02 مارس 2021 04:21 م

العلاقات الاقتصادية

السبت، 30 نوفمبر 2019 10:40 م

علاوة على البعد السياسى الهام فإن مصر تجسد اهتماماً بالاستفادة مما تتمتع به المجر من إمكانيات اقتصادية وتجارية واستثمارية ملموسة، فهى دولة أوروبية يزيد إجمالى ناتجها المحلى عن 206 مليار دولار ويبلغ متوسط نصيب الفرد فيها من الناتج المحلى حوالى 20 ألف دولار سنويا، وهو ما يفتح فرصا أمام الصادرات المصرية للنفاذ إلى أسواقها، أن الاهتمام بالمجر من الناحية الاقتصادية يكتسب بعدا إضافيا منذ انضمامها لعضوية الاتحاد الأوروبى، فضلا عن أن تعزيز العلاقات معها يسهم بدوره فى تعزيز مجمل علاقات التعاون الاقتصادى فضلا عن السياسى مع الاتحاد الأوروبى ككل.

وحول أليات العمل على الاصعدة كافة الدبلوماسية منها والتجارية والاقتصادية وما حققه البلدان من انجازات فى هذه المجالات فتوجد لجنة اقتصادية مشتركة بين مصر والمجر على المستوى الوزارى عقدت أعمال دورتها الثالثة فى القاهرة فى يوليو 2018.

اما على صعيد التبادل التجارى فلا يزال حجم التجارة محدوداً مقارنةً بالمستوى المتميز للعلاقات بين البلدين، حيث يقدر حجم التبادل التجارى بنحو 274 مليون دولار فى عام 2017 وفقاً لبيانات وزارة التجارة والصناعة، من بينه 141 مليون دولار صادرات مصرية للمجر، و133 مليون دولار واردات من المجر. ويجدر التنوية فى هذا السياق الى ما شهده عام 2018 من طفرة كبيرة فى مجال التعاون الاقتصادى بالتوقيع على اتفاق بين الجانبين لتنفيذ مشروع تمويل وتوريد 1300 عربة قطار لتطوير قطاع السكك الحديدية فى مصر، وهى الصفقة التى تعد الأكبر فى تاريخ هيئة السكة الحديد المصرية، حيث يقدر تمويل هذا المشروع بأكثر من مليار يورو، ولا تقتصر أهمية هذا الاتفاق على حجمه بل لشموله عملية نقل المعرفة الفنية وصناعة جزء من هذه العربات بما يرسى لنواة صناعة القطارات فى مصر بما يتجاوز إطار الاتفاق نفسه.

تمثل مجموعة دول فيشجراد سوقاً كبيرة وواعدة بالنسبة لمصر، حيث يبلغ عدد سكان تلك الدول مجتمعة نحو 64 مليون نسمة والناتج المحلى الاجمالى للدول الأربع نحو 8.1 تريليون دولار، فضلا عن الخبرات التى تتمتع بها فى المجالات المختلفة كالسكك الحديدية والزراعة والرى ومعالجة المياه والطاقة النووية والصناعات العسكرية، وهو ما يمكن الاستفادة منها، سواء فى تنفيذ المشروعات القومية الجارية بمصر او زيادة الصادرات المصرية لأسواق تلك الدول. هذا مع العلم أن مصر طرحت أفكاراً خلال القمة التى شارك فيها الرئيس عبد الفتاح السيسى فى بودابست بشأن إنشاء منطقة صناعية خاصة بدول التجمع فى مصر، كذلك إنشاء صندوق إستثمارى مشترك، ولايزال يجرى دراسة هذه الأفكار فى سبيل تطوير التعاون بين مصر ودول المجموعة.

- أهم الصادرات المصرية للمجر: القطن والخضراوات والفاكهة والأسمنت والأسمدة والسجاد والبذور والسيراميك والبلاستيك.  حيث وصل حجم الصادرات المصرية إلى المجر، خلال عام 2018، نحو 141 مليون دولار، ليسجل حجم التبادل التجارى بين مصر والمجر نحو 274 مليون دولار، ليحقق الميزان التجارى فائضًا بلغ 20.3 مليون دولار. 

أهم الواردات المصرية من المجر: المعدات والأجهزة والمولدات الكهربائية وعربات قطارات السكك الحديدية والزجاج والالومنيوم والكيماويات العضوية والمطاط والوقود.

- تم فتح قنوات اتصال بين الهيئة العامة للاستثمار ونظيرتها المجرية بهدف تبادل المعلومات والزيارات الفنية مما يساعد على تيسير حركة الاستثمار المتبادلة.

- تبحث الشركات المصرية والمجرية عددا من المشروعات مثل إنشاء مركز تجارى مصرى فى المجر لتخزين وتسويق المنتجات المصرية من خلال السوق المجرى.

- في 19/9/2019 استقبل د. محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربى، Balazs Hendrich  رئيس الهيئة المجرية لدعم الصادرات، على هامش منتدى الأعمال المصرى المجري لبحث مجالات التعاون المشترك بين الجانبين، وذلك بمشاركة ممثلي (21) شركة مجرية عاملة في المجالات الصناعية المختلفة. بحثا الجانبان سبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين حيث تم استعراض إمكانيات الشركات والوحدات التابعة لوزارة الإنتاج الحربي في مجال التصنيع العسكري والمدني، وتم التأكيد على الاهتمام بتعزيز التعاون بين شركات الإنتاج الحربي والشركات المجرية في مختلف المجالات بما يعود بالنفع على كلا الجانبين، كما تم بحث سبل فتح آفاق جديدة للتعاون فى مجالات متعددة مثل التعاون في مجال إنتاج الصلب، تصنيع معدات الميكنة الزراعية، إقامة محطات معالجة مياه الصرف الصحي، تنفيذ وحدات تنقية مياه الشرب الصغيرة ومكوناتها، وحدات توليد الكهرباء الصغيرة، أنظمة التأمين والأمن السيبراني، وغيرها من المجالات. كما وقعت مصر والمجر مذكرة تفاهم في مجال تعزيز التعاون الصناعي، حيث وقع الاتفاق عن الجانب المصري م. عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، وعن الجانب المجري ليفينت ماجيار وزير الدولة للشئون البرلمانية. يستهدف الاتفاق تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجالات تشجيع إنشاء وتحديث المشروعات الصناعية المشتركة والتعاون الفني ونقل التكنولوجيا، بالإضافة إلى تطوير الموارد البشرية وبناء القدرات المتعلقة باحتياجات الصناعة والمشروعات الصناعية، كما يستهدف تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات المشروعات البحثية والتنموية الخاصة بالصناعة وتبادل الخبراء والمختصين بالقطاع الصناعي إلى جانب تسهيل التعاون بين الجهات الحكومية وغير الحكومية لتطوير القطاع الصناعي، فضلًا عن التعاون في مجال إقامة المعارض وتنظيم المؤتمرات وورش العمل المتعلقة بالصناعة. يدخل هذا الاتفاق حيز النفاذ اعتبارًا من اليوم التالي للتوقيع عليه ويستمر حتى 31 ديسمبر 2021.  

- فى 1/1/2020 استقبل المستشار عمر مروان وزير العدل السفير بيتر كيفيك سفير دولة المجر بالقاهرة، بحثا الجانبان دعم التعاون المتبادل في المجالين القانوني والقضائي. تناول اللقاء بحث صور التعاون الجنائي الدولي المختلفة بين الدولتين خصوصا في مجال تسليم المجرمين، وكذلك سبل دعم وتفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارتي العدل المصرية والمجرية منذ عام 2014 بشأن التعاون القضائي.
كما طلب سفير المجر دعم وزارة العدل في التصديق على صحة إجراءات الاتفاقيات التي توقع بين البلدين لاسيما اتفاقية توريد عربات السكك الحديدية الموقعة حديثا، وأصدر وزير العدل تعليماته باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة فور ورود الأوراق الخاصة بهذه الاتفاقية نظرا لأهميتها في تطوير مرفق السكك الحديدية. 

- فى 1/10/2020 قام بيتر سيارتو وزير الخارجية والتجارة المجري بزيارة لمصر، استقبله سامح شكري وزير الخارجية، بحثا الجانبان مجمل تطورات الأوضاع الإقليمية وسائر ملفات المنطقة، والقضايا محل الاهتمام المشترك. كما ناقشا الجانبان سبل التعاون الأخرى التي تدفع بالعلاقات إلى مستويات أرفع على المستوى الاقتصادي والسياسي. 
قال شكرى أن الجانبين ناقشا زيادة فرص الاستثمار المجرية وتنفيذ المشروع الضخم لتحديث سكك حديد مصر، بالتعاون مع روسيا والمجر، متابعًا أنهما ناقشا العلاقات الإقليمية. واضاف قائلًا إنه تناول مع سيارتو زيادة عدد المنح الدراسية التي تقدمها المجر للشباب المصري.
وقع وزير الخارجية سامح شكرى، ونظيره المجرى بيتر سيارتو، على مذكرتى تفاهم للتعاون فى مجال النفط والغاز، وبين معهدى الدراسات الدبلوماسية فى البلدين.

كما  استقبل الفريق كامل الوزير- وزير النقل بيتر سيارتو وزير الخارجية والتجارة المجري، تباحث الجانبان في التعاون المثمر بين مصر والمجر وروسيا في صفقة تصنيع وتوريد 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب التي تعد الصفقة الأكبر والأضخم في تاريخ سكك حديد مصر وفي تاريخ التعاون المصري الروسي المجري والموقعة بين هيئة السكك الحديدية المصرية وشركة ترانسماش الروسية، الممثل للتحالف الروسى المجرى، بقيمة مليار و16 مليوناً و50 ألف يورو والتي يمولها بنك اكزيم المجري.
أفاد وزير الخارجية والتجارة المجري ان هناك رغبة في تدعيم التعاون في كافة هذه المجالات مع الجانب المصري مثل إعادة تأهيل جرارات السكة الحديد ونقل جزء من خط انتاج المصنع الخاص بتصنيع عربات السكك الحديدية إلى مصر وتدريب المهندسين المصريين ونقل الخبرات مضيفاً أن أن المجر تخصص سنويا 100 منحة سنويا للطلاب المصريين منها 20منحة للماجيستير من الممكن ان يخصص جزء من هذه المنحة في تدريب مهندسي السكة الحديد وان الجانب المجري على استعداد لزيادة عدد هذه المنح لتدريب عدد أكبر من مهندسي السكة الحديد وكذلك الاستعداد للتعاون في باقي المجالات مثل مترو الانفاق والنقل النهري والموانىء الجافة والمناطق اللوجيستسة لافتاً إلى ان بنك اكزيم المجري على استعداد تام للمشاركة في التعاون التمويلي لهذه المشروعات التي تحقق التعاون المثمر بين الجانبين.

كما عقدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة جلسة مباحثات موسعة مع بيتر سيجارتو وزير الخارجية والتجارة المجري حيث استعرض اللقاء سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين إلى جانب عدد من الملفات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك، 
اتفقت مصر والمجر، على تعزيز الشراكة الاقتصادية بين البلدين وتنمية التعاون التجاري والصناعي المشترك الامر الذي يسهم في تحقيق آمال وطموحات حكومتي البلدين في احداث طفرة نوعية في معدلات التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة بين القطاع الخاص بكل من مصر والمجر خلال المرحلة المقبلة
تناولت المباحثات امكانية انشاء منطقة صناعية مجرية في السوق المصري وذلك في اطار الجهود الحثيثة لحكومتى البلدين لتعزيز التعاون الصناعي المشترك، مشيرةً الى ان المنطقة  ستضم عدد من القطاعات ذات القيمة المضافة العالية والتي تتميز بها دولة المجر 
اشارت الوزيرة إلى أهمية تعزيز معدلات التبادل التجارى بين مصروالمجر كى ترقى لمستوى العلاقات السياسية المتميزة التى تربط البلدين ،لافتةً إلى أن حجم التبادل التجارى بين البلدين بلغ العام الماضى 354 مليون دولار مقابل 266 مليون دولار خلال عام 2018، كما بلغت الصادرات المصرية للسوق المجري 171 مليون دولار خلال العام الماضي بالمقارنة بنحو 140 مليون دولار خلال عام 2018 بنسبة زيادة بلغت 22%، حيث تتمثل أهم بنود التبادل التجارى بين البلدين فى المعدات والأجهزة الكهربائية، الخضروات والبذور، السيراميك ومنتجاته، البلاستيك ومنتجاته، الأسمدة.
أوضحت جامع أن حجم الإستثمارات المجرية بالسوق المصرى يبلغ نحو 41.5 مليون دولار في عدد 60 مشروعاً مشيرةً إلى أن أهم مجالات التعاون  الإستثمارى بين البلدين تتضمن قطاعات الصناعة والسياحة والخدمات والزراعة والانشاءات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
قال سيجارتو ان بنك الاستيراد والتصدير المجري خصص 100 مليون يورو لدعم انشاء مشروعات مصرية مجرية في كافة المجالات الصناعية بالسوق الصري ، مشيراً الى التزام الجانب المجري بتنفيذ التعاقد الخاص بتوريد 1300 عربة سكك حديدية للجانب المصري وذلك وفق الجدول الزمنى المتفق عليه بين البلدين. 

- فى 6/10/2020 استقبل م. محمد أحمد مرسى، وزير الدولة للإنتاج الحربى  أندراش أيمر كوفاكش سفير دولة المجر لدى مصر، لتفعيل سبل تعزيز التعاون المشترك مع الشركات المجرية فى عدد من المجالات المختلفة، وذلك بمقر ديوان عام وزارة الإنتاج الحربى.
بحثا الجانبان التعاون فى عدة مجالات أهمها التعاون فى مجال أنظمة الطاقة الشمسية وكذلك إنتاج المستلزمات والمعدات الطبية  كما تم بحث التعاون في مجال التصنيع المشترك للمعدات الإلكترونية والكهربية وكاميرات المراقبة ولمبات الإضاءة والليد، وأن هذا اللقاء يأتى تأكيداً على قوة ومتانة العلاقات المصرية المجرية والتى شهدت تطورا كبيرا فى السنوات الأخيرة.   

- فى 19/1/2021 قام وفد هيئة سكك حديد مصر بزيارة للمجر، زار الوفد مصنع "دوناكاسي" وذلك في إطار بدء إنتاج أولى عربات سكك الحديد بالمجر ضمن صفقة تصنيع وتوريد ١٣٠٠ عربة جديدة بواسطة التحالف المجري الروسي لصالح مصر. 
 ألتقى الوفد بمدير المصنع والمسئولون المجريون والروس بالشركة، وقاموا باصطحاب الوفد المصري في جولة تفقدية تضمنت خط الإنتاج الخاص بالعربات التي يجري تصنيعها لمصر حالياً من الدرجة الثالثة ذات التهوية الديناميكية تمهيداً لبدء شحنها، حيث أنه من المقرر انتاج ٥١% من إجمالي الصفقة بالمجر.

- فى11/2/2021 شارك السفير أشرف الموافي سفير مصر لدى المجر، في الحفل الذي أقامته شركة "ترانسماش هولدنج" بمناسبة شحن الدفعة الأولى من عربات القطارات التي يجرى تصنيعها في المجر لصالح مصر وذلك في إطار تصنيع وتوريد ١٣٠٠ عربة قطار لصالح هيئة سكك حديد مصر بواسطة التحالف المجري الروسي.
وأكد السفير أشرف الموافي في كلمته على أن هذا الاحتفال بباكورة إنتاج المصنع يعكس حجم الجهد الذي بذل خلال الفترة الماضية، مشيراً إلى الأهمية التي توليها مصر لهذه الصفقة لكونها الأكبر في تاريخ التعاون الاقتصادي بين مصر والمجر وأكبر مشروع في المجر في هذا القطاع، بالإضافة إلى أنه يتعلق بمرفق حيوي للمواطن المصري. كما أوضح أن بدء توريد العربات المصنعة ودخولها على خط الخدمة يمثل استمراراً للتعاون الممتد منذ سنوات طويلة بين مصر والمجر في مجال القطارات. 

- فى 24/2/2021 التقى الفريق كامل الوزير - وزير النقل مع بيتر سيارتو وزير الخارجية والتجارة المجري بحضور كلا من رئيس هيئة السكك الحديدية ورئيس شركة ترانسماش هولدنج المجرية وذلك على هامش استقبال الدفعة الأولى من العربات الجديدة الموردة من المجر ضمن صفقة تصنيع وتوريد 1300 عربة سكة حديد جديدة والتي تم توقيعها بين هيئة السكك الحديدية وشركة ترانسماش الروسية الممثل للتحالف الروسي المجري بقيمة مليار و16 مليونا و50 ألف يورو ، والتي وصل منها حتى الآن 260 عربة.
 

الاتفاقيات والمعاهدات:

- فى 1997 اتفاقية بين البنك الأهلي المصري والبنك المجري للاستيراد والتصدير والتي يتم من خلالها انشاء خط ائتمان بقيمة عشرة ملايين دولار لتمويل الصادرات البحرية إلى مصر. كما تم الاتفاق على إنشاء لجنة منبثقة عن اللجنة المشتركة المصرية المجرية للتعاون الاقتصادى والعلمى والفنى تعنى ببحث فرص ومشروعات التعاون فى مجال البيئة، وذلك للنهوض بالتعاون الثنائى فى هذا القطاع الحيوى.

- فى 1999 الاتفاق بين الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء والاتحاد المجري لمقاولي البناء على تبادل المعلومات وزيارات مشروعات التشييد المشتركة. وفى نفس العام تم اتفاق بهدف تبادل المعلومات في مجال ضمان ائتمان الصادرات وذلك لتيسير التبادل التجاري بين البلدين.


-
وقعت مصر و المجر بالأحرف الأولي اتفاقا للتعاون الاقتصادي بين البلدين‏،‏ ويأتي هذا الاتفاق متوافقا مع التزامات انضمام جمهورية المجر للاتحاد الأوروبي في مايو‏2004‏ والتزامات الطرفين المصري و المجر ي بموجب اتفاق المشاركة المصرية الأورومتوسطية الموقع بلوكسمبورج في يونيو ‏2001. 


- فى 11/11/2008 اتفاقية تأسيس مجلس الأعمال المصري المجري، ويستهدف المجلس التعاون في قطاعات تكنولوجيا المعلومات والسكك الحديدية وتنقية المياه ووحدات إنتاج مياه الشرب والأسمدة العضوية والزراعة ومعدات تزويد المنازل بالطاقة.

- فى 15/4/2015 قام وزير الخارجية سامح شكرى بزيارة للمجر، استقبله وزير الاقتصاد الوطني المسئول عن السياحة بالمجر، وقع الجانبان على اتفاقية للتعاون السياحي بين البلدين يتم بموجبها تسيير خط طيران بين المجر ومدينة الغردقة.  

- فى 10/6/2016 شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، وفيكتور أوربان، رئيس وزراء المجر، توقيع 5 مذكرات تفاهم وخطابات نوايا بين مصر والمجر.    

1. مذكرة تفاهم بين حكومتى مصر والمجر فى التعاون الاقتصادى.
2. خطاب نوايا مع الجانب المجرى يشمل إطار التعاون مع اكسيم بنك المجرى لتمويل شراء 700 عربة قطار، وقالت د. سحر نصر وزيرة الاستثمار بأنه فى إطار مذكرة التفاهم الموقعة مع الجانب المجرى للتعاون الاقتصادى والدولى سيتم التعاون فى عدد المجالات أبرزها الصرف الصحى والصوب الزراعية ومحطات معالجة المياه. وأشارت إلى أن الجانب المجرى سيتولى تمويل وتوريد عدد 700 عربة قطار، لصالح هيئة سكك حديد مصر ويبلغ إجمالى الاتفاق مليار يورو، تنقسم إلى 900 مليون يورو، لتمويل شراء عربات القطار، بالإضافة إلى منحة تقدر بـ100 مليون يورو، يتم من خلالها توفير 80 عربة قطار "هدية"، و300 فرصة تدريب، بالإضافة إلى برامج دعم فنى، مشيرة إلى أن سعر الفائدة 1.26 % ويتم سداد التمويل على 12 سنة وفترة سماح 5 سنوات، موضحة أن هذا الاتفاق في إطار سعى الحكومة المصرية إلى تحديث أسطول هيئة السكك الحديدية، كما سيؤدى هذا المشروع إلى تعظيم دور التصنيع المحلى واستخدام المنتجات المصرية المطابقة لمواصفات المشروع.   
3. مذكرة تفاهم فى المجال العسكرى.   
4. اتفاق للتعاون بين اتحاد الإذاعة والتليفزيون وصندوق الخدمة الإعلامية وإدارة الأصول المجرى.
5. اتفاق الخطوط الجوية المنتظمة بين سلطة الطيران المدنى المصرى والمجر، وذلك لتحديد أفاق تعاون مستقبلى بين البلدين.

- فى 25/9/2018 شهد د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية مراسم توقيع عقد توريد وتصنيع 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب في صفقة هي الأضخم في تاريخ السكك الحديدية، وذلك بين هيئة سكك حديد مصر والتحالف الروسي المجري الممثل في شركة ترانسماش هولدينج.  وقع عن الجانب الاول م. أشرف رسلان رئيس هيئة سكك حديد مصر، وعن الجانب الثاني سيرجيو كوربانوف نائب رئيس الشركة، وذلك بحضور د. محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، د. هشام عرفات وزير النقل، وسفيري روسيا والمجر لدي القاهرة. 
 

 العلاقات السياحية:

- قام وزير الخارجية سامح شكرى اثناء زيارته للمجر فى 15 ابريل 2105 بلقاء وزير الاقتصاد الوطني المسئول عن السياحة بالمجر، وقع الجانبان على اتفاقية للتعاون السياحي بين البلدين يتم بموجبها تسيير خط طيران بين المجر ومدينة الغردقة.  

- تولى المجر اهتماماً كبيراً بالمعالم السياحية والاثرية المصرية التى تبهر العالم كله، حيث وصل عدد السائحين المجريين إلى مصر اكثر من 65 ألف سائح سنوياً سنويا بإجمالي عدد ليال سياحية يصل الى أكثر من 6 آلاف ليلة سياحية، ولعل حرص الرئيس المجرى يانوش أدير على زيارة مدينة الاقصر فى جولة سياحية على هامش زيارته الرسمية للقاهرة فى اواخر نوفمبر واوائل ديسمبر 2019 خير دليل على ولع المجريون بالاثار المصرية حيث زار الرئيس المجرى والوفد المرافق له مدينة الأقصر شملت الجولة زيارة عدد من المعابد والمقابر الفرعونية في البرين الشرقي والغربي للأقصر أبرزها معبد الكرنك ومعبد الملكة حتشبسوت ووادي الملوك ووادي الملكات وتمثالي ممنون الشهيرين، حيث عبر الرئيس المجري، خلال جولته السياحية، عن إعجابه الشديد بالحضارة المصرية القديمة.
كما حرصت كلا من زوجته وابنته على القيام بجولة سياحية في شارع السوق السياحي بمدينة الأقصر، وشراء بعض الهدايا التذكارية والعاديات السياحية التي تذكرهم بزيارة المدينة الفرعونية الساحرة.

كما زار الرئيس المجري يانوش أدير، والوفد المرافق له دير القديس الأنبا باخوميوس (الشايب)، حيث كان في استقباله أسقف ورئيس الدير نيافة الأنبا سلوانس، وأعضاء مجمع رهبان الدير. تجول الرئيس المجري في كنائس الدير ومعالمه. ورافقته خلال الزيارة قرينته وابنته والسفير بيتر كيفيك سفير المجر بالقاهرة، والأنبا إرميا الأسقف العام ورئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي.
كما حرص الرئيس المجرى وعائلته قبل مغادرة مصر على زيارة منطقة الاهرامات. 

- فى 3/11/2020 استقبل د. خالد العناني، أندراش أيمر كوفاكش سفير المجر الجديد في القاهرة، والذي حرص على لقاء الوزير والتعرف عليه ضمن أولى لقاءاته الرسمية بعد استلامه مهام منصبه كسفير لبلاده بالقاهرة. قدم العنانى له خالص التهنئة على توليه منصبه الجديد، متمنيا له التوفيق والنجاح في عمله وأن تشهد الفترة المقبلة مزيدا من التعاون بين البلدين في مجال السياحة والآثار.
ناقشا الطرفان سبل التعاون في العمل الأثري وزيادة الحركة السياحية الوافدة لمصر من المجر. 


 التعاون الطبى: 

- فى مجال إنتاج الأمصال بدأت مصر والمجر مشروع مشترك متكامل لإنتاج مصل ضد أنفلونزا الطيور والخنازير، وقد بدأت الأبحاث الخاصة به منذ عام 2009 وبلغ مراحل متقدمة، كما يوجد تعاون مشترك لانتاج السرنجات الآمنة.

- تهتم المجر بالدخول في مشروع إقامة مدينة طبية في مصر، نظرا لتمتعها بخبرة كبيرة في مجال بناء وإدارة المستشفيات.

- هناك عدد محدود، لدارسين مصـريين قادمين للحصول على شهادات جامعية بسبب افتتاح أقسام تدريس بالجامعات المجـرية باللغة الإنجليزية، فضلاً عن وجود جامعات وأفرع جامعات دولية بالمجــر توفر مستوى دراسي متقدم بمصروفات تنافسية مع نظرائها في دول غرب أوروبا. 

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى