أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

05 أكتوبر 2022 08:40 ص

زيارة الرئيس السيسي للكويت

الإثنين، 05 يناير 2015 12:00 ص

فعاليات الزيارة
 

الاثنين 5/ 1/ 2014

- وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى مطار الكويت الدولى بعد ظهر اليوم ،وكان فى استقبال الرئيس لدى وصوله ، الشيخ صباح الأحمد أمير دولة الكويت ، كما كان فى استقباله ولى العهد ورئيس الوزراء الكويتي ورئيس مجلس الأمة الكويتى وعدد من أعضاء الحكومة الكويتية وكبار الشخصيات .

- أجريت للرئيس السيسى - فور وصوله - مراسم الاستقبال الرسمية ، حيث عزفت الموسيقى السلامين الوطنيين المصرى والكويتى ، ثم استعرض الرئيس حرس الشرف الذى اصطف لتحيته بالقاعة الرئيسية لمطار الكويت الدولى .

- اصطحب أمير دولة الكويت الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى قاعة التشريفات الأميرية بالمطار - فى استراحة قصيرة - توجها بعدها إلى مقر إقامة الرئيس السيسى .

- استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى فى مقر اقامته بقصر بيان مساء اليوم النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتى الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح .

- أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي جلسة مباحثات مع رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم .

- استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى فى مقر إقامته بقصر بيان مساء اليوم الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتى ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد الحمد الصباح ووزير الدولة لشئون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبد الله المبارك الصباح .

- عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء اليوم بقصر بيان مع الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة ، جلسة مباحثات بحثا خلالها سبل تعزيز العلاقات بين البلدين ، وعدداً من الملفات الاقليمية ، أبرزها الوضع فى ليبيا .

- قلّد أمير الكويت الرئيس السيسي قلادة (مبارك الكبير) ، وهى أعلى وسام فى دولة الكويت .

- أقام أمير دولة الكويت مأدبة عشاء على شرف الرئيس عبد الفتاح السيسي ، حضرها الوفدان ، بالإضافة إلى كبار الشخصيات الكويتية وسفراء الدول المعتمدين لدى الكويت .

الثلاثاء 6 / 1/ 2015

استقبل رئيس مجلس العلاقات العربية والدولية محمد جاسم الصقر وأعضاء مجلس العلاقات المصرية الكويتية

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم بمقر إقامته بقصر بيان بالكويت رئيس مجلس أمناء المبادرة الكويتية المساندة للشعب المصري عادلة الساير وأعضاء المجلس .

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي بالوفد الاعلامى الذى يغطى زيارته الاولى للكويت .

غادر الرئيس عبد الفتاح السيسي والوفد المرافق له الكويت بعد ظهر اليوم عائدا إلى القاهرة ، وكان على رأس مودعي الرئيس السيسي بمطار الكويت الدولي الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت والشيخ نواف الأحمد ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء مرزوق الغانم وعدد من أعضاء الحكومة الكويتية وكبار المسئولين والسفير المصري بالكويت عبد الكريم سليمان وأعضاء السفارة .. وقد أجريت للرئيس السيسي مراسم الوداع المصرية .

حصاد الزيارة

أجواء دافئة حملت مشاعر فياضة من الود والاحترام المتبادل رسمياً وإعلامياً، كانت هي العنوان المعبر للحفاوة التي أحاطت بزيارة الرئيس/ عبد الفتاح السيسي لدولة الكويت الشقيقة يومي 5و6 يناير 2015. التصريحات الرسمية الكويتية شديدة الإيجابية، وعبارات الود الإعلامية سبقت حرارة الاستقبال واللقاءات والوداع، أكدت بوضوح مدي عمق التفاهم البناء بين مصر والكويت في مختلف المجالات.  وبدت القمة الكويتية - المصرية بمثابة ترسيخ لعناصر التلاقي في مسيرة التعاون بين البلدين، عبرت خلالها الكويت عن الإيمان بمصر السند والمعين وأكدت استمرار دعمها لمسيرة الشعب المصري. ودعت خلالها مصر الأشقاء الكويتيين الي تكثيف استثماراتهم في بلدهم الثاني .

وفي لفتة سامية، قلد أمير الكويت الشيخ/ صباح الأحمد الجابر الصباح، أخيه الرئيس/ عبد الفتاح السيسي، قلادة "مبارك الكبير" أعلى وسام فى دولة الكويت، تقديراً واعتزازاً بمواقف السيد الرئيس والمكانة التى يحظى بها فى قلوب الشعب الكويتى. وتطرقت مباحثات القائدين لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة والارتقاء بها إلى آفاق أرحب تلبى طموحات الشعبين. أمير الكويت أكد دعم ومساندة الكويت لمصر ووقوفها بجانبها من أجل اجتياز المرحلة الانتقالية التى تمر بها ودفع عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية، سواء من خلال صندوق التنمية التابع للحكومة الكويتية أو من خلال القطاع الخاص المتطلع لزيادة استثماراته فى مصر. وأعرب سموه كذلك عن تقديره لنجاح السيد الرئيس فى إعادة الأمن والاستقرار إلى مصر، مشيداً بالتقدم المُحرز فى تنفيذ خارطة الطريق، ومؤكداً ثقته فى قدرة الرئيس على قيادة مصر نحو استعادة دورها الريادى على المستويين الاقليمى والدولى لما تمثله من أهمية كبيرة للأمة العربية وفى الدفاع عن قضاياها .

الرئيس السيسي، من جانبه، أعرب عن تقديره لحفاوة الاستقبال، مثمناً المواقف الداعمة والمساندة التى أبدتها دولة الكويت، قيادة وشعباً، إزاء مصر منذ ثورة 30 يونيو، ومشيداً بالجهود المخلصة لسمو الأمير/ صباح الأحمد، والتى لن تنساها مصر. وأكد الرئيس على متانة العلاقات بين البلدين، وحرص مصر الدائم على أمن واستقرار الكويت. ووجه الدعوة إلى أمير الكويت لحضور المؤتمر الاقتصادى الذى تنظمه مصر فى شهر مارس المقبل، مؤكداً على أهمية مشاركة الكويت فى هذا المؤتمر، لما يعرضه من مشروعات واعدة تهدف إلى زيادة التعاون المشترك بين البلدين، وبما يحقق المنفعة المتبادلة. وقد قَبلَ سمو الشيخ/ صباح الأحمد الدعوة ووعد بمشاركة كبيرة من جانب دولة الكويت. وأشاد الرئيس بما حققته دولة الكويت، بقيادة سمو الأمير، خلال رئاستها الحالية للقمة العربية، لاسيما على صعيد تهدئة الأجواء وتعزيز التضامن بين الدول العربية ونبذ الانقسام فيما بينها، معرباً عن تطلعه لاستمرار تلك الجهود خلال الفترة القادمة .

المسئولون الكويتيون الذين التقاهم السيد الرئيس خلال زيارته أكدوا استعداد الجانب الكويتي الدائم للتجاوب مع كل المقترحات المصرية لتفعيل التعاون الثنائي، حيث أكد علي ذلك سمو الشيخ/ جابر المبارك الحمد الصباح، رئيس مجلس الوزراء، والشيخ/ محمد الخالد الحمد الصباح وزير الداخلية، والسيد/ مرزوق على الغانم، رئيس مجلس الأمة، ووفد من نواب المجلس، والشيخ/ على ثنيان الغانم، رئيس غرفة التجارة والصناعة وأعضاء الغرفة، ورئيسة وأعضاء مجلس أمناء المبادرة الكويتية لمساندة الشعب المصرى، الذين أطلعوا الرئيس على أهداف مبادرتهم فى دعم مسيرة التنمية الاجتماعية لمصر، بالتعاون مع بعض الجمعيات والمؤسسات الخيرية، عرفاناً وتقديراً للشعب المصرى ووقفته التاريخية مع الشعب الكويتى منذ نشأة دولته، وكذا تقديراً للدور القومى الذى تلعبه مصر فى حياة الشعوب العربية .

السيد الرئيس، وفي ختام لقاءاته الرسمية، التقي وفداً من مجلس العلاقات الكويتية – المصرية برئاسة الشيخ/ محمد جاسم الصقر، وهو مجلس جديد يضم عدداً من الشخصيات الكويتية والمصرية البارزة فى المجالات الاقتصادية والاستثمار .

واستمراراً لحرصه المستمر علي الالتقاء بالإعلام، فقد عقد السيد الرئيس لقاءً مع رؤساء تحرير الصحف الكويتية وأدلى بحديث للتليفزيون الكويتى، حيث وجه سيادته التحية والتقدير للشعب الكويتى الشقيق ولقيادته الحكيمة التى تستحق بجدارة لقب "القائد الإنسان"، كما شكر الأشقاء على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، وهو ما يعكس متانة العلاقات بين البلدين، وأكد السيد الرئيس على أن أمن الخليج جزء لا يتجزأ من الأمن القومى المصرى، مبدياً استعداد مصر لحماية أمن الكويت والخليج فى مواجهة أى مخاطر، مشدداً على أن أمن الخليج خط أحمر لمصر.  وأجرى سيادته كذلك لقاءً مع الإعلاميين المصريين الذين يقومون بتغطية زيارته لدولة الكويت .

 

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى