06 مارس 2021 01:08 ص

العلاقات السياسية

الأحد، 29 ديسمبر 2019 11:37 ص

أقيمت العلاقات الدبلوماسية بين مصر والاتحاد السوفيتي في 26 أغسطس 1943. وشهدت العلاقات بين البلدين تغيرات جدية،حيث تغيرت أولوياتها على الصعيدين الخارجي والداخلي. وتم تنفيذ الخطوة الأولى للتعاون المصري الروسي في أغسطس عام 1948 حين وقعت أول اتفاقية اقتصادية حول مقايضة القطن المصري بحبوب وأخشاب من الاتحاد السوفيتي، وشهدت العلاقة تطورات متلاحقة كان أبرزها بعد ثورة يوليو عام 1952 حين قدم الاتحاد السوفيتي لمصر المساعدة في تحديث قواتها المسلحة وتشييد السد العالي. 

بلغت العلاقات الثنائية ذروتها في فترة الخمسينات و الستينات من القرن العشرين حين ساعد الخبراء السوفييت مصر في إنشاء المؤسسات الإنتاجية، وبينها السد العالي في أسوان ومصنع الحديد والصلب في حلوان ومجمع الألومنيوم بنجع حمادي ومد الخطوط الكهربائية أسوان – الإسكندرية. 

تم إنجاز 97 مشروعاً صناعياً بمساهمة الاتحاد السوفيتي. وكانت مصر في طليعة الدول التي أقامت العلاقات الدبلوماسية مع روسيا الاتحادية بعد انهيار الاتحاد السوفيتي ‏عام 1991.‏ وتطورت العلاقات السياسية بين الدولتين على المستويين الحكومي والبرلماني.

أبدت روسيا موقفاً مؤيداً لثورة 30 يونيو وما تلاها من تطورات بما فى ذلك كافة محطات خارطة الطريق، ومن هذا المنطلق فإن روسيا أيدت عودة مصر بقوة إلى الساحة الإقليمية والدولية، ودعمت مشاركتها فى كافة المبادرات الإقليمية، وقاومت أى محاولة لتهميش الدور المصري، وهو ما برز جلياً فى الأزمة السورية وأزمة غزة والذى وصل للمطالبة بضم مصر للرباعية الدولية لتفعيل دور مصر.

شهدت العلاقات السياسية بين البلدين طفرة عقب ثورة الثلاثين من يونيو تمثلت فى زيارة وزيرى الخارجية والدفاع الروسيين إلى مصر يوم 14 نوفمبر 2013، وزيارة وزيرى الخارجية والدفاع المصريين إلى روسيا يومى 12 و13 فبراير 2014، حيث تم عقد المباحثات السياسية بصيغة «2+2»، بما يجعل مصر هى الدولة العربية الوحيدة التى تبنت موسكو معها هذه الصيغة التى تتبناها روسيا مع خمس دول أخرى هى الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة واليابان.

عززت زيارات الرئيس عبد الفتاح السيسى لروسيا  ونظيره الروسي فلاديمير بوتين لمصر من العلاقة الإستراتيجية بين البلدين، حيث عكست حرص البلدين على تبادل الدعم السياسى على المستوى الإقليمى والدولى فى ظل ما يواجهه الطرفان من تحديات خارجية وداخلية تستهدف النيل من الاستقرار السياسى وتهديد الأمن القومى لكليهما وتشاركهما فى رؤية موحدة فى مواجهة الإرهاب، وتحقيق مصلحة مشتركة فى دعم النمو الاقتصادى فى البلدين والفرص الاقتصادية التكاملية. 

- أجرى وزير الخارجية سامح شكري، فى 24 ديسمبر 2019، اتصالاً هاتفياً مع نظيره الروسي "سيرجي لافروف"، وذلك في إطار التشاور المستمر بشأن القضايا التي تهم البلدين وتطورات الأوضاع الإقليمية. تبادل وزيريّ الخارجية الرؤى حول آخر مُستجدات قضايا المنطقة، وفي مُقدمتها الشأن الليبي، لا سيما في ظل توقيع مُذكرتيّ التفاهم بين الحكومة التركية و"فايز السراج" مؤخراً. وأوضح حافظ أن الاتصال تضمن التأكيد كذلك على أهمية العمل نحو تفادي أي تفاقم للوضع هناك، والدفع قدماً بجهود التوصل إلى تسوية شاملة للأزمة الليبية، بما في ذلك مسار برلين السياسي، وبما يُسهم في استعادة الأمن والاستقرار في ليبيا.  

- أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي فى 27 ديسمبر 2019 اتصالاً هاتفياً مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين. أكد السيد الرئيس خلالها تطلع مصر لتعميق العلاقات المصرية الروسية في كافة المجالات، مشيداً سيادته بالمشروعات التنموية الهامة التى يتعاون البلدان فى تنفيذها فى مصر ، ومن بينها مشروع إنشاء محطة الضبعة للطاقة النووية، ومشروع المنطقة الصناعية الروسية بمحور قناة السويس.

أكد الرئيس بوتين الأهمية التى توليها موسكو لتطوير العلاقات الثنائية مع مصر فى الفترة القادمة، وفي إطار اتفاق الشراكة والتعاون الإستراتيجي بين البلدين. استعراض الاتصال تطورات الأوضاع في ليبيا، حيث تم التوافق في هذا الإطار على أهمية تكثيف الجهود المشتركة بين البلدين بهدف تسوية الأزمة الليبية، ومكافحة المليشيات المسلحة والتنظيمات الإرهابية، ووضع حد للتدخلات الخارجية غير المشروعة في الشأن الليبي. كما شهد الاتصال تبادل التهاني بين الرئيسين بمناسبة اقتراب العام الميلادي الجديد.

- فى 13/4/2020 تلقى سامح شكري وزير الخارجية اتصالاً هاتفياً من "سيرجي لافروف" وزير خارجية روسيا، حيث تناول الاتصال العلاقات الثنائية والتشاور حول القضايا الإقليمية التي تهم القاهرة وموسكو، فضلاً عن سبل التعامل مع جائحة فيروس كورونا المُستجد.
تم التأكيد خلال الاتصال على عمق واستراتيجية العلاقات بين البلدين الصديقين على كافة الأصعدة، حيث شدد الوزيران على ضرورة مواصلة الجهود نحو الارتقاء بمجمل علاقات التعاون الثنائي، ومواصلة التشاور والتنسيق الوثيق حول كافة القضايا المشتركة.
تناول الاتصال سُبل مواجهة جائحة فيروس كورونا، والإجراءات المتخذة للوقاية من الفيروس ومنع انتشاره، بالإضافة إلى كيفية التعامل مع التداعيات المختلفة للأزمة.
ناقشا الوزيران أيضاً آخر مستجدات الأوضاع الإقليمية، ولاسيما تطورات القضية الفلسطينية والأوضاع في سوريا وليبيا، فضلاً عن آخر تطورات موضوع سد النهضة. 

- فى 1/7/2020 تسلم الرئيس عبد الفتاح السيسي بقصر الاتحادية أوراق اعتماد سفير جديد لروسيا الاتحادية بمصر. 

- فى 14/9/2020
أجرى سامح شكري وزير الخارجية، اتصالاً هاتفياً مع "سيرجي لافروف" وزير خارجية روسيا، شهد الاتصال تشاوراً بين الجانبين حول عدد من القضايا الإقليمية التي تهم البلديّن، فضلاً عن مواصلة تعزيز مجالات التعاون الثنائي بين القاهرة وموسكو.
تبادلا الوزيران الرؤى حول التطورات المتسارعة التي تشهدها المنطقة، وعلى رأسها الأوضاع في ليبيا، أكد شكري على أهمية تجميد الوضع الميداني، والتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار شامل ورسمي، وكذلك ضرورة تفكيك الميليشيات وخروج جميع القوات الأجنبية من الأراضي الليبية، فضلاً عن الانتقال إلى مفاوضات نشطة بغية التوصل إلى الحل السياسي المنشود. وناقش الوزيران أيضاً مستجدات الملف السوري، وضرورة الاستمرار في الدفع قدماً بالمسار السياسي بهدف الوصول إلى تسوية شاملة للأزمة استنادًا إلى المرجعيات الأممية ذات الصلة، وبما يحافظ على وحدة واستقلال وسيادة الأراضي السورية ويضمن أمن وسلامة الشعب السوري وتماسك الدولة بمؤسساتها الوطنية. واتصالا بالقضية الفلسطينية، أكد الوزير شكري على أهمية تعزيز مناخ الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة، مع ضرورة الحفاظ على الحقوق الفلسطينية المشروعة ومبدأ حل الدولتيّن في إطار مقررات الشرعية الدولية.
شددا الوزيران على أهمية الحفاظ على الزخم الذي شهدته كافة أوجه العلاقات الثنائية بين الدولتيّن خلال المرحلة الماضية، فضلاً عن أهمية مواصلة تكثيف التشاور السياسي والتنسيق المستمر بين القاهرة وموسكو. 

- ‏فى 27/10/2020 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لروسيا، اجرى شكرى مباحثات مع المسئولين الروس حول العلاقات الثنائية بين البلديّن والتنسيق حول أهم القضايا الإقليمية التي تهم الدولتيّن، ولا سيما جهود السلام في الشرق الأوسط والأوضاع في ليبيا وفي سوريا، فضلاً عن الموقف ‏على الساحة اليمنية، وكذا في لبنان الشقيق، والتي تدعو مصر للتنسيق مع الأطراف المؤثرة على الساحة الإقليمية سعياً لتحقيق الاستقرار في المنطقة والخروج من حالة التأزم الممتدة منذ فترة.
‏ اُجري شكرى عدداً من اللقاءات مع وزير الصناعة والتجارة "دينيس مانتوروف"، و"نيكولاي باتروشيف" سكرتير عام مجلس الأمن القومي الروسي ومستشار الرئيس "فلاديمير بوتين" للأمن القومي. 
كما التقي برئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الروسي الدوما "ليونيد سلوتسكي"، واستقبل عدداً من مسؤولي وزارة الخارجية الروسية على رأسهم السفير "ميخائيل‏ بوجدانوف" نائب وزير الخارجية ومبعوث الرئيس الروسي لمنطقة الشرق الأوسط، أجرى شكري، اتصالاً هاتفيا مع سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسى، الموجود فى العزل الطوعي بعد مخالطته لمصابين بالكورونا، حيث اطمأن على صحته.
تبادلا وجهات النظر حول الوضع على الساحة الإقليمية ولا سيما اتصالاً بعملية السلام في الشرق الاوسط وبالتطورات الأخيرة لمساعي التوصل إلى حل للأزمة والصراع في ليبيا. 

- فى 25/12/2020 تلقى سامح شكري وزير الخارجية، اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف"، حيث تناول الاتصال سُبل دفع العلاقات الثنائية بين الدولتيّن، وكذا التباحُث حول عدد من القضايا والملفات الإقليمية ذات الاهتمام المُتبادل للبلديّن. أكدا الوزيران على العلاقات التي تجمع الدولتيّن، وأهمية مواصلة العمل على تطويرها على صعيد مجالات التعاون الثنائي المختلفة، لا سيما على المستوى الاقتصادي والتجاري بين البلديّن. وأوضح المُتحدث الرسمي أن الاتصال شهد نقاشاً حول عدد من موضوعات التعاون الثنائي وسُبل دفعها قدماً، مع التأكيد على أهمية مواصلة التنسيق لما يحقق مصالح الجانبيّن.  
تبادلا الوزيران الرؤى بخصوص التطورات المتسارعة التي تشهدها المنطقة، حيث تم التباحُث حول مُجمَل الملفات الإقليمية؛ واختتم السفير حافظ تصريحاته بالإشارة إلى أن "شكري" و"لافروف" أكدا على استمرار التنسيق خلال المرحلة المقبلة في إطار متابعة العلاقات الثنائية وتدعيمها، فضلاً عن مواصلة التشاور السياسي حول الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المُشترك. 

زيارات الرؤساء

- فى 13/2/2014 زار المشير عبد الفتاح السيسى نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع والإنتاج الحربي والقائد العام للقوات المسلحة حينذاك روسيا حيث استقبله فلاديمير بوتين رئيس روسيا.

- فى 12/8/2014 قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة لروسيا، استقبله خلالها نظيره الروسي فلاديمير بوتين ، بحثا الجانبان قضية مكافحة الارهاب حيث توافقت الرؤى حول أهمية تضافر الجهود وتكثيف التعاون في كافة المجالات ذات الصلة بمكافحة الإرهاب، واتفق الجانبان حول أهمية قيام المجتمع الدولي بجهد جماعي لدحر الإرهاب والقضاء عليه وبحثا أطر تنمية العلاقات بين الجانبين في كافة المجالات.

- فى 9/2/2015 قام الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" بزيارة لمصر استمرت يومين، أستقبله خلالها نظيره المصري الرئيس عبد الفتاح السيسي، عقدا الرئيسان العديد من الاتفاقيات في مختلف المجالات كما ناقشا العديد من الأمور الخاصة بالأوضاع في المنطقة العربية و خاصة الأعمال الإرهابية التي تشهدها الساحة العربية والعالمية. بحثا الجانبان كافة المجالات الاقتصادية والسياسية، وتطرقت المحادثات الي مستقبل عملية السلام في الشرق الأوسط. وجه السيسى الدعوة للجانب الروسي لزيادة حجم استثماراته في عدد من المجالات الحيوية، ومن بينها مشروع المركز اللوجيستي للحبوب والغلال بدمياط، وكذا في قطاعات الطاقة والنفط والغاز وفي المجال الزراعي، مشيرا الي تحديد موقع المنطقة الصناعية الروسية في منطقة عتاقة بخليج السويس. 

- فى 8/5/2015 قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة لروسيا تلبية لدعوة نظيره الروسي فلاديمير بوتين للمشاركة في احتفالات موسكو بمناسبة الذكرى السبعين لاحتفالات أعياد النصر فى التاسع من مايو 1945 فى الحرب العالمية الثانية. عقدا الرئيسان لقاءً ثنائياً فى إطار متابعة النتائج التي تمخضت عنها الزيارة الناجحة التي قام بها الرئيس "بوتين" للقاهرة في فبراير 2015، فضلاً عن حرص الجانبين على تعزيز علاقات التعاون التى تجمع بين البلدين الصديقين في كافة المجالات.

- فى 25/8/2015 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة لروسيا، استقبله الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" ناقش الجانبان العديد من الأمور الخاصة بالأوضاع في المنطقة العربية بخاصة الأعمال الإرهابية التي تشهدها الساحة العربية والعالمية كما بحثا كافة المجالات الاقتصادية والسياسية.


- فى 11/12/2017 قام فلاديمير بوتين رئيس روسيا بزيارة لمصر، استقبله خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي. بحثا الجانبان سبل دفع أطر التعاون الثنائي في المجالات المختلفة خاصة السياسية والتجارية والاقتصادية وفى مجال الطاقة فضلاً عن التشاور بشأن عدد من القضايا والملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى (آلية 2+2) التي تجمع وزيري الدفاع والخارجية لكل من موسكو والقاهرة، تجمع تلك الآلية روسيا بست دول فقط في العالم ومصر هي الدولة العربية والإفريقية الوحيدة من بين تلك الدول.

- فى 15/10/2018 زار الرئيس عبد الفتاح السيسي روسيا حيث استقبله نظيره الروسي فلاديمير بوتين ، يحثا الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين مصر وروسيا على كافة الأصعدة، فضلاً عن مواصلة التشاور والتنسيق المكثف حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وذلك في إطار الشراكة الاستراتيجية بين البلدين والحرص على تعزيزها ودفعها للأمام. كما التقى السيسي مع رئيس الوزراء الروسي دميتري ميدفيديف وكبار المسئولين الروس، للتباحث حول تدعيم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين؛ بما يلبي طموحات الشعبين الصديقين. والتقى الرئيس ايضاً مع تيجران ساركسيان رئيس المفوضية الاقتصادية للإتحاد الأوراسي و الذي يضم في عضويته دول روسيا، وكازاخستان، وقيرجستان، وأرمينيا، وبيلاروسيا.

- فى 22/10/2019 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي - الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي - بزيارة لروسيا ترأس خلالها مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين أعمال القمة الروسية الأفريقية الأولى، بحثا الرئيسان عددًا من الموضوعات المتعلقة بالعلاقات الثنائية ومنها الجهود المشتركة لاستئناف الرحلات الجوية الروسية إلى مصر، والمشاورات الفنية الجارية بين الجانبين حالياً فى هذا الإطار، ومشروع محطة الضبعة النووية والتعاون فى مجال تطوير منظومة النقل والسكك الحديدية ، بالإضافة إلى آلية التعاون المشترك فى مجال الأمن ومكافحة الإرهاب على مستوى الأجهزة المعنية. كما عقد الرئيسان مؤتمرًا صحفيًا في ختام القمة، أكد فيه السيسي أن الجانبين الأفريقي والروسي سيستمران في التنسيق لمتابعة تنفيذ مخرجات هذه القمة بما يحقق آمال وطموحات الشعوب الأفريقية وشعب روسيا.

- فى 7/6/2020 رحبت روسيا بمبادرة السيسي حول ليبيا، التي أعلنها السيسي أثناء مؤتمر صحفي عقده في القاهرة مع قائد "الجيش الوطني الليبي" خليفة حفتر ورئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح. واصفة إياها بـ "أساس جيد" لإطلاق العملية السياسية في ليبيا، حسب ما ذكر نائب وزير الخارجية ومبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ودول شمال إفريقيا، ميخائيل بوغدانوف. 


زيارات الوفود المتبادلة

 19/5/2009: زار وزير الخارجية المصرى موسكو وذلك فى إطار المشاورات السياسية الدورية بين الجانبين المصرى والروسى .

 29/6/2010: زار وزير الخارجية الروسى مصر،  حيث استقبله وزير الخارجية المصرى. بحثا الوزيران القضايا ذات الاهتمام المشترك وسبل دعم التعاون المشترك بين البلدين .

 16/9/2013: زار وزير الخارجية نبيل فهمي روسيا، التقى خلال زيارته مع نظيره الروسى سيرجي لافروف، كما عقد جلسة مباحثات مع كولاي باترشيف سكرتير عام مجلس الأمن القومي الروسي‏.‏ بحثا الجانبان التطورات التي تشهدها مصر، فضلا عن عدد من الموضوعات الإقليمية محل الاهتمام المشترك، ومن بينها القضية الفلسطينية وعملية السلام في الشرق الأوسط والوضع في سوريا لما له من انعكاسات إقليمية، مشيرا إلي أن اللقاء تناول موضوع إخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط، والتي تعد خطوة مهمة في إطار التعامل مع الأسلحة الكيماوية السورية حيث يجب كذلك أن تكون هذه خطوة تجاه إخلاء منطقة الشرق الأوسط بالكامل من هذه الأسلحة .

 15/11/2013: استقبل وفد روسى رفيع المستوى يضم كل من سيرجي لافروف وزير خارجية روسيا، والجنرال سيرجي شويجو وزير دفاع روسيا، وميخائيل بوجدانوف نائب وزير خارجية روسيا المبعوث الخاص للرئيس الروسي حول الشرق الأوسط وسيرجى فيرشينين المبعوث الخاص لوزير خارجية روسيا للتسوية في الشرق الأوسط بزيارة لمصر حيث استقبله الرئيس عدلي منصور. بحثا الجانبان سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك .

- فى 18/4/2014 قام المبعوث الخاص لروسيا بزيارة لمصر، حيث استقبله نبيل فهمى وزير الخارجية. بحثا الجانبان العلاقات الثنائية وعددًا من الملفات الإقليمية والدولية التى تهم البلدين. وتناول اللقاء تطورات الأزمة السورية فى ظل عدم نجاح مؤتمر جنيف 200 وخطورة عدم وجود مسار سياسي لحل الأزمة فى الوقت الراهن، فضلاً عن سبل التعامل مع الكارثة الإنسانية داخل سوريا. كما ناقش الاجتماع تطورات القضية الفلسطينية وما وصلت إليه المباحثات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وأهمية الالتزام بثوابت عملية السلام ومرجعياتها فى أية تسوية قادمة. كما بحثا تطورات الأوضاع السياسية والأمنية فى ليبيا وأهمية دعم السلطات الليبية وتمكينها من فرض الأمن والنظام العام وتحقيق الاستقرار وضبط الحدود، ونوه فهمي عن اعتزام مصر استضافة اجتماع حول ليبيا بحضور دول الجوار. كما تناول اللقاء عددًا من القضايا المرتبطة بالوضع فى بالقارة الإفريقية .

- فى 18/5/2014 قام الوفد الشعبي الروسي بزيارة لمصر برفقة مجموعة ممن شاركوا في بناء السد العالي وذلك في ذكرى الإحتفال بمرور 50عاما على تغيير مجرى نهر النيل. والتقى رئيس الهيئة العامة للاستعلامات السفير صلاح عبد الصادق بالوفد الروسى ومجموعة من أساتذة الجامعات والإعلاميين المصريين. هدفت الزيارة إلى تقديم الدعم للجانب المصري، كما عكست رغبة الجانب الروسي في تقديم العون للجانب المصري فيما يتعلق بقضايا المياه والطاقة، على غرار ما تم في إطار تنفيذ إطلاق القمر الصناعي "إيجي سات"، حيث تم اختيار الهيئة العامة للاستعلامات كمنبر لإطلاق رسالة تدعو الحكومة المصرية للتعاون وإنشاء لجنة مشتركة من خبراء مصر وروسيا في مجالات المياه والطاقة .

- فى 11/10/2014 زار مبعوث الرئيس الروسي للشرق الاوسط ميخائيل بوجدانوف مصر حيث استقبله وزير الخارجية سامح، بحثا الجانبان العلاقات الثنائية بين مصر وروسيا الاتحادية وسبل تطويرها في مختلف المجالات بما يحقق مصالح البلدين خاصة في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والزراعية. استعرض شكرى خلال اللقاء الجهود التي تبذلها مصر لاستئناف المفاوضات غير المباشرة والعمل على تثبيت التهدئة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بالإضافة إلى جهود إعادة إعمار غزة والأهمية الكبيرة لعقد مؤتمر القاهرة غداً في هذا الشأن .

- فى 16/12/2014 زار نائب رئيس وزراء روسيا والوفد المرافق له مصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، كما استقبل م. ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء نائب رئيس الوزراء الروسي شدد محلب على أهمية الزيارة في تعزيز التعاون الاستراتيجي بين مصر وروسيا، وأوضح أن الحكومة في الوقت الراهن تولي رعاية كبيرة بتعزيز التعاون مع الجانب الروسي، وأنها في هذا الصدد أنشأت "وحدة روسيا" بمجلس الوزراء لمتابعة علاقات التعاون الثنائي في مختلف المجالات، مشيرا إلى أنه يرأس تلك الوحدة شخصيًا. صرح نائب رئيس الوزراء الروسي أن النمو الملحوظ للتبادل التجاري بين مصر وروسيا وزيادة معدلات التدفق السياحي إلى مصر في الآونة الأخيرة يؤكدان أن مستقبل العلاقات سيكون أكثر ازدهاراً وتقدماً، كما رحب نائب رئيس الوزراء الروسي بالتعاون في إعادة تأهيل مصانع الحديد والصلب المصرية، وأوضح أن هناك العديد من المجالات للتعاون بين الدولتين كإقامة محطات توليد الكهرباء ومشروعات الطاقة الشمسية، مؤكدا على أن الشركات الروسية لديها خبرة كبيرة في هذا المجال، بالاضافة الى تصنيع السيارات، والتعاون الزراعي من خلال اقامة مناطق لوجيستية والبنية التحتية .

- فى 26/2/2015 زار وزير الخارجية سامح شكرى روسيا على رأس وفد وزارى للمشاركة فى مجموعة الاتصال التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، التقي شكري مع نظيره الروسي سيرجى لافروف، حيث بحثا الجانبان تطورات العلاقات الثنائية وسبل تنميتها في مختلف المجالات بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين. تناولت المباحثات بشكل مفصل عددا من القضايا الاقليمية والدولية التي تهم البلدين، حيث تشاورا حول الاوضاع الراهنة في ليبيا وتأثيرها علي السلم والأمن الإقليمي والدولي وسبل دعم الحكومة الشرعية وتمكينها من محاربة  الارهاب مع العمل في الوقت نفسه علي دفع وتشجيع الحوار السياسي بين الأطراف الليبية المختلفة .

- فى 2/3/2015 زار نيكولاي باتروشيف أمين مجلس الأمن القومي بروسيا الاتحادية مصر، حيث استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. أعرب "باتروشيف" عن سعادته ببدء التعاون بين مجلسيّ الأمن القومي في البلدين، منوهاً إلى أن هذا التعاون سيساهم في تعزيز العلاقات بين البلدين في شتى المجالات ذات الصلة .

- فى 6/8/2015 زار رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف مصر، حيث التقى به الرئيس عبد الفتاح السيسى. نقل ميدفيديف للسيسى تحيات وتهنئة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بافتتاح القناة الجديدة .

- فى 6/9/2015 زار السفير هشام بدر مساعد وزير الخارجية روسيا على رأس وفد مصرى للمشاركة فى جولة المشاورات السياسية بين مصر وروسيا، أكد بدر أن المشاورات السياسية مع الجانب الروسى تناولت العديد من القضايا والموضوعات ذات الصلة بنزع السلاح ومنع الانتشار، وترشيح مصر لعضوية مجلس الأمن للفترة 2016-2017، وتوسيع مجلس الأمن، والقضايا المطروحة على جدول أعمال الدورة الـ70 للجمعية العامة للأمم المتحدة، فضلاً عن سعى مصر للانضمام إلى منظمة شنغهاى للتعاون الاقتصادى .

- فى 15/3/2016 زار سامح شكرى وزير الخارجية روسيا، التقى شكرى خلال الزيارة بكلا من رئيس مجلس الدوما (البرلمان الروسى) ووزير خارجية روسيا "سيرجى لافروف" ووزير الصناعة والتجارة رئيس الجانب الروسى فى اللجنة المصرية الروسية المشتركة، ونائب رئيس وزراء روسيا. بحث شكرى مع المسئولين الروس ملف السياحة الروسية وجهود استعادتها إلى مصر إلى سابق عهدها، بالإضافة إلى العديد من الملفات الإقليمية وعلى رأسها الأوضاع فى سوريا وليبيا واليمن والقضية الفلسطينية وجهود مكافحة الارهاب على المستويين الإقليمى والدولى .

- فى 28/7/2016 زار كلا من شريف فتحي وزير الطيران المدني، والمستشار نبيل صادق النائب العام وأيمن المقدم رئيس لجنة التحقيقات في حادثة الطائرة الروسية موسكو. عرض الوفد على السلطات الروسية آخر تطورات التحقيقات الخاصة بحادث الطائرة الروسية التي تحطمت بعد إقلاعها من مطار شرم الشيخ

- فى 1/3/2017 زار ديميتري روجوزين نائب رئيس الوزراء الروسي للصناعات الدفاعية مصر، حيث استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. بحثا الجانبان عدد من الموضوعات المتعلقة بالعلاقات الثنائية وسبل تعزيز التعاون بين البلدين في عدد من المجالات، لاسيما فيما يتعلق بالصناعات المدنية والعسكرية ونقل التكنولوجيا .  

- فى 4/3/2017 زارت فالينتينا ماتفيينكو رئيسة المجلس الفيدرالي الروسي (الغرفة الأعلى للبرلمان الروسي)، والوفد المرافق لها الذي يضم عدداً من رؤساء اللجان وأعضاء المجلس الفيدرالي مصر، استقبل الوفد الرئيس عبد الفتاح السيسي. بحثا الجانبان التطورات الإقليمية والدولية، وسبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين ودفعها نحو آفاق أرحب خلال المرحلة المقبلة وذلك في ضوء علاقات الصداقة التي تربط بين البلدين .

- فى 21/8/2017 زار سامح شكرى وزير الخارجية روسيا، حيثاستقبله نظيره الروسي سرجى لافروف. سلمه شكرى رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، للتأكيد على اعتزاز مصر بخصوصية العلاقات الوثيقة التي تجمع بين البلدين، وتطلعها إلى الاستمرار في الارتقاء بها وتطويرها إلى آفاق أرحب.  بحثا الجانبان مختلف القضايا والتطورات الإقليمية في المنطقة، وسبل تعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب في شقيه الأمني والفكرى، فضلاً عن التنسيق داخل مجلس الأمن ومختلف المحافل الدولية. كما بحثا التطورات الراهنة على صعيد الأزمة في سوريا، وأهمية استمرار التعاون والتنسيق المصري الروسي في هذا الملف، والذي أثمر مؤخرا عن التوصل إلى اتفاق للهدنة في كل من حمص والغوطة الشرقية. كما تناول اللقاء سبل دعم مجالات التعاون المختلفة بين البلدين على الصعيدين السياسي والاقتصادى .

- فى 17/10/2017 زار د. على عبدالعال رئيس مجلس النواب روسيا للمشاركة فى أعمال الدورة 137 للاتحاد البرلماني الدولى والتي عُقدت بمدينة سان بطرسبورج الروسية. عرض رئيس مجلس النواب خلال أعمال الجمعية رؤية مصر بشأن التطورات الإقليمية والدولية كما التقى بعدد من كبار المسئولين ورؤساء برلمانات عدد من الدول المشاركة فى اعمال الاتحاد البرلماني الدولي .

- فى 29/1/2019 زار ميخائيل بوجدانوف المندوب الخاص للرئيس الروسي للشرق الأوسط وأفريقيا ونائب وزير الخارجية مصر، وذلك في إطار التشاور المستمر بين البلديّن في شأن مُجمل تطورات الأوضاع في المنطقة، حيث استقبله سامح شكري وزير الخارجية. تبادل الجانبان الرؤى حول تطورات قضايا المنطقة، ومنها الأزمة السورية وتطورات الأوضاع في ليبيا

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى