06 مارس 2021 01:35 ص

العلاقات الاقتصادية

الإثنين، 25 نوفمبر 2019 10:22 ص


تتسم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين العراق ومصر بأتساع أفاقها وتعدد مجالاتها وتوافر إمكانيات تطويرها مستقبلاً، حيث هناك إمكانية متاحة تتمثل بحالة التنوع الذي يمتاز بها اقتصاديات البلدين تساهم في النهوض بهذه العلاقات وبالتبادل التجاري والاستثمار الصناعي والزراعي والطاقة والسياحة والبناء والتشييد وغيرها، وتنظم هذه العلاقات اتفاقات ثنائية ومتعددة الأطراف تتمثل بالبروتوكول التنفيذي الثنائي ومنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى أو في أطار النطاق الإسلامي ممثلاً بمنظمة المؤتمر الإسلامي.

وثمة هناك إمكانات لتطوير هذه العلاقات مستقبلاً على نحو يتوقع منه أن تمثل مصر مرتبة متقدمة نسبياً بين البلدان العربية المتعاملة اقتصادياً وتجارياً مع العراق، ولعل من العوامل التي تؤسس لبناء علاقات امتن وأقوى توافر الإرادة السياسية على أعلى المستويات في البلدين والرغبة الواضحة بهذه العلاقات التجارية والاقتصادية واهتمام البلدين بالبحث عن آليات تفعيل هذه العلاقات إضافة إلى وجود اتفاقات جيدة تؤطر التعاون الاقتصادي وتنظم العلاقات التجارية بين البلدين.


- عقدت اللجنة العراقية ـ المصرية المشتركة المشكلة بموجب مذكرة التفاهم للتعاون الثنائي والحوار الإستراتيجي اجتماعها الأول في القاهرة في نوفمبر 2009 برئاسة وزيري خارجية البلدين وعدد كبير من المسؤولين من كلا البلدين، مثلوا قرابة 21 وزارة والهيئة الوطنية للاستثمار ( 7 وزراء و13 وكيل وزارة بالإضافة إلى كبار المستشارين، ومدراء عامين). حيث أسفر الاجتماع عن توقيع 14 مذكرة تفاهم في مختلف المجالات السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الصحية، الرياضية والشبابية، والعلمية والتربوية.

 العلاقات الاقتصادية والتجارية بين العراق ومصر تنظمها عدد من الاتفاقيات والبروتوكولات التي شكلت بيئة تشريعية جيدة لتسهيل حركة التبادل التجاري بين البلدين وبعيدة عن كل ما يعيقها وهي:
البروتوكول التنفيذي لإقامة منطقة التجارة الحرة بين البلدين والذي تم توقيعه في 18 يناير 2001 ودخل حيز التنفيذ في 16 أغسطس 2001 ويقضي بتحرير كافة السلع المتبادلة ذات المنشأ الوطني في كلا البلدين من القيود الجمركية وغير الجمركية المفروضة عليها.

يعد العراق ومصر عضوان بارزان في اتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجاري وبرنامجها التنفيذي لإقامة منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى بين الدول العربية، وبذلك فأن هذه الاتفاقية تشكل إطاراً ناجحاً لتنظيم العلاقات التجارية بين البلدين، كونها اشتملت على جملة من التفضيلات والامتيازات الممنوحة للسلع ذات المنشأ العربي المتبادلة في أطار المنطقة بشكل أدركت هذه التفضيلات والامتيازات وعلت على ما هو موجود في اتفاقيات الإطار الثنائي.

- الميزان التجاري بين العراق ومصر يميل لصالح الجانب المصري حيث حقق فائضاً خلال الفترة من عام 2005 وحتى اغسطس 2010، ويعود ذلك إلى قدرة مصر على نفاذ سلعها إلى الأسواق العراقية فضلاً عن ضعف الجهاز الإنتاجي الزراعي والصناعي العراقي وضعف مرونته الإنتاجية وقدرته على الاستجابة للزيادات المتصاعدة في الطلب المحلي في وقت يعاني الجهاز الإنتاجي من ضعف في قدرته على تعزيز المعروض السلعي.

- زيارة عدد من المسؤولين العراقيين على أعلى المستويات لمصر، وتم في أطار هذه الزيارات بحث العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية وكيفية تعزيزها والارتقاء بها، حيث تحققت خلال عام 2007 زيارات لرئيس الجمهورية ونائبيه ورئيس الوزراء وقد تكررت فيما بعد هذه الزيارات والتي تهدف إلى توطيد العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية بين البلدين، فضلاً عن تبادل الزيارات بين البلدين لعدد من الوفود العراقية والمصرية.

- زيارة النائب الأول لرئيس العراق على رأس وفد كبير رفيع المستوى لمصر لحضور أعمال مؤتمر الاستثمار الثاني في القاهرة خلال الفترة من 14-15 مايو 2008، وضم الوفد وزراء (المالية، والصناعة والمعادن، الزراعة) ومحافظ البنك المركزي العراقي ورئيس الهيئة الوطنية للاستثمار وأمين بغداد ووكلاء وزارة الخارجية والأعمار والإسكان والنقل وأعضاء عن مجلس النواب العراقي ومحافظي المحافظات العراقية ورؤساء مجالسها كما حضره عن الجانب المصري رئيس الوزراء ووزير المالية ووزير الاستثمار ورئيس هيئة الاستثمار العامة والمناطق الحرة والعديد من رؤساء الشركات المصرية الحكومية والخاصة ومئات الشخصيات من رجال الإعمال العراقيين والمصريين والعرب والأجانب وقد عقدت عدة جلسات ناقشت الوضع الاقتصادي والصناعي والزراعي والتجاري والسياحي وباقي المجالات الاقتصادية بالعراق وتم عرض قانون الاستثمار والفرص الاستثمارية بالوزارات القطاعية والمحافظات العراقية.

- عقدت لجنة مشتركة على مستوى السادة وكلاء الوزارات القطاعية الإنتاجية والإنتاجية الخدمية والخدمية خلال الفترة 10-12 مارس 2009، تمخضت هذه اللجنة عن إصدار مذكرات تفاهم وتعاون بين الوزارات الثنائية وتم التوقيع عليها من قبل السادة وكيلي وزارة الخارجية في البلدين، كما عقدت لجنة إستراتيجية مشتركة ثانية على مستوى وكلاء الوزراء بتاريخ 2–3 نوفمبر 2009، وقد ترأس وفدي البلدين وزيري الخارجية، وتم في هذا الاجتماع توقيع عدد من مذكرات التفاهم.

- التبادل التجاري بين مصر والعراق ارتفع من 800 مليون دولار عام 2015 إلى 1.650 مليار دولار خلال عام 2018، وهو أكبر رقم للتبادل التجاري منذ عام 2003.

- بلغ حجم التجارة بين مصر و العراق خلال عام 2019، حوالي 486 مليون دولار، منها ‏‏479 مليون دولار صادرات مصر ية و7 مليون دولار واردات من العراق .‏

الصادرات المصرية للعراق

الأثاث - غزل القطن - عجائن ومحضرات غذائية متنوعة - أدوية ومحضرات صيدلة - زيوت ودهون نباتية وحيوانية - حديد وسيلكون - بصل مجفف - صابون ومحضرات تنظيف - بلاط وادوات صحية خزفية - حاصلات الزراعية (خضر وفاكهة) - لدائن بأشكالها الأولية - ملابس جاهزة- منتجات بترول- كربون.

- كشفت بيانات المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية أن العراق استوردت 3% من إجمالى الصادرات الزراعية المصرية، وذلك فى الفترة من سبتمبر 2018 حتى نهاية يونيو 2019. وأضافت البيانات أن قيمة ما استوردته العراق من مصر بلغت 69 مليون دولار فى حين بلغت الكميات التى تم تصديرها للعراق  138 ألف طن.

- صدرت مصر 4.289 مليون طن خضر وفاكهة بقيمة 2.154 مليار دولار خلال تلك الفترة.

- واردات مصر من العراق على مدار عام 2017 جاءت مكسبات الطعم بقيمة 10 مليون دولار، والشيكولاتة ومنتجات الكاكاو 4.9 مليون دولار.

- طبقا لبيانات التجارة الخارجية لمصر الصادرة عن جهاز الإحصاء، جاءت العراق، من أعلى الدول العربية التى انخفض حجم الواردات المصرية منها، حيث بلغ حجم التراجع فى واردات مصر من العراق 310.2 مليون دولار، بعد أن سجلت قيمة الواردات 32.6 مليون دولار خلال شهرى يناير وفبراير 2019، مقابل 342.9 مليون دولار، فى الأشهر المماثلة من 2018.

 - بدأت مصر والأردن والعراق اتخاذ إجراءات تنفيذية لزيادة معدلات التجارة والاستثمار خلال الفترة المقبلة، بعد نحو شهرين من القمة الرئاسية الثلاثية التي عقدت بالقاهرة مارس 2019، واتفق وزراء التجارة والصناعة في الدول الثلاث على وضع خطط وآليات جديدة لتنشيط التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري المشترك بما يحقق التكامل وفق جدول زمني محدد وبمشاركة من القطاع الخاص المصري والعراقي والأردني.

-  ترأس د. مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء وفد مصر فى 21 ابريل 2019 باجتماعات اللجنة العليا المصرية العراقية المشتركة التى عقدت فى بغداد برئاسة رئيسي الوزراء فى البلدين، بحث خلالها سبل تعزيز العلاقات بين البلدين فى مختلف المجالات، خاصة الاقتصادية والتجارية وزيادة معدلات التبادل التجارى والاستثمار بين البلدين.

- فى 30/6/2020 التقى د. مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء بالسفير د. أحمد نايف الدليمي، سفير جمهورية العراق لدى مصر. أعرب مدبولى عن تقدير مصر للعراق الشقيق شعباً وحكومة، مؤكداً أن توجيهات الرئيس السيسى واضحة فى تقديم كل الدعم للعراق الشقيق، خاصة فى هذه الظروف الصعبة التى تتعلق بجائحة كورونا، ومن ثم فمصر ترحب بتقديم كل خبراتها للعراق فى هذا المجال. وأضاف أن الحكومة المصرية تتطلع لعقد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين مصر والعراق فى أقرب وقت يتم الاتفاق عليه، معرباً عن ثقته فى أن الاجتماعات القادمة سوف تشهد دفع التعاون فى كل المجالات ذات الأولوية لشعبى البلدين.بوابة الأخبار الإلكترونية.

- فى 7/7/2020 التقت د. رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولى أحمد نايف رشيد الدليمي سفير جمهورية العراق بالقاهرة ومندوبها الدائم لدي جامعة الدول العربية - عبر تقنية الفيديوكونفراس. تم خلال اللقاء مناقشة العلاقات الثنائية بين مصر والعراق، فضلاً عن بحث أهم التطورات الدولية في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية، وانخفاض أسعار النفط وجائحة كورونا.
تم التباحث بشأن انعقاد اجتماعات اللجنة العليا المصرية العراقية المشتركة للتعاون الاقتصادي برئاسة رئيسي وزراء البلدين، وذلك تفعيلاً للاتفاق الموقع في 5 يوليو1988بشأن إنشاء اللجنة العليا المشتركة بين البلدين (برئاسة رئيسي مجلس الوزراء في البلدين والتي تتولي وزارة التعاون الدولي الإعداد لعقدها)، حيث تأتى هذه المقابلة فى إطار العلاقات التاريخية التي تربط مصر والعراق، والتفاهم المشترك بين البلدين على كافة الأصعدة.
شهد الاجتماع الاتفاق على ضرورة تعزيز أواصر علاقات التعاون الاقتصادي الثنائي وتنميتها في شتى مناحيها، وبالتالي استئناف انعقاد اجتماعات اللجنة العلياً المصرية العراقية المشتركة للتعاون الاقتصادي فى أقرب وقت يتم الاتفاق عليه، حيث تعد هذه اللجنة بمثابة أبرز آليات دعم التعاون المتبادل. 

- فى 17/8/2020 استقبل م. طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، سفير العراق بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية د. احمد نايف الدليمي، بحثا الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مجال البترول و الغاز في اطار التعاون الممتد والعلاقات الوثيقة بين الجانبين، الي جانب بحث سبل توسع شركات قطاع البترول المصري في المشاركة في تنفيذ مشروعات البنية الاساسية لأنشطة البترول والغاز بالعراق.
اكد الملا استعداد قطاع البترول المصرى لتعزيز تواجد شركاته في العراق الفترة المقبلة بمختلف انشطة البترول والغاز والبتروكيماويات وخاصة ان شركات انشاء المشروعات البترولية والصيانة تتمتع بسجل عمل ناجح وممتد وخبرة كبيرة في العمل داخل العراق. اشار الملا في هذا الخصوص الي امكانية تأسيس شركة مصرية عراقية مشتركة في مجال تنفيذ المشروعات لسرعة تسهيل دخول الشركات المصرية للعمل في مشروعات البترول والغاز بالعراق. كما اكد الملا خلال اللقاء الاستمرار في سريان اتفاق توريد الخام العراقي لمصر بكمية ١٢ مليون برميل لمدة ٦ اشهر والذي يتم تجديده بإنتظام.
كما تم الاتفاق خلال اللقاء علي نقل الخبرات المصرية الي الجانب العراقي في مجال صناعة تكرير البترول و تشغيل مصافي التكرير من خلال تدريب الكوادر العراقية تلبية لاحتياجات الجانب العراقي للحصول علي الدعم الفني والتأهيل اللازم في هذه الصناعة الحيوية وتطويرها بالشكل الامثل.
أوضح الدليمي ان العراق تسعي لتواجد الشركات المصرية بصورة قوية ولاسيما الشركات المنفذة لمشروعات البنية الاساسية للبترول والغاز والربط الكهربائي.

- فى 26/8/2020 قال م. طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ان مصر تستورد الزيت الخام من حقول البصرة بمتوسط 1.5 مليون برميل شهريا مقابل تصدير الغاز المسال للعراق.

- فى 25/9/2020 التقى د. عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، السفير أحمد نايف سفير العراق بالقاهرة، بحثا الجانبان سبل التعاون المشترك، ونقل الخبرات والتجارب المصرية فى مجال البناء والتعمير للدولة العراقية.
رحب الجزار، بالتعاون المشترك بين الجانبين فى جميع المجالات، ونقل الخبرات المصرية فى مجال البنية الأساسية، وفى مجال إنشاء الوحدات السكنية لمحدودى الدخل، حيث إن الدولة المصرية تمتلك خبرة كبيرة فى هذا المجال، من خلال قيامها بتنفيذ مئات الآلاف من الوحدات السكنية، بالمشروع القومى العملاق "الإسكان الاجتماعى"، موضحاً أن التعاون المصرى مع الجانب العراقى لن يقتصر على الدعم الفنى فى البناء فقط، بل يشمل نقل الخبرة المصرية فى تنظيم عملية توزيع تلك الوحدات على مستحقيها، وآليات الدعم الممنوحة للمستحقين.
أبدى السفير أحمد نايف تطلعه للتعاون بين الحكومتين المصرية والعراقية فى جميع المجالات، معرباً عن أمله فى نقل التجارب والخبرات المصرية فى مجال الإسكان والتنمية العمرانية للدولة العراقية، والتواجد الواسع والمشاركة القوية لشركات المقاولات المصرية فى تنفيذ المشروعات المختلفة بالعراق، حيث إن العراق حالياً به عدد كبير من الفرص الاستثمارية المتاحة. 

- فى 4/10/2020 عقد وزراء الصناعة والتجارة في مصر والأردن والعراق اجتماعا ثلاثيا عبر تقنية الفيديو كونفرانس في إطار متابعة مخرجات القمة الثلاثية التي عقدت في عمان في الخامس والعشرين من أغسطس 2020 جمعت الرئيس عبد الفتاح السيسي والملك عبدالله الثاني ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.
ضم الاجتماع نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، ود. طارق الحموري وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني، ومنهل عزيز الخباز وزير الصناعة والمعادن العراقي، وعدد من المعنيين من الدول الثلاث.
تم التأكيد بين الوزراء الثلاثة على أهمية الإسراع في وضع وتنفيذ الخطط اللازمة لتعزيز التعاون المشترك في كافة المجالات بهدف تحقيق التكامل الاستراتيجي وبصفة خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية ، وترجمة ما تم بحثه خلال القمة الثلاثية الى مشروعات على أرض الواقع بما يخدم مصالح البلدان الشقيقة الثلاث.
تم اتخاذ عدد من القرارات لتعزيز التكامل والتعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري، وتحديد أربعة قطاعات مستهدفة في المرحلة الأولى لتعزيز التعاون الثلاثي تشمل: الصناعات الدوائية والكيماوية والنسيجية وصناعة السيراميك. 

- فى 30/10/2020 عقدت د. رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، جلسة مباحثات ثنائية مع د. خالد بتال وزير التخطيط ونائب رئيس الوزراء العراقي، ببغداد، ضمن فعاليات الاجتماع التحضيري على مستوى الوزراء، للجنة العليا المصرية العراقية المشتركة، بحضور السفير علاء موسى سفير مصر بالعراق، والسيد أحمد نايف الدليمي، السفير العراقي بمصر، وعدد من المسئولين من البلدين.
تطرقت المباحثات الثنائية بين وزيرة التعاون الدولي، ونائب رئيس الوزراء العراقي، إلى أهمية تعزيز التعاون المشترك بين جمهورية مصر العربية وجمهورية العراق في مجالات التعاون المختلفة لاسيما الكهرباء والطاقة والنقل والتجارة والتعليم وغيرها من المجالات، كما تم الاتفاق على تبادل الوفود والزيارات للخبراء من البلدين خلال الفترة المقبلة لتفعيل الاتفاقيات المرتقب توقيعها في الاجتماع الختامي للجنة.
أكدا الجانبان ضرورة أهمية تحقيق التكامل الاقتصادي بين البلدين، سواء في إطار آلية التعاون الثنائي، أو من خلال التعاون الثلاثي بين مصر والعراق والأردن، كما تطرقا إلى المشروعات المقترحة للتنفيذ ومن أهمها مشروع الربط الكهربائي، ومشروع خط الغاز الثلاثي بين مصر والعراق والأردن، ومشروع خط النفط الثلاثي، والتعاون في مجال التصنيع، ومواد البناء والمعارض. 

- فى 31/10/2020 قام د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء،  بزيارة للعراق على رأس وفد وزاري كبير ليرأس الجانب المصري في اجتماعات اللجنة العليا العراقية - المصرية للتعاون المشترك. ألقى مدبولي كلمة في الجلسة الرئيسية لاجتماعات اللجنة العليا المصرية العراقية المشتركة في العاصمة العراقية بغداد والتى ترأس الجانب العراقى فيها مصطفى الكاظمي رئيس وزراء العراق الشقيق، بمشاركة أعضاء الجانبين المصري والعراقي، وعدد من المسئولين الحكوميين بالبلدين.
تعتبر فعاليات اللجنة العليا المشتركة المصرية العراقية الأولى منذ نحو 30 عامًا والتي استمرت من 28-31 أكتوبر 2020. 
وقع البلدين 15 مذكرة تفاهم، في مجالات التخطيط والاستثمار والبورصة والنقل البحري والطرق والجسور والموارد المائية والري والإسكان والبيئة والعدل والصحة ومكافحة الإغراق وحماية المستهلك واتحاد الصناعات والتعاون الصناعي والمعارض الدولية.
كما تم خلال فعاليات اللجنة مناقشة وصياغة العديد من الوثائق لتعزيز أطر التعاون بين الجانبين في عدة مجالات ذات الاهتمام المشترك تمهيدا لتوقيعها قريبا. عقدت ضمن فعاليات اللجنة العليا، فعاليات الملتقى الاقتصادي والتجاري المصري العراقي، بمشاركة رئيسي وزراء البلدين، ورانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، ونيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، وعلاء الجابوري، وزير التجارة العراقي، وعدد من الوزراء والمسئولين من الجانبين من بينهم المهندس إبراهيم العربي، رئيس اتحاد الغرف التجارية، وعبد الرازق الزهيري، رئيس اتحاد الغرف التجارية العراقي.
قالت وزيرة التعاون الدولي المصرية، إن نجاح فعاليات اللجنة المصرية العراقية، يفتح فصلا جديدًا في العلاقات المشتركة يتم خلالها استغلال الإمكانيات الهائلة للاقتصادين المصري والعراقي، والخبرات المتراكمة لدى مصر، بما يعطي دفعة قوية للعلاقات الاقتصادية والسياسية بين البلدين، ويزيد التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة.
يذكر انه تم توقيع اتفاقية إنشاء اللجنة العليا المشتركة بين البلدين في 5 يوليو 1988. وتمثل اللجنة العليا المصرية العراقية المشتركة آلية هامة من آليات الدبلوماسية الاقتصادية المصرية لتنسيق أطر التعاون الدولي مع دولة العراق.
 تعتبر اللجنة هى الأولى منذ عام 1989 حيث تم توقيع اتفاقية إنشاء اللجنة عام 1988 وعُقد منذ هذا التاريخ لجنتان فقط عامي 1988 و1989. 


الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين 

- بروتوكول تنفيذي لإقامة منطقة التجارة الحرة بين العراق ومصر وقع في القاهرة بتاريخ 18 يناير 2001 إعمالاً للبرنامج التنفيذي لاتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية لإقامة منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى بين الدول العربية ، ولازال ساري المفعول.

- مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجالات الكهرباء والطاقة: وقعت في القاهرة من قبل وزير الكهرباء العراقي ووزير الكهرباء والطاقة المصري في 10 نوفمبر 2003.
- برنامج التعاون الثقافي والعلمي: وقع في القاهرة من قبل وزيري التعليم العالي والبحث العلمي في البلدين، في 28 ديسمبر 2004.
- مذكرة تفاهم في مجالات الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية: وقعت في القاهرة من قبل وزير الأعمار والإسكان العراقي ووزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المصري، في 18 نوفمبر 2005.
- مذكرة تفاهم للتعاون الصحي والدوائي: وقعت في القاهرة من قبل الوكيل الإداري لوزير الصحة العراقي ومساعد وزير الصحة المصري، في 11 مارس 2009.
- محاضر اجتماعات تخص وزارة الكهرباء: - محضر اجتماع: وقع في القاهرة من قبل وزير الكهرباء العراقي ووزير الكهرباء والطاقة المصري وقع في القاهرة من قبل م. عادل حميد مهدي عن وزارة الكهرباء العراقية وم. محمد موسى عمران عن وزارة الكهرباء والطاقة المصرية بتاريخ 24 مارس 2009.
- مبادرة للتعاون الإستراتيجي بين جمهورية العراق بمصر في مجال البترول والغاز: وقعت في بغداد بين وزير النفط العراقي ووزير البترول المصري بتاريخ 20 مايو 2009.
- البروتوكول الخاص بالتعاون البرلماني الدولي بين مجلس النواب العراقي ومجلس الشعب المصري: وقع في القاهرة من قبل رئيس مجلس النواب العراقي ورئيس مجلس الشعب المصري بتاريخ 23 يونيو 2009.
- مذكرة تفاهم حول التعاون الثنائي والحوار الإستراتيجي بين البلدين: وقعت من قبل وزيري خارجية البلدين في القاهرة بتاريخ 11 يوليو 2009.

- مذكرات تفاهم وقعت خلال اجتماع اللجنة العراقية ـ المصرية المشتركة في القاهرة يومي 2 و3 نوفمبر 2009 وهى:

- مذكرة تفاهم في مجال التأمين الاجتماعي: وقعت في القاهرة بتاريخ 1 يوليو 2007، بين وزارة العمل والشؤون الاجتماعية العراقية ووزارة المالية - الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية والمعاشات في مصر.
- مذكرة التفاهم في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: وقعت في القاهرة بتاريخ 16 نوفمبر 2009 من قبل وزير الاتصالات في جمهورية العراق ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر.
- مذكرة تفاهم في مجال التعاون السياحي: وقعت في القاهرة في 13 ديسمبر 2009 من قبل وزير الدولة لشؤون السياحة والآثار في جمهورية العراق ووزير السياحة في مصر.
- مذكرة تفاهم تنفيذية بين وزارتي الصحة في البلدين بشأن آلية علاج المرضى العراقيين في مصر، وقعت في القاهرة بتاريخ 14 يناير 2010.
- مذكرة تفاهم في مجال الشؤون الاجتماعية: وقعت في القاهرة بتاريخ 4 يوليو 2010، بين وزارة العمل والشؤون الاجتماعية العراقية ووزارة التضامن الاجتماعي في مصر.
- مذكرة تفاهم في مجال النقل الجوي: وقعت في القاهرة بتاريخ 11 أغسطس 2010، بين سلطتي الطيران المدني في العراق و مصر.

- وقع في القاهرة بتاريخ 4 أكتوبر 2010 برنامج تنفيذي في مجال الرياضة بين وزارة الشباب والرياضة العراقية والمجلس القومي للرياضة المصري، وذلك تفعيلاً لمذكرة التفاهم الموقعة في القاهرة بتاريخ 3 نوفمبر 2009 خلال اجتماعات الدورة الأولى للجنة العراقية-المصرية المشتركة.
 
- في يناير 2015 أعلن وزير النفط العراقي، عادل عبد المهدي، أن مصر تريد شراء نحو 4 ملايين برميل شهريا من النفط العراقي. وقال عبد المهدي في تصريح خلال تواجده بمصر إن تلك الكمية تعادل نحو 133 ألف برميل يوميا. طلبت مصر تمديد فترة الدفع لتصبح خلال 270 يوما من تسلم الشحنات، بينما يريد العراق أن تكون مدة الدفع خلال 90 يوم.

- بعد أزمة مصر والسعودية وقرار شركة أرامكو السعودية بوقف الإمدادات النفطية عن مصر في أكتوبر 2016 اتجهت مصر للتعاون مع العراق لحل أزمة النفط، وعلي ضوء ذلك استقبل رئيس مجلس النواب العراقى الدكتور سليم الجبورى وزير البترول المصرى طارق الملا والوفد المرافق له بحضور وزير النفط العراقى جبار اللعيبي، وسفير مصر لدى العراق أحمد درويش،  لبحث سبل التعاون ومناقشة الجهود المشتركة والتعاون الثنائى النفطى بين البلدين وفتح آفاق التعاون بما يخدم تطوير هذا القطاع الحيوى والمهم، وبدوره أكد الجبورى ضرورة التنسيق المشترك فى مجال الطاقة بين الجانبين؛ بما يسهم فى تجاوز الأزمات الاقتصادية ويعود بالنفع العام على البلدين، من جانبه شدد وزير البترول المصرى طارق الملا على أهمية تفعيل ملف التعاون المشترك بين البلدين، وتعزيز العمل الثنائى من خلال تأسيس شركات استثمارية مشتركة بين الطرفين، مبدياً رغبة مصر فى تغطية الحاجات النفطيّة وتعويض النقص فى مستلزمات السوق المحلي.

- فى 13/10/2016 بحث وزير الموارد المائية العراقى حسن الجنابى مع سفير مصر لدى العراق أحمد درويش سبل التعاون المشترك فى مجال قطاع الرى وسبل تطويره، والاستفادة من الخبرة المصرية فى مكافحة زهرة النيل، من خلال تدعيم التعاون مع معهد "الهيدروليكا" المصرى والخبرات فى مجال الرى وسبل الاستفادة منها فى كافة المجالات. هذا بجانب تأكيد كلاً من المسئولين المصريين والعراقيين علي حرص كلا من البلدين على زيادة حجم التعاون مع العراق فى مختلف المجالات وتخفيف إجراءات منح التأشيرات للعراقيين الراغبين فى زيارة مصر للعلاج أو الدراسة.
وتنويههم إلى أنه تم احراز تقدم ملحوظ فى كافة ملفات التعاون بين مصر والعراق فى الاقتصاد والأمن والصحة والزراعة والموارد المائية والكهرباء والصناعة والبترول والنقل، الفترة الماضية شهدت العلاقات الثنائية رغم التحديات توثيقا للتعاون وتعزيزا للعلاقات على مختلف الصعد ولعمل الشركات المصرية بالعراق.

- أعلن سفير العراق بالقاهرة، في يناير 2017، عن مد مصر بمليون برميل نفط شهريا بشروط ميسرة.

- في 24/8/2017
عقد م. طارق قابيل وزير التجارة والصناعة جلسة مباحثات ثنائية مع سليمان الجميلى وزيرالتخطيط العراقى، بحثا الجانبان تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين لإحداث نقلة نوعية فى حجم التجارة البينية والاستثمارات المشتركة خلال المرحلة المقبلة، اشار قابيل إلي إن الحكومة المصرية حريصة على توسيع حجم العلاقات الاقتصادية المشتركة مع دولة العراق الشقيقة خاصة فى ظل الرغبة السياسية الأكيدة لقيادة البلدين بأهمية دفع العلاقات المشتركة إلى آفاق ترحب بما يعود بالفائدة على الشعبين الشقيقين، كما تناولت المباحثات أهمية تسهيل عملية التبادل التجارى عبر الطريق البرى مع منح المنتجات المصرية أولوية فى دخول السوق العراقى خاصة وأنها تتمتع بجودة عالية وتلقى قبول واستحسان المواطن العراقى هذا فضلاً عن التعاون فى مجال تنظيم معارض للمنتجات المصرية بالعراق وإقامة مركز تجارى لعرض المنتجات المصرية، من جانبه أكد سلمان الجميلى حرص الحكومة العراقية على الانفتاح على السوق المصرى خاصة فى ظل العلاقات الوثيقة التي تربط شعب وقيادة البلدين مشيرا إلى أنه جارى حاليا اتخاذ الإجراءات اللازمة لإعادة فتح الطريق البرى بين العراق ومصر عبر الأردن والذى سيسهم وبصورة كبيرة فى انسياب حركة التجارة بين البلدين، وأشار الى أهمية تسهيل عملية دخول رجال الاعمال بين البلدين الأمر الذى يسهم في إيجاد شراكات بين رجال القطاع الخاص إلى جانب فتح الباب أمام السائح العراقى لزيارة مصر خاصة وان هناك 6 ملايين سائح عراقى يقومون سنوياً بزيارة عدداً من الدول المجاورة، ولفت إلى حاجة العراق إلى مساهمة الشركات المصرية في إعادة إعمار العراق خاصة في ظل الإمكانات الكبيرة التي تتمتع بها الشركات المصرية.

- فى 24/8/2020 استقبل م. محمد أحمد مرسي، وزير الدولة للإنتاج الحربي د. أحمد نايف الدليمي، سفير جمهورية العراق في القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، بمقر ديوان الوزارة، لبحث سبل تعزيز موضوعات التعاون المشترك بين الجانبين وإمكانية تبادل الخبرات وتكنولوجيا التصنيع في مجالات التصنيع المختلفة.
قدّم السفير الدليمي التهنئة لمعالي وزير الدولة للإنتاج الحربي على تسنمه منصبه الجديد، متمنياً له النجاح في مهامه.
أكد السفير الدليمي أهمية تعزيز التعاون بين شركات الإنتاج الحربي المصرية ونظيراتها العراقية في مختلف المجالات، موضحاً ان العراق أصبح الآن ساحة جاذبة للشركات والاستثمارات الخارجية بعد تحقيق النصر النهائي على عصابات داعش الإرهابية واستقراره أمنياً وانفتاحه سياسياً على محيطه الإقليمي والدولي، منوّهاً بأن جمهورية مصر العربية الشقيقة بإمكانياتها، ستكون عاملا رئيسيا ومهما في المساهمة في إعادة إعمار العراق في المجالين العسكري والمدني، مشيراً إلى أن الحرص على التعاون مع وزارة الإنتاج الحربي يأتي في إطار ما تمتلكه شركاتها التابعة من إمكانيات تكنولوجية وتصنيعية وفنية وبحثية وبنية تحتية، بالإضافة لما تتمتع به من سمعة طيبة والسرعة والدقة في أداء الأعمال الموكلة إليها واشتراكها في تنفيذ العديد من المشروعات القومية والتنموية بمصر، الأمر الذي يساهم في نجاح التعاون المشترك، مضيفاً أنه توجد العديد من المؤشرات التي تعكس وجود فرص واعدة لإقامة شراكة صناعية بين الجانبين في مختلف المجالات.
أكدَّ الوزير حرص الحكومة المصرية برئاسة رئيس الوزراء، د. مصطفى مدبولي، على تفعيل جميع آليات التعاون بين البلدين في العديد من المجالات، مُعرباً عن تطلعه أن تشهد الفترة المقبلة، تعزيزاً وتعميقاً للعلاقات البنّاءة بين العراق ومصر، وفتح آفاقاً جديدة لها، مُستعرضاً جهود الحكومة على المسار الاقتصادي، مُشدداً في ذات السياق، على أهمية التعاون الاستراتيجي بين البلدين الشقيقين، والذي يهدف إلى زيادة مجالات التعاون المشترك وتبادل الخبرات في مختلف الأصعدة.

- في 25/8/2020
استقبلت د. هالة السعيد  وزيرة التخطيط والتنمية الإقتصادية، د. أحمد نايف الدليمي  سفير جمهورية العراق، ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية بمقر ديوان عام الوزارة، لمناقشة سبل تعزيز أوجه التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين.
أشارت هالة السعيد إلى الأهمية الاستراتيجية للعلاقات بين مصر والعراق الشقيق، وما تشهده هذه العلاقات من زخم وتطور ملحوظ في الفترة الاخيرة خصوصاً في ضوء مشاركة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي في القمة الثلاثية بين مصر والأردن والعراق في عمان.
لافتة إلى ما تناولته القمة من بحث سبل تعزيز التعاون الثلاثي المشترك في مختلف المجالات بين الدول الثلاث خاصة تلك التي تتعلق بالطاقة والربط الكهربائي والبنية الأساسية والغذاء، وتعزيز مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري، وذلك بهدف تأسيس مرحلة قادمة من التكامل الاستراتيجي بين الدول الثلاث، قائمة على الأهداف التنموية المشتركة. ولفتت السعيد إلى الإجراءات التنفيذية التي بدأت كل من مصر والأردن والعراق في اتخاذها لزيادة معدلات التجارة والاستثمار خلال الفترة المقبلة، بعد نحو شهرين من القمة الرئاسية الثلاثية التي عقدت بالقاهرة مارس 2019، واتفاق وزراء التجارة والصناعة في الدول الثلاث على وضع خطط وآليات جديدة لتنشيط التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري المشترك بما يحقق التكامل وفق جدول زمني محدد وبمشاركة من القطاع الخاص المصري والعراقي والأردني.
سلطت د. هالة السعيد الضوء على مشروع مذكرة التفاهم بين البلدين في مجالات رسم السياسات والتعاون الدولي والاقليمي والتي من المنتظر توقيعها خلال أعمال اللجنة المصرية العراقية المشتركة القادمة. وتتضمن التعاون في مجال تبادل الزيارات والخبرات والمعلومات والبحوث والدراسات التخطيطية والإحصائية والاستفادة من تجارب البلدين في مجالات التخطيط الاقتصادي والإقليمي وتقديم المقترحات والتوصيات بما يساهم في تطوير العمل بأجهزة التخطيط بالبلدين وتبادل الزيارات الميدانية بينهم لنقل وتبادل الخبرات.
أوضحت السعيد أن مشروع مذكرة التفاهم يتضمن تبادل الخبرات التخطيطية علي المستوي الاستراتيجي والمركزي والقطاعي والإقليمي، التدريب الإحصائي فيما يتعلق بالأهداف الأممية للتنمية المستدامة، تبادل الخبرات في مجال خطط وموازنة البرامج والأداء ومنظومة متابعة الأداء الحكومي ورفع كفاءة الاستثمار العام، التعاون في مجال بناء القدرات وتوفير برامج التدريب المختلفة في مجال التخطيط والتخطيط الاستراتيجي. علاوة على الحسابات القومية وبرامج الدرجات العلمية المختلفة، التعاون في مجال توفير الخبرات التخطيطية المختلفة لتطوير أجهزة التخطيط المختلفة للجانبين العراقي والمصري، إلى جانب التعاون فى مجال التعدادات السكانية وتعدادات المنشآت الإقتصادية وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات الناجحة، تبادل الخبرات بشأن آليات المتابعة الوطنية لبرامج عمل الحكومة.
أضافت السعيد أن مشروع مذكرة التفاهم يتضمن أيضا تشكيل لجنة برئاسة كل من وزير التخطيط بجمهورية العراق ووزيرة التخطيط والتنمية الإقتصادية بجمهورية مصر العربية، بهدف دفع عملية التعاون بين البلدين وتبادل الرأي والمشورة وفقا لما ورد ببنود هذة المذكرة.
أكدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية خلال اللقاء أن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين تتسم بإتساع أفاقها وتعدد مجالاتها وتوافر إمكانيات تطويرها مستقبلًا للتنوع الذي تمتاز به اقتصاديات البلدين مما يسهم في النهوض بهذه العلاقات وبالتبادل التجاري والاستثمار الصناعي والزراعي والطاقة والسياحة والبناء والتشييد وغيرها، وتنظم هذه العلاقات اتفاقات ثنائية ومتعددة الأطراف تتمثل بالبروتوكول التنفيذي الثنائي ومنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى أو في إطار النطاق الإسلامي ممثلًا بمنظمة المؤتمر الإسلامي.
أكد د. أحمد نايف الدليمي، سفير جمهورية العراق ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، خلال اللقاء أن العراق أصبح الآن ساحة جاذبة للشركات والاستثمارات الخارجية في مختلف القطاعات، بعد تحقيق النصر النهائي على عصابات داعش الإرهابية واستقراره أمنيًا وانفتاحه سياسيًا على محيطه الإقليمي والدولي. منوهًا على أهمية توافق استراتيجية التعاون بين البلدين الشقيقين ورغبة العراق أن تكون الشركات المصرية حاضرة وبقوة لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات، مُتمنياً لجمهورية مصر العربية الشقيقة الكبرى، دوام التقدم والرِفعة والازدهار.

- فى 15/9/2020 بحثت د. رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، مع سفير العراق بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، أحمد نايف رشيد الدليمي، ترتيبات عقد اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، المقرر انعقادها برئاسة رئيسي وزراء البلدين، وذلك لتعميق العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، وتعزيز الدبلوماسية الاقتصادية مع الدول العربية، وذلك تنفيذًا لمخرجات القمة الثلاثية التي انعقدت بين قادة بلدان مصر والعراق والأردن التي عقدت فى أغسطس 2020.
بحثا الجانبان آليات تسهيل عمل الشركات الاستثمارية المصرية في العراق وعودة العمالة المصرية للعراق بجميع طوائفها، كما تم التطرق إلى دور مجلس الوحدة الاقتصادية العربية في إطار التعاون العربي المشتركة والتحضير لانعقاد الدور العادية (110) للمجلس في ديسمبر 2020.
أكد السفير العراقي، حرص بلاده على تعزيز التعاون مع مصر من خلال انعقاد اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، والعمل على إنجاح فعالياتها، بما يساهم في تعميق الشراكة بين مصر والعراق في مختلف المجالات والارتقاء بها لشراكة أكثر قوة .

- فى 31/10/2020 شهد د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، و مصطفى الكاظمى، رئيس الوزراء العراقى، بمقر مجلس الوزراء العراقى، مراسم توقيع 15 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبروتوكول تعاون بهدف تعزيز التعاون الثنائي المشترك بين البلدين.

وجاءت الاتفاقيات كالتالي:

1. مذكرة تفاهم بين وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، ووزارة النفط العراقية، وقام بالتوقيع م. طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وم. احسان عبد الجبار، وزير النفط العراقي.
2. مذكرة تفاهم للتعاون والتدريب وتبادل الخبرات في مجال العدل والقضاء، وقام بالتوقيع د. رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، وسالار عبد الستار محمد وزير العدل العراقي.
3. مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الموارد المائية والري، وقام بالتوقيع د. رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، ومهدي رشيد الحمداني وزير الموارد المائية العراقي.
4. مذكرة تعاون بين كل من سوق العراق للأوراق المالية، والبورصة المصرية، وقام بالتوقيع د. رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، وطه أحمد عبد السلام، المدير التنفيذي لسوق العراق للأوراق المالية.
5. البرنامج التنفيذي الثنائي للتعاون الفني في مجال حماية البيئة، وقام بالتوقيع د. رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، والدكتور حسن محمد التميمي، وزير الصحة والبيئة العراقي.
6. مذكرة تفاهم في المجالات الصحية والدوائية والتدريبية، وقام بالتوقيع د. هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، ود. حسن محمد التميمي وزير الصحة والبيئة العراقي.
7. اتفاقية النقل البحري، وقام بالتوقيع المهندس كامل الوزير، وزير النقل، وناصر حسين بندر، وزير النقل العراقي.
8. مذكرة تفاهم في مجال الطرق والجسور، وقام بالتوقيع الفريق كامل الوزير، وزير النقل، وم. نازنين محمد وسو وزيرة الإعمار والإسكان والأشغال العامة العراقية.
9. مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الإسكان والتشييد، وقام بالتوقيع د. عاصم الجزار، وزير الاسكان والمرافق والمجتعات العمرانية، وم. نازنين محمد وسو وزيرة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة العراقية.
10. مذكرة تفاهم في مجال اتفاقيات منظمة التجارة العالمية وتنظيم المعارض، وقام بالتوقيع نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، د. علاء أحمد حسن، وزير التجارة العراقي.
11. بروتوكول تعاون في مجال مكافحة الدعم والإغراق والوقاية، وقام بالتوقيع نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، ومنهل محمود عبد الرحمن، وزير الصناعة والمعادن العراقي.
12. مذكرة تفاهم في مجال التعاون الصناعي، وقام بالتوقيع نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، ومنهل محمود عبدالرحمن، وزير الصناعة والمعادن العراقي.
13. مذكرة تفاهم في مجال حماية المستهلك، وقام بالتوقيع د. رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، ومنهل محمود عبدالرحمن، وزير الصناعة والمعادن العراقي.
14. مذكرة تفاهم في مجال الاستثمار، وقام بالتوقيع المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للإستثمار والمناطق الحرة، والدكتورة سها النجار، رئيس هيئة الإستثمار العراقي.
15. بروتوكول تعاون مشترك بين اتحاد الصناعات العراقي واتحاد الصناعات المصرية، وقام بالتوقيع محمد زكي السويدي، رئيس اتحاد الصناعات المصرية، وعلي صبيح علي الساعدي، رئيس اتحاد الصناعات العراقي. 

 فى 11/12/2020 قام م. منهل عزيز وزير الصناعة والمعادن العراقي والوفد المرافق له بزيارة لمصر لمتابعة تفعيل مذكرات التفاهم الموقعة بين مصر والعراق وذلك على هامش زيارة د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء إلى العراق نهاية شهر أكتوبر 2020، استقبله م. طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية.
بحثا الجانبان آليات دعم التعاون الثنائي خلال الفترة المقبلة، بالاستفادة من الخبرات المصرية المتنوعة والفرص الكبيرة بالسوق العراقي، وكذلك أوجه وفرص التعاون في مجال التعدين، وسبل نقل الخبرات المصرية للعراق من خلال النموذج المصري الجاري تنفيذه لتطوير آليات العمل بالقطاع التعديني.
- عقدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة جلسة مباحثات الموسعة مع د. منهل عزيز الخباز وزير الصناعة والمعادن العراقي. تم الاتفاق مع الجانب العراقي على إيفاد فريق فني من وزارة التجارة والصناعة وعدد من الوزارات والجهات المعنية المصرية إلى جانب ممثلين عن اتحاد الصناعات المصرية لزيارة العراق خلال الفترة القريبة المقبلة للوقوف على التوجهات الصناعية العراقية واحتياجات السوق العراقي والتعرف عن كثب على الفرص المتاحة بالسوق العراقي التي يمكن البناء عليها في المرحلة المقبلة، لافتة إلى أن هناك رغبة قوية لدى العديد من رجال الاعمال المصريين في التواجد بالسوق العراقي والمشاركة في مشروعات اعادة الاعمار.

- فى 11/12/2020
قامت سها نجار رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار بالعراق والوفد المرافق لها بزيارة لمصر، في إطار متابعة نتائج أعمال اللجنة العليا المصرية العراقية المشتركة التي عقدت ببغداد فى أكتوبر 2020، استقبلها المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.
بحثا الجانبان حول سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين والعمل على تشجيع مجتمعات الاعمال على إقامة مشروعات مشتركة.

- فى 11/12/2020  قام د. خالد بتال وزير التخطيط العراقي والوفد المرافق له بزيارة لمصر، لمتابعة نتائج اللجنة العليا المصرية العراقية المشتركة التي عقدت فى أكتوبر 2020، استقبلته د. رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي. بحثا الجانبان تفعيل مذكرات التفاهم التي تم توقيعها خلال اللجنة في سبيل تعزيز التكامل الاستراتيجي بين البلدين في مختلف المجالات.
- التقت د. هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية د. خالد بتال النجم وزير التخطيط العراقي ود. أحمد نايف الدليمي، سفير العراق بالقاهرة، قاموا بزيارة الأكاديمية الوطنية للتدريب. تضمنت الزيارة جولة في الأكاديمية وشرح لأهم برامجها ولقاء مع عدد من المتدربين في برامج إعداد التنفيذيين للقيادة.

- فى 11/12/2020
قامت م. نازنين محمد وسو وزيرة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة بالعراق والوفد المرفق لها بزيارة لمصر، استقبلها د. عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية. 
بحثا الجانبان تفعيل مذكرات التفاهم التي تم توقيعها خلال اللجنة العليا المصرية العراقية المشتركة التي عقدت فى أكتوبر 2020.

- فى 11/12/2020
قام م. محمد كريم وزير الزراعة العراقي والوفد المرافق له بزيارة لمصر، استقبله السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ، بحثا الجانبان سبل دفع التعاون الزراعي بين البلدين .
اتفقا الوزيران على إنشاء لجنة فنية زراعية مصرية عراقية مشتركة برئاسة وزيري الزراعة، وتضم الخبراء والمتخصصين في البلدين تعقد اجتماعاتها بالتوالي في القاهرة وبغداد .كما بحثا آفاق التعاون في مجال البحث العلمي الزراعي وبناء القدرات والإنتاج الحيواني والنباتي ونقل وتوطين التكنولوجيا وتبادل الخبرات في مجالات التلقيح الاصطناعي وتدريب الكوادر العراقية والتعاون في مجال إنتاج وتصدير التقاوي والمبيدات والأسمدة والري الحديث ووقاية النباتات والأمصال واللقاحات البيطرية .
ناقشا الوزيران مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك في مجال الزراعة، خاصة المتعلقة بمشاكل تصدير الحاصلات الزراعية بينهما، حيث رحب القصير بما تقدم به الجانب العراقي من طلبات للتعاون في قطاع الزراعة .
أكدا الجانبان حرصهما على حل كافة المشاكل التي قد تعوق نمو وتطور العلاقات بينهما في هذا المجال الهام، كما تم التأكيد على البدء فورا في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه، وتشكيل مجموعات عمل في مجالات الزراعة بشكل عام ومجموعة عمل في مجال البحوث الزراعية . قاما الوزيران بزيارة مركز البحوث الزراعية، واستمعا إلى عرض حول دور المركز في خدمة الزراعة والبحث العلمي الزراعي التطبيقي، وتفقدا معرض لبعض منتجات المركز، كما يوصل الوزير العراقي زيارة وتفقد بعض المعاهد والمعامل البحثية .

المساعدات الانسانية

- فى 11/6/2017 بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى قامت القوات المسلحة بإعداد شحنة مساعدات من الأدوية والمستلزمات الطبية مهداه إلى الشعب العراقى، وذلك في إطار الدور المصرى الفعال تجاه الأشقاء وتقديم الدعم والتضامن معهم فى أوقات المحن.

- فى 5/9/2020 تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، وفي إطار تضامن مصر مع شعب العراق الشقيق للمساهمة في مجابهة انتشار فيروس كورونا، تم إعداد وتجهيز كميات كبيرة من المساعدات الطبية ومواد التطهير، والتي ستساهم في تخفيف العبء عن دولة العراق، تأتى تلك المساعدات انطلاقا من الدور المصرى الرائد تجاه الدول الشقيقة فى أوقات المحن والأزمات.
أقلعت طائرة نقل عسكرية من قاعدة شرق القاهرة الجوية متجهة إلى دولة العراق محملة بكميات كبيرة من المستلزمات الطبية ومواد التطهير المقدمة من جمهورية مصر العربية فى إطار العلاقات والروابط التاريخية التي تجمع مصر بدولة العراق.
كان فى استقبالها عدد من المسئولين بجمهورية العراق، وأكد د. أحمد نايف الدليمي سفير العراق بمصر على مدى أهمية تلك المساعدات في مساهمة قطاع الصحة العراقي في مجابهة انتشار فيروس كورونا، مشيدا بالجهود والمساعي المصرية في مساندة الدول العربية والأفريقية مقدمة الشكر والتقدير لمصر حكومة وشعبا.
أعرب الجانب العراقي عن عميق الشكر والامتنان بالجهود المبذولة من جمهورية مصر العربية والوقوف بجانبها في أوقات المحن والأزمات ، كما أكدوا أن تلك المساعدات تعكس روح المحبة والأخوة بين الشعبين الشقيقين.

- فى 24/2/2021 قام المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، بزيارة للعراق، استقبلته سها النجار، رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار بالعراق.
بحثا الجانبان دراسة المشروعات المطروحة من الجانب العراقي، للإستفادة من الخبرة المصرية في القطاعات المختلفة. تناول اللقاء استعراض المشروعات العراقية التي تحتاج إلى خبرات الشركات المصرية لإعادة التأهيل ورفع كفاءتها الإنتاجية، كما تم بحث سبل التعاون المشترك لصياغة عقود المشاركة بين القطاعين العام والخاص، بما يُساهم في تهيئة بيئة الأعمال في العراق.
شملت زيارة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة إلى العراق زيارات ميدانية لعدد من المناطق الصناعية في ضواحي بغداد، شملت كل من: اللطيفية، والحصوة، وناحية النهروان، لدراسة الفرص الاستثمارية المتاحة لتنمية وتطوير وترفيق تلك المناطق الصناعية، بما يؤهلها لإستقبال مشروعات صناعية رائدة، بالاضافة إلى مشروعات أخرى في مجال التعليم الجامعي والفني، لدعم التعاون الثنائي في مختلف المجالات المشتركة.  

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى