08 مارس 2021 03:14 ص

العلاقات السياسية

الثلاثاء، 05 نوفمبر 2019 12:00 ص

بدأت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين لاول مرة فى عام 1928، وتعتبر مصر الدولة العربية الأولى التى افتتحت فيها المجر بعثة دبلوماسية عام 1939.


يرتبط البلدان مصر والمجر بعلاقات تعاون متميزة على مختلف المستويات مع العلم بأن المجر من اوائل الدول التى أيدت ثورة الثلاثين من يونيو وما طرحه الشعب المصرى من مطالب آنذاك. ففى 13يونيو 2014هنأ رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان الرئيس عبد الفتاح السيسي بفوزه في الانتخابات الرئاسية مؤكدا أن المجر تعتبر مصر شريكا استراتيجيا في إطار سياسة المجر الخاصة بالانفتاح نحو الشرق. ووجه أوربان  دعوة رسمية الي الرئيس السيسي لزيارة المجر. قال فيها "نأمل في أن تستمر العلاقات الممتازة بين البلدين وأن تتطور بشكل كبير في المستقبل، ولذا أدعو سيادتكم الي زيارة رسمية لبودابست".


كانت المجر من أولى الدول الداعمة لمصر فى الحرب ضد الارهاب، ونظرت بودابست إلى الحرب التى يخوضها الجيش والشرطة فى مختلف أنحاء مصر على أنها دفاع أيضاً عن أمن المجر لآن خطر الإرهاب يهدد الجميع. وتؤمن المجر بأن استقرار مصر هو افضل ضمان لاستقرار الشرق الاوسط، منطقة الجوار المباشر لاوروبا، واعلنت دعمها الكامل لحصول مصر على مقعد فى مجلس الامن الدولى، وفى المقابل ايدت القاهرة ترشح المجر لعضوية مجلس حقوق الانسان بجنيف لعامى 2016- 2017.


وتعكس المواقف المجرية فى المحافل الإقليمية والدولية تفهماً كبيراً لتطورات الأوضاع فى مصر والتحديات التى تواجهها، وقد شهدت العلاقات السياسية بين البلدين طفرة كبيرة خلال السنوات الماضية، وذلك فى ضوء الزيارات المتبادلة على أعلى المستويات التى تمثلت أبرزها فى زيارتى الرئيس عبد الفتاح السيسى للمجر فى عامى 2015، 2017، وزيارة يانوش أدير رئيس المجر لمصر فى نوفمبر 2019، وزيارة رئيس وزراء المجر لمصر فى 2016، وزيارة وزير الخارجية المصرى للمجر فى 2016، فضلا عن زيارتى وزير الخارجية والتجارة المجرى للقاهرة فى نوفمبر 2015، وأغسطس 2016، وذلك إلى جانب اللقاءات الأخرى التى جمعت بين مسئولى البلدين فى المحافل المختلفة، والتى أسهمت جميعها فى الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.


ورغم أن المجر ومنذ انضمامها للاتحاد الأوروبى تتبنى مواقف الاتحاد الأوروبى خاصة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، إلا أنها تحرص بشكل عام على اتخاذ مواقف متوازنة وتأييد رؤية مصر إزاء قضايا السلام فى الشرق الأوسط وخطورة سياسة الاستيطان الإسرائيلية وضرورة وقفها فورا وفقا لاتفاق أنابوليس، كما تدعو لوجود مراقبين دوليين لمراقبة وقف الاستيطان على أرض الواقع. تعكس تصريحات كبار القادة والمسئولين فى المجر تقديرهم البالغ لدور مصر فى تحقيق السلام والاستقرار فى منطقتها ودورها كقوة اعتدال رائدة فى محيطها العربى والإسلامى والأفريقى والمتوسطى، فضلا عن دورها النشط على الساحة الدولية.


يشيد المسئولون المجريون بدور مصر المتميز فى إطلاق الاتحاد من أجل المتوسط. حرص مصر والمجر على استمرار التشاور بينهما الامر الذى دفعهما لإنشاء آلية دورية للمشاورات السياسية والإستراتيجية بين وزارتى الخارجية فى البلدين وهى المشاورات التى تجرى على مستوى مساعدى الوزير، كما يلاحظ أن المجر تؤيد المرشحين المصريين فى المحافل الدولية بشكل عام.


- فى 19/8/2020 قام السفير د. "بدر عبد العاطي"، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، بتقليد السفير المجري بالقاهرة "بيتر كيفك" وسام الجمهورية من الطبقة الأولى، والذي تفضل السيد رئيس الجمهورية بالموافقة على منحه إياه تقديراً لجهوده في تعزيز العلاقات بين مصر والمجر طوال فترة عمله سفيراً لبلاده في القاهرة، والتي امتدت لنحو إثني عشر عاماً.
أعرب السفير المجري عن بالغ تقديره لقرار رئيس الجمهورية بمنحه هذا الوسام الذي يمثل شرفاً كبيراً له، مؤكدأ على سعادته بالعمل في مصر طوال هذه السنوات، ومعرباً كذلك عن تقديره لما لاقاه من تعاون ودعم من كافة الجهات المصرية وعلى رأسها وزارة الخارجية، ومن الشعب المصري العريق. 


 زيارات الرؤساء:


- فى 15/10/2009 قام الرئيس الأسبق مبارك بزيارة للمجـر تم خلالها انعقاد المنتدى الثاني لمجلس الأعمال المصـري المجـري المشترك بحضور قرابة 40 رجل أعمال مجـري فضلاً عن مباحثات الجانبان الرسمية بشأن التعاون في مجال الطاقة وخاصة فيما يتعلق بمشروع خط غاز نابوكو، وجذب الاستثمارات المجـرية إلى مصـر في مجالات حماية البيئة ومعالجة النفايات وقطاع السكك الحديدية والزراعة. كما وضع رئيس الوزراء حجر الأساس لمشروع المستلزمات الطبية ونقل الدم التابع لشركـة Dispo - Amecor المصـرية المجـرية.


- فى 6/6/2015 قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة للمجر، التقى خلالها مــع رئيس وزراء المجـــر فيكتور أوربان. تبادل الجانبان الرؤى بشأن العلاقات المصرية المجرية والموضوعات الدولية ذات الاِهتمام المشترك. منحت الجامعة الوطنية للخدمة العامة بالمجر الدكتوراه الفخرية للرئيس عبد الفتاح السيسى.


- فى 2/7/2017 قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة للمجر لحضور قمة تجمع دول"الفيشجراد" الذى يعد بمثابة تحالف سياسى وثقافى يجمع الدول الاربع " المجر وبولندا والتشيك وسلوفاكيا"، استقبله خلالها يانوش أدار رئيس المجر. بحثا الجانبان أهم القضايا التي يشهدها الشرق الأوسط وخاصة الأزمات التى تعانى منها بعض الدول العربية، وتداعياتها على أمن منطقة المتوسط، حيث اتفق الجانبان على أهمية الحفاظ على وحدة الدول وسلامة أراضيها، بما يساهم في تلبية طموح شعوب تلك الدول في التمتع بحياة آمنة ومستقرة. واتفقا كذلك على ضرورة مكافحة الهجرة غير المشروعة من خلال منظور شامل، والعمل على القضاء على الأسباب الرئيسية التي تشجع علي تلك الظاهرة. كما التقى الرئيس مع فيكتور أوربان رئيس الوزراء المجرى، و لاسلو كوفير رئيس البرلمان المجرى.


- فى 27/11/2019 قام يانوش أدير رئيس المجر بزيارة لمصر، استقبله خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسى، بحثا الجانبان سبل دعم العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون الاقتصادي وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، بالاضافة الى بحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. كما تباحث الرئيسان حول آفاق تعظيم التعاون بين البلدين في مجال تكنولوجيا تحلية المياه وتعظيم الاستفادة من مواردها، وكذلك التعاون في مجال الزراعة والري، بالإضافة إلى التعاون في مجال الطاقة بمختلف أنواعها، وذلك في ضوء حرص البلدين على تنويع وتأمين مصادرهما من الطاقة. كما شهدت المباحثات استعراض عدد من الملفات الإقليمية، حيث أكد الرئيسان أهمية تضافر الجهود للتوصل إلى حلول سلمية لمختلف الأزمات بالمنطقة بما يحفظ كيان الدولة الوطنية بالمقام الأول. 


زيارات الوفود المتبادلة:


- فى 23/1/2008 زيارة وفد مصرى قضائى يضم خمسة من القضاة لبودابسـت للتعرف على النظم القضائية الخاصة بالمحاكم الاقتصادية والتجارية في المجـر وفقاً لبرنامج تبادل المعلومات (TAIEX) مع الاتحاد الأوروبي.


- فى 2/6/2008 زيارة السفيرة مساعدة وزير الخارجية لشئون مكتب الوزير فى لإجراء مشاورات إستراتيجية مع كبار المسئولين المجـريين.


- فى 14/3/2009 زيارة وفد برلماني مجرى يضم ممثل رئيس البرلمان ونائب رئيس البرلمان لإجراء مشاورات مع أعضاء مجلس الشعب المصري.


- فى 9/2/2010 قام رئيس الوزراء المجـري جوردون بايناي بزيارة لمصـر، بناء على دعوة مصر والتي وصفت بالمهمة تقديراً لثقل مصـر ودورها الإقليمي حيث قامت الصحف المجـرية بتغطية المباحثات الرسمية مع الرئيس السابق ورئيس مجلس الوزراء والتي تناولت دفع العلاقات الثنائية بين الدولتين التي شهدت نقلة نوعية.


- فى 15/4/2015 قام وزير الخارجية سامح شكرى بزيارة للمجر، التقى خلالها بيتر سيارتو وزير الخارجية المجرى. بحثا الجانبان سبل دعم العلاقات الثنائية في مختلف أبعادها ومجالاتها والإرادة السياسية المتوافرة لدي البلدين للعمل علي تطوير وتعميق هذه العلاقات في مختلف المجالات خاصة المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والسياحية بما يتناسب مع مكانة البلدين والروابط التاريخية التي تجمع بينهما.


- فى 7/11/2015 قام بيتر سيارتو وزير خارجية المجر بزيارة لمصر، استقبله وزير الخارجية سامح شكرى. بحثا الجانبان بشكل مفصل مجالات التعاون وما سبق وان تم اتفاق عليه بين الجانبين فى تفعيل ما تم الاتفاق عليه، كما بحثا التعاون فى مجال السكك الحديدية والاستفادة من المنح الدراسية التى تقدمها المجًر والاستفادة من القدرات المجرية فى مجالات رفع الكفاءة فى اطار استعداد مصر لإقامة اول مفاعل لتوليد الطاقة النووية وخبرة المجر فى تدريب الكوادر البشرية.


- فى 22/3/2017 قام المستشار بيرت بولت النائب العام المجرى بزيارة لمصر، استقبله المستشار نبيل صادق النائب العام المصرى. وقع الجانبان مذكرة تفاهم للتعاون القضائي بين النيابة العامة المصرية ونظيرتها المجرية دعما للتعاون المشترك وتعزيزا للعلاقات بين أعضاء النيابة العامة في البلدين، تتضمن تبادل الخبرات في المجالات القانونية المشتركة، تأكيدا على عمق العلاقات التاريخية والصلات والروابط القانونية بين البلدين.


- فى 15/11/2017 قام لاسلو كوفير رئيس مجلس النواب المجرى والوفد البرلماني المرافق له بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبدالفتاح السيسى. بحثا الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية خاصة في المجالات البرلمانية.


الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى