26 فبراير 2021 10:03 م

العلاقات الثقافية

الأحد، 17 نوفمبر 2019 11:16 ص

تحظى العلاقات الثقافية بين البلدين باهتمام كبير في السياق الشامل لدعم العلاقات بينهما، ولا شك أن القبول الإماراتي بما تحمله الثقافة المصرية من مضامين حضارية وفنية مختلفة قد ساعد على أن تصل هذه الرسالة الثقافية المصرية إلى المواطن الإماراتي، وفى هذا الإطار يتم سنوياً تنظيم العديد من الفعاليات والأنشطة الثقافية المصرية بدولة الإمارات سواء على صعيد الفرق الفنية أو المشاركة في معارض الكتب، فضلاً عن تبادل الزيارات رفيعة المستوى بين البلدين في المجال الثقافي.

أما على صعيد التعاون والبحث العلمي بين الجامعات والمراكز العلمية، توجد اتفاقيات للتعاون بين جامعة الإمارات وبعض الجامعات الحكومية المصرية وجامعة الأزهر، كما تم التوقيع على بروتوكول للتعاون بين مركز بحوث الصحراء المصري والمركز الدولي للزراعة الملحية والصحراوية بدولة الإمارات بهدف التعاون في مجال تطوير وإدارة الموارد المائية الطبيعية وكذا إجراء الدارسات وتنفيذ المشروعات التنموية في مجالات الزراعة الصحراوية.

وفي إطار تزايد العلاقات الثقافية يحظى الأزهر الشريف بتقدير المسئولين والمواطنين الإماراتيين كمرجع ديني معتدل، كما يرسل الأزهر كل عام في شهر رمضان عشرات من الأئمة والوعاظ لإحياء ليالي الشهر الفضيل في مختلف إمارات الدولة.. إضافة إلى وجود تعاوناً بين الأزهر وجامعته ووزارتي الأوقاف في كلا البلدين لإصدار الكتب الدينية والمطبوعات للأزهر الشريف بدعم من الجانب الإماراتي.
تعزيزاً للعلاقة الأخوية المميزة بين القيادتين الرشيدتين والشعبين الشقيقين في كل من دولة الإمارات ومصر، قام الازهر الشريف بافتتاح فرع جامعة الأزهر في الإمارات، الذي يعدّ أول فرع للجامعة في العالم خارج مصر، بدأت الجامعة عملها في مدينة العين العام الدراسي 2016 بثلاثة تخصصات، هي: الدعوة والإعلام، والتربية الإسلامية، والدراسات الإسلامية باللغات الأجنبية، على أن تشهد توسعاً مستقبلياً حسب احتياجات المجتمع الإماراتي وسوق العمل.

 كما قامت مؤسسة زايد للأعمال الخيرية بإقامة مركز ثقافي إسلامي في مصر تحت مسمى "مركـز زايد للثقافـة والتكنولوجيـا" تابـع لجامعة الأزهر الشريف، بخلاف موافقة المؤسسة أيضا على ترميم عدد من المعاهد الأزهرية، إضافة إلى قيام الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس الدولة حاكم دبي بتمويل مشروع إنشاء مكتبة للأزهر الشريف يتم بثها على الانترنت، وترميم وحفظ المخطوطات الإسلامية القديمة الموجودة بجامعة الأزهر.. إلى جانب قيام الشيخ سلطان القاسمي حاكم الشارقة، بتقديم الدعم لعدد من المشروعات البحثية والعلمية في مصر، منها مبنى دار الوثائق المصرية والمركز العلمي ومكتبة كلية الزراعة بجامعة القاهرة.


 - دعمت دولة الامارات مصر ثقافيا من خلال دعمها لترشح السفيرة مشيرة خطاب مرشحة مصر وأفريقيا لمنصب المدير العام  لليونسكو.


- قام الرئيس عبد الفتاح السيسي قى مايو 2015 بتقديم قلادة الجمهورية للدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى بدولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم الشارقة، التي منحت له بموجب قرار جمهوري صادر في 29 ديسمبر 2013، وذلك تقديراً لمواقفه الداعمة لقطاع الثقافة في مصر وحرصه على إنشاء دار جديدة للوثائق القومية بمنطقة الفسطاط.


- فى 25 نوفمبر 2015 وقع د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر مع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية الإماراتية والأوقاف ممثلة د. محمد مطر الكعبي رئيس الهيئة اتفاقية لافتتاح أول فرع في العالم لجامعة الأزهر في دولة الإمارات العربية المتحدة تعزيزا للعلاقة الأخوية المميزة بين القيادتين الرشيدتين والشعبين الشقيقين في كل من دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية.
قال د. الطيب فضيلته "إن التعاون والتنسيق مستمران بين الأزهر وهيئة الشؤون الإسلامية في العديد من الأنشطة والمبادرات والمؤتمرات.. داعيا أن تتوج هذه الجهود بافتتاح أول فرع لجامعة الأزهر خارج جمهورية مصر العربية".
تهدف الاتفاقية إلى إنشاء كلية أزهرية للعلوم الإسلامية والدعوة في الامارات، كما تهدف إلى تعزيز التعاون في مجالات الشؤون الإسلامية وزيادة الوعي الديني والثقافة الإسلامية ونشر ثقافة حوار الأديان والعيش المشترك والتسامح عن طريق تنظيم فعاليات توعوية وتثقيفية مشتركة مع إفراد مساحة من مواد الطرفين الإعلامية بالإضافة إلى التنسيق بينهما في مجال ترسيخ مبادئ الدين الحنيف عن طريق تبادل الخبرات التنظيمية والكوادر التعليمية في مجال الإفتاء والوعظ والخطابة والبحث العلمي.


- اعلنت دولة الإمارات انها أنجزت وسلمت الحكومة المصرية حزمة من المشاريع التي تركز على قطاعات حيوية في مجال التعليم، فى 18 ديسمبر 2015 تم إنجاز وتسليم 100 مدرسة جديدة في 18 محافظة، كما تم إنجاز برنامج التدريب من أجل التشغيل الذي ركز على تدريب المرأة وجيل الشباب وربطهم بسوق العمل واستفاد منه 80 ألف متدرب. 


- وقع اتحاد كتاب مصراتفاقية تعاون وتبادل ثقافى مع  اتحاد الإمارات في يوم 12 سبتمبر 2016 لدعم التبادل الثقافى والفكرى والإبداعى وذلك من خلال تبادل الزيارات، وطباعة الكتب، والتنسيق فى المؤتمرات والفعاليات المشتركة بين مصر والامارات  خلال اجتماعات المكتب الدائم لاتحاد الأدباء والكتاب العرب فى دبى فى الفترة من 3- 7 سبتمبر 2016 ، كما وقعت اتفاقيات مماثلة مع كلا من البحرين وتونس ولبنان.


- شارك د. شوقي علام مفتي الجمهورية في فعاليات الاجتماع الثالث لمجلس أمناء "منتدى تعزيز السلم " الذي عقد في دولة الإمارات العربية لمدة ثلاثة أيام في الفترة من 17 إلى 19 ديسمبر 2016. 


- شاركت فرقة “الغربية القومية للفنون الشعبية” التابعة لقصر ثقافة الغربية فى فعاليات مهرجان الشيخ زايد التراثى بدولة الإمارات،والمُقام فى الفترة من 28 ديسمبر 2016 وحتى 8 يناير 2017، وذلك على هامش التبادل الثقافى والفنى بين الهيئة العامة لقصور الثقافة وقطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة. 

- شارك طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى فى فعاليات مؤتمر (التعليم والإرهاب) المقام بدولة الإمارات العربية فى 6 سبتمبر 2017، والذي شارك فيه أربعة وزراء للتعليم من الدول العربية (مصر ـ الإمارات ـ البحرين ـ السعودية).

- حصل د. شريف كامل شاهين وكيل كلية الآداب بجامعة القاهرة على المركز الأول لجائزة الشارقة للأدب المكتبي فى 23 ابريل 2018 وذلك خلال الدورة العاشرة من مهرجان الشارقة القرائي للطفل، التي تنظمها هيئة الشارقة للكتاب. أعرب الدكتور شريف شاهين عن سعادته لحصوله على هذه الجائزة موضحا أنها الجائزة الثانية التي يحصل عليها من الشارقة للأدب المكتبي ،حيث حصل على المركز الأول أيضا عام 2013.

 - شارك فضيلة د. شوقي علام مفتي الجمهورية في أعمال الملتقى السنوي السادس لمنتدى تعزيز السلم الذي عقد بأبوظبي فى 8 ديسمبر, ٢٠١٩ برعاية الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي. القي فضيلة المفتي كلمة رئيسية في افتتاح الملتقى الذي يعقد بعنوان "دور الأديان في تعزيز التسامح - من الإمكان إلى الإلزام" بمشاركة 1000 شخصية من كبار القيادات الدينية وصناع ثقافة التسامح والوئام والسلام حول العالم وبحضور دولي ملحوظ من ممثلي الأمم المتحدة وصناع القرار والشخصيات الاعتبارية الفاعلة في مؤسسات المجتمع المدني وجمعيات النفع العام على المستوى الدولي.
شارك مفتي الجمهورية خلال فعاليات الملتقى في إطلاق ميثاق "حلف الفضول العالمي الجديد" في محاولة لإبراز القيم المشتركة وتعزيز الأخوة الإنسانية. 

- استقبل د.خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي فى 24 ديسمبر 2019 د. حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم الإماراتي والوفد المرافق له، لبحث أوجه التعاون بين البلدين في عدد من الموضوعات منها: المشاركة في دعم الجامعات الجديدة، والتعاون بمجال النهوض بالتعليم الفني والتقني بما يسهم فى تأهيل وإعداد خريجين قادرين على مواكبة احتياجات سوق العمل المحلي والدولي، ومناقشة المنح المقدمة من جامعة محمد بن زايد في مجالات الذكاء الاصطناعي وآليات التحاق الطلاب المصريين بها . أكد الجانبان في ختام اللقاء ضرورة التعاون والتنسيق للاستفادة من القدرات البشرية والمادية لدى البلدين للنهوض بمنظومة التعليم العالى والعلوم والتكنولوجيا والمعرفة بمصر والإمارات، بما يحقق التقدم للعالم العربى على المستوى الدولي. أشاد الوزير الإماراتي بالدور المحورى لمصر على مستوى العالم، وامتلاكها لثروة من العلماء المتميزين في مختلف التخصصات العلمية، وما تشهده من نهضة تعليمية متميزة، مؤكدا حرص بلاده على دعم مصر في شتى المجالات، وخاصة مجال التعليم العالى والعلوم والتكنولوجيا والمعرفة، ودفع عجلة التنمية المستدامة.  

- فى 16/1/2020 افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولى عهد أبوظبى، مهرجان شرم الشيخ التراثي، حيث استهلت الفعاليات بترحيب القبائل للزعيمين بطابور عرض الإبل وتضمن 900 من الإبل يتقدمها ابناء القبائل وهم يحملون لافتات ترحيبية بالرئيس وضيفه.
استهلت الفعاليات بسباق الهجن على مضمار شرم الشيخ الدولي لسباق الهجن، وقدم 84 من الهجانة الإماراتيين أمام منصة العرض الرئيسية لمهرجان سباق الهجن التراثى استعراض فن العرضة أحد فنون التراث الإماراتى وقدم العرض بتمازج مع التراث المصرى، حيث بدأ بمسيرة للهجن وعلى ظهورها الهجانة يرفعون أعلام مصر والإمارات يعقبها هجانة يسيرون بسرعة وهم يقفون على ظهر الإبل وهي تسير مسرعة وهم يحملون العلمين المصري والإماراتي.
كما تفقد الرئيس السيسي وولي عهد أبو ظبي المعرض التراثي والثقافي لأعمال وفنون الحرف اليدوية البدوية المتنوعة والذي يهدف إلى تأصيل تراث البدو فى مصر والحفاظ عليه وجعله منتجا سياحيا يتم ترويجه.
افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولى عهد أبوظبى مهرجان شرم الشيخ التراثي، حيث استهلت الفعاليات بترحيب القبائل للزعيمين بطابور عرض الإبل وتضمن 900 من الإبل يتقدمها ابناء القبائل وهم يحملون لافتات ترحيبية بالرئيس وضيفه.


- فى 20/2/2020
فى ختام حفل مبادرة «صناع الأمل» كرم الشيخ محمد بن راشد حاكم إمارة دبى ونائب رئيس دولة الإمارات، البروفيسور مجدى يعقوب وتم منحه لقب «صانع الأمل» بعد سنوات عمله المضنية والتى أفنى فيها عمره لإنقاذ قلوب الملايين.
شهد الحفل تكريم الشيخ محمد بن راشد.. بملايين الدراهم والجنيهات التى تم جمعها لصالح بناء مستشفى مجدى يعقوب فى مصر وقبل انتهاء وقت الحملة بلحظات أعلن بن راشد أن ابنه الشيخ حمدان قرر فى نفس اللحظة دفع مبلغ مشابه لما تم جمعه لصالح المستشفى فأصبح إجمالى المبلغ يتجاوز 360 مليون جنيه تبرعات لمستشفى القلب بالقاهرة.
وأوضح محمد بن راشد أن الهدف من "صناع الأمل" صنع أمل جديد لآلاف القلوب المحتاجة للرعاية، بعدما أكد مشاركة 92 ألفًا في صناع الأمل في دورته الثالثة، من 15 دولة عربية و23 دولة أجنبية.
كما تم تكريم  د. مجاهد مصطفى علي الطلاوي، الذى يقدم الرعاية الصحية منذ عقود برسم رمزي أو دون مقابل، ويدعم الفقراء والمحتاجين والأيتام في قريته ومجتمعه.


العلاقات الاعلامية:

كان للإعلام في البلدين دور أساسي في ترسيخ وتقوية العلاقات ودعم مسيرة تطورها ومساندة كافة القضايا المتعددة للبلدين ورسم صورة ذهنية حضارية للمنجز التنموي والثقافي للدولتين، وبناء صرح من الوجدان الجماعي الذي بات يربط الشعبين الشقيقين بصورة قلما نجد لها مثيلاً.

قام الأعلام المصري بجهد كبير فى تأسيس الاعلام الإماراتي وامداد  الإمارات بالكوادر الاعلامية والخبرة المصرية في مجال الاعلام فمصر من اوائل الدول في الشرق الاوسط التي تملك مؤسسات اعلامية كبيرة. هذا بالإضافة الى مناصرة الاعلام المصرى للمواقف الامارتية وتبنى وجهة النظر  التى تدعم الامارات في وسائل الاعلام المصرية .

وكان للاعلام الإماراتي موقف مماثل تجاه مصر فتبنى وجهة النظر المصرية كأنها شأن إماراتي خاصة فيما يتعلق بدعم ثورة 30 يونيو، ومحاربة الارهاب الأسود، وإبراز حاجة الأمة العربية الماسة إلى أمن وأمان واستقرار وتنمية مصر .

وترتبط مصر والامارات ببروتوكول تعاون إعلامي وقع عام 1988 بغرض تعميق وتطوير ودفع التعاون الإعلامي بينهما، يشتمل على تبادل الرسائل الإذاعية والتليفزيونية، والتسويق الإعلامي التجاري، والإنتاج البرامجي المشترك في مجالي الإذاعة والتليفزيون، وتشجيع الزيارات المتبادلة للإعلاميين في البلدين والتنسيق في المؤتمرات والاتحادات، وتبادل الخبرات التدريبية وإقامة الأسابيع والمعارض الإعلامية، بجانب تشجيع التعاون وتطويره بين المؤسسات الصحفية في البلدين. 


- فى 12/11/2014 استقبل السفير صلاح عبد الصادق، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، وفد اعلامى اماراتى لبحث مسيرة تطوير الإعلام العربي.
قال عبد الصادق إن دولة الإمارات العربية الشقيقة هى بلد "زايد الخير"، حكيم العرب، مشيرا إلى أن مصر لن تنسى مواقف الإمارات تجاهها، كما أنها لن تنسى كلمة الشيخ زايد، الخالدة، أثناء حرب أكتوبر المجيدة: "البترول العربى ليس أغلى من الدم العربى".
رحب رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، بالضيوف الإماراتيين فى مصر، موضحا أنهم فى بلدهم الثانى، ومدللا على ذلك بقول الشاعر: "يا ضيفنا لو جئتنا لوجدتنا نحن الضيوف وأنت رب المنزل".
أضاف "عبد الصادق"، عقب توقيع مذكرة للتفاهم الإعلامى بين الهيئة العامة للاستعلامات فى مصر، والمجلس الوطنى للإعلام بدولة الإمارات العربية المتحدة، أن الهيئة حريصة على تنفيذ كل بنود المذكرة بكل تعاون مع الأشقاء فى دولة الإمارات، مؤكدا أن كل المكاتب التى تمتلكها الهيئة وكل إمكانياتها فى خدمة الإمارات الشقيقة.
فى نهاية اللقاء أهدى رئيس الهيئة العامة للاستعلامات لمدير المجلس الوطنى للإعلام الإماراتى إبراهيم العابد، هدية تذكارية عليها شعار الهيئة.

الزيارات الوفود المتبادلة:

- في  12/2/2009 قام الشيخ د. سلطان القاسمى حاكم الشارقة بزيارة لمصر، حضر خلال الزيارة حفل التكريم الذى أقامته الجامعة الأمريكية بالقاهرة بمناسبة منحه الدكتوراه الفخرية، تقديراً لإسهاماته العلمية والثقافية والفنية. 

- في 9/3/2014 شارك الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية في المنتدى العالمي "تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة" بالعاصمة الإماراتية أبوظبي تحت رعاية الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير خارجية الإمارات ، وأكد المفتي أن هذا المنتدى جاء تأكيداً لضرورة نشر ثقافة السلم المجتمعي في ظل ما تعيشه بعض المجتمعات من انقسامات وأفكار متطرفة أدت إلى أعمال عنف في بعض الأحيان. 

- فى 8/5/2014 قام د. حميد القطامي وزير التربية والتعليم الإماراتي بزيارة لمصر، للمشاركة في مؤتمر وزراء التنمية المحلية، وقد استقبله د. محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم بديوان عام الوزارة، وبحثا الوزيران التعاون القائم لتدريب المعلمين وتدريب القيادات التعليمية حيث تقوم الإمارات بإعداد مركز التدريب الموجود بمصر على احدث النظم العالمية. 

- في 10/5/2014 قام البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية بزيارة الإمارات. وقد وصل إلى الإمارات على متن طائرة خاصة أرسلها إليه الشيخ خليفة بن زايد، رئيس دولة الإمارات، في زيارة رعوية استغرقت 5 أيام. 

- فى 17/9/2014 قام الفريق اول ركن الشيخ محمد بن زايد ال نهيان ولي عهد "ابو ظبي" نائب القائد الاعلي للقوات المسلحة الاماراتية بزيارة لمصر، بحث خلالها مع الرئيس عبد الفتاح السيسي دور الاعلام ورجال الدين في التوعية والتنوير ونقل الحقائق للشعوب العربية، كما قام ولي عهد ابو ظبي بزيارة النصب التذكاري لشهداء القوات المسلحة بمدينة نصر، ووضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري للجندي المجهول. 

- فى 4/2/2019 قام د. أحمد الطيب شيخ الأزهر، رئيس مجلس حكماء المسلمين بزيارة للامارات للمشاركة فى المؤتمر العالمي للأخوة الإنسانية تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد، ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة. التقى الطيب مع عدد من كبار القيادات الدينية والرموز الفكرية والثقافية، المشاركين في المؤتمر. 

- فى 17/9/2019 قام وفد اعلامي اماراتي برئاسة منى المري المدير العام للمكتب الإعلامي لحكومة دبي رئيسة نادي دبي للصحافة بزيارة لمصر،  استقبله حسين زين، رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، نوه زين بالدور المحوري الذي تلعبه دولة الإمارات في تعزيز العمل العربي المشترك عموماً وحرصها على إيجاد مسارات جديدة تعزز التعاون الإعلامي بين الجانبين، خاصة على صعيد التبادل البرامجي والإخباري وتفعيل فرص التدريب المشترك لإعداد أجيال جديدة من الإعلاميين المؤهلين.
بحثا الجانبان سبل تعزيز آليات التعاون في مختلف المجالات الإعلامية بين مصر والإمارات من خلال تبادل برامجي وإخباري وتفعيل التدريب المشترك، وذلك بحضور مبارك الجنيبي سفير دولة الإمارات بالقاهرة.
أكد زين على أهمية التنسيق والتواصل مع الأشقاء في دولة الإمارات حول مختلف القضايا الإعلامية، والعمل على تطوير رسالة الإعلام العربي وتعزيز قدراته بما يواكب التحولات المختلفة التي يشهدها العالم.
أثنى الجانبان على التعاون الدائم والمثمر بين إعلام الدولتين الشقيقتين، قبل أن يقوم الوفد الإماراتي بزيارة لعدد من استوديوهات الوطنية للإعلام، حيث أعرب عن تقديره للجهود التي تبذلها الهيئة في سبيل تحديث وتطوير العمل بها.

- فى 24/12/2019 قام د.حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم الإماراتي والوفد المرافق له بزيارة لمصر للمشاركة فى فعاليات المؤتمر السابع عشر للوزراء المسئولين عن التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي (الذكاء الاصطناعى والتعليم: التحديات والرهانات) خلال الفترة من 24 : 25 ديسمبر 2019، استقبله د.خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي. بحثا الجانبان أوجه التعاون بين البلدين في عدد من الموضوعات منها: المشاركة في دعم الجامعات الجديدة، والتعاون بمجال النهوض بالتعليم الفني والتقني بما يسهم فى تأهيل وإعداد خريجين قادرين على مواكبة احتياجات سوق العمل المحلي والدولي، ومناقشة المنح المقدمة من جامعة محمد بن زايد في مجالات الذكاء الاصطناعي وآليات التحاق الطلاب المصريين بها.

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى