07 مارس 2021 05:21 م

العلاقات السياسية

الجمعة، 24 يوليو 2020 10:22 م

تتمتع مصر وألمانيا بمكانة كبيرة ومهمة، فكل منهما له ثقل سياسي واضح في المحافل الدولية داخل المنطقة الإقليمية والجغرافية التي تنتمي إليها الدولتان. فالقاهرة مفتاح الشرق والمؤشر لاستقرار وأمان منطقة الشرق الأوسط، وبرلين هي الرابط لشمال أوروبا بجنوبها وشرقها بغربها، وإحدى القوى الاقتصادية الكبرى في العالم، لذلك تتسم العلاقات بين البلدين بالقوة والصداقة، فضلًا عن كون مصر تشهد طفرة إيجابية مؤخراً بعد تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي مقاليد حكم البلاد، وتعود العلاقات الدبلوماسية بين مصر وألمانيا إلى ديسمبر 1957، كما تربط بين البلدين اهتمامات ومصالح مشتركة ثنائية ودولية منها عملية السلام بالشرق الأوسط، والعلاقات بين القاهرة والاتحاد الأوروبي والتعاون الأورومتوسطي ونعرض في السطور التالية أهم الزيارات المتبادلة بين البلدين:    

- فى 9/10/2020 استقبل "فولفجانج شويبله" رئيس البوندستاج الألماني السفير خالد جلال عبد الحميد سفير جمهورية مصر العربية في برلين، وذلك في إطار ترحيبه بالسفراء الذين قدموا أوراق اعتمادهم خلال العام الماضي، حيث عقد رئيس البوندستاج لقاءً ثنائياً مع السفير المصري أكد خلاله على الاهتمام بتعزيز أوجه العلاقات بين البلدين، ودفع التعاون البرلماني بين مصر وألمانيا.


 - فى 22/7/2020 أجرى وزير الخارجية سامح شكري اتصال هاتفى مع "هايكو ماس" وزير خارجية ألمانيا.
تناول الاتصال الهاتفى بإسهاب كبير تطورات الأوضاع في المشهد الليبي وأهمية العمل نحو الدفع قدماً لتحقيق التسوية السياسية هناك، حيث أكد شكري على الموقف المصري من الأوضاع في ليبيا، مشدداً على الأولوية التي يوليها الجانب المصري للعمل على وقف إطلاق النار وللتوصل إلى حل سياسي تفاوضي ليبي/ليبي، ومشيراً إلى أن إعلان القاهرة، الذي يأتي مكملاً لمسار برلين، يهدف لتعزيز فرص تحقيق مثل هذا الحل الذي يحافظ على الدولة الوطنية الليبية ووحدة أراضيها، ويسمح بمواصلة جهود القضاء على الجماعات الإرهابية والميليشيات المسلحة حتى ينعم الشعب الليبي الشقيق بالأمن والاستقرار.

أكد شكري على أن النجاح في التوصل للحل السياسي المنشود يقتضي التصدي بحزم لانتشار التنظيمات المتطرفة في الأراضي الليبية والتدخلات الخارجية على نحو لا يهدد المصالح المصرية فحسب وإنما يمس أمن الدول المطلة على البحر المتوسط بل والاستقرار الإقليمي والدولي بشكل عام.  

- فى 8/6/2020 رحبت ألمانيا بمبادرة مصر لإحلال السلام في لبيبا والتي أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأشادت ألمانيا بدور مصر البناء في جهود الأمم المتحدة ضروري لتحقيق الاستقرار الدائم في ليبيا. وقال السفير الألماني في القاهرة سيريل نون"أرحب بدور مصر الدبلوماسي البناء في الأزمة المتفاقمة الراهنة".  

- فى 19/3/2020
 تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ". أكد الرئيس السيسي، تضامن مصر حكومةً وشعبًا مع حكومة وشعب ألمانيا الصديق إزاء أزمة فيروس كورونا المستجد، معربًا سيادته عن التطلع لتبادل الخبرات والتنسيق بين جهات تقديم الرعاية الصحية بالبلدين في إطار الجهود الدولية لاحتواء انتشار الفيروس.
أعربت المستشارة ميركل عن تقديرها للموقف المصري الداعم لألمانيا في هذه الظروف، مما يعكس قوة العلاقات الثنائية بين الجانبين، مشيرةً إلى أهمية تعزيز التعاون المشترك بين السلطات المختصة في البلدين في إطار الجهود الدولية لمكافحة فيروس كورونا المستجد.
شهد الاتصال مناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بأطر التعاون الثنائي بين البلدين، فضلاً عن تبادل الرؤي ووجهات النظر حيال بعض الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها متابعة تطورات القضية الليبية علي ضوء نتائج مؤتمر برلين. تم التباحث حول آخر تطورات ملف سد النهضة في اطار ما توصلت إليه المفاوضات في واشنطن من اتفاق وقعت عليه مصر بالأحرف الأولى.  

- فى 20/2/2020 أدانت مصر، فى بيان صادر عن وزارة الخارجية، بأشد العبارات حادث إطلاق النار الإرهابى على مقهيين بمدينة "هاناو" الألمانية، مما أسفر عن وفاة عددٍ من الأشخاص. أعربت مصر عن خالص التعازى والمواساة لأسر الضحايا، مؤكدة على وقوفها حكومةً وشعباً مع حكومة وشعب دولة ألمانيا الصديقة فى مواجهة جميع أشكال العنف والعنصرية والتطرف.
كما جددت دعوتها للمجتمع الدولى لتكثيف جهوده من أجل مواجهة ظاهرة الإرهاب الذى لا دين له، والتصدى لمثل تلك الأعمال الخسيسة التى تستهدف أمن واستقرار الشعوب حول العالم.  

- فى 15/2/2020 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لالمانيا للمشاركة في الدورة الـ 56 لمؤتمر ميونيخ للأمن، والتي تركز على مستقبل الاتحاد الأوروبي، وأبرز التحديات والأزمات على الساحتين الإقليمية والدولية. شارك الوزير شكري في عدة جلسات وفعاليات خلال المؤتمر لإبراز الرؤية المصرية إزاء كيفية التعامل مع القضايا الإقليمية والدولية المختلفة. كما يعقد وزير الخارجية على هامش المؤتمر مباحثات مع عدد كبير من المسئولين المشاركين في المؤتمر لبحث سبل تعزيز علاقات التعاون والتشاور حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.
التقى وزير الخارجية سامح شكري بمستشار الأمن القومي الألماني "يان هاكر، شهد اللقاء تبادل الرؤى حول سبل حلحلة الأزمات في منطقة الشرق الأوسط، وخاصة في ليبيا، وسُبل الدفع بحل سياسي شامل هناك، حيث أكد الوزير شكري على ضرورة العمل نحو تنفيذ مخرجات مسار برلين واستمرار الجهود للتعامل مع كافة عناصر الأزمة الليبية، مشدداً على رفض التدخلات الخارجية في ليبيا.  

- فى 14/2/2020 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة لالمانيا للمشاركة في الدورة الـ56 لمؤتمر ميونيخ للأمن وتركز على مستقبل الاتحاد الأوروبي، وأبرز التحديات والأزمات على الساحتين الإقليمية والدولية.شارك شكري في عدة جلسات وفعاليات خلال المؤتمر لإبراز الرؤية المصرية إزاء كيفية التعامل مع القضايا الإقليمية والدولية المختلفة. كما عقد وزير الخارجية، على هامش المؤتمر، مباحثات مع عدد كبير من المسئولين المشاركين في المؤتمر لبحث سبل تعزيز علاقات التعاون والتشاور حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.يعد مؤتمر ميونخ للأمن أحد أهم المحافل الدولية التي تتناول قضايا السلم والأمن الدوليين، والتي توليها مصر اهتماما خاصا بِحُكْم ثقلها الإقليمي والدولي، وعضويتها في المحافل الدولية المعنية بحفظ السلم والأمن، ودبلوماسيتها النشطة دفاعاً عن الشرعية الدولية ودعم الاستقرار ومكافحة الإرهاب على المسرح الدولي.  

- فى 29/1/2020
 تلقى الرئيس عبدالفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، بحثا خلاله آخر تطورات القضية الفلسطينية وعملية السلام في الشرق الاوسط بعد الإعلان عن الرؤية الأمريكية في هذا الإطار، ومستجدات القضية الليبية ومتابعة نتائج قمة برلين والالتزامات المنبثقة عنها. تم خلال الاتصال تبادل وجهات النظر بشأن آخر تطورات القضية الفلسطينية وعملية السلام في الشرق الاوسط بعد الإعلان عن الرؤية الأمريكية في هذا الإطار، وتم التوافق حول أهمية فتح قنوات الحوار لاستئناف المفاوضات برعاية أمريكية وطرح رؤية الطرفيّن الفلسطيني والإسرائيلي من أجل التوصل إلى اتفاق يحقق السلام الشامل والعادل وفقاً لمقررات الشرعية الدولية، ويعيد للشعب الفلسطيني كامل حقوقه المشروعة، ويدعم الاستقرار والأمن بالشرق الأوسط.
تناولا الطرفان مستجدات القضية الليبية ومتابعة نتائج قمة برلين والالتزامات المنبثقة عنها، وتم التوافق حول دعم جهود الأمم المتحدة لتنفيذ تلك النتائج وصولاً إلى حل شامل للأزمة الليبية وعودة الاستقرار لهذا البلد الشقيق، وأن الرئيس عبدالفتاح السيسي أشاد بالجهود المُخلصة للمستشارة الألمانية لتسوية الأزمة الليبية، وأعرب عن الترحيب بنتائج اجتماعات برلين للوصول إلى حل لتلك الأزمة، ومؤكداً أهمية تنفيذ ما تم الاتفاق عليه وتفادي أية صعوبات أو تحديات في هذا الصدد. أعربت المستشارة الألمانية عن تقديرها للدور الإيجابي للرئيس السيسي في إطار مساعي تسوية الأزمة الليبية، لا سيما من خلال المشاركة الفاعلة له مؤخراً في أعمال قمة مؤتمر برلين، مؤكدةً حرص ألمانيا للتنسيق المُنتظم مع مصر بخصوص مختلف الملفات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.  

- فى 19/1/2020 قام الرئيس عبدالفتاح السيسي بزيارة لالمانيا للمشاركة في فعاليات قمة مؤتمر برلين حول ليبيا، وذلك تلبية لدعوة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، بمشاركة عدد من رؤساء الدول الإقليمية، والدول دائمي العضوية في مجلس الأمن الدولي، بإلاضافة الي ممثلي المنظمات الإقليمية والدولية ذات الصلة. إضافة إلى طرفي النزاع في ليبيا . يهدف المؤتمر إلى التوصل لوقف دائم لإطلاق النار، وإنهاء القتال الدائر في ليبيا منذ سنوات وأدى إلى مقتل ونزوح مئات الآلاف، وإطلاق عملية سياسية تحت رعاية الأمم المتحدة تفضي إلى إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية و تشكيل حكومة موحدة.التقى الرئيس السيسى خلال الزيارة بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والتقى مع أنجريت كارينباور وزيرة الدفاع الألمانية، كما التقى مع جيرد مولر، وزير التعاون الاقتصادي والإنمائي بألمانيا، والتقى مع الرئيس الألماني شتاينماير، ولقاءات مختلفة مع عدد من الوزراء والقيادات في ألمانيا، إضافة إلى زيارة مبنى الرايخستاج، المقر التاريخي للبرلمان الألماني.  

- فى 12/1/2020 تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالًا هاتفيًا من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل. تناول الاتصال التباحث بشأن الوضع في ليبيا، حيث أطلعت المستشارة ميركل الرئيس السيسي على الجهود والاتصالات الألمانية الأخيرة ذات الصلة بالملف الليبي، سعيًا لبلورة مسار سياسي لتسوية القضية، وفِي هذا السياق تم تبادل وجهات النظر تجاه المستجدات الأخيرة على الساحة الليبية، وتداعياتها على ليبيا والمنطقة. تم التوافق في هذا الصدد على أن أي مسار لحل سياسي لإنهاء الأزمة الليبية يجب أن تتم صياغته في إطار شامل يتناول كافة جوانب القضية من الناحية السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية، وكذلك تقويض التدخلات الخارجية غير المشروعة في الشأن الليبي.   

- فى 27/8/2017 شهد وزير الخارجية سامح شكرى ونظبره الألماني زيجمار جابرييل في برلين التوقيع علي اتفاق حول عناصر التعاون بين مصر وألمانيا في مجال الهجرة. يؤكد الاتفاق على أهمية التعاون المشترك لإيجاد حلول تحقق مصلحة البلدين في إطار من الشراكة واحترام حقوق اللاجئين والمهاجرين بما يتسق مع القانون الدولي، وفي إطار منظور شامل للتعامل مع ملف الهجرة يشمل معالجة الأسباب الجذرية للظاهرة علي المستويين الاقتصادي والاجتماعي وعدم قصر التعامل معها علي المنظور الأمني.  

- في 4/5/2015 قام فرانك فالتر شتاينماير وزير خارجية ألمانيا الاتحادية بزيارة لمصر، التقى به الرئيس  عبد الفتاح السيسي، استعرض الجانبان التطورات التي شهدتها مصر خلال الفترة الماضية، والتحديات الكبيرة التي تواجهها في المرحلة الراهنة، ولاسيما على صعيد مكافحة الإرهاب، سواء في الداخل أو عبر الحدود. كما اتفقت الرؤى بين الجانبين على أهمية التوصل لحلول سياسية للأزمات بكل من سوريا وليبيا، بحيث تحافظ على كيان الدولة وتحول دون تمدد وسيطرة التنظيمات الإرهابية على أراضيهما  .  

- في 30/3/2015 قام فولكر كاودر زعيم الأغلبية بالبرلمان الألماني بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي،  تناول اللقاء سبل تدعيم العلاقات الثنائية بين مصر وألمانيا والتطورات على الساحتين العربية والإقليمية.    

- في 7/2/2015 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لألمانيا للمشاركة في مؤتمر الأمن الدولي الذي يُعقد في ميونيخ، التقى شكري مع نظيره الألماني فرانك شتاينماير. وبحث الجانبان المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية التي تهم البلدان، تم استعراض التطورات المتعلقة بالشرق الأوسط وتطوراتها، كما بحثا قضية الإرهاب وسبل مواجهته، لاسيما وأن البلدين عضوان في التحالف الدولي لمحاربة تنظيم "داعش" الإرهابي.      

- في 15/1/2015 قام ماركوس لونينج مفوض سياسة حقوق الإنسان بالحكومة الألمانية بزيارة لمصر، استقبله هشام بدر مساعد وزير الخارجية للشئون متعددة الأطراف والأمن الدولي. أكد الجانبان على أهمية التعاون المتبادل في مجال دعم وحماية حقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب.    

- في 9/11/2014
 اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي بمقر رئاسة الجمهورية بالسيد "هيرينكنشت" مؤسس ورئيس مجلس إدارة أكبر شركة ألمانية متخصصة في تصميم وتصنيع ماكينات حفر وبناء الأنفاق. استعرض اللقاء نتائج الاتصالات التي تمت مع الشركة لحفر الأنفاق كجزء من المشروعات القومية العملاقة التي تنفذها مصر.   

 - في 2/9/2014 قام وزير الخارجية سامح شكري بزيارة لألمانيا التقى خلالها بالسيد/جيرد مولر وزير التعاون الاقتصادي والتنمية الألماني في برلين، حيث رحب الوزير الألماني بزيارة شكري، مشيراً إلى أهمية مصر السياسية والاقتصادية كشريك لألمانيا واهتمامهم من هذا المنطلق بالمساهمة في دعمها وتحقيق الاستقرار؛ وهو الأمر الذي سينعكس بدوره بشكل إيجابي على استقرار المنطقة بأكملها.         

- في 15/5/2014
 زيارة وفد من شباب الصحفيين الألمان لمصر  التقى السفير صلاح الدين عبد الصادق رئيس الهيئة العامة للاستعلامات بهم وقدّم عرضاً وافياً عن الهيئة ودورها باعتبارها الذراع الإعلامي للدولة المصرية المنوط بها الترويج لمصر خارجياً والتوعية لعملية التنمية والقضايا القومية في الداخل مثل الصحة والبيئة.  وقد اهتم الوفد الزائر بالوقوف على البرامج التي تقدمها الهيئة للشباب فيما يتعلق بالتوعية والمشاركة السياسية وكذلك دور الهيئة في تسهيل عمل المراسلين الأجانب في مصر.     

- في 5/2/2014 زيارة وزير الخارجية نبيل فهمى لألمانيا  التقى خلالها  نظيره فرانك شتانماير. واستعرض الجانبان خلال اللقاء مجمل المشهد المصري وما يشهده من تطورات، في مقدمتها السعي نحو دفع عجلة الاقتصاد بما يؤدى لزيادة معدلات النمو، وخلق فرص عمل، والارتفاع بمستوى معيشة المواطن المصري، فضلاً عن جذب الاستثمارات للبلاد، ومكافحة الإرهاب.        

- في 4/12/2013 التقت السفيرة فاطمة الزهراء عتمان، وكيل أول وزارة الخارجية، وفداً دبلوماسياً ألمانياً رفيع المستوى برئاسة السفير "فولكمار فينزل" المفوض الشخصي لوزير الخارجية الألماني لشئون العالم العربي ومساعد وزير الخارجية لشئون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.  قدمت ألمانيا دعماً معنوياً كبيراً للشعب المصري أثناء اندلاع ثورة 25 يناير 2011 من خلال التصريحات الهادئة المؤيدة لحق الشعوب في تقرير مصيرها وحقها في الحرية والتعبير عن الرأي، ومناشدة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الرئيس الأسبق "مبارك" في بداية الأحداث بالانصياع لرغبات الشعب وإدخال تعديلات جوهرية ترقى لمتطلبات الشعب.       

- فى 25/2/2011 زيارة وزير الخارجية الألماني جيدو فيستر فيلا لمصر والتي جاءت  تتويجاً لنجاح ثورة الشعب المصري، حيث أعلن أن هناك درسين تعلمهما المجتمع الدولي من ثورة مصر، أولهما أن الإسلام لا يعادى الحضارة، أما الدرس الثاني فهو أن الحرية شرط وجود الأمان والاستقرار وليس القمع.   

زيارات الوفود المتبادلة  


- فى 14/2/2020 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لالمانيا للمشاركة في الدورة الـ56 لمؤتمر ميونيخ للأمن، والتي تركز على مستقبل الاتحاد الأوروبي، وأبرز التحديات والأزمات على الساحتين الإقليمية والدولية. شارك الوزير شكري في عدة جلسات وفعاليات خلال المؤتمر لإبراز الرؤية المصرية إزاء كيفية التعامل مع القضايا الإقليمية والدولية المختلفة. كما سيعقد وزير الخارجية على هامش المؤتمر مباحثات مع عدد كبير من المسئولين المشاركين في المؤتمر لبحث سبل تعزيز علاقات التعاون والتشاور حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.
يعد مؤتمر ميونخ للأمن أحد أهم المحافل الدولية التي تتناول قضايا السلم والأمن الدوليين، والتي توليها مصر اهتماما خاصا بِحُكْم ثقلها الإقليمي والدولي، وعضويتها في المحافل الدولية المعنية بحفظ السلم والأمن، ودبلوماسيتها النشطة دفاعاً عن الشرعية الدولية ودعم الاستقرار ومكافحة الإرهاب على المسرح الدولي.

 - فى 19/1/2020 قام الرئيس عبدالفتاح السيسي بزيارة لالمانيا للمشاركة في فعاليات قمة مؤتمر برلين حول ليبيا، وذلك تلبية لدعوة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، بمشاركة عدد من رؤساء الدول الإقليمية، والدول دائمي العضوية في مجلس الأمن الدولي، بإلاضافة الي ممثلي المنظمات الإقليمية والدولية ذات الصلة. إضافة إلى طرفي النزاع في ليبيا . يهدف المؤتمر إلى التوصل لوقف دائم لإطلاق النار، وإنهاء القتال الدائر في ليبيا منذ سنوات وأدى إلى مقتل ونزوح مئات الآلاف، وإطلاق عملية سياسية تحت رعاية الأمم المتحدة تفضي إلى إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية و تشكيل حكومة موحدة.التقى الرئيس السيسى خلال الزيارة بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والتقى مع أنجريت كارينباور وزيرة الدفاع الألمانية، كما التقى مع جيرد مولر، وزير التعاون الاقتصادي والإنمائي بألمانيا، والتقى مع الرئيس الألماني شتاينماير، ولقاءات مختلفة مع عدد من الوزراء والقيادات في ألمانيا، إضافة إلى زيارة مبنى الرايخستاج، المقر التاريخي للبرلمان الألماني. 

- فى 17/11/2019 قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة لالمانيا للمشاركة فى اجتماعات قمة مجموعة العشرين وأفريقيا، استقبلته المستشارة الألمانية انجيلا ميركل، كما التقي السيسي خلال الزيارة بالرئيس فرانك- فالتر شتاينماير رئيس المانيا. بحثا الجانبان عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لا سيما الأزمتين الليبية والسورية، وكذلك القضية الفلسطينية التي توافق الجانبان بشأنها حول تأكيد ضرورة التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، وفقا للمرجعيات الدولية . كما التقى الرئيس مع فولفجانج شويبله رئيس البرلمان "البوندستاج" وهورست سيهوفر وزير الداخلية وأنجريت كارينباور وزيرة الدفاع وجيرد موللر وزير التعاون الاقتصادي والإنمائي بالإضافة إلي رؤساء كبرى الشركات والاتحادات الصناعية الألمانية بحضور بيتر ألتماير وزير الاقتصاد والطاقة الألمانى ووفد من الاتحاد الفيدرالى الألماني للصناعات الأمنية والدفاعية.  

- فى 18/9/2019 قام وفد من اتحاد الغرف التجارية الألمانية يضم كلا من د.  إيريك شويتزر رئيس اتحاد الغرف التجارية الألمانية وجان نويثر الرئيس التنفيذي للغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة وديتر دومبروسكى عضو البرلمان الألماني بزيارة لمصر، استقبله م. عمرو نصار وزير التجارة والصناعة. بحثا الجانبان سبل تعزيز التعاون المشترك وبصفة خاصة  في مجال إقامة المعارض التجارية في مصر للدخول للسوق المصرى.  

- فى 27/6/2019 قام د. مصطفى مدبولى رئيس الوزراء بزيارة لالمانيا  للمشاركة فى المنتدى العربى الألمانى.  

- في 13/5/2019 قام د. خالد العناني وزير الآثار بزيارة لألمانيا، استقبلته السيدة ميشيل مونتفيرينج وزيرة الدولة للثقافة الألمانية، ود. هرمان باتسينجر رئيسة المؤسسة البروسية للتراث في ألمانيا المسئولة عن إدارة المتاحف الوطنية في ألمانيا. بحثا الجانبان سبل التعاون بين وزارة الآثار المصرية والهيئات الالمانية فى تدريب العاملين بالوزارة والأثريين والمرممين على إدارة المواقع والمتاحف وترميم الآثار. كما تم الاتفاق على تكثيف الاتصالات والمقابلات وقيام المسؤلين الألمان بزيارة مصر خلال الفترة المقبلة لبحث سبل تسريع التعاون لتنفيذ مشروع إنشاء "متحف المنيا" وإبرام مذكرة تفاهم بين البلدين.  

- فى 4/5/2019 قام النائب فولكر كاودر عضو الكتلة البرلمانية للائتلاف المسيحي بالبرلمان الألماني "بوندستاج" والزعيم السابق للأغلبية البرلمانية بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. بحثا الجانبان آخر تطورات الأوضاع السياسية في المنطقة، وسبل التعاون بين البلدين للتعامل مع تلك الأوضاع للتصدي للتحديات المشتركة الناتجة عنها، وقد تم في هذا الصدد استعراض مجمل المستجدات على الساحة الليبية.  

- فى 15/2/2019 قام الرئيس السيسي عبد الفتاح السيسى بزيارة لالمانيا للمشاركة في أعمال مؤتمر ميونخ للأمن لعام ٢٠١٩. شارك في المؤتمر المستشارة الألمانية أنجيلا ميركيل، والرئيس الأفغاني محمد أشرف غني ورؤساء رومانيا كلاوس لوهانيس، وأوكرانيا بيترو بوروشينكو، ورواندا بول كيجامي، ورئيسة وزراء بنجلاديش الشيخة حسينة واجد. التقى الرئيس مع عدد من رؤساء الدول والحكومات لتعزيز العلاقات الثنائية بين مصر ودولهم في شتى المجالات، بالإضافة إلى تبادل الرؤى ووجهات النظر حول تطورات القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. كما التقي الرئيس السيسي مع كبار رجال الأعمال ورؤساء الشركات في ألمانيا والعالم، كما شارك نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس ووزير الدفاع بالإنابة باتريك شانهان. وشارك أيضا الممثلة العليا للشئون الخارجية والامنية بالاتحاد الاوروبي فيديريكا مورجيني، وسكرتير عام حلف الأطلنطي يانس ستولتينبيرج والمديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي والرئيس التنفيذي للبنك الدولي كريستالينا جورجييڤا، كما شارك وزراء خارجية ألمانيا وروسيا والعراق وإيران وباكستان والفلبين، وكذلك وزراء دفاع بريطانيا وفرنسا وكندا وسنغافورة وتركيا. 
    
- فى 4/2/2019 قام بيتر التماير وزير الاقتصاد والطاقة الألماني بزيارة لمصر، للمشاركة فى منتدى الأعمال المصري الألماني والذي نظمه الاتحاد العام للغرف التجارية، استقبله د. عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا الأعمال ود. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي. 

- فى 2/2/2019 قام الفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع بزيارة لالمانيا، استقبله النائب كريستوف هوفمان المتحدث الرسمي بإسم الحزب الديمقراطى الحر، والمهتم بموضوعي الطاقة والشركات الصغيرة والمتوسطة. بحثا الجانبان تناول اللقاء بشكل مفصل إمكانيات تعميق وتكثيف التعاون بين مصر وألمانيا في قطاع الجديدة والمتجددة ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر. 

- فى 21/1/2019 قام وفداً مصرياً يضم وزراء الدولة للإنتاج الحربي والتنمية المحلية والبيئة ورئيس الهيئة العربية للتصنيع بزيارة لالمانيا، استقبله اورليش نوسباوم وزير الدولة للاقتصاد والطاقة. بحثا الجانبان سبل تعزيز التعاون الثنائى بين البلدين وتصدير التكنولوجيا الألمانية إلى مصر. 

- فى 10/1/2019 قاما كل من م. مصطفى مدبولي رئيس الوزراء وأشرف صبحي وزير الشباب والرياضة بزيارة لالمانيا للمشاركة فى افتتاح بطولة كأس العالم السادسة والعشرين لكرة اليد في ألمانيا التي تستضيف المنافسات بالاشتراك مع الدنمارك، في إطار الترويج لاستضافة مصر لبطولة كأس العالم لكرة اليد عام 2021. التقى مدبولى مع أولاف شولتز نائب المستشارة الألمانية ووزير المالية، بحثا الجانبان مجالات التعاون المشترك.  

- فى 16/11/2018 قام وفد المانى برأسة وزير البيئة بزيارة لمصر للمشاركة فى مؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية التنوع البيولوجي. استقبلته د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، بحثا الجانبان سبل التعاون المشترك  في مجال العمل البيئى. تناول اللقاء بحث المبادرة العالمية للتغيرات المناخية التي أطلقتها الحكومة الألمانية والتي تقوم بتنفيذ عدد من المشاريع الإقليمية بالإضافة إلى بحث دعم ألمانيا للمبادرة المصرية لربط الاتفاقيات الثلاث الخاصة بالتنوع البيولوجي والتصحر والتغيرات المناخية خلال رئاستها لمؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية التنوع البيولوجي .  

- فى 28/10/2018 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة لالمانيا للمشاركة في القمة المصغرة للقادة الأفارقة رؤساء الدول والحكومات أعضاء المبادرة الألمانية للشراكة مع إفريقيا، في إطار مجموعة العشرين والتي دعت إليها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل. التقى الرئيس السيسي مع المستشارة ميركل. بحثا الجانبان سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات. أجرى الرئيس السيسى زيارة إلى قصر رئاسة الجمهورية الفيدرالية الألمانية، كان فى استقباله الرئيس الألمانى فرانك فالتر شتاينماير. تطرق اللقاء إلى عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك، تناول الجانبان عدد من الملفات الإقليمية، وآخر المستجدات على صعيد القضية الفلسطينية فضلاً عن الأزمة الليبية والسورية. كما التقى الرئيس مع جيرد مولر وزير التعاون الاقتصادي والإنمائي الألماني. بحثا الجانبان سبل تعزيز التعاون الثلاثى بين البلدين فى أفريقيا، وذلك فى إطار دفع جهود التنمية فى مجتمعات ودول القارة، خاصة على ضوء الرئاسة المقبلة لمصر للاتحاد الأفريقي خلال عام 2019. كما التقى الرئيس السيسي مع عدد من رؤساء كبرى الشركات الألمانية، بحضور وزير الاقتصاد والطاقة، ووزير التعاون الاقتصادي والإنمائي الألمانيين. زار الرئيس المقر التاريخي للبرلمان الألمانى، حيث كان فى استقباله فولفجانج شويبله رئيس البرلمان الألمانى. تناول اللقاء استعراض آخر التطورات على صعيد استعادة الاستقرار وتحقيق التنمية الشاملة في مصر، فضلاً عن تطور الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، والرؤية المصرية الشاملة بشأن مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية.  - فى 6/8/2018 قام مارتن هيرنكنشت رئيس مجلس إدارة شركة "هيرنكنشت" الألمانية المتخصصة في صناعة ماكينات حفر الأنفاق بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى.  

- فى 29/6/2018 قام د. علي عبد العال رئيس مجلس النواب بزيارة لالمانيا، التقى عبد العال بالعديد من المسئولين في البرلمان الألماني (البوندستاج)، بحثا الجانبان تعزيز التعاون المشترك ودعم فرص الاستثمار في مصر.  

- فى 25/5/2018 قام فولكر كاودر زعيم الأغلبية في البرلمان الألماني بزيارة لمصر، استقبله الإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف.  

- فى 17/4/2018 قامت د. إيناس عبد الدايم وزير الثقافة بزيارة لالمانيا لتسلم جائزة (ميوزيك أوورد) الألمانية، والتي نالتها فرقة (كايرو ستبيس) في الموسيقى. عزفت وزيرة الثقافة على آلة "الفلوت" مع فرقة (كايرو ستبيس) خلال حفل تسلم الجائزة.   

- فى 15/2/2018 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة لالمانيا للمشاركة في مؤتمر السياسة والأمن الدولي بميونخ، استقبله زيجمار جابرييل وزير الخارجية الألماني، تم التباحث حول جهود مكافحة الارهاب، كما التقى شكرى بوزير الداخلية الألماني توماس دي ميزيير، بحثا الجانبان المزيد من التعاون في جميع المجالات ضمن اتفاق التعاون الأمني الموقع بين البلدين في يوليو 2016 خاصة في مجال الوقاية من الفساد ومكافحته عبر التوقيع على مذكرة تفاهم مشتركة، والتقى شكري بوزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فوندرلاين،  تطرقت المباحثات إلى التهديدات الأمنية المتزايدة في منطقة شرق المتوسط حيث أعرب الوزيران عن قلقهما تجاه تصاعد حدة التوتر في المنطقة. كما بحثا قضية الهجرة غير الشرعية. كما التقى شكرى بيانس شبان القائم بأعمال وزير المالية الألمانى.  

- فى 16/9/2017 قام الفريق مهاب مميش رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بزيارة لالمانيا، شملت أربع ولايات ألمانية رئيسية تضمنت لقاءات مع أهم رجال الأعمال بهدف الترويج للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس كمركز لوجستى للتجارة العالمية.   

- فى 10/9/2017 قام د. أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين بزيارة لالمانيا، للمشاركة في مؤتمر "طرق السلام". التقى الطيب بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل. بحثا الجانبان مجالات التعاون بين الأزهر الشريف وألمانيا، إضافة إلى مأساة مسلمي الروهينجا في بورما ودور الازهر الوطنى والاسلامى ومختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.  

- فى 27/8/2017 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة لالمانيا، استقبله زيجمار جابرييل وزير خارجية المانيا. بحثا الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات علي ضوء العلاقات التاريخية المتميزة. تطرقت المباحثات ايضا إلي مختلف جوانب التعاون بين البلدين، بالإضافة إلي الشأن الإقليمى، والتنسيق في المحافل الدولية المختلفة، بالإضافة إلي ترشيح مشيرة خطاب لمنصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) علي ضوء عضوية ألمانيا في المجلس التنفيذي لليونسكو، إلي جانب تطورات الأزمة مع قطر.  

- فى 11/6/2017 قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة لالمانيا للمشاركة في القمة التي تنظمها ألمانيا لمجموعة العشرين للشراكة مع أفريقيا تحت شعار "الاستثمار في مستقبل مشترك"، والمشاركة في الجلسة الافتتاحية للمنتدى الاقتصادى المصرى الألمانى. عقد الرئيس مباحثات ثنائية مع المستشارة الألمانية انجيلا ميركل وعدد من الوزراء الألمان من بينهم وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل، بالإضافة إلى زعيم الأغلبية بالبرلمان الألماني (البوندستاج). بحثا الجانبان القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وخاصة مكافحة الإرهاب، والتطورات الراهنة المتعلقة بقطر، فضلاً عن بحث سبل التوصل إلى تسويات سياسية للأزمات القائمة بالمنطقة، وخاصةً بالنسبة للأزمة الليبية.   

- فى 24/5/2017 قام شيخ الأزهر د. أحمد الطيب بزيارة لالمانيا، زار الطيب موقع حادث الدهس أمام كنيسة الذاكرة ببرلين ووضع إكليلًا من الزهور في موقع الحادث.  

- فى 15/5/2017 قام الوزير مفوض خالد عزمي مدير وحدة مكافحة الإرهاب الدولي بوزارة الخارجية على رأس وفد ضم ممثلين عن الوزارات وأجهزة الدولة المعنية بملف مكافحة الإرهاب الدولى بزيارة لالمانيا، لحضور الاجتماع الأول للمشاورات الثنائية المصرية الألمانية حول موضوعات مكافحة الإرهاب الدولي، ضم الوفد الألمانى ممثلين عن الوزارات والأجهزة الفيدرالية المعنية بمكافحة الإرهاب، رئاسة مدير إدارة الأمم المتحدة ومكافحة الإرهاب الدولي بوزارة الخارجية الألمانية. تناولت المشاورات بين الجانبين تبادلاً للآراء والتقديرات بشأن مختلف التهديدات الإرهابية التي تواجه مصر وألمانيا والجوارين الإقليميين في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا، إلى جانب استعراض أوجه تعزيز التعاون الثنائي في مجال مكافحة الإرهاب الدولي اتصالاً بما تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين حالياً من طفرة فى مختلف المجالات.  

- فى 27/4/2017 قامت د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى بزيارة لالمانيا للمشاركة فى قمة المرأة الـ20 العالمية.  

- فى 26/4/2017 قامت السفيرة مشيرة خطاب مرشحة مصر لمنصب مدير عام منظمه اليونيسكو بزيارة لالمانيا للحصول على الدعم الأوروبي.   

- فى 11/4/2017 قام كريستيان شميدت وزير الزراعة الألماني بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان امكانية تنفيذ عدد من المشروعات المشتركة في مجالات الزراعة والإنتاج الحيواني، فضلاً عن الاستفادة من الخبرة الألمانية في مجال التدريب الفني والمهني.  

- فى 19/3/2017 قام جيرهارد شرودر المستشار الألمانى السابق ومارتن هيرنكنيشت رئيس مجلس إدارة شركة هيرنكنيشت الألمانية لصناعة ماكينات الحفر العملاقة بزيارة لمصر، استقبلهما الرئيس عبد الفتاح السيسى.  

- فى 2/3/2017 قامت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بزيارة لمصر، استقبلها الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ومواجهة التحديات الراهنة. وسبل التعاون بين البلدين من أجل التعامل مع أزمة تدفق اللاجئين والمهاجرين غير الشرعيين، بالإضافة إلى التصدي لقوى الظلام والإرهاب والتطرف التي تمثل تهديدا مشتركا.   

- فى 2/3/2017 قام جو كايسر رئيس شركة سيمنس الألمانية العالمية بزيارة لمصر. استقبله م. شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء.  

- فى 21/2/2017 قام يوهانيس زينجهامر نائب رئيس البرلمان الألماني بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. بحثا الجانبان سبل تعزيز التعاون الثنائي في مختلف القطاعات، كما تمت مناقشة التطورات المتعلقة بما تشهده المنطقة من أزمات ونزاعات وتداعياتها السلبية على أمن واستقرار دول المنطقة وأوروبا.  

- فى 17/1/2017 قام د. عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى بزيارة لالمانيا، للمشاركة في فعاليات المنتدى الدولي التاسع للغذاء والزراعة، استقبلته المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.  

- فى 14/1/2017 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة لالمانيا، استقبلته فرانك فالتر شتاينماير وزير خارجية المانيا. بحثا الجانبان سبل تدعيم العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، في إطار متابعة مخرجات الزيارة الوزارية التي تمت العام الماضي، والوقوف علي حالة برامجً التعاون المشتركة في مختلف المجالات، والتشاور حول الأوضاع الإقليمية. كما تناولت المباحثات الرؤية المصرية للأزمة السورية وما تقوم به مصر علي صعيد دعم فرص التوصل إلي تسوية سياسية للأزمة،من خلال تواصلها المستمر مع مجموعة القاهرة للمعارضة السورية، وكذا جهود مصر في إطار عضويتها بمجلس الأمن لضمان توصيل المساعدات الإنسانية للمدنيين، وتخفيف المعاناة عن الشعب السوري.   

- فى 12/11/2016 قام ألكسندر رضوان عضو البرلمان الألماني (البوندستاج) عن حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحى بزيارة لمصر، استقبله سامح شكرى وزير الخارجية.  

- فى 1/11/2016 قام كريستوف هيوسجين مستشار الأمن القومي الألمانى بزيارة لمصر، لإجراء مشاورات حول عدد من الملفات الإقليمية ومتابعة ملف العلاقات الثنائية بين مصر وألمانيا، استقبله سامح شكري وزير الخارجية. عكس الحوار رغبة متبادلة في المضي قدماً نحو المزيد من التقارب والتفاهم بين البلدين، لاسيما ما يتعلق بوضعية بعض المنظمات الألمانية التى تعمل فى مصر، فضلاً عن أن اللقاء تناول العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي بشكل عام والمفاوضات الجارية بشأن اتفاق المشاركة المصري الأوروبي.   

- فى 12/7/2016 قام مجدى عبد الغفار وزير الداخلية على رأس وفد أمنى رفيع المستوى بزيارة لألمانيا فى إطار تدعيم أواصر التعاون الأمنى مع الدول الأوروبية، استقبله د. توماس دى ميزيير وزير الداخلية الألمانى. إستعراضا الجانبان أوجه التعاون بين الوزارتين فى مجالات الأمن المختلفة وأساليب تدعيمها وإختتمت بالتوقيع على إتفاقية للتعاون فى مجال الأمن بين حكومتى مصر وألمانيا.  

- فى 21/6/2016 قام د. ينس فايدمان رئيس البنك الاتحادي الألماني (البنك المركزي)، ود. كريستوف هويسجن مستشار الأمن القومي الألمانى بزيارة لمصر، استقبلهما الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.  

- فى 3/6/2016 قامت د. سحر نصر وزيرة التعاون الدولى بزيارة لالمانيا لترأس وفد مصر فى اللجنة المشتركة بين البلدين.    

- فى 16/4/2016 قام زيجمار جابرييل وزير الطاقه والنائب الأول للمستشارة الألمانية بزيارة لمصر على رأس وفد كبير يضم 120 مستثمرا، التقى به الرئيس عبد الفتاح السيسى، بحثا الجانبان العديد من الموضوعات المشتركة بين البلدين خاصة في المجال الاقتصادي.  

- فى 30/3/2016 قام توماس دي مازيير وزير داخلية المانيا بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان سُبل تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، لاسيما فيما يتعلق بالتعاون في المجال الأمني وسبل استعادة مصر لمكانتها كمقصد سياحي متميز للمواطنين الألمان، فضلاً عن التباحث حول مُجمل تطورات الأوضاع الإقليمية بالمنطقة.  

- فى 13/3/2016 قام د. أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين بزيارة لالمانيا، يلقي الطيب خلال الزيارة خطابا عالميا إلى الغرب من البوندستاج الألماني، التقى عدد من الوزراء والمسئولين الألمان ورئيس البرلمان الألماني نوربرت لامرت، كما تتضمن مشاركته في مؤتمر "مقومات السلام في الأديان" الذى يقام تحت عنوان "السلام عليكم" بمدينة مونستر، بالإضافة إلى بعض اللقاءات الإعلامية والصحفية مع وسائل الإعلام الألمانية الأكثر انتشاراً، وعدد من النواب وممثلين عن الطوائف الدينية وبعض العلماء والباحثين.  

- فى 12/2/2016 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة لالمانيا للمشاركة في مؤتمر السياسية والأمن بمدينة ميونخ الألمانية لمناقشة قضايا الأمن ومكافحة الإرهاب. مؤتمر ميونخ هو أحد المحافل الدولية المعنية بمناقشة قضايا السلم والأمن على مستوى العالم ويعقد هذا العام في دورته الثانية والخمسين بمشاركة عدد من روساء الدول والحكومات ووزراء الخارجية. التقى شكرى بوزيرة الدفاع الألمانية فون دانلاين، كما التقى شكري مع رئيس مجلس الأمن القومي الألماني د. كريستوف هويسجن، حيث تناول شكرى فى اللقائين الأوضاع في ليبيا واهمية تشكيل حكومة الوفاق الوطني وسبل تعزيز التنسيق والتشاور المشترك حول الأوضاع الأمنية هناك ومواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية انطلاقا من السواحل الليبية. تناول تطوير العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين في مختلف المجالات بما يحقق مصالح البلدين.  

- فى 1/2/2016 قام وفد البوندستاج الألماني برئاسة ألكسندر راضون رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الألمانى بزيارة لمصر، التقى به د. شوقي علام مفتي الجمهورية، بحثا الجانبان تعزيز التعاون مع دار الإفتاء المصرية خاصة بعد اعتماد الدار كمرجعية للإفتاء من قبل البرلمان الأوربي في نوفمبر 2015. 

- فى 18/1/2016 قام عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى بزيارة لالمانيا لترأس وفد مصر فى قمة برلين الزراعية الـ 26، التقى به توماس سيلبير أورن الوزير البرلمانى بوزارة الدولة الفيدرالية للتعاون الاقتصادى والتنموي، بحثا الجانبان التعاون الثنائي في المجال الزراعى.   

- فى 14/12/2015 قام د. جيرد موللر وزير التعاون الاقتصادي والتنمية الألماني على رأس وفد رفيع المستوى بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبين عدداً من الموضوعات الخاصة ببرنامج التعاون الإنمائي بين البلدين، لاسيما في مجالات تطوير التعليم الفني والمهني، وتحفيز الصناعات الصغيرة والمتوسطة، وتنمية استخدام الطاقة الجديدة والمُتجددة في مصر. كما بحثا الجانبين سبل تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي في جميع المجالات. وتناول اللقاء القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وخاصةً تطورات الأوضاع في سوريا وليبيا. وتطرق اللقاء إلى مشكلة تدفق اللاجئين.   

- فى 14/9/2015 قام وفد المانى برئاسة بيتر رمسيور رئيس لجنة الاقتصاد والطاقة بالبرلمان الألماني بزيارة لمصر، استقبلهم م.  إبراهيم محلب رئيس مجلس وزراء حكومة تسيير الأعمال.  

- فى 3/6/2015 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة لالمانيا، التقى به  الرئيس الألماني يواكيم جاوك. عقدا الرئيسان جلسة مباحثات، شهد اللقاء تبادلاً للرؤى بشأن أحكام الإعدام الأخيرة فى مصر. استقبلت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الرئيس السيسى، عقدا الجانبان جلسة مباحثات موسعة بمشاركة وفدي البلدين، تخللها غداء عمل وأعقبها مؤتمر صحفي مشترك.

- فى 4/5/2015 قام فرانك فالتر شتاينماير وزير خارجية ألمانيا الاتحادية بزيارة لمصر، التقى به الرئيس  عبد الفتاح السيسي، استعرض الجانبان وقد التطورات التي شهدتها مصر خلال الفترة الماضية، والتحديات الكبيرة التي تواجهها في المرحلة الراهنة ولاسيما على صعيد مكافحة الإرهاب سواء في الداخل أو عبر الحدود. كما اتفقت الرؤى بين الجانبين على أهمية التو صل لحلول سياسية للأزمات بكل من سوريا وليبيا، بحيث تحافظ على كيان الدولة وتحول دون تمدد وسيطرة التنظيمات الإرهابية على أراضيهما.  

- فى 30/3/2015  قام فولكر كاودر زعيم الأغلبية بالبرلمان الألمانى بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى،  تناول اللقاء سبل تدعيم العلاقات الثنائية بين مصر وألمانيا والتطورات على الساحتين العربية والإقليمية.  

- فى 7/2/2015 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة لالمانيا للمشاركة فى مؤتمر الأمن الدولي الذي يعقد في ميونخ، التقى شكرى مع نظيره الألمانى فرانك شتاينماير، بحثا الجانبان المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية التى تهم البلدان، تم استعراض التطورات المتعلقة بالشرق الأوسط وتطوراتها، كما بحثا قضية الإرهاب وسبل مواجهته، لاسيما وأن البلدين عضوين فى التحالف الدولى لمحاربة تنظيم داعش الإرهابى.   

- فى 15/1/2015 قام ماركوس لونينج مفوض سياسة حقوق الإنسان بالحكومة الألمانية بزيارة لمصر، استقبله هشام بدر مساعد وزير الخارجية للشئون متعددة الأطراف والأمن الدولي. اكدا الجانبان على أهمية التعاون المتبادل في مجال دعم و حماية حقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب.  

- فى 9/11/2014 اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي بمقر رئاسة الجمهورية بالسيد هيرينكنشت مؤسس ورئيس مجلس إدارة أكبر شركة ألمانية متخصصة في تصميم وتصنيع ماكينات حفر وبناء الأنفاق استعرض اللقاء نتائج الاتصالات التي تمت مع الشركة خلال الفترة الأخيرة لحفر الأنفاق كجزء من المشروعات القومية العملاقة التي تنفذها الدولة المصرية، حيث أنه من المقرر أن يتم حفر عدد من الأنفاق أسفل المجرى الملاحي لقناة السويس الجديدة.  

- فى 2/9/2014 قام وزير الخارجية سامح شكري بزيارة لالمانيا التقى خلالها بالسيد/ جيرد مولر وزير التعاون الاقتصادي والتنمية الألماني في برلين حيث رحب الوزير الألماني بزيارة شكري، مشيراً إلى أهمية مصر السياسية والاقتصادية كشريك لألمانيا واهتمامهم من هذا المنطلق بالمساهمة في دعمها وتحقيق الاستقرار وهو الأمر الذي سينعكس بدوره بشكل إيجابي على استقرار المنطقة بأكملها مضيفاً أنه يتابع باهتمام الوضع الاقتصادي في مصر حيث سبق له زيارتها منذ ثلاث سنوات إبان عمله بوزارة الزراعة الألمانية. استعرض شكري خلال اللقاء التوجهات الاقتصادية للحكومة المصرية والتزامها بتبني السياسات الإصلاحية اللازمة للنهوض بالاقتصاد، كما تناول بالشرح الملامح الرئيسية لمؤتمر دعم الاقتصاد المصري وتطلعنا لمشاركة ألمانيا بفاعلية فيه وقيامها بتشجيع القطاع الخاص و المساهمة الألمانية  في المشروعات الاستثمارية الكبرى التي سيتم طرحها خلاله. أشاد شكري بآليات التعاون الثنائية القائمة وتطلعنا لتفعيلها، خاصة بالنسبة لإقرار الشريحة الثانية من برنامج مبادلة الديون بقيمة 160 مليون يورو، وترحيبنا بالزيارة التي من المقرر أن يقوم بها وفد اقتصادي ألماني إلى مصر خلال شهر سبتمبر 2014.  

-  فى 15/5/2014 زيارة وفد من شباب الصحفيين الألمان لمصر، التقى السفير صلاح الدين عبد الصادق رئيس الهيئة العامة للاستعلامات بالوفد وقدم عرضا وافيا عن الهيئة ودورها باعتبارها الذراع الإعلامى للدولة المصرية المنوط بها الترويج لمصر خارجيا والتوعية لعملية التنمية والقضايا القومية فى الداخل مثل الصحة والبيئة. وقد اهتم الوفد الزائر بالوقوف على البرامج التى تقدمها الهيئة للشباب فيما يتعلق بالتوعية والمشاركة السياسية وكذلك دور الهيئة فى تسهيل عمل المراسلين الأجانب فى مصر. 

- فى 5/2/2014 زيارة وزير الخارجية نبيل فهمى لالمانيا التقى خلالها  نظيره الألمانى فرانك شتانماير. استعرضا خلال اللقاء مجمل المشهد المصرى وما يشهده من تطورات، فى مقدمتها السعى نحو دفع عجلة الاقتصاد بما يؤدى لزيادة معدلات النمو، وخلق فرص عمل، والارتفاع بمستوى معيشة المواطن المصرى، فضلاً عن جذب الاستثمارات للبلاد، ومكافحة الإرهاب. كما تناول فهمى  تطورات المشهد الداخلي في مصر مبرزاً نجاح الحكومة في تنفيذ أولى استحقاقات خريطة المستقبل بتنظيم الاستفتاء على التعديلات الدستورية.  وأوضح الخطوات التالية والتي تتضمن إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية وتم تناول عددا من القضايا الإقليمية الهامة ذات الاهتمام المشترك بين مصر وألمانيا. رحب  وزير الخارجية الألمانى بالتطورات الأخيرة التى شهدتها مصر وأهمها الانتهاء من الاستفتاء على الدستور، مؤكداً دعم ألمانيا ومساندتها لمصر فى هذه المرحلة الهامة، فضلاً عن استعدادها للاستجابة لأى طلبات محددة من الجانب المصرى بعد دراستها ثم النظر فى تلبيتها. واستعرض "فهمى" بعض المسائل العالقة مع الجانب الألمانى، ومنها إقرار الشريحة الثانية المتبقية من برنامج تبادل الديون ، إلى جانب دراسة القيام بمشروعات مشتركة للمساهمة فى تنمية القارة الإفريقية. كما قام فهمى بإجراء لقاء مع السيدة Edelgard Bulmahn نائبة رئيس البرلمان الألماني، كما أجرى لقاءً آخر مع السيدة Dagmar Worl رئيسة لجنة التعاون الاقتصادي والتنمية، والنائب Alexander Redwen عضو لجنة الشؤون الخارجية، والنائب Omid Nouripour عضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان الألماني (البوندستاج). حرص فهمى على إجراء تلك اللقاءات في ضوء أهمية البوندستاج في الحياة السياسية الألمانية. شارك فهمى فى غداء عمل نظمته مؤسسة "كوربر" البحثية الشهيرة فى ألمانيا بحضور عدد من كبار المسئولين الألمان العاملين بالمستشارية، وبوزارة الخارجية، ووزارة الدفاع، والبرلمان، ومراكز الأبحاث، حيث تحدث فهمى باستفاضة عن المشهد المصرى والظروف التى أدت لاندلاع ثورتين خلال عامين ونصف، فضلاً عن جهود الحكومة المصرية فى الفترة الحالية، ورؤيتها لمستقبل مصر فى ظل الاستحقاقات الهامة المتبقية من خريطة المستقبل وعلى رأسها الانتخابات الرئاسية وتليها الانتخابات البرلمانية.

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى