26 فبراير 2021 10:02 م

التعاون العسكرى

الأحد، 17 نوفمبر 2019 12:33 م

تجسد التعاون العسكري جليًا في أبلغ صوره بمشاركة الجندي والضابط الكويتي جنبًا إلى جنب مع أخيه المصري بحرب 6 اكتوبر عام 1973 في مصر واختلطت الدماء المصرية والكويتية في معركة استرداد الكرامة العربية، كما شارك الجيش المصري في حرب تحرير الكويت ضد العدوان العراقى الغاشم في حرب تحرير الكويت عام 1990 وقدمت مصر العديد من الشهداء من اجل تحرير الكويت الشقيق.

وتعمل اللجنة العسكرية المشتركة بين البلدين من خلال اجتماعات دورية وتنسيقية مستمرة لتعزيز التعاون الثنائي. وتشهد الآونة الراهنة ازدهار في العلاقات العسكرية الكويتية المصرية بمجالي التدريب والتعليم، وتستقبل المعاهد والمنشآت العسكرية المصرية اعداداً كبيرة من الدارسين الكويتيين وكذلك تستقبل المعاهد والمنشآت العسكرية الكويتية اعداد من الدارسين المصريين بهدف تبادل الخبرات والرؤى والافكار في المجال العسكري.


- في فبراير 2014 افتتح بيت الكويت للأعمال الوطنية جناح القوات المصرية الذى يضم مقتنيات زودته بها وزارة الدفاع والإنتاج الحربى المصرية، إضافة إلى وثائق ومخطوطات ودروع ومجسمات فرعونية تبرز بعضها دور مصر إبان تحرير الكويت من محنة الغزو العراقي. فهذا البيت عمق العلاقات الأخوية التى تربط بين البلدين بشكل عام والعسكرية منها بشكل خاص.

أوضح مدير البيت يوسف العميري أنه خلال لقائه بالقائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى المشير عبد الفتاح السيسى آنذاك فى القاهرة، التمس رغبة منه فى تطوير الجناح وتحديثه وطلب منه عمل جناح كويتى فى المتحف الحربى عن شهداء الكويت فى عامى 1967 و1973، حيث أصدر أوامره بالتنفيذ من خلال البعثة العسكرية.

صرح الرئيس السيسى  أن أمن دول الخليج ومن ضمنها الكويت خط احمر بالنسبة لمصر وان مصر سوف تبذل الغالي والنفيس من اجل حماية الأشقاء فى الخليج ضد اى عدوان واختصر الرئيس السيسى ذلك فى جملة " مسافة السكة " ليؤكد على سرعة استجابة مصر فى حماية اشقائها فى الخليج ضد  أى اطماع خارجية.

التدريبات العسكرية المشتركة 

- فى 5/2/2019 تواصل عناصر من القوات المسلحة المصرية والكويتية تنفيذ أنشطة وفاعليات التدريبات المشتركة (الصباح -1) و( اليرموك -4) والتى تنفذ بالتزامن على مدار عدة أيام بنطاق المياه الإقليمية والقواعد الجوية لدولة الكويت.

نفذت عناصر القوات البحرية العديد من التدريبات المسبقة للتدريب على حماية سفينة ذات شحنة هامة بواسطة التشكيل البحرى وتنفيذ تجارب المواصلات الإشارية والمناورات الملاحية والتدريب على التعاون فى تدمير الوحدات البحرية المعادية كذلك تنفيذ حق الزيارة والتفتيش وأعمال البحث والإنقاذ وتنفيذ تشكيلات الإبحار نهاراً وليلاً والتدريب على الإمداد والتزود بالوقود بالبحر وتنفيذ رمايات بالأعيرة المختلفة على هدف سطحى بالبحر .

كما بدأت عناصر القوات الخاصة البحرية بعرض المعدات المشاركة فى التدريب وعقد المحاضرات النظرية والعملية وتنفيذ الرمايات غير النمطية بالذخيرة الحية والتدريب على مكافحة الألغام وتنفيذ دوريات مشتركة للإغارة وتنفيذ الكمائن والإستطلاع للأهداف المعادية.

نفذت عناصر قوات الدفاع الجوى محاضرات للتعارف والدمج بين القوات والتدريب على أنسب أساليب الإشتباك مع الأهداف الجوية المختلفة وأعمال القيادة والسيطرة والتدريب على الرمايات الأرضية بإستخدام المقلدات وإكتشاف الأهداف الجوية المعادية .

قامت عناصر القوات الخاصة من الصاعقة والمظلات بتنظيم معرض للأسلحة والمعدات المشاركة فى التدريب من الجانبين للتعرف على الخصائص القتالية وتوحيد المفاهيم كذلك التدريب على إقتحام المناطق المبنية ووسائل المواصلات وتحرير الرهائن وتنفيذ الرمايات من أوضاع الرمى المختلفة والتدريب على أعمال توجيه الطائرات المقاتلة بالليزر أثناء تنفيذ المهام القتالية .

تواصل عناصر القوات الجوية المشاركة فى التدريب الجوى المشترك (اليرموك-4) عقد المحاضرات النظرية والعملية ومناقشات ما قبل الطيران والتدريب على تبادل الأطقم الفنية والهندسية والخبرات فى صيانة وتجهيز المقاتلات قبل وبعد الإقلاع كذلك تنفيذ العديد من الطلعات المشتركة للدفاع والهجوم على الأهداف الحيوية بما يساهم فى تنفيذ عمل جماعى مشترك بدقة وكفاءة عالية . يأتى ذلك فى الوقت الذى تستمر فيه كافة القوات فى الإعداد والتجهيز لتنفيذ المراحل الختامية للتدريبات التى تشمل تنفيذ عملية إبرار بحرى وتأمين رأس شاطىء وتطهير بؤرة إرهابية مسلحة بالتعاون الوثيق بين مختلف الأسلحة والتخصصات ، بما يؤكد قدرة القوات المسلحة لكلا البلدين الشقيقين على مواجهة التحديات المشتركة لتحقيق الأمن والإستقرار بالمنطقة .


زيارات الوفود المتبادلة

- فى 17/4/2017 قام اللواء الركن محمد أحمد الخضر رئيس هيئة التفتيش العسكرى الكويتى والوفد المرافق له بزيارة لمصر، استقبله الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة. بحثا الجانبان علاقات التعاون العسكرى بين القوات المسلحة لكلا البلدين الشقيقين والجهود المبذولة للقضاء على الإرهاب وتحقيق الأمن والإستقرار بالمنطقة.


- فى 29/4/2018 قام الفريق الركن محمد خالد خضر رئيس الأركان العامة للجيش الكويتى  والوفد المرافق له بزيارة لمصر، استقبله الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى. بحثا الجانبان تطورات الأوضاع على الساحتين العربية والإقليمية وإنعكاساتها على الأمن والإستقرار بمنطقة الشرق الأوسط وسبل تعزيز اَفاق التعاون العسكرى بين البلدين فى العديد من المجالات .


الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى