250 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا، وهي كمية كبيرة تعادل 2.6 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا، أي حوالي 75٪ من الاستهلاك الأردني السنوي من الغاز الطبيعي .

في 15/11/2015، بدأ تصدير الغاز المسال من الأردن إلى مصر بعد تعديل الأنبوب المصري-الأردني ليعمل في عكس الاتجاه .

يُعد تنفيذ المرحلة الثانية من الخط والتي قام بها تجمع شركات ترأسه شركة بتروجيت المصرية بمثابة أكبر عملية مقاولات خارجية لأي من الشركات المصرية خارج حدود الوطن، ومن المنتظر الانتهاء من المرحلة الثالثة لخط الغاز العربي من الحدود الأردنية السورية إلى حمص بطول 310كم في يوليو 2007 .

في يناير 2006، بدأ التشغيل التجريبي للمرحلة الثانية وذلك من مدينة العقبة في الجنوب إلى منطقة رحاب شمال الأردن على الحدود الأردنية السورية، ويبلغ طول هذا الخط حوالي 395 كيلومترًا وقطره 36 بوصة من العقبة حتى الرحاب، ويشمل محطة لضواغط الغاز ونظام تحكم آلي متطور، وتقدر طاقاته بـ 10 مليارات متر مكعب سنويًا وبلغت تكلفته 300 مليون دولار . 
في عام 2003، بدأ ضخ الغاز المصري إلى الأردن في مرحلته التجريبية والأولى حيث ساهم في نقل الغاز المستخرج من حقول المياه من البحر المتوسط والدلتا من العريش إلى طابا بطول 265 كيلومترًا ومن ثم إلى الأردن عبر خليج العقبة بواسطة خط بحري. وقد ساهم في تزويد الغاز لمحطة العقبة الحرارية التي تبلغ استطاعتها 650 ميجاواط .  

العلاقات السياحية    
شهدت العلاقات بين مصر والأردن تطورًا ملحوظ في مجال السياحة، حيث تعتبر مدينة شرم الشيخ مقصدًا رئيسيًا للسائح الأردني، وتشير الإحصائيات إلى أن السوق الأردني من أهم الأسواق العربية المصدرة للسياحة لمصر. والجدير بالذكر أنه لا توجد تأشيرة دخول للأردنيين إلى مصر، كما أنه لا توجد تأشيرة دخول للمصريين إلى الأردن، حيث أن الأصل هو إعفاء مواطني البلدين من الحصول على تأشيرات، ولكن هناك ضوابط لدخول المصريين إلى الأردن لبعض الفئات وخاصة فئة العمالة. كما توجد رحلات طيران يومية بين البلدين عبر عدة خطوط طيران هي مصر للطيران والملكية الأردنية، كما توجد خطوط الملاحة عن طريق ميناء العقبة سواء بالعبارات أو بالقارب السريع، بالإضافة إلى شركات سياحية للسفر بالبر والبحر، مثل شركة الاتحاد العربي للنقل البري.

في 30/8/2016، تم التوقيع على مشروع برنامج تنفيذي للتعاون في مجال السياحة بين وزارة السياحة في مصر، وبين وزارة السياحة والآثار في الأردن، للأعوام 2016-2018، وذلك خلال أعمال الدورة الـ 26 للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة.

العلاقات الثقافية

يرتبط البلدان بروابط ثقافيّة عديدة، سواء من حيث اللغة، أو التراث، والعمارة والمطبخ، حيث ساهم التقارب الجغرافي إلى حد كبير في تعزيز التقارب الثقافي .       ففي العصور القديمة ازدهرت حضارة الأنباط في الأردن، وكانت شديدة الارتباط والتأثر بمصر، سواء بالتجارة أو الفن المعماري أو الثقافة. كما امتدت هذه الحضارة إلى أجزاء من سيناء في مصر. وقد تأثرت العمارة النبطية بشكل عام، وعمارة البتراء بشكل خاص بفن العمارة المصرية، ويظهر هذا جلّيًا في كثير من مباني العمارة الجنائزية المتمثلة بالمقابر الملكية المنحوتة، والمقابر المبنية بالحجر المقطوع .       
ازداد الترابط الثقافي والحضاري بين المنطقتين بعد الفتح الإسلامي لهما في القرن السابع. كما أن الحديث عن علاقة بلاد الشام بمصر يعطي فكرة عن تطور الأحداث التاريخية في الأردن بالشكل الصحيح، لأن الأردن كان وما يزال متأثرًا بالمناطق المجاورة من حيث المد والجزر بين الحضارات المتعاقبة. لقد ترك حكام مصر من أيوبيين وفاطميين ومماليك آثارًا عديدة في الأردن، كان من أهمها وأقدمها قلعة الربض عام 1184 ومسجد عجلون الكبير في مدينة عجلون شمال الأردن، حيث يعود تاريخ بناء مئذنة المسجد إلى عام 1263 في عهد السلطان الظاهر بيبرس .

وفيما يلي نستعرض أهم جوانب العلاقات الثقافية بين البلدين :

تشهد العلاقات الثقافية بين مصر والأردن نشاطًا مستمرًا يتمثل في تبادل الزيارات على مدار العام بين الأكاديميين والمتخصصين، بالإضافة إلى تنظيم ورش عمل متخصصة وبرامج تدريبية في إطار المساعدة الفنية وتبادل الخبرات في العديد من المجالات .

وفي مجال التعليم: يتواجد في مصر حوالي 870 طالب أردني ما بين دارسين في المدارس الحكومية والخاصة، ويتواجد في الأردن حوالي 7 آلاف طالب مصري مقيدين في مراحل التعليم المختلفة. وتعتبر المنح التعليمية المتبادلة من أبرز مظاهر التعاون بين الجانبين حيث يحصل الطلبة الأردنيون في الجامعات المصرية على 10 منح مجانية في كلية الطب و15 منحة مجانية للدراسات العليا في تخصصات مختلفة فضلاً عن 15 مقعدًا في الطب البشري كل سنة، وتقدم الحكومة الأردنية للطلاب المصريين 100 منحة سنويًا منها 20 منحة مجانية في الجامعات الحكومية المختلفة.

وهناك العديد من اتفاقيات التعاون في مجال الإعلام والثقافة والتعليم تم توقيعها بين البلدين منها:

في 31/8/2016، وقعت د. سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي مع د. محمود المومني وزير شئون الإعلام الأردني، برنامج تعاون مشترك بين وكالة أنباء الشرق الأوسط ووكالة الأنباء الأردنية "بترا"، كما تم الاتفاق على:

-       برنامج تنفيذي للتعاون الثقافي بين البلدين للأعوام 2017- 2019 .

-       برنامج تنفيذي مقترح لاتفاقية التعاون العلمي والفني في مجال التخطيط لعامي 2017- 2018.

-       البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال الشباب بين البلدين للأعوام 2017 - 2019.

التعاون العسكري

تمثل العلاقات العسكرية بين مصر والأردن أحد المكونات الرئيسية في العلاقات بين البلدين، وذلك بسبب المصالح المتبادلة لكلا الطرفين، ويأخذ التعاون العسكري بين مصر الأردن عدة صور تتمثل في المناورات والتدريبات العسكرية المشتركة. وأكاديميًا يُعد الأردن من بين البلدان العربية التي يقبل طلابها على الدراسة في الكليات العسكرية المصرية ومنها كلية القادة والأركان والتي تمنح سنويًا شهادة الماجستير في العلوم العسكرية. وقد اشتركت القوات المُسلحة في البلدين في العديد من المناورات المشتركة، كما تُعتبر كلٌ من مصر والأردن من دول الطوق العربي التي خاضت حروبًا مشتركة ضد إسرائيل، كان أهمها حرب 1948 وحرب 1967. وقد تم توقيع اتفاقية الدفاع المشترك بين البلدين قُبيل حرب 1967، التي وضعت قوات الدولتين تحت قيادة مشتركة كان الفريق المصري عبد المنعم رياض قائدًا لمركز القيادة المتقدم فيها في العاصمة الأردنية عمّان، وتم تعيينه قائدًا عامًا للجبهة الأردنية عندما اندلعت حرب 1967 .
التدريبات العسكرية المشتركة

يمثل تبادل الخبرات القتالية والتدريب المشترك أحد أهم ثوابت العلاقات الدفاعية بين الطرفين المصري والأردني، حيث اشتركت القوات المُسلحة في البلدين في عدة مناورات كان من أهمها مناورات عين جالوت ومناورات العقبة، كما اشتركت القوتان في مناورات إقليمية مثل مناورات النجم الساطع، مناورات الأسد المتأهب ومناورات السيف السريع ومناورات رعد الشمال .

وفي النقاط التالية، نعرض أبرز الزيارات والمناورات العسكرية :

في 22/11/2020، انطلقت فعاليات التدريب المشترك (سيف العرب) بجمهورية مصر العربية بمشاركة كلاً من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة الأردنية الهاشمية ومملكة البحرين وجمهورية السودان الديمقراطية، واستمرت فعالياته حتى 26 نوفمبر 2020 بميادين التدريب القتالي بقاعدة محمد نجيب العسكرية ومناطق التدريبات الجوية والبحرية بنطاق المنطقة الشمالية العسكرية.
في 10/11/2019، اختتمت فعاليات التدريب المشترك (فجر الشرق 1) والذي شاركت فيه عناصر من القوات الخاصة المصرية والباكستانية والأردنية وعدة دول بصفة مراقب، والذي استمر خلال أسبوعين على الأراضي الباكستانية. حضر المرحلة الختامية عدد من قادة وضباط القوات المسلحة المصرية والباكستانية والأردنية والملحق العسكري المصري والملحق العسكري الأردني.

في 22/10/2019، وصلت إلى مصر عناصر من القوات المسلحة الأردنية للمشاركة في التدريب المصري الأردني المشترك "العقبة - 5"، الذي استمر لعدة أيام بميادين التدريب القتالي بنطاق المنطقة الجنوبية العسكرية ومسرح عمليات البحر الأحمر. يجرى تنفيذ تدريب "العقبة -5" سنويًا بالتبادل بين القوات المسلحة للبلدين الشقيقين .
في 24/12/2018، اختتمت فعاليات التدريب المصري - الأردني المشترك "العقبة 4" والذي شاركت في تنفيذه عناصر من القوات البرية والبحرية والقوات الخاصة المصرية والأردنية. ويأتي التدريب الذي جرت فعالياته في الأردن ضمن خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة لكلا البلدين، بهدف توحيد المفاهيم العسكرية وتبادل الخبرات التدريبية.

في 14/11/2017، وصلت عناصر من القوات المسلحة التابعة للمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة إلى مصر للمشاركة في فعاليات التدريب المشترك " العقبة 2017". يهدف التدريب لنقل وتبادل الخبرات بين القوات المشاركة من الجانبين . 
 
في 7/11/2016، وصلت إلى المملكة الأردنية الهاشمية، عناصر من القوات البرية والبحرية، والقوات الخاصة المصرية، لتنفيذ التدريب المصري الأردني المشترك "العقبة 2016"، ويهدف التدريب إلى دعم وتأكيد قدرة العناصر المشاركة على التخطيط والتنسيق والعمل المشترك بين الجانبين.

في 29/12/2015، شهد الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي والفريق أول الركن مشعل محمد الزبن مستشار جلالة الملك للشئون العسكرية رئيس هيئة الأركان المشتركة الأردنية المرحلة الرئيسية للتدريب المشترك "العقبة 2015" الذي تنفذه عناصر من الوحدات الخاصة المصرية والأردنية، في إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة لكلا البلدين الشقيقين بهدف تعزيز أوجه الشراكة والتعاون العسكري لدعم جهود الأمن والاستقرار بالمنطقة.

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى