02 مارس 2021 04:59 م

العلاقات الثقافية

الإثنين، 18 نوفمبر 2019 12:21 م

تجسيداً للعلاقات المتميزة بين مصر و السعودية في مختلف المجالات ومنها المجال الثقافي فقد شهـدت العلاقات أنشطة دينية وثقافية مصرية سعودية.
 
توقيع وزيري الأوقاف في مصر والسعودية مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الأوقاف والشئون الإسلامية أثناء زيارة السيد وزير الأوقاف لجدة يومي 29 و30 مارس 2005 .
 
توقيع مفتي الديار المصـرية ومعالي الشيخ صالح آل الشيخ وزير الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية اتفاقاً بين دار الإفتاء المصرية ووزارة الشئون الإسلامية حول نهج الفتوى واعتبار أن الاختلاف في وجهات النظر يعتبر اختلاف تنوع وليس اختلاف تضاد .
 
توقيع وزيري التربية والتعليم في كل من مصر والسعودية البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال التربية والتعليم للأعوام من 2005 حتى 2007 .
 
مشاركة رئيس قطاع الشباب في المؤتمر الأول لوزراء الشباب والرياضة للدول المشاركة في دورة ألعاب التضامن الإسلامي الأولى والذي عقد في جدة يومي 3 و4 إبريل 2005 .
 
تنظيم المكتب الثقافي التعليمي المصري في الرياض اختبارات " أبناؤنا في الخارج " لأبناء الجالية المصـرية في السعـودية سنوياً والذين يدرسـون المنهج التعليمي المصري .
 
توجد اتفاقيتان للتعاون الثنائي بين الدولتين في مجالي العلاقات الثقافية والتعليم العالي قيد المشاورات حالياً تمهيداً للتوصل إلى الصيغة النهائية لهما وإعدادهما للتوقيع من قبل مسئولي البلدين.
 
- فى 29/11/2014
التقى جابر عصفور، وزير الثقافة بالأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار السعودية، والوفد المرافق له، لبحث تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين. قال «سلطان» خلال اللقاء إن «مصر حكومة وشعبا تعتز وتقدر الدور الشجاع للعاهل السعودي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، والشعب المصري بأسره يعتز ويقدر لكم ذلك، مثلما يعتز بالشعب السعودي الشقيق".
وأضاف أنه «لا وجود للعرب بدون مصر، ولا وجود لمصر بدون العرب»، وأن المواطن السعودي كان الأكثر تأكيدا لموقف خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.
وتابع «لقد نشأنا على الثقافة المصرية، وقرأنا القصص والصحف والمجلات والكتب المصرية، وشاهدنا الأفلام والمسرحيات المصرية، ومن منا لم يتعلم في مصر؟! ورجوع مصر للساحة العربية يعزز الثقافة الوسطية، وفى مجلس التعاون الخليجي طرحنا مشروع الملك عبد الله للحفاظ على التراث الحضاري والمواقع الأثرية كجزء من التاريخ الإنساني".
في ختام اللقاء رحب الدكتور عصفور بكل أوجه التعاون بين البلدين، مؤكدا أننا «على أتم الاستعداد لتلبية كل ما يطلب منا، خاصة أن هناك اتفاقيات متعددة، وتحتاج إلى تفعيل عاجل لها، لنشر الوعى الثقافي، لتحقيق طموحات الشعبين المصري والسعودي، فالثقافة تأثيرها بطيء، ولكن لابد من البداية".
 
- في 8/4/2016
خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز إلى مصر، شهد الرئيس السيسي وعاهل السعودية توقيع برنامجاً تنفيذياً تربوياً تعليمياً، كما تم توقيع برنامجاً تنفيذياً في مجال التعاون الثقافي .
 
 
- فى 3/5/2018 فى ختام الدورة السادسة عشر للجنة المصرية السعودية المشتركة بالرياض اتفقت مصر والسعودية على تنمية وتعزيز أواصر التعاون المشترك فى مختلف القطاعات الانتاجية والخدمية وعلى رأسها قطاعات الثقافة والتعليم والاعلام، جاء ذلك فى ختام فعاليات الدورة السادسة عشر للجنة المصرية السعودية المشتركة والتي عقدت بالعاصمة السعودية الرياض خلال الفترة من 1-3 مايو 2018 وترأسها عن الجانب المصري م. طارق قابيل وزير التجارة والصناعة وعن الجانب السعودي م.ماجد بن عبد الله القصبي وزير التجارة والاستثمار بالسعودية .
أوضح قابيل ان اجتماعات اللجنة عكست الروابط الأخوية الوثيقة التى تربط بين مصر والمملكة العربية السعودية، وجاءت متواكبة مع توجهات حكومتى البلدين الهادفة الى تفعيل العمل المشترك لتوثيق تلك الروابط، وتوطيد أطر التعاون الثنائي لمستويات غير مسبوقة ، مشيداً بروح التعاون والتفاهم بين ممثلى الجانبين المصرى والسعودى خلال اجتماعات اللجنة والتى ساهمت فى التوصل الى عدد من الاتفاقات من شأنها احداث طفرة فى مستوى:
 
قطاع التعاون الثقافي 
تم الاتفاق على بحث إمكانية ربط أنشطة التبادل الثقافي بفعاليات تعاون أخرى خاصة في المجال الاقتصادي وذلك بهدف تحقيق بعد تنموي للأنشطة المنفذة.
اقترحت وزارة الثقافة المصرية تدريب بعض العاملين في وزارة الثقافة السعودية في بعض المجالات الفنية والإدارية المرتبطة بالثقافة ذات الاهتمام المشترك، على أن يتم تنفيذ مثل هذه الأنشطة بالتنسيق بين الجهات المختصة بالبلدين.
قدم الجانب المصري بياناً بالأنشطة الثقافية الدولية الدورية التي تنظمها وزارة الثقافة في مصر وطلب من الجانب السعودي تزويده ببيان مماثل للأنشطة الثقافية التي تقام في المملكة العربية السعودية.
رحب الجانبان بتنظيم اسبوع ثقافي مصري في مدن المملكة تشتمل على عروض ومعارض فنية وورش عمل للأطفال ويقابله استضافة اسبوع ثقافي سعودي في مصر.
اتفق الجانبان على تمديد البرنامج التنفيذى للتعاون الثقافي الموقع بين الوزارتين للأعوام (2016- 2018م ليصبح 2018-2020م).
 
في مجال الاعلام ( الاذاعة والتلفزيون)
اتفق الجانبان على تعزيز التعاون الإعلامي بين البلدين من خلال زيادة تفعيل مواد البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال الإذاعة والتليفزيون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية مصر العربية للأعوام 2016-2018.
رحب الجانب المصري بمشاركة الجانب السعودي في الدورات التدريبية التي تقام في معهد الاذاعة والتلفزيون بالهيئة الوطنية للأعلام حسب النظم واللوائح المتبعة بالمعهد.
 
مجال التربية والتعليم 
الاتفاق على اعداد بروتوكول تعاون بين وزارتى التعليم فى البلدين لإعارة المعلمين، إعارة على سبيل التعاقد على ان تقوم وزارة التربية والتعليم المصرية بترشيح المعلمين طبقا لاحتياجات وزارة التربية السعودية من التخصصات المختلفة, مع قيام الجانب المصري بتوفير أماكن للجانب السعودي بالقاهرة لإجراء مقابلات للمعلمين الذين تم ترشيحهم من وزارة التربية والتعليم المصرية لاختيار أفضل العناصر, ويكون العقد لمدة عام واحد فقط قابل للتجديد بحد اقصى أربع سنوات.
 
مجال التعليم التقني والمهني
اتفق الجانبان على اهمية التوصل الى الصيغة النهائية للبرنامج التنفيذي لبرنامج التعاون في مجال التدريب التقني والمهني الموقع بين الجانبين.
 
مجال التعليم العالي
اتفق الجانبان على دراسة اضافة بند في البرنامج التنفيذي الموقع بين الوزارتين في عام 2008م، وهو اضافة المنح الطلابية سواء على المستوى الجامعي او مستوى الماجستير والدكتوراه لطلاب الدولتين.
- السماح للطلاب السعوديين في الماجستير والدكتوراه بالتسجيل في جميع الجامعات المصرية.
- السماح للطلاب المصريين بالالتحاق بكليات قطاع الطب والهندسة بالجامعات السعودية.
 
اقترح الجانب المصري:
- إطلاع الجانب السعودي على تطورات التجربة المصرية في مجال التعليم الفني من انشاء ثمان كليات تكنولوجية تضم 45 معهد فني في التخصصات الصناعية والتجارية والسياحية والاثار والري.
- الاعتراف المتبادل بين البلدين بالمؤهلات المهنية في المجالات التي يتفق عليها الطرفان.
- دعوة الطلاب السعوديين المتميزين علميا للالتحاق بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا.
- التوسع في انشاء جامعات خاصة سعودية بجمهورية مصر العربية للاستفادة من خبرات الأساتذة المصريين ولا سيما قطاع التعليم الطبي والهندسي.
 
مجال البحث العلمي
اتفق الجانبان على عقد الاجتماع الأول للجنة الفنية المشتركة في مجال البحث العلمي، من الجانبين السعودي والمصري وذلك لمتابعة أعمال تفعيل برنامج التعاون العلمي والتقني خلال ثلاثة أشهر من تاريخ انعقاد اللجنة الوزارية المشتركة.
 
قطاع الشؤون الإسلامية
أشادت اللجنة بالتعاون القائم بين البلدين في مجال الشئون الإسلامية في حضور المناسبات والمؤتمرات الاسلامية والثقافية التي تقام في البلدين.
يرغب الجانب السعودي في تكوين فريق عمل من وزارة الشئون الاسلامية والدعوة والارشاد في السعودية ووزارة الاوقاف في مصر لمتابعة تنفيذ البنود المنصوص عليها في محضر الدورة الخامسة عشر للجنة السعودية المصرية المشتركة وقد وعد الجانب المصري بدراسة الطلب والرد عليه فى اقرب وقت ممكن.

التعاون في مجال الترفيه

اتفق الجانبين على تعزيز التعاون المشترك في مجال الترفيه بما فى ذلك :
- تطوير القوانين والتشريعات في قطاع الترفيه وتحديثها وفقا للممارسات الدولية
- وضع معايير العروض الترفيهية وتطويرها.
- ايجاد الفرص الاستثمارية في قطاع الترفيه وتطوير القائم منها.
- تطوير وتنفيذ خطط مشتركة لجذب وتطوير الاحداث الدولية والمدن الترفيهية.
 
- فى 11/12/2019 قامت هيئة تنمية الصادرات بالتنسيق مع المجلس التصديري للطباعة والتغليف والورق والكتب بتنظيم المشاركة المصرية في فعاليات معرض جدة الدولي للكتاب 2019، بمشاركة 33 دار نشر في مختلف المجالات حيث يقام الجناح المصرى على مساحة 534 متر مربع بأرض المعارض بجدة. قال د. عبد العزيز الشريف رئيس هيئة تنمية الصادرات إن معرض جدة الدولي للكتاب يعد أحد أكبر المعارض المتخصصة في قطاع الكتب والمستلزمات التعليمية، افتتح المعرض الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة.
 
- فى 18/5/2020 نعى أسامة هيكل وزير الدولة للإعلام، رجل الأعمال السعودي الراحل، الشيخ صالح كامل. قال "هيكل" في بيان له، إن الفقيد كان من أوائل المستثمرين في مجال الإعلام الخاص بالعالم العربي، وذلك بإنشائه شبكة راديو وتلفزيون العرب(ART)، وكان من المحبين لمصر، وتربطه صداقات قوية بالعديد من المصريين. أضاف وزير الإعلام : "رحم الله الشيخ صالح كامل، وأسكنه فسيح جناته، وألهم أسرته وأصدقائه ومحبيه الصبر والسلوان". وتوفي مساء أمس الاثنين رجل الأعمال صالح كامل، أحد أهم المستثمرين في مجال الإعلام.
 
- فى 2/8/2020 أجرى الإمام الأكبر د أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، اتصالا هاتفيا بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، هنأ فيه جلالته بعيد الأضحى المبارك، والخروج من المستشفى بعد العملية الجراحية الناجحة التي أجراها.
 
- فى 14/9/2020 استقبل د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمى أسامة نقلى السفير السعودى بالقاهرة. بحثا الجانبان علاقات التعاون العلمى والبحثى بين مصر والسعودية، وذلك بمقر الوزارة.
أشاد د. خالد عبد الغفار بالعلاقات الأخوية التى تربط البلدين الشقيقين في العديد من المجالات منها التعليمية والعلمية والثقافية والبحثية، مؤكدا استعداد الوزارة تقديم كافة سبل الدعم والتيسيرات اللازمة للطلاب السعوديين الدارسين بالجامعات المصرية، مؤكدا حرص الوزارة على تذليل كافة العقبات التى تواجههم، مضيفا أن هناك تواصل دائم مع البعثة التعليمية المصرية بالسعودية لمتابعة الطلاب المصريين هناك.
أشار الوزير إلى بدء الدراسة هذا العام فى جامعة الملك سلمان بمحافظة جنوب سيناء بفروعها الثلاثة فى الطور ورأس سدر وشرم الشيخ، مؤكدا أن هذا المشروع يعد نقلة نوعية فى مجالات التعاون بين مصر والسعودية، لافتا إلى اهتمام القيادة السياسية بجامعة الملك سلمان لمساهمتها فى توطيد العلاقات بين الجانبين.
أشاد السفير السعودي بالروابط التاريخية بين البلدين، وأهمية التعاون معاً فى المجالات العلمية والبحثية، مؤكداً حرص بلاده على دفع وتشجيع التعاون الثنائي مع مصر خلال المرحلة المقبلة بما يحقق أهداف التنمية والنهضة العلمية للبلدين.
كرم د. خالد عبد الغفار د. خالد النامى المستشار الثقافى السعودى السابق بمصر بمناسبة انتهاء فترة توليه المنصب، معربا عن خالص شكره لسيادته، متنميا له دوام التوفيق والنجاح. كما تقدم الوزير بالتهنئة للدكتور أحمد الفريح المستشار الثقافى السعودى الجديد بمصر، متمنيا له دوام التوفيق فى مهام منصبه.
 
- فى 31/10/2020 قام الامير فهد بن سلطان بن عبد العزيزآل سعود أمير منطقة تبوك، على رأس وفد رفيع المستوى ضم كل من وزير الدولة عضو مجلس الوزراء د.عصام بن سعد بن سعيد، ووزير التعليم د. حمد بن محمد آل الشيخ، ووزير الدولة لشؤون الدول الأفريقية أحمد بن عبدالعزيز قطان، ونائب الرئيس العضو المنتدب للصندوق السعودي للتنمية د. خالد بن سليمان الخضيري، بزيارة لمصر، نيابة عن ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، للمشاركة فى حفل افتتاح جامعة الملك سلمان الدولية بمدينة شرم الشيخ، وعدد من المشاريع القومية، الذى افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسى.
تأتى الجامعة في إطار البرنامج الكريم لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، لتنمية شبه جزيرة سيناء.
تتميز جامعة الملك سلمان الدولية بالكليات والبرامج المتنوعة التي تتناسب مع حاجات سوق العمل الإقليمي والمحلي بل والعالمي من خلال تقديم 16 كلية و56 برنامجاً وقدرة استيعابية تصل من 25 إلى 30 ألف طالب عند اكتمال المنظومة التعليمية.
تضم الجامعة عدداً من الكليات المهمة منها كلية السياحة والضيافة والألسن والفنون والتصميم وهندسة العمارة التي تضم برامج مختلفة مثل برامج الفنون المتحركة وبرامج الجرافيك وبرامج الخاصة بتصميم الألعاب وكلية السياحة والضيافة ملحق بها فندق تعليمي.
اصطحب الرئيس السيسي، ضيفه الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز، في جولة تفقدا خلالها الجامعة -فرع شرم الشيخ- واستمعا لشرح موجز من وزير التعليم العالي د. خالد عبدالغفار عما تتضمنه الجامعة من منشآت، واستعرضا مجسما للجامعة والطراز المعماري الذي تتميز به والكليات والمرافق والخدمات التي تتضمنها.
كما شملت الجولة تفقد أحد الفصول والقاعات الدراسية، ونقل أمير منطقة تبوك تهنئة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي العهد للطلبة بافتتاح الجامعة. كما اصطحب الرئيس السيسى ضيفه أمير منطقة تبوك، لافتتاح متحف شرم الشيخ الدولي، واستمعا لشرح موجز من وزير السياحة والآثار د. خالد العناني عن مقتنيات المتحف وما يحتويه.
 
 
زيارات الوفود المتبادلة
 
- فى 6/6/2015 قام د. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف على رأس وفد رفيع المستوى بزيارة للملكة العربية السعودية تلبية لدعوة من وزير الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد السعودي الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ، وذلك لبحث أوجه التعاون بين البلدين، والتباحث حول سبل مواجهة الإرهاب وتصحيح المفاهيم الخاطئة عن الإسلام.
 
- فى 26/11/2015 قام الأمير طلال بن عبد العزيز رئيس المجلس العربى للطفولة والتنمية ورئيس برنامج الخليج العربى للتنمية "الأجفند" بزيارة لمصر، التقى الامير بلفيف من الاعلاميين المصريين بالقاهرة.
 
- فى 28/11/2017 قام الأمير فيصل بن عبد الله المشاري رئيس المركز الوطنى للقياس والتقويم بالسعودية والوفد المرافق له بزيارة لمصر، استقبله د. طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى. بحثا الجانبان أوجه التعاون فى مجال تطوير القياس وتقويم الامتحانات.
 
- فى 11/2/2018 قام د. ناصر بن مسفر الزهراني مؤسس مشروع "السلام عليك أيها النبي" بزيارة لمصر، استقبله د. أحمد الطيب شيخ الأزهر.
 
- فى 10/5/2018 قام د. عواد بن صالح العواد وزير الثقافة والإعلام السعودى بزيارة لمصر لحضور مؤتمر وزراء الإعلام العرب، استقبلته د. إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة. بحثا الجانبان سبل التعاون الثقافي والفني بين البلدين.
 
- فى 21/5/2018 قام الأمير سلطان بن فهد بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود مستشار رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني السعودي للسياحة الثقافية والوفد المرافق له بزيارة لمصر، استقبله د. خالد عنانى وزير الاثار. زار قصر محمد علي بالمنيل ودخل سراي الإقامة، وسراي العرش، والقاعة الذهبية، والمسجد الأثري، ومتحف الصيد، والمتحف الخاص، ومعرض ألف ليلة وليلة، والحديقة المتحفية.
 
- فى 14/10/2019 قامت د. ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة بزيارة للسعودية للمشاركة فى مؤتمر صناعة الترفيه الذى تنظمه الهيئة العامة للترفيه بالسعودية ويحمل عنوان "الترفيه وبناء الاقتصاد".
 
- فى 31/10/2020 قام الامير فهد بن سلطان بن عبد العزيزآل سعود أمير منطقة تبوك، على رأس وفد رفيع المستوى ضم كل من وزير الدولة عضو مجلس الوزراء د.عصام بن سعد بن سعيد، ووزير التعليم د. حمد بن محمد آل الشيخ، ووزير الدولة لشؤون الدول الأفريقية أحمد بن عبدالعزيز قطان، ونائب الرئيس العضو المنتدب للصندوق السعودي للتنمية د. خالد بن سليمان الخضيري، بزيارة لمصر، نيابة عن ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، للمشاركة فى حفل افتتاح جامعة الملك سلمان الدولية بمدينة شرم الشيخ، وعدد من المشاريع القومية، الذى افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسى.
 

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى