02 مارس 2021 03:38 م

التعاون العسكرى

الإثنين، 25 نوفمبر 2019 10:25 ص

توافد الرئاسات العراقية الثلاث على مصر خلال فترة وجيزة يدل على رغبة العراق في الانفتاح على مصر وتأسيس شراكة استراتيجية، وبدء مرحلة جديدة من العلاقات بين البلدين، بعد سنوات من الإهمال المتبادل منذ الاحتلال الأمريكي، وهو ما يمثل إنجازا جديدا للسياسة الخارجية للرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي، إزاء المنطقة العربية.

التعاون العسكري والأمني بين القاهرة وبغداد  له ما له من الأهمية في مكافحة الإرهاب وتعزيز التعاون الاقتصادي من خلال الاستفادة من كون العراق سوقا كبيرا أمام الصادرات المصرية وخاصة في الصناعات الغذائية سيكون له تداعيات إيجابية يشعر بها المواطن في كلا البلدين.

ويؤكد كلاً من مسئولي البلدين علي دعم مصر ومساندتها للعراق في حربه ضد الإرهاب، كما يأملوا في أن تستكمل العراق قريبًا تحرير كامل التراب العراقي والقضاء على داعش ليحل الأمن والاستقرار ويتم إعادة اعمار ما دمره الإرهاب ويعود النازحون إلى مناطقهم.

- فى 26/11/2020 قام الفريق جمعة عناد سعدون وزير الدفاع العراقى بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحضور الفريق أول محمد زكى وزير الدفاع والإنتاج الحربي.
تناول اللقاء التباحث بشأن التعاون الثنائي العسكري بين مصر والعراق، بما في ذلك التدريبات المشتركة وتبادل الخبرات وبرامج التدريب ورفع القدرات، فضلاً عن استعراض عدد من القضايا والملفات العربية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.
اكد الرئيس حرص مصر على التعاون مع العراق في كافة المجالات، خاصةً الشق العسكري، وذلك في إطار ثوابت السياسة المصرية تجاه العراق الشقيق بدعمه الكامل لتجاوز كافة التحديات التي تواجهه، بما يساعده على تقوية مؤسساته الوطنية، ويحافظ على أمنه واستقراره، ويحقق التقدم والازدهار لشعبه الشقيق. 
 

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى