26 فبراير 2021 09:46 م

العلاقات السياسية

الإثنين، 09 ديسمبر 2019 11:27 ص

تحرص موريتانيا حكومة وشعبا على تعميق العلاقات مع مصر في جميع المجالات وتبادل الزيارات لدعم هذه العلاقات، وتكن لمصر كل الإحترام والتقدير بإعتبارها قلب الأمة العربية ومصدر قوتها. 

قام أول وفد رسمي موريتاني بزيارة مصر في يوليو 1963، بدعوة من الحكومة المصرية ليكون ذلك بداية العلاقات بين البلدين.

 لعبت مصر دوراً هاماً وفعالاً فى تسوية الخلاف الذى نشأ بين موريتانيا والسنغال عام 1989م، وذلك من خلال توقيع إتفاقية سلام بين البلدين بوساطة مصرية فى عام 1992. فيما قامت موريتانيا بدعم وتأييد 17 مرشح مصرى لشغل مقاعد أو مناصب فى منظمات دولية وأفريقية.

خلال اللقاءات المتبادلة بين قيادتي البلدين، ظهر حرص الجانبين على تعزيز علاقاتهما في كافة المجالات، والحفاظ على دورية انعقاد اللجنة المشتركة بين البلدين، بحيث تحقق كافة الأهداف المرجوة منها.. وهناك حالة من الزخم تشهدها العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين في أعقاب زيارة الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز إلى مصر في أبريل 2016، وما تلاها من زيارات رسمية رفيعة المستوى بين البلدين، وعقد اجتماعات للجان الفنية المشتركة بهدف تطوير العلاقات الثنائية واستشراف آفاق جديدة للتعاون في شتى المجالات.

كما تتفق رؤى البلدين بشأن المستجدات على الساحتين العربية والأفريقية، وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في ليبيا وسوريا واليمن، فضلاً عن القضية الفلسطينية فضلا عن جهود مكافحة الإرهاب، وتعزيز التعاون في مجال مكافحة التنظيمات الإرهابية وشبكات الجريمة المنظمة سواء على المستوى الثنائي أو في إطار تجمع دول الساحل الخمس G5.

- في 23/9/2014 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بنيويورك، الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، على هامش أعمال الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة، استعرضا الجانبان تطورات الأوضاع في ليبيا، وانعكاساتها السياسية والأمنية على دول الجوار الليبي. أبدى الرئيس الموريتاني حرص بلاده على تعزيز علاقاتها مع مصر في كافة المجالات، منوها إلى أهمية الحفاظ على دورية انعقاد اللجنة المشتركة بين البلدين، وهو ما رحب به السيسى. وقد تم الاتفاق على التحضير الجيد لتلك اللجنة بحيث تحقق كافة الأهداف المرجوة منها.


- فى 28/6/2018 التقى سامح شكري وزير الخارجية مع إسماعيل ولد الشيخ أحمد وزير خارجية موريتانيا، للتباحث بشأن مجمل العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع على الساحتين العربية والأفريقية، وذلك على هامش أعمال الاجتماعات التمهيدية للدورة العادية الـ 31 لقمة الاتحاد الأفريقي بالعاصمة الموريتانية نواكشوط. تطرقت المحادثات إلى العلاقات الاقتصادية بين البلدين وما شهدته من زخم في مجالي التجارة والاستثمار خلال الفترة الماضية، حيث أكد الوزير شكري على أهمية مواصلة العمل لتعزيز التبادل التجاري والتدفقات الاستثمارية بين البلدين، من خلال توفير البيئة القانونية المواتية وبناء الشراكات بين الفاعلين في المجالات التجارية والاستثمارية سواء على المستوى الرسمي أو القطاع الخاص، مشيراً إلى ضرورة المضي قدماً نحو إنشاء مجلس الأعمال المشترك وفقاً لما تم الاتفاق عليه في إطار اللجنة العليا المشتركة.
كما تناول اللقاء آخر المستجدات على الساحتين العربية والأفريقية، وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في ليبيا وسوريا، فضلاً عن القضية الفلسطينية كما تطرقت المحادثات إلى جهود مكافحة الإرهاب، حيث أعرب الوزير شكري عن تطلعه لتعزيز التعاون في مجال مكافحة التنظيمات الإرهابية وشبكات الجريمة المنظمة سواء على المستوى الثنائي أو في إطار تجمع دول الساحل الخمس G5.


- فى 9/2/2020 أعرب الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني، عن شكره للرئيس عبدالفتاح السيسي، عن الإنجازات الكبيرة التي تحققت لإفريقيا أثناء توليه رئاسة الاتحاد الإفريقي. أكد الغزواني في كلمته خلال أعمال الجلسة الافتتاحية للقمة الإفريقية الـ33 بالعاصمة الإثيوبية (أديس أبابا) - الحرص على أن تتحقق أجندة الاتحاد الإفريقي 2063 للتحول الاقتصادي والاجتماعي وبناء إفريقيا متطورة مزدهرة آمنة ومستقرة. 

- فى 22/7/2020 وجه الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني تهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي بمناسبة الذكرى الثامنة والستين لثورة يوليو الخالدة. قال الرئيس الموريتاني في رسالة التهنئة "صاحب الفخامة والأخ العزيز، بمناسبة احتفال جمهورية مصر العربية بعيدها الوطني، يسرني أن أعبر لفخامتكم عن أحر التهاني، متمنيا للشعب المصري الشقيق المزيد من التقدم والرخاء.. كما أجدد لكم حرصنا على مواصلة الجهود من أجل تعزيز و تطوير علاقات التعاون القائمة بين بلدينا خدمة لمصالح شعبينا الشقيقين.. وتفضلوا، صاحب الفخامة والأخ العزيز، بقبول أسمى آيات التقدير.. أخوكم: محمد ولد الشيخ الغزواني". 


زيارة الرؤساء

- فى 27/3/2015 قام الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، بزيارة لمصر لحضور القمة العربية في دورتها الـ 26، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي.  بحثا الجانبان سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين.

- فى 2/4/2016 قام محمد ولد عبد العزيز رئيس موريتانيا بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. بحثا الجانبان سبل تعزيز التعاون المشترك فى كافة المجالات وتطورات القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

- فى 5/11/2017 قام محمد ولد عبد العزيز رئيس موريتانيا على رأس وفد بزيارة لمصر للمشاركة فى فعاليات منتدى شباب العالم. ضم الوفد مختار ملل جاه وزير التشغيل والتكوين المهني وتقنيات الإعلام والاتصال، وأحمد ولد باهيه مدير ديوان رئيس الجمهورية، وودادي ولد سيدي هيبة سفير موريانيا في القاهرة، وامبارك ولد بيروك مستشار برئاسة الجمهورية ومحمد الشيخ ولد سيدي محمد مكلف بمهمة برئاسة الجمهورية والحسن ولد أحمد المدير العام لتشريفات الدولة.


زيارات الوفود المتبادلة

- فى 9/7/2014 قام أحمد ولد تكدي وزير الشئون الخارجية والتعاون بموريتانيا بزيارة لمصر حاملا رسالة من الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز للرئيس السيسى، تضمنت توجيه الدعوة للرئيس للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس الموريتاني، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، نقل وزير الخارجية الموريتانى تحيات وتقدير رئيس بلاده إلى الرئيس السيسي، معربا عن تأييدها ودعمها لمصر، وتمنياتها لها بكل التقدم والازدهار. 


- فى 9/3/2016 قام أسلكو ولد أحمد ازيد بيه وزير الخارجية الموريتاني بزيارة لمصر، استقبله سامح شكرى وزير الخارجية. كما التقى به د. نبيل العربي الامين العام للجامعة العربية، بحثا الجانبان التحضيرات الخاصة بعقد القمة العربية في دورتها 27 في ضوء إعلان القيادة الموريتانية استعداداتها لاستضافة تلك القمة بعد اعتذار المملكة المغربية. 


- فى 22/7/2016 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة لموريتانيا لحضور اجتماعات وزراء الخارجية العرب في إطار التحضير للقمة العربية السابعة والعشرين، استقبله نظيره الموريتاني أسلكو ولد أزيد بيه.

- فى 25/7/2016 قام م. شريف إسماعيل رئيس الوزراء بزيارة لموريتانيا للمشاركة في فعاليات القمة العربية رقم 27، استقبله الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز. سلم اسماعيل رسالة من الرئيس السيسي الى الرئيس الموريتاني، كما قدم التهنئة للجانب الموريتانى بمناسبة نجاح تنظيم القمة العربية، والإشادة بجهود الدولة الموريتانية فى هذا الشأن.

- فى 1/7/2018 قام د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء بزيارة لموريتانيا على رأس وفد رفيع المستوى ضم سامح شكرى وزير الخارجية وعدد من الوزراء والمسئولين للمشاركة فى الدورة العادية الحادية والثلاثين لمؤتمر قمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الأفريقى نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي. استقبله محمد ولد عبد العزيز رئيس موريتانيا. سلم مدبولى خطاباً موجهاً من الرئيس السيسى إلى الرئيس الموريتانى. بحثا الجانبان سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين والاندماج الأفريقي في ضوء الملفات الهامة المطروحة على أجندة قمة الاتحاد الأفريقي.


الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى