29 نوفمبر 2021 03:57 ص

مصر و نيبال

الأحد، 14 أبريل 2013 12:00 ص

مقدمة :

ترتبط كل من جمهورية مصر العربية و جمهورية نيبال الديمقراطية الاتحادية بعلاقات دبلوماسية منذ عام 1957، كما أن مصر هي الدولة العربية والإفريقية الوحيدة التي لها تمثيل مقيم في نيبال، والعلاقات التاريخية بين البلدين علي المستوي السياسي ممتازة، وتتسم بالود والصداقة الحميمة بكونهما من المؤسسين لحركة عدم الانحياز، كما أن الدولتين قد عملا سوياً بعد مؤتمر باندونج وفق مفاهيم مشتركة من أجل التخلص والانتهاء من الاستعمار وخاصةً في القارة الإفريقية، وتحقيق العدالة الاقتصادية في النظام الدولي وفي إطار الأمم المتحدة.

العلاقات السياسية:

- احتفلت مصر ونيبال في 16 يوليو 2007 بمرور خمسين عاماً علي إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما خلال زيارة السيدة/ Sahana Pradan وزيرة الخارجية النيبالية في ذلك الوقت إلي مصر، كما تم تنظيم عدد من العروض الثقافية والفنية المصرية احتفالا بتلك المناسبة في نيبال عام 2007.

- ساندت نيبال دائماً القضايا المصرية والعربية العادلة مذ عام 1956، وشاركت في قوات الطواريء التابعة للأمم المتحدة UNEF-II وللمرة الأولي لها في قوة السلام في منطقة الشرق الاوسط ببعثة مكونة من 500 من الضباط والأفراد العسكريين ولمدة ستة شهور، كما أن مصر تشارك في بعثة الأمم المتحدة في نيبال UNMIN ببعثة مكونة في الوقت الحالي من خمسة ضباط مصريين.

- ترتبط البلدان بعلاقات التعاون البناء والمثمر في إطار الأمم المتحدة ومنظماتها المختلفة، وكافة المحافل الدولية وحركة عدم الإنحياز، ومن خلال مؤتمرات القمة للحركة، وآخرها مؤتمر قمة شرم الشيخ والذي شاركت فيه نيبال بوفد رفيع المستوي.


- فى 19/11/2021 التقت السفيرة نهى الجبالي، سفيرة مصر لدى نيبال، بوزير الخارجية النيبالي Narayan Khadka، تناول اللقاء علاقات الصداقة بين البلدين وسبل تعزيز العلاقات الثنائية في شتى المجالات، فضلاً عن الإشادة بمستوى التنسيق المتبادل في المحافل الدولية.
أعرب وزير الخارجية النيبالي عن تطلعه لعقد الجولة الثانية لآلية المشاورات السياسية في أقرب فرصة، وأهمية تعزيز التجارة والاستثمار وتبادل الزيارات رفيعة المستوى بين الجانبين. أكدت السفيرة نهى الجبالي على أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين واستكشاف آفاق جديدة للارتقاء بها وتوسيع أطر التعاون خلال الفترة المقبلة، مشيرةً إلى حرص الجانب المصري على تعظيم استفادة نيبال من المنح والدورات التدريبية التي تقدمها مصر في مختلف المجالات. 

- فى 1/10/2021 استقبلت رئيسة جمهورية نيبال السيدة بيديا ديفي بنداري، السفيرة نهى الجبالي، لتقديم أوراق اعتمادها سفيراً لجمهورية مصر العربية لدى نيبال، وذلك في حضور كبار المسئولين النيباليين وفي مقدمتهم وزير الخارجية ورئيس الأركان.
وعقب إتمام مراسم الاعتماد، عقدت رئيسة نيبال اجتماعاً مع السفيرة المصرية، حيث نقلت السفيرة تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤكدةً حرص مصر على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على كافة المستويات، والعمل على استكشاف آفاق وفرص جديدة للارتقاء بها وتوسيع أطر التعاون خلال الفترة المقبلة، ومواصلة التنسيق المتبادل بين البلدين في المحافل الدولية وحول القضايا ذات الاهتمام المشترك. 

- فى 20/9/2020 بعث الرئيس عبد الفتاح السيسي برقية تهنئة إلى رئيسة جمهورية نيبال الفيدرالية الديمقراطية بيديا ديفي بهانداري، بمناسبة الاحتفال بذكرى يوم الدستور. 

الزيارات المتبادلة:

شهدت العلاقات التاريخية بين البلدين زيارات علي عدة مستويات وكان آخرها عقد الجولة الأولى للمشاورات السايسة بين البلدين أثناء زيارة مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية لكاتمندو في مارس عام 2008، كما تمت العديد من الزيارات على مستوي رئيس الوزراء و المستوى الوزاري وكبار المسئولين هي كما يلي:

- زيارة ماداف كومار نيبال رئيس الوزراء النيبالي إلي مصر في يوليو 2009 للمشاركة في القمة الخامسة عشر لحركة عدم الانحياز بشرم الشيخ.
- زيارة جاي براكاش جوبتا وزير الزراعة النيبالي للمشاركة في المؤتمر الوزاري السادس لمكافحة أنفلونزا الطيور، والذي عقد بشرم الشيخ خلال الفترة من 24 وحتي 26 أكتوبر 2008.

- زيارة السيدة/Sahana Pradan  وزيرة الخارجية النيبالية إلي مصر خلال الفترة من 13 وحتي 17 يوليو 2007.

- زيارة وزير الزراعة النيبالي السيد/ بادما سوندار لواتي إلي مصر خلال الفترة من 22-25 يناير 1996.

- زيارة وزير الكهرباء والطاقة إلي نيبال خلال الفترة من 3-8 مارس 1996 للمشاركة في المؤتمر الدولي الثالث للإتحاد الدولي لتوليد ونقل وتوزيع الكهرباء (المنطقة الأفرو آسيوية).
- زيارة وزير الموارد المائية النيبالي السيد/ باشوباتي رانا للقاهرة خلال الفترة من 26/9 إلي 2/10/1996.

- زيارة مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية إلي نيبال خلال الفترة من 20 إلي 22 مارس 2008.

- زيارة مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية إلي نيبال في عام 2005.

- زيارة وفد هيئة الطيران المدني المصري لنيبال في اغسطس 1995، تم خلالها التوقيع بالأحرف الأولي علي إتفاقية للنقل الجوي بين البلدين.

- زيارة كيدار شريستا الوكيل الدائم لوزارة الخارجية النيبالية لمصر خلال الفترة من 29 فبراير إلي 3 مارس 1996، تم خلالها التوقيع علي مذكرة تفاهم بين وزارتي خارجية البلدين.

- زيارة وفد هيئة الطيران المدني النيبالي إلي مصر خلال الفترة من 28-29 نوفمبر 1997، تم خلالها التوقيع علي إتفاقية في مجال الطيران المدني.

- زيارة مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية إلي نيبال في ديسمبر 1998.

العلاقات الاقتصادية:

- يمثل البعد الجغرافي بين البلدين، وكون نيبال دولة حبيسة، وعدم وجود خطوط طيران مباشر، عائقاً أمام تطوير حركة التبادل التجاري بين مصر ونيبال، ويتراوح حجم التبادل التجاري في السنوات الأخيرة ما بين 2.8 إلي 3.8 مليون دولار، والميزان التجاري لصالح مصر وتتركز الصادرات المصرية إلى نيبال في الرخام والموكيت وكربونات الكالسيوم، والأغذية المحفوظة والأسمدة والأدوية، وتقوم بعض الشركات المصرية باستيراد العدس من نيبال.

الاطار التعاقدى:

اتفاق للتجارة تم التوقيع عليه في 23ديسمبر1975 .
الاتفاق الثقافي والعلمي والفني تم التوقيع عليه في12 فبراير 1976.
بروتوكول تعاون بين إتحاد غرف التجارة المصري وإتحاد غرف التجارة النيبالي تم التوقيع عليه بتاريخ 28/6/1993.
مذكرة التفاهم بين وزارتي الخارجية الموقعة في 2 مارس 1996.
مذكرة التفاهم بين وزارة الكهرباء والطاقة المصرية ووزارة الموارد المائية النيبالية الموقعة في4 مارس 1996.
مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الخدمات الجوية بين البلدين تم التوقيع عليها بتاريخ 29/11/1997.
مذكرة التفاهم حول إنشاء آلية للمشاورات الثنائية بين وزارتي خارجية البلدين الموقعة في 16/7/2007.
اتفاق التعاون الاقتصادي والفني الموقع في 16/7/2007.
مشروع البرنامج التنفيذي للاتفاق الثقافي والعلمي والفني للفترة من 2008-2010.

مشروعات اتفاقيات:

  مذكرة التفاهم للتعاون السياحي بين مصر ونيبال.
  مذكرة تعاون بين  وزارة التعليم المصرية وزارة التعليم النيبالية.

العلاقات الثقافية:

- ينظم العلاقات الثقافية بين البلدين برنامج تنفيذي للتعاون الثقافي والعلمي والفني يجدد كل عامين، والذي يتضمن مجالات عديدة للتعاون فيما بينهما، وتقديم مصر منح لنيبال في مجال التعليم الجامعي، وتبادل الاساتذة، ومنح في مجال التعاون الزراعي من خلال المركز الدولي المصري للزراعة والذي يقدم خمس منح لنيبال في العام لتدريب الخبراء الزراعيين النيباليين، ومنح أزهرية، حيث يقدم الازهر الشريف اثني عشر منحة دراسية للطلاب النيباليين المسلمين، وذلك علاوة علي تقديم خمس منح للائمة النيباليين للمشاركة في دورة الأمة والوعاظ بالأزهر الشريف، كما تقدم وزارة الأوقاف المصرية المساعدات المالية لعدد من المدارس والمساجد والمراكز الإسلامية لخدمة الجالية الإسلامية في نيبال.

المساعدات الانسانية:

- فى 9/5/2015 قدمت الحكومة المصرية أكثر من 18 طناً من مواد الإغاثة، مساعدات إغاثة إنسانية مهداة من الشعب المصري إلي شعب نيبال للمساهمة في جهود مواجهة آثار الزلزال المدمر الذي ضرب نيبال في نهاية إبريل الماضي وأسفر عن سقوط عدد كبير من الضحايا والمصابين فضلاً عن تدمير مناطق واسعة من البلاد وبقاء أعداد كبيرة من السكان في العراء نتيجة تهدم منازلهم أو خوفاً من الهزات الأرضية العديدة التي تلت الزلزال الأصلي.
 

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى