29 نوفمبر 2021 04:45 ص

مصر وافغانستان

الأحد، 14 أبريل 2013 12:00 ص

العلاقات السياسية:

- تشارك مصر بانتظام في المؤتمرات الدولية لدعم أفغانستان، والتي كان آخرها مؤتمر كابول الدولي، حيث رأس وفد مصر إلى المؤتمر وزير الخارجية.

- شاركت السفيرة المبعوث الخاص لأفغانستان وباكستان في الاجتماع الأخير لمجموعة المبعوثين المعنية بهذا الموضوع في روما في 17 أكتوبر 2010، وتم تغيير اسم المجموعة ليكون مجموعة الاتصال الدولية لأفغانستان وباكستان.


- شارك مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية في المؤتمر الإقليمي الرابع للتعاون الاقتصادي مع أفغانستان RECCA على المستوى الوزاري في أسطنبول يومي 2-3 نوفمبر 2010، وقدم ورقة بمجمل المساعدات المصرية لأفغانستان.

- شاركت السفيرة الأمين العام للصندوق الفني للتعاون مع دول الكومنولث ووفد رجال أعمال في مؤتمر الاستثمار الدولي الخاص بأفغانستان في دبي يوم 30 نوفمبر 2010.

 
- فى 30/9/2014 اعلنت مصر ترحيبها بتولي الرئيس الأفغاني الجديد أشرف غني مهام منصبه بعد أدائه اليمين الدستوري رئيساً جديداً لأفغانستان. تطلع مصر لأن يمثل ذلك خطوة إيجابية على طريق نحو استعادة الاستقرار في أفغانستان ونجاح القيادة الأفغانية الجديدة في تلبية تطلعات الشعب الأفغاني في تحقيق الديمقراطية ودحر الإرهاب وتحقيق الأمن والتنمية. 


- في 19/8/2017 احتفلت سفارة أفغانستان في القاهرة بالذكري الـ98 لاستقلال أفغانستان في حضور عدد من السفراء ،كما تم تكريم عدد من الطلاب الدارسين في مصر، من قبل خالدين ضيائي،نائب السفير للشؤون السياسية. شهد الحفل عرض عدد من الصور للرئيس جمال عبدالناصر مع ملك أفغانستان محمد ظاهر شاه عام 1960، ورئيس الوزراء الأفغاني مع الرئيس السادات.

قال السفير الأفغاني فضل الرحمن، إن ذكري استقلال بلاده تزامنت مع أحداث ثورة 19 في مصر ضد الاستعمار الذي احتل دول في آسيا وإفريقيا وبلاد الشرق الأوسط وعدد من الدول الإسلامية، وتابع: «ارتكبت إيطاليا المجازر وقامت فرنسا باستعمار دول في بلاد المغرب العربي، كما قامت البرتغال باحتلال دول إفريقية،فيما قام الاستعمار الإنجليزي الملقب بالثعلب الماكر في احتلال دول في شبه القارة الهندية وآسيا والشرق الأوسط».

أشار السفير الأفغاني إلى أن العلاقات المصرية – الأفغانية ممتدة عبر عقود طويلة مضت حيث زار ملك أفغانستان مصر عام 1927، ولفت إلى أن السنوات الماضية مرت كلا البلدين بأحداث تغيرت فيها ملامحها السياسية بداية منذ فترة الخمسينات التي شهدت تقارب في المواقف الدولية ودور كلا الدولتين في حركة عدم الانحياز.

أضاف: «تشهد كلا الدولتين حربا ضد الإرهاب ونتج عن ذلك شهداء في صفوف القوات المسلحة والشرطة والمدنيين، لافتا إلى إن مصر زادت من فرص التحاق الطلاب الأفغان للدراسة في الأزهر الشريف ووصل عددهم إلى 500 طالب، كما أشاد بايفاد رئاسة الجمهورية مندوبا لتقديم التهنئة، مختتما كلمته بـ «تحيا مصر- تحيا أفغانستان».



- فى 28/11/2019  أدان د. شوقي علام، مفتي الجمهورية، بشدة التفجيرَ الإرهابي الذي استهدف سيارة مدنية في إقليم قندوز شمالي أفغانستان وأدى إلى مصرع 15 مدنيا بينهم 8 أطفال و6 نساء إضافة إلى سائق السيارة. قال مفتي الجمهورية في بيان له "إن استهداف الجماعات والتنظيمات الإرهابية للأبرياء في العالم يبرهن على الفكر الظلامي العبثي لهذه الجماعات الضالة التي لا تعرف شيئا عن المباديء والأسس التي تقوم عليها الأديان". وأكد رفض الشريعة الإسلامية القاطع لكافة ألوان الاعتداء على الآمنين والأبرياء، مؤكدا تحريم الدين الإسلامي الحنيف لكل أشكال الاعتداء على النفس البشرية بالذبح أو القتل أو الخطف أو الترويع أو السرقة أو أي شكل من أشكال إيذائها، باعتباره من أبشع أنواع الجرائم التي تستوجب أشد العقوبات في الدنيا والآخرة. ودعا المجتمع الدولي وكافة دول العالم والأطراف والجهات الدولية الفاعلة لاتخاذ الإجراءات اللازمة للتصدي للإرهاب ووقف موجات التطرف والتشدد ومواجهة محاولات نشر الفتن، مؤكدا ضرورة توحيد الجهود لمواجهة الإرهاب واستئصال جذوره والقضاء عليه. وتقدم مفتي الجمهورية بخالص العزاء والمواساة لأفغانستان قيادة وحكومة وشعبا ولأسر ضحايا هذا الحادث الإرهابي الأليم، سائلا المولى عز وجل أن يسكنهم فسيح جناته.
 

- فى 14/5/2020
أدانت وزارة الخارجية المصرية الهجومين الإرهابيين اللذين استهدفا مستشفى بالعاصمة كابول وجنازة بولاية ننجرهار في شرق أفغانستان، مما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات من بينهم أطفال ونساء.
نقلت الخارجية -فى بيان لها- خالص تعازي مصر، حكومة وشعبًا، إلى حكومة وشعب أفغانستان وأسر الضحايا، وتمنياتها بسرعة الشفاء للمُصابين، مؤكدة رفض مصر التام لكافة أشكال الإرهاب والعنف والتطرف، وتضامنها مع أفغانستان في هذا المُصاب الأليم. 

- فى 22/11/2020 أعربت جمهورية مصر العربية، عن بالغ إدانتها للهجوم الصاروخي والتفجيرات التي استهدفت العاصمة الأفغانية كابول، مما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات.
وتتقدّم مصر، حكومةً وشعبًا، بخالص التعازي إلى حكومة وشعب جمهورية أفغانستان الإسلامية، وأسر ضحايا هذه الهجمات الإرهابية الغاشمة، والتمنيات بسرعة الشفاء للمُصابين.
هذا، وتُعرب مصر عن تضامنها مع أفغانستان الصديقة في هذا المُصاب الأليم، وتؤكد مجددًا على موقفها الثابت من رفض كافة أشكال الإرهاب والعنف والتطرف.
  
- فى 26/11/2020 أقام د. عبد الله عبد الله رئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية الأفغانية، حفل توديع للسفير هانى صلاح سفير مصر لدى أفغانستان، بمناسبة قرب إنتهاء فترة عمله في أفغانستان، وقد شارك في الحفل عدد من الوزراء والمسئولين الأفغان الحاليين والسابقين ورموز المجتمع الأفغانى وأعضاء السفارة المصرية في كابول، حيث أثنى المسئول الأفغانى على العلاقات الثنائية بين البلدين والتي شهدت تقدماً كبيراً في عدة مجالات من أهمها مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف والتشدد الدينى من خلال تعزيز دور الأزهر الشريف في نشر الفكر الوسطى ونبذ التطرف والكراهية، بالإضافة إلى بدء نفاذ الشركات المصرية إلى السوق الأفغانى والمشاركة في مشروعات الطاقة والبنية الأساسية.
اكد د.عبد الله إدراكه وإعتزازه بالدعم الذى تلقته بلاده من مصر بصفة عامة ولاسيما خلال الأربعين عاماً الأخيرة، واصفاً مصر بالصديق الدائم لبلاده الذى لم يتخل عن أفغانستان في أحلك ظروفها.

- فى 29/11/2020 أعربت جمهورية مصر العربية، عن بالغ إدانتها للهجومين الإرهابيين اللذين استهدفا قاعدة للجيش الأفغاني بولاية غزنة شرقي أفغانستان وموكب مسئول حكومي بولاية زابل جنوبي أفغانستان، مما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات من قوات الأمن والمدنيين الأفغان.
وتتقدّم مصر، حكومةً وشعبًا، بخالص التعازي إلى حكومة وشعب جمهورية أفغانستان الإسلامية، وأسر ضحايا هاتين العمليتين الإرهابيتين، مع التمنيات بسرعة الشفاء للمُصابين.  هذا، وتُعرب مصر عن وقوفها مع أفغانستان في هذا الظرف الأليم، وتؤكد مجددًا على تضامنها من أجل مكافحة ظاهرة الإرهاب والعنف والتطرف بكافة أشكالها وصورها. 


- فى 19/1/2021 أدانت مصر، بأشد العبارات الهجوم الوحشي الذي وقع مؤخراً في العاصمة الأفغانية كابول، والذي استهدف قاضيتيّن تعملان بالمحكمة العليا في كابول، وأسفر عن مقتلهما. وتعرب مصر عن خالص التعازي والمواساة لأفغانستان الصديقة ولأسرتيّ الضحيتيّن، داعيةً المولى عز وجل أن يتغمدهما برحمته وأن يلهم ذويهما الصبر والسلوان. هذا، مع التأكيد على وقوف مصر، حكومةً وشعبًا، مع حكومة وشعب أفغانستان الصديقة في مواجهة سلسلة الهجمات الغاشمة التي تعرضت لها البلاد مؤخراً، وفي التصدي لكافة أشكال العنف والتطرُف والإرهاب.
 
- فى 13/2/2021 أدانت مصر، بأشد العبارات الهجوم الوحشي الذي استهدف قافلة تابعة لبعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة في أفغانستان بالعاصمة كابول، والذي أسفر عن مقتل خمسة من عناصر مديرية جهاز الحماية الأفغاني المرافق للقافلة.
وتعرب مصر عن خالص التعازي والمواساة لأفغانستان الصديقة ولأسر الضحايا. هذا، مع التأكيد على وقوف مصر، حكومةً وشعبًا، مع حكومة وشعب أفغانستان الصديقة في مواجهة سلسلة الهجمات الغاشمة التي تعرضت لها البلاد مؤخراً، وفي التصدي لكافة أشكال العنف والتطرُف والإرهاب. 

- فى 3/11/2021 أعربت مصر عن إدانتها بأشد العبارات التفجير الذي استهدف مستشفى في العاصمة الأفغانية كابول، وأسفر عن مقتل وإصابة العشرات من الضحايا.
وتتقدّم مصر بخالص التعازي إلى الشعب الأفغاني الصديق وذوي الضحايا الذين سقطوا جراء هذا الهجوم الإرهابي الدنيء، وتعرب عن تمنياتها بسرعة الشفاء لكافة المُصابين. وتؤكد مُجددًا على موقفها الراسخ من ضرورة التصدي لظاهرة الإرهاب والعنف والتطرُف ومكافحة كافة أشكالها وصورها. 

الزيارات المتبادلة

- فى 6/11/2010 قام وزير الخارجية الأفغاني بزيارة إلى مصر، حيث التقى خلالها برئيس الجمهورية، ووزير الخارجية، وتم التوقيع على اتفاق لإنشاء لجنة مشتركة ومذكرة للمشاورات السياسية ومذكرة للمشاورات السياسية. كما التقى بكل من وزراء التعاون الدولي، والداخلية ووزير التعليم العالي والعدل، وكذلك الأمين العام لجامعة الدول العربية.

الاطار التعاقدى:

  • اتفاق للتعاون الثقافي بين حكومة مصر والحكومة الملكية الأفغانية في 20/3/1956.
  • برنامج تنفيذي للتعاون الثقافي والتعليمي والعلمي بين جمهورية مصر العربية وجمهورية أفغانستان في القاهرة بتاريخ 4/3/1976.
  • اتفاق تجاري بين البلدين موقع عام 1978.
  • اتفاقية تعاون بين وزارتي التعليم بأفغانستان ومصر فى 17/11/1993.
  • مذكرة تفاهم بين الأزهر الشريف ووزارة التعليم (المعارف) الأفغانية، تم توقيعها في 17/3/2009 لإنشاء معهد أزهري بكابول.
  • مذكرة تفاهم بين المحكمة العليا الأفغانية ووزارة العدل للتعاون في مجال التدريب (فبراير 2010).
  • مذكرة تفاهم لإنشاء اللجنة المشتركة تم توقيعها خلال زيارة وزير الخارجية الأفغاني لمصر فى 6-9 نوفمبر 2010.
  • مذكرة تفاهم لإنشاء لجنة المشاورات السياسية بين البلدين، وذلك خلال زيارة وزير الخارجية الأفغاني للقاهرة فى 6-9 نوفمبر.

 


تشارك مصر بانتظام في المؤتمرات الدولية لدعم أفغانستان، والتي كان آخرها مؤتمر كابول الدولي، حيث رأس وفد مصر إلى المؤتمر وزير الخارجية.

شاركت السفيرة المبعوث الخاص لأفغانستان وباكستان في الاجتماع الأخير لمجموعة المبعوثين المعنية بهذا الموضوع في روما في 17 أكتوبر 2010، وتم تغيير اسم المجموعة ليكون مجموعة الاتصال الدولية لأفغانستان وباكستان.

شارك مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية في المؤتمر الإقليمي الرابع للتعاون الاقتصادي مع أفغانستان RECCA على المستوى الوزاري في أسطنبول يومي 2-3 نوفمبر 2010، وقدم ورقة بمجمل المساعدات المصرية لأفغانستان.

شاركت السفيرة الأمين العام للصندوق الفني للتعاون مع دول الكومنولث ووفد رجال أعمال في مؤتمر الاستثمار الدولي الخاص بأفغانستان في دبي يوم 30 نوفمبر 2010.

تشارك مصر بانتظام في المؤتمرات الدولية لدعم أفغانستان، والتي كان آخرها مؤتمر كابول الدولي، حيث رأس وفد مصر إلى المؤتمر وزير الخارجية.

شاركت السفيرة المبعوث الخاص لأفغانستان وباكستان في الاجتماع الأخير لمجموعة المبعوثين المعنية بهذا الموضوع في روما في 17 أكتوبر 2010، وتم تغيير اسم المجموعة ليكون مجموعة الاتصال الدولية لأفغانستان وباكستان.

شارك مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية في المؤتمر الإقليمي الرابع للتعاون الاقتصادي مع أفغانستان RECCA على المستوى الوزاري في أسطنبول يومي 2-3 نوفمبر 2010، وقدم ورقة بمجمل المساعدات المصرية لأفغانستان.

شاركت السفيرة الأمين العام للصندوق الفني للتعاون مع دول الكومنولث ووفد رجال أعمال في مؤتمر الاستثمار الدولي الخاص بأفغانستان في دبي يوم 30 نوفمبر 2010.

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى