02 مارس 2021 04:34 م

العلاقات الرياضية

الإثنين، 18 نوفمبر 2019 12:26 م

يقدر عدد الرياضيون المصريون بالمملكة العربية السعودية أكثر من 300 مدرب ولاعب وإداري مصري متواجدين على الأراضي السعودية ويعملون بأندية رياضية  عديدة سواء بالدرجة الأولى أو الدرجات الأخرى ومن الأندية التي يعمل يها المصريون أندية الشباب، الأهلي، الاتحاد، التعاون، الهلال، أبها، الاتفاق، الحزم، الفتح، الوحدة،  ضمك، القادسية، الشرق، العربي، الجندل، الطائي، الباطن، هجر، وج، شرورة، القيصومة، الخلود، اليمامة، جدة، الفرع، كميت، الزلفي، العلا، السد، الرياض، التقدم، الثقبة، الريان، الدرعية، العروبة، حطين، أحد، الساحل، النجوم، نجد، حوراء، الحجاز، السلام، مضر ، جازان، الروضة، الوشم، اضافة الى آخرين يعملون في مراكز صحية ورياضية.


لاعبون مصريون محترفون في الدوري السعودي

- أشرف قاسم مع نادي الهلال 
- محمد بركات مع نادي أهلي جدة 
- رضا سيكا مع نادي أهلي جدة 
- عماد النحاس مع نادي النصر
- إسلام الشاطر مع نادي اتحاد جدة 
- وليد سليمان مع نادي أهلي جدة
- أحمد علي مع نادي الهلال
- حسني عبدربه مع نادي اتحاد جدة ومع نادي النصر
- إبراهيم صلاح مع نادي العروبة
- محمد عبدالشافي مع نادي الأهلي
- أحمد حمودي مع نادي الباطن
- حسام غالي مع نادي النصر السعودي 
- عصام الحضري مع نادي التعاون السعودي 
- محمود "كهربا" مع نادى الاتحاد السعودي 
- عماد متعب مع نادي التعاون السعودي
- شيكابالا مع نادى الرائد السعودي 
- مؤمن زكريا مع نادى الأهلي السعودي
- أحمد الشيخ مع نادي الاتفاق السعودي 
- مصطفى فتحي مع التعاون السعودي 
- عبد الله السعيد مع النادي الأهلي 
- محمد عطوة  مع نادى الرائد 
- حسين السيد مع نادى الاتفاق
- محمد عواد مع نادى الوحدة


مدربون مصريون يتألقون في ملاعب السعودية

دائماً مانفتخر باللاعبين المصرين المحترفين في الخارج ونتناسى دور المدربين المحليين الذين برزوا وغردوا خارج مصر، حيث خاض أكثر من مدرب مصري تجربة الإحتراف التدريبي التي تبدو أصعب بكثير من الإحتراف كلاعب
فعلى سبيل المثال هناك كثير من المدربين المصريين الذي غزوا ملاعب العالم ومن هؤلاء من نجح في أبراز دور المدرب المصري في الملاعب العربية، وفي السعودية تحديدا نجد عدد من المدربين المصريين المتميزين في عدة مجالات رياضية وهى اللعبة الاكثر شعبية في العالم كرة القدم .ومن هؤلاء المدربين الناجحين:


عبده صالح الوحش 1974 

زكي عثمان نجم الزمالك السابق، الذي قاد النصر السعودي لتحقيق لقب الدوري السعودي موسم 1971، بعد الفوز في المباراة الختامية على الهلال بثلاثية نظيفة، ليصبح أول مدرب مصري يحقق لقب الدوري السعودي، ليخلفه في الموسم التالي ميمي عبد الحميد، الذي قاد النصر أيضا للتتويج بلقب الدوري السعودي على حساب الهلال بعد الفوز في المباراة الختامية 2-1 موسم 1972.
وفي عام 1975، كرر محمود أبو رجيلة نجم الزمالك السابق نفس الإنجاز، حيث فاز بلقب الدوري السعودي مع النصر، لينجح المدربون المصريون في قيادة الفريق السعودي للتتويج بالدوري 3 مرات خلال 4 أعوام فقط.

أحد أبرز قصص النجاح للمدربين المصريين في الملاعب العربية، كانت من نصيب الجنرال الراحل محمود الجوهري، تولي الجوهري تدريب عدد من الأندية الخليجية منها الهلال السعودي واتحاد جدة.

الطاقم الفني لفريق كرة قدم نادي النجمة السعودي، وهم د. مصطفي ذكي، و د.عماد نادي، والكابتن هاني عبد المنعم

وهناك أيضا نموذج آخر مشرف من أبناء مصر وهو د. حسن منير النادي ابن مركز شربين بمحافظة الدقهلية ليدرب نادي الشرق السعودي بالرياض لتكون انطلاقة حديدة في عالم الإحترافي الرياضى لنقل الخبرات الرياضية للملاعب السعودية .

هذا بالإضافة لطاقم الفريق الذي يضم الكابتن طه عبدالجليل المدير الفني لنادي الشرق .
محمد مصطفى حنيدق مدرب كرة قدم بنادي أبها السعودي 
محمد محمد عبد المنعم مدرب كرة قدم بنادي ابها السعودي 
حسن السيد أمين مدرب كرة قدم بنادي الباحة السعودي 


تاريخ مواجهات االمنتخبين:

1. ضمن منافسات دورة الألعاب العربية سبتمبر عام 1961، والتي فاز بها الفراعنة بنتيجة تاريخية 13- 0
2. دورة أندونيسيا الودية، نوفمبر عام 1963، وتقرار الفوز  التاريخي مرة أخري ولكن بنتيجة مختلفة 7- 0
3. كأس فلسطين عام 1975، وشهدت تسجيل الأخضر أولى أهداف، لكنه خسر أيضا بنتيجة 1- 2.
4. دورة الصداقة الودية بطهران عام 1975، فازت مصر بنتيجة 2- 0.
5. كأس العرب أول تعادل سلبي بين المنتخبين بدون أهداف، نوفمبرعام 1988.
6. لقاء ودي أقيم بالرياض ثاني تعادل سلبي دون أهداف.
7. كأس العرب عام 1992، فازت مصر 3-2.
8. كأس القارات عام 1999، وحققت بها السعودية فوزها الأول والأخير على مصر بنتيجة 5-1.
9. مباراة ودية عام 2005، وانتهت بفوز مصر 1/ صفر.
10. البطولة العربية بالقاهرة عام 2007، فازت الفراعنة 2-1.
11. بطولة كأس العالم بروسيا عام 2018 فازت السعودية 2/1


أسبوع الإخاء المصري السعودي

- فى 9/2/2013 شارك اتحاد للتنس برئاسة إسراء السنهوري في أسبوع الإخاء الرياضي المصري السعودي السادس بالسعودية تحت 17 سنة.


- فى 10/9/2015 بدأت فاعليات أسبوع الإخاء المصري السعودي حل وفد رياضي سعودي مكون من 39 فردًا ضيفًا على وزارة الشباب والرياضة، للمشاركة في بروتوكول التعاون الرياضي بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية خلال الفترة من 10 إلى 16 سبتمبر 2015، في إطار أسبوع الإخاء المصري السعودي السابع.

تضمن الوفد السعودي فرقًا للناشئين في كرة اليد، والسلاح، والإسكواش، والسلاح، ورفع أثقال معاقين.

تضمن الأسبوع عدة لقاءات رياضية بين الفرق المصرية والسعودية، في نادي الزمالك ونادي 6 أكتوبر، بالإضافة لجولات سياحية في خان الخليلي والأهرامات وقلعة صلاح الدين ومجمع الأديان وعدد من المولات التجارية.


كأس السوبر المصري السعودي 

هي بطولة أقيمت عام 2001 في إطار توأمة عقدت بين الإتحادين المصري والسعودي لكرة القدم، تنفيذا للفكرة التي تبناها الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير الراحل فيصل بن فهد بن عبد العزيز آل سعود وسمير زاهر رئيس اتحاد الكرة المصري عام 1998.

ونظمت البطولة على مباراتين تقام احداهما في المملكة العربية السعودية والأخرى تقام في مصر. بحيث يلعب بطلى الكأس في البلدين على (كأس الملك فهد) في المملكة العربية السعودية، بينما يلعب بطلى الدورى في البلدين على (كأس الرئيس محمد حسنى مبارك) في القاهرة.

تبلغ جوائز البطولة مليون ريال يحصل الفائز على 750 الف منها 

صنعت الكأس خصيصا للبطولة في إيطاليا 

اقيمت البطولة ثلاث مرات فقط أعوام 2001، 2003، 2018، فازت الاندية السعودية بثلاث بطولات بواقع بطولتين لنادي الاتحاد السعودي وبطوله لنادي الهلال السعودي في حين حققت الأندية المصرية بطولتين كانت من نصيب الزمالك.


بطولة نيوم

فى 22 فبراير 2013 اقيمت بطولة نيوم لكرة القدم الشاطئية وهي البطولة الشاطئية الدولية الأولى المعتمدة لكرة القدم الشاطئية من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "FIFA". اقيمت على شواطئ المدينة المستقبلية نيوم شمال غرب المملكة العربية السعودية، ونافس على البطولة 6 منتخبات دولية موزعة على مجموعتين، تضم المجموعة الأولى منتخبات السعودية والصين ومصر، وتضم المجموعة الثانية منتخبات عمان وإنجلترا والإمارات العربية المتحدة. 

ضمت البعثة المصرية 3 لاعبين وهم: عمر عمرو عرجون ومهاب سامي حامد، ومحمد أيمن محرم، والمُدرب أحمد علاء هلال، والإداري محمد طلعت.


- فى 14/7/2018 نجح الفريق المصري المشارك في البطولة الدولية في المصارعة الرومانية والحرة في الرياض في الفوز بالمركز الأول وكأس البطولة بعد حصوله على 12 ميدالية ذهبية، و4 ميداليات فضية، وبرونزيتين. وفاز اللاعب فتحي صبرى من الجيزة بكأس أحسن لاعب بالبطولة في المصارعة الرومانية.


بطولة العالم للشباب لكرة الماء

فى 16/8/2018 في بطولة العالم للشباب لكرة الماء التي تستضيفها المجر، حقق منتخب مصر للشباب في كرة الماء فوزا ساحقا على المنتخب السعودي بنتيجة 36 -1. 
شارك في البطولة 16 منتخب تم تقسيمهم على أربع مجموعات، تنافسوا في مباريات دوري من دور واحد.


كأس العرب لكرة القدم

فى 3 مارس 2020 عادت بعثة منتخب الشباب مواليد 2001 من السعودية بعد مشاركة الفريق من بطولة كأس العرب لكرة القدم.


مؤتمر الثقافة الرياضية 3 الذي تستضيفه مصر عن بعد


انطلق في 2 من يونيو 2020 المؤتمر الدولي الثالث للثقافة الرياضية من القاهرة، عبر دائرة اتصال أعدت له تحت عنوان (تعديل المسار من أجل رياضة آمنة)، برعاية وزير الرياضة المصري ورئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب د. أشرف صبحي.
ويأتي هذا المؤتمر ليفند الخطوات الضرورية لعودة النشاطات الرياضية خلال جائحة فيروس كورونا المستجد، وسيشارك فيه من المملكة وكيل وزارة الرياضة رئيس الاتحاد السعودي للإعلام الرياضي الأمين العام للاتحاد العربي لكرة القدم د. رجاء الله السلمي في جلسة بعنوان (أثر الجائحة على قوانين بعض الألعاب) بصحبة رئيس اتحاد الكونفدرالية الإفريقية اللواء أحمد ناصر، والبطلة الأولمبية المغربية نزهة بدوان.

شارك من المملكة النائب الأول لرئيس الاتحاد العربي للثقافة الرياضية رئيس لجنة الشباب بالاتحاد الخليجي للإعلام الرياضي فواز الشريف في جلسة بعنوان "دور الإعلام الرياضي في دعم عودة النشاط الرياضي" بصحبة رئيس الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية الإيطالي جياني ميرلو ورئيس الاتحاد اللبناني للثقافة الرياضية حسن شرارة ورئيس رابطة الصحفيين المغربيين عبداللطيف المتوكل.
شهد المؤتمر الذي اقيم بتنظيم الاتحاد المصري للثقافة الرياضية مشاركة الاتحاد العربي والاتحاد الدولي الإفريقي للثقافة الرياضية هو مؤتمراً افتراضياً عبر دوائر اتصالية تبثه بشكل مباشر.


استثمارات سعودية رياضية فى مصر

- فى 17/4/2019 شهد سفير السعودية بمصر د. أسامة أحمد نقلي، ود. أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، افتتاح مركز فيزيك للرعاية الطبية والعلاج الطبيعي، بحضور الكابتن محمود الخطيب، رئيس النادي الأهلي، وكريستان جروس، المدير الفني للنادي الزمالك.

نوه السفير السعودي بعمق العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، التي طالت كافة مجالات التعاون بين البلدين في خدمة المصالح المشتركة، وخدمة تطلعات الشعبين الشقيقين. وأوضح إن إنشاء مركز فيزيك للعلاج الطبيعي والتأهيل كاستثمار مشترك يضع لبنة جديدة في صرح العلاقات الثنائية، وفي أحد أهم مجالات التعاون الرياضي. ونوه أن الاستثمار في المجال الرياضي في كلا البلدين يحظى باهتمام كبير على المستوى الرسمي، وعلى المستوى الشعبي، وبالتواكب مع هذا التوسع في المجال الرياضي بدأنا نشهد توسعا كبيرا في جميع الخدمات المساندة للرياضة، ولعل أهمها برامج العلاج الطبيعي والتأهيل الطبي.


زيارات الوفود المتبادلة

- فى 30/12/2017 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، تركي آل الشيخ رئيسَ مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة بالسعودية، وذلك بحضور السفير السعودي بالقاهرة. 

بحثا الجانبان سبلَ الشراكة الرياضية بين البلدين، لاسيما من خلال إقامةِ المشروعات الرياضية الاستثمارية المشتركة وزيادةِ تبادل الخبرات والوفود الرياضية بين البلدين.

نقل تركي آل الشيخ إلى الرئيس السيسي تحيات العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، والأمير محمد بن سلمان ولى العهد، مؤكداً على قوة وتميز علاقات الشراكة التي تجمع بين البلدين الشقيقين، وحرص المملكة على تعزيزها في مختلف المجالات.

تم خلال اللقاء التباحث حول سبل تعزيز التعاون بين البلدين في المجالات الرياضية المختلفة. وتم التأكيد على أهمية مواصلة التنسيق والتشاور المكثف بين البلدين إزاء مختلف القضايا في إطار ما يجمعهما من شراكة وتعاون وثيق.


الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى