أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

12 أغسطس 2022 04:23 م

الانجازات الثقافية في 8 سنوات

الخميس، 04 أغسطس 2022 11:43 م

 

شهدت الثقافة المصرية طفرة غير مسبوقة خلال الثماني سنوات الماضية، منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي المسئولية، حيث حرص منذ اليوم الأول على النهوض بالقوى الناعمة في الدولة المصرية من خلال الاهتمام بالثقافة والفكر والإبداع وبناء الإنسان .

الدبلوماسية الثقافية

شهد عام 2021 أكبر تحرك مصري في مجال الدبلوماسية الثقافية منذ فترة طويلة، على الرغم من القيود التي فرضها فيروس كورونا على حركة التبادل الثقافي بين دول العالم المختلفة، والذي تمثل:

 عودة القوة الناعمة المصرية للمحافل الدولية، حيث سلمت وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم رئاسة مؤتمر الوزراء المسئولون عن الشئون الثقافية في الوطن العربي إلى دولة الإمارات لتنطلق الدورة 22 وتناقش موضوع "مراجعة الخطة الشاملة للثقافة العربية" وذلك بالتزامن مع معرض "إكسبو دبي 2020".

 تم تمديد ولاية وزيرة ثقافة مصر كرئيس للمجمع العربي للموسيقى لمدة أربع سنوات حتى 2025 بإجماع الأعضاء .

تجديد البروتوكولات الثقافية المبرمة بين مصر ودول العالم

نجحت الوزارة في تجديد البروتوكولات الثقافية المبرمة بين مصر ودول العالم،بما يمهد التحرك المستقبلي على الساحة الدولية  حيث :

·   تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين مصر وبوروندي في المجال الثقافي في القاهرة على هامش لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره البوروندي إيفاريست ندايشيمي، بقصر الاتحادية.

·   وقع سفير جمهورية مصر العربية في روسيا الاتحادية السفير إيهاب فهمي، ونائبة وزير الثقافة الروسية أولجا ياربلوفا إعلان نوايا لتدشين عام "2021 / 2022" عاماً للتبادل الإنساني المصري الروسي، والذي تم بناء عليه إقامة عدد من الفعاليات المشتركة بين البلدين .

·  شهدت مصر زيارة وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي السيراليوني، حيث قام بالتوقيع على مذكرة تفاهم في المجال الثقافي بين وزارة الثقافة ووزارة السياحة والشئون الثقافية بجمهورية سيراليون.

·  على هامش زيارة وزيرة الثقافة المصرية إلى المملكة الأردنية الهاشمية؛ للمشاركة في الاحتفال بمئوية تأسيس المملكة، وقعت على البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية وحكومة جمهورية مصر العربية للأعوام "2021 / 2023 ".

·  تم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون الثقافي بين وزارة الثقافة في جمهورية مصر العربية ووزارة الثقافة والرياضة في مملكة إسبانيا، خلال زيارة رئيس الوزراء الإسباني إلى مصر.

·  تم الاتفاق بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس التونسي قيس سعيد على اختيار عام "2021 / 2022" عاماً للثقافة المصرية.

·  قامت وزارة الثقافة بقطاعاتها المختلفة بالتعاون مع نظيرتها التونسية بتنظيم عدد من الفعاليات التي تعكس صور التقارب والتواصل الثقافي بين البلدين .

·  قامت وزارة الثقافة بإهداء إصداراتها لعدد كبير من المكتبات الأجنبية الكبرى في العالم؛ بهدف التعريف بالثقافة المصرية منها "جامعة شنغهاي للدراسات الدولية، متحف تاريخ الكتابة والطباعة في الصين، مركز الدراسات الصيني العربي للإصلاح والتنمية، المكتبة القومية بدولة جيبوتي، المكتبة العامة بولاية البحر الأحمر ببورسودان، كما تم إهداء عدد كبير من إصدارات الوزارة لدولة جنوب السودان لتكون أساسا لإنشاء مكتبة وطنية ومكتبة "Saint Lazarus " في البرتغال .

الاهتمام بالقارة الأفريقية

تم توقيع العديد من الاتفاقيات وبروتوكولات التعاون الثقافى مع غالبية الأشقاء فى القارة الإفريقية، حيث انطلقت جهود الدبلوماسية الثقافية المصرية مع رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى عام 2019، حين أعلن الرئيس السيسى هذا العام اختيار محافظة أسوان عاصمة للشباب والثقافة الإفريقية .

أعدت الوزارة أجندة فعاليات كبيرة تضمنت 110 فعاليات فكرية وفنية وإبداعية تم تنظيمها فى مصر وكذلك فى الدول الإفريقية الشقيقة، كما تم اختيار العديد من الدول الإفريقية كضيوف شرف العديد من المهرجانات التى تنظمها وزارة الثقافة على مدار العام .

الوزارة حريصة على التبادل الفكرى والإبداعى الدائم مع الأشقاء فى القارة الإفريقية لأنهم يملكون فكرا وأدبا وإبداعا جديرا بالاطلاع عليه .

النشاط الدولي

أعدت وزارة الثقافة الجناح المصري للمشاركة في معرض "بينالي فينيسيا" الدولي للعمارة في دورته السابعة عشرة لعام 2021، ومن خلال الأكاديمية المصرية للفنون تم تنفيذ أول دروس "أتكلم عربي" تحت رعاية رئيس الجمهورية وضمن مبادرة وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج؛ لتعزيز الهوية لأبناء الجالية المصرية.

ورش الفنون اليدوية

نظمت الوزارة عددا من ورش الفنون اليدوية التي تعبر عن التراث المصري بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية.

إطلاق سلسلة "متاحف وقصور في مصر"

الإعلان عن إطلاق سلسلة "متاحف وقصور في مصر" لكافة المتاحف التابعة لوزارة الثقافة وكذلك المتاحف التابعة لوزارة السياحة والآثار؛ للترويج وتسليط الضوء على المظاهر الثقافية والحضارية المميزة بمصر.

إطلاق سلسلة "روائع العمارة الإسلامية"

 إطلاق سلسلة روائع العمارة الإسلامية بعنوان "المساجد والجوامع في مصر".

إطلاق سلسلة جديدة من الفيديوهات

 إطلاق سلسلة جديدة من الفيديوهات من إعداد الأكاديمية بعنوان "اكتشاف روائع الفن المصري في العالم ".

تنظيم حفل ختام الموسم الثقافي للأكاديمية "2020/2021

تم تنظيم حفل ختام الموسم الثقافي للأكاديمية "2020/2021" وتضمن حفلاً بمناسبة مرور 150 عاماً على إقامة العرض الأول لأوبرا عايدة وحضره ما يقرب من ألف مشاهد من الجمهور الإيطالي والجاليات المصرية والعربية والأجنبية في روما.

تنظيم حفل افتتاح الموسم الثقافي الجديد للأكاديمية "2021 /2022

تم تنظيم افتتاح الموسم الثقافي الجديد للأكاديمية "2021 /2022"، وتضمن الاحتفاء بمدينة بورسعيد- عاصمة الثقافة المصرية عام 2021- وتضمن معرضا للوثائق التاريخية الخاصة بتأسيس بورسعيد وقناة السويس بالتعاون مع دار الكتب والوثائق القومية.

استقبال الأكاديمية الدفعة الجديدة من "جائزة التميز الفني

 استقبلت الأكاديمية الدفعة الجديدة من "جائزة التميز الفني" للطلبة الأوائل من أبناء المعاهد الفنية السبعة بأكاديمية الفنون بالقاهرة، لمدة 20 يوماً، في إطار تنفيذ برنامج الحكومة بشأن تكثيف جهود رعاية الشباب وإطلاق طاقاتهم بما يتناسب مع الثروة البشرية التي تمتلكها مصر .

نشاط الأوبرا

 نجحت دار الأوبرا المصرية فى استضافة عدد من الفرق الأجنبية الزائرة هي فرقة كايرو ستيبس "مصر / ألمانيا"، فرقة مسرح سان بطرسبرج "روسيا"، رقصات هندية "الهند"، تريو ألبا "النمسا"، فرقة فلامنكو دي مدريد "إسبانيا".

قدمت دار الأوبرا إنجازًا كبيرًا تمثل في مجموعة المهرجانات الفنية التي نظمتها في عدد من محافظات الجمهورية، خاطبت فيها شريحة مجتمعية جديدة، فئة لم يصل إليها الفن إلا بالشاشة الصغيرة التي يشاهدونها فيها نجومهم المفضلين أو عبر أثير الراديو عوضًا عن غياب نجومهم ومشاهدتهم على أرض الواقع .

ذهبت الأوبرا إلى البسطاء لتمنحهم السعادة والطرب الأصيل الذي يبحثون عنه، حيث نظمت مهرجانات "دندرة" بمحافظة قنا، مهرجان أبيدوس بسوهاج، تل بسطا بالشرقية ، ويتم التخطيط لتنظيم مهرجان السويس الذي من المقرر إقامته بمتحف السويس ويطل من خلاله النجم هاني شاكر على جمهور القنال .

كل هذه المهرجانات نجحت في جذب النجوم الكبار مثل هاني شاكر، مدحت صالح، علي الحجار وريهام عبد الحكيم، هشام عباس، مروة ناجي بخلاف الكثيرون من نجوم ومطربو دار الأوبرا المصرية .

شهدت هذه المهرجانات الفنية نجاحًا وتفاعلًا جماهيريًا كبيرًا حيث شهدت حضور أعداد جماهيرية تخطت الآلاف، وحتى من لم يحضروا الحفلات داخل المسرح وقفوا في شرفات منازلهم وأعلى أسطحها لمشاهدة نجومهم المفضلين ما يشير غلى تعطش هؤلاء للفن والطرب الأصيل الذي تحافظ على تقديمه دار الأوبرا المصرية .    

وبحانب النجاح الجماهيري والتفاعل، فان هذه المهرجانات الفنية تحقق أمرًا هامًا وهو زيادة الوعي الثقافي والتاريخي للمواطن المصري حيث تقام هذه المهرجانات في أماكن أثرية وتاريخية لا يعرف عنها الكثير أي معلومات، وهو مجهود آخر يشير لتكاتف مؤسسات وكيانات الدولة في تحقيق منظومة ثقافية وفنية متكاملة تنفيذًا لتوجيهات الرئيس حيث أن المهرجانات تشهد تعاون بين وزارة الثقافة والسياحة والآثار .

كتبت دار الأوبرا عهدًا جديدًا مع الجمهور، حيث نجحت في جذب شرائح مختلفة ومتنوعة من الجمهور بعد أن كان قاصرًا فقط على الجمهور النخبوي، من خلال تقديم فعاليات ثقافية وفنية في متناول الجميع وأستكمل الدكتور مجدي صابر الرحلة بعد توليه رئاسة الأوبرا باستمراره في تلبية رغبات محبيها سواء باجتذاب كبار المطربين من مصر والوطن العربي لإقامة حفلات على مسارحها، واجتذاب الفرق الأجنبية الشهيرة من الباليه والأوركسترا وغيرها .

هناك إنجاز هام حققته دار الأوبرا المصرية خلال السنوات الخيرة يتمثل في فتح فصول لذوي القدرات الخاصة بمركز تنمية المواهب، تلك الفئة التي جاء الرئيس وأهتم بها ومنحها الفرصة الحقيقية في التواجد بجميع الفعاليات والأنشطة الرياضية ومنتدى شباب العالم بخلاف خلق فرص لهم في العمل .

ولمزيد من التفاعل الجماهيري وحل أزمة الحضور بحفلات دار الأوبرا المصرية للنجوم الكبار بسبب صغر حجم المسرح الكبير والذي بات لا يتناسب مع زيادة الكتلة السكانية بالقاهرة الكبرى، افتتحت دار الأوبرا المصرية منذ عامين مسرحًا كبيرًا في ساحتها " النافورة" لحل أزمة العدد من جانب، وتفاديًا لعدوى الفيروسات بعد أزمة جائحة كورونا .         

الدورة الـ 52 من معرض القاهرة الدولي للكتاب



بالرغم من الظروف التي فرضتها جائحة كورونا، إلا أن وزراة الثقافة تحدت الصعوبات ونجحت في تنظيم الدورة الـ 52 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، والتي كانت دورة استثنائية، حيث تم تنظيمها في الفترة من 30 يونيو وحتى 15 يوليو 2021 بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس، بعد إرجائها في شهر يناير 2021 بسبب انتشار جائحة كورونا وتنفيذاً لتعليمات رئيس مجلس الوزراء بوقف جميع الفعاليات والاحتفالات حفاظاً على صحة المواطنين، أطلقت وزارة الثقافة، خلال هذه الدورة لأول مرة، المنصة الرقمية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، حيث ساعدت رواد المعرض على الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بالمعرض والقيام بزيارة افتراضية، من خلال تقنية المشاهدة ثلاثية الأبعاد، والتجول في أروقة المعرض ومشاهدة كافة الأجنحة ودور النشر والإطلاع على الكتب وشرائها "أون لاين"، وكذلك تم تنظيم الفعاليات الثقافية على مدار اليوم عبر المنصة الرقمية، وذلك في إطار استراتيجية الدولة المصرية للتحول الرقمي، وأصبحت إضافة ثرية لمنظومة العمل في هذا الحدث الدولي الضخم، ونقلة نوعية في الخدمات الثقافية التي تقدم للجمهور.

الريادة الثقافية

بذلت وزارة الثقافة جهوداً كبيرة في هذا المجال:

·    تم تنفيذ 2.5 ألف نشاط ثقافي.

·    قامت مصر بتنظيم العام الثقافي المصري الصيني عام 2016.

·   شاركت كضيف شرف بفعاليات الجنادرية الثقافية 2017 بالمملكة العربية السعودية.

·   نظمت فعاليات الدورة 21 لمؤتمر الوزراء المسئولين عن الشئون الثقافية بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الإليسكو)، وحملت شعار القدس فلسطينية عام 2018، .

·   تم إطلاق العام الثقافي المصري الفرنسي 2019، وتنفيذ أجندة الفعاليات الثقافية للاحتفال برئاسة مصر للاتحاد الإفريقي 2019،

·   افتتاح الرئيس لدورة اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب بمركز مصر للمؤتمرات الدولية لأول مرة، بمشاركة 35 دولة عربية وأجنبية، وحلت عليها جامعة الدول العربية ضيف شرف.

·   إطلاق فعاليات عام التعاون الإنساني المصري الروسي 2021،

·   إقامة النشاط الثقافي لأكاديمية المصرية للفنون بروما موسم "2021/2020 ".

·    تم اختيار القاهرة عاصمة الثقافة لدول العالم الإسلامي، من قبل منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو"، والذي عكس المكانة الحضارية الرائدة للوطن، وذلك بهدف تعميق الأواصر وتعزيز التواصل الثقافي وتجسيد القيم الإنسانية للتعايش والتسامح وتقديم صورة حقيقية عن الحضارة الإسلامية للعالم أجمع .

·  إعداد أجندة فعاليات إبداعية بمشاركة جميع الهيئات والقطاعات تبرز معالم الهوية المصرية بمشتملاتها الثقافية والتراثية المتعددة، وتم تنفيذها ابتداء من شهر رمضان الكريم 2022، وتستمر الفعاليات على مدار العام .

القاهرة عاصمة للثقافة في عهد الرئيس السيسي



في عهد الرئيس السيسي اختيرت القاهرة عاصمة الثقافة لدول العالم الإسلامي، مع الإعداد لأجندة فعاليات إبداعية شاركت فيها جميع الهيئات والقطاعات وأبرزت معالم الهوية المصرية بمشتملاتها الثقافية والتراثية المتعددة، ونفذت خلال هذا العام .

  المبادرات

15 مبادرة ثقافية انطلقت بمحافظات جمهورية مصر العربية خلال الثماني سنوات الأخيرة:

 

1 صنايعية مصر

تعد مبادرة "صنايعية مصر" التي أطلقت في يوليو 2019 إحياء لثروة تذخر بها البلاد من التراث المادى فى مجالات الحرف اليدوية المختلفة، وتوجهاً جديداً لإقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر تعمل على تحسين دخل الفرد ورفع الدخل القومى وخلق أسواق جديدة جاذبة للسياحة، ويشرف على التدريب نخبة متخصصة من الأساتذة والمتخصصين بكليات الفنون المختلفة بالإضافة إلى الحرفين ذوى الكفاءة العالية العاملين بمركز الحرف بالفسطاط، فى مجالات: الخزف – النحاس – التطعيم بالصدف – الخيامية - قشرة الخشب وفنون الحلى، يتم تدريبهم وفق أحدث النظم الدراسية، وتعنى المبادرة بدعم 5 حرف وهى "الخزف - النحاس - التطعيم بالصدف - الخيامية - قشرة الخشب وفنون الحلى"، والهدف منها أن تكون أدواتها بسيطة يستطيع الشباب شرائها بسهولة، وتم عمل معرض بمركز الحرف التقليدية بالفسطاط .

2 خليك فى البيت.. الثقافة بين إيديك

أطلقت وزرة الثقافة مبادرة "خليك في البيت.. الثقافة بين إيديك" في يوليو لعام 2018 بهدف بث نوادر أرشيف الإبداع الوطنى والمعرفى التراثى والمعاصر عبر قناة الوزارة باليوتيوب وحسابات السوشيال ميديا الخاصة بها، وبحسب الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة؛ فإنها توجه دعوة لتنفيذ الإجراءات الاحترازية الرامية إلى الحفاظ على الصحة والسلامة العامة من خلال التزام المنازل نظرا للظروف الاستثنائية التى تمر بها البلاد .

3 مسرح المواجهة والتجوال

أطلقت وزارة الثقافة ممثلة فى البيت الفنى للمسرح مبادرة "مسرح المواجهة والتجوال" في 2018، رحلته إلى أقاليم وقرى ونجوع مصر، لتحقيق مبدأ العدالة الثقافية والوصول بالمنتج الثقافى والفنى إلى ربوع مصر والمناطق الحدودية والأكثر احتياجا، على أيدى مجموعة من شباب المسرح الذين بدورهم يعدوا قاطرة للتنوير فى معركة الوعى، إيمانا بمسئوليتهم تجاه المجتمع .

4 تراثك أمانة

أعلنت دار الكتب والوثائق القومية عن انطلاق مبادرة "تراثك أمانة"، وذلك فى 22 يناير عام 2018، وتأتى هذه المبادرة بمثابة خطوة جادة تهدف لجمع وتوثيق التراث المصرى فى كل المجالات من خلال تفعيل المشاركة المجتمعية، وبالفعل حدثت استجابة من قبل المواطنين .

5 اعرف جيشك

أطلقها قطاع الإنتاج الثقافي، والبيت الفني للمسرح، بالتعاون مع قنوات DMC في مارس 2018، بهدف تقديم أعمال توضح التضحيات التي يقدمها أبناء القوات المسلحة للحفاظ على أمن واستقرار الوطن .

6 ابدأ حلمك

تهدف مبادرة الورش المسرحية "ابدأ حلمك" إلى دعم واكتشاف المواهب الفنية التمثيلية الشابة الجديدة، وتعد هذه المبادرة للطموحين من الشباب الذين لديهم أفكار جادة طموحة وملهمة، وسيتم تزويد المتقدمين المتميزين بما يلهمهم وما يحتاجون إليه لتحويل أفكارهم إلى مسيرات نجاح متكاملة على أرض الواقع .

7 ذاكرة المدينة

تهدف مبادرة "ذاكرة المدينة" التي تم إطلاقها في يوليو 2020 إلى توثيق الهوية المعمارية للمناطق التراثية في مصر وترصد الأحوال الاجتماعية لأبنائها فى الماضى وذلك من خلال الجهاز القومى للتنسيق الحضارى برئاسة المهندس محمد أبو سعدة، وتضم المبادرة سلسلة كتب تلقى الضوء على المناطق التى تحمل قيمة تاريخية وتراثية وتضع حدود وأسس الحفاظ عليها، كما تروى قصصا متعددة جمعت بين المبانى وسكانها والمجتمع المحيط، وتستعرض جهود وزارة الثقافة فى الحفاظ على هوية مختلف المناطق المصرية العريقة باعتبارها تمثل جزء هام من التراث الحضارى المصرى .

8 المؤلف المصري

أطلق البيت الفني للمسرح برئاسة الفنان إسماعيل مختار، مبادرة "المؤلف المصري" في أغسطس 2020 بهدف إنتاج عروض مسرحية مصرية خالصة لدعم وإثراء المسرح المصري، وتنشيط الحركة المسرحية وتحفيز الشباب على الإبداع .

9 الصوت الذهبي

أسس المطرب الراحل محسن فاروق مبادرة "الصوت الذهبي"، وأطلقتها وزارة الثقافة، ممثلة في قطاع صندوق التنمية الثقافية، في أغسطس 2020،  وتهدف إلي اكتشاف ورعاية شباب الموهوبين في مجال الغناء حتى سن 30 سنة .

10 - "اضحك - فكر - اعرف "

أطلقت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، مبادرة "اضحك - فكر - اعرف" المسرحية، في أبريل 2020، وينفذها البيت الفني للمسرح برئاسة الفنان إسماعيل مختار ممثلاً فى فرقة مسرح المواجهة بقيادة الفنان سامح بسيونى وفرقة المسرح القومى بقيادة الفنان إيهاب فهمى، بهدف تقديم أعمال عالمية بالأسلوب الإبداعي المصري .

11 سلسلة علاقات ثقافية

تهدف مبادرة "سلسلة علاقات ثقافية" التي أطلقتها الفنانة الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، بالتعاون بين كل من قطاع العلاقات الثقافية الخارجية والمجلس الأعلى للثقافة؛ ضمن خطوات توطيد الأواصر بين مصر ومختلف الدول، إذ تهدف المبادرة إلى تنفيذ أنشطة ثقافية دولية فى ظل القيود التي فرضتها جائحة كورونا على حركة التبادل الثقافي الدولي .

12 عاش هنا

يهدف مشروع "عاش هنا" الذي أطلقه الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، إلى توثيق المباني والأماكن التي عاش بها الفنانين والسينمائيين وأشهر الكتاب والموسيقيين والشعراء وأهم الفنانين التشكيلين والشخصيات التاريخية التي ساهمت في إثراء الحركة الثقافية والفنية في مصر عبر تاريخ مصر الحديث، وهذا المشروع يتم بالتعاون مع الجهات والمؤسسات الفنية، ويتم الاستعانة بالمهتمين بتوثيق التراث الثقافي والفني في مصر لتدقيق المعلومات والبيانات التي يتم تجميعها، ويتم تفعيل هذا المشروع بوضع لافته على المبنى تبين اسم الفنان الذي سكن بالمبنى، ونبذة مختصرة عن أهم أعماله وتاريخه الفني محملة على تطبيق ال QRوالذي يمكن استخدامه عن طريق الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية المتطورة، مما يساعد على نشر الوعي والمعرفة بتاريخ الشخصيات والمباني الهامة على مستوى الجمهورية .

13 حكاية شارع

يهدف مشروع "حكاية شارع" إلى التعريف بالشخصيات الهامة التي أطلقت أسماؤها على بعض الشوارع باللغتين العربية والإنجليزية، وذلك من خلال وضع لافتات باسم وتاريخ الأعلام الذين أطلقت أسمائهم على الشوارع، والذي يشكلون قيمة تاريخية وقومية ومجتمعية لمختلف فئات الشعب المصري، يتم تنفيذ المشروع من خلال لجنة علمية تضم خبراء في مجال التوثيق والتاريخ والتراث الثقافي، وقد وضعت اللجنة العلمية للمشروع إطار محدداً للتعريف بكل شخصية من خلال ضوابط محددة منها “أن يتم التعريف بالشخصية في 25 كلمة فقط – تحديد تاريخ الميلاد والوفاة – أن تكون النصوص باللغتين العربية والإنجليزية .

14 ثقافتك كتابك

تعد واحدة من المبادرات والمشروعات الثقافية التى أطلقتها وزارة الثقافة ممثلة فى الهيئة المصرية العامة للكتاب، لتحقيق العدالة الثقافية، والوصول إلى الجمهور المستهدف، والفئات المحرومة، وتأكيدًا على توجيهات وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، بوصل الثقافة إلى كل فئات المجتمع أيا كان موقعهم، تم إطلاق المبادرة خلال الدورة الـ52 لمعرض الكتاب، تضم مئات العناوين من دور النشر، وقطاعات الوزارة، بواقع 11 ناشرا، والتي لا يتجاوز فيها سعر الكتاب 20 جنيها؛ وذلك لحث المواطنين ورواد المعرض على اقتناء الكتب وتشجيعهم على القراءة، كما تتضمن تنظيم عدد من الأنشطة الافتراضية من خلال المنصة الإلكترونية الخاصة بالمعرض .

15 سينما الشعب

يهدف مشروع "سينما الشعب" إلي تقديم الأعمال السينمائية المعاصرة والحديثة بأسعار رمزية في متناول كل فئات المجتمع والمواطن المصري البسيط  من خلال قصور وبيوت الثقافة المنتشرة في مختلف محافظات مصر، ويتم تنفيذ المشروع  بدور العرض السينمائى التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة وبإشراف الفنان تامر عبد المنعم مدير عام الثقافة السينمائية .

المبادرة الرئاسية (حياة كريمة)

.حرصت وزارة الثقافة على الانضمام إلى المبادرة الرئاسية (حياة كريمة) التي تهدف إلى التنمية الشاملة في محافظات الصعيد، وإلى ضرورة أن يواكب هذه المبادرة مسار تنويري يسعى لتطوير الوعي المجتمعي من خلال أنشطة فكرية ومعرفية وثقافية متعددة ومتنوعة، وأبرزها تنظيم عدد من مهرجانات الموسيقى والغناء بالمناطق الأثرية بمختلف المحافظات، بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار، وذلك لتشجيع السياحة الداخلية ورفع الوعي السياحي والأثري لدى المصريين، بما يمثل أحد أهداف استراتيجية وزارتي الثقافة والسياحة والآثار للتنمية المستدامة 2030، والتي تتضمن محوراً خاصاً عن رفع الوعي السياحي والأثري لدى المواطنين، وتعزيز المشاركة المجتمعية والموارد البشرية، عن طريق دمج وإشراك المجتمعات المحلية في عملية التنمية المستدامة والاستثمار في البشر وبناء قدراتهم الإبداعية .

تنظيم مهرجانات

·        مهرجان "دندرة" للموسيقي والغناء بمحافظة قنا خلال عامي 2020 و2022.

·       مهرجان "أبيدوس" الأول للموسيقى والغناء بمحافظة سوهاج عام 2022.

·        مهرجان "تل بسطا" الأول للموسيقى والغناء بمحافظة الشرقية عام 2022.  

·       جارٍ العمل على تنظيم عدد من المهرجانات خلال الفترة القادمة في مختلف ربوع مصر.

مشروعات التنمية في مصر

تم إطلاق عدد من مشروعات التنمية في مصر، بهدف تحقيق العدالة الثقافية، حيث قامت الوزارة بإطلاق 29 ألف نشاط ثقافي في مختلف المحافظات، من خلال مشروع المسارح المتنقلة لوصول الخدمة الثقافية إلى مختلف القرى والنجوع، وهي عبارة عن وزارة ثقافة متنقلة تضم (معارض كتاب- اكتشاف مواهب- عروضا فنية وثقافية- تدريب حرف تراثية وغيرها) .

تطوير المؤسسات الثقافية

عملت وزارة الثقافة على تطوير المؤسسات الثقافية، حيث :

·       تم افتتاح 56 موقعا ثقافياً جديداً خلال الفترة من يوليو 2018 حتى يونيو 2021، مابين إنشاءات جديدة ورفع كفاءة وإعادة تطوير.

·       تم استحداث هيكل تنظيمي لديوان عام وزارة الثقافة تمهيداً للانتقال إلى العاصمة الإدارية.  

تعزيز القيم الإيجابية بالمجتمع

 عملت الوزارة على تعزيز القيم الإيجابية بالمجتمع من خلال تنفيذ 113 ألف مشروع ثقافي، أبرزها مشروع أهل مصر، الذي يهدف إلى نشر الوعي الثقافي ومجابهة التطرف الفكري ومكافحة ونبذ التطرف والعنف .

تنمية الموهوبين ودعم المبدعين

تم تنظيم 133 ألف نشاط ثقافي، على رأسها استحداث جائزة الدولة السنوية للمبدع الصغير لمن يقدم منتجا ثقافياً مبتكراً ولم يتجاوز عمره 18 عاما، وذلك تحت رعاية قرينة رئيس الجمهورية السيدة انتصار السيسي.

 دعم الصناعات الثقافية

من خلال تنفيذ 6.6 ألف نشاط ثقافي في هذا الإطار.

حماية وتعزيز التراث الثقافي

شمل تنفيذ 15 ألف نشاط ثقافي .

افتتاح الصروح الثقافية والفنية

عملت وزارة الثقافة في عهد الرئيس السيسي على تمثيل إستراتيجية الجمهورية الجديدة، باعتبارها أحد أهم وأبرز الوزارات المعنية ببناء الإنسان المعرفي والثقافي، فالإرهاب فكرة متطرفة تحولت إلى عمل، والتنوير فكرة أيضًا بدأت من قبول الآخر والانفتاح والتنوع، اتجهت وزارة الثقافة في عهد الرئيس السيسي إلى افتتاح الصروح الثقافية والفنية لنشر الوعي والتنوير في كافة ربوع مصر، وكان ما  ما تم إنجازه  على مدار ثماني سنوات ما يلي : 

  افتتاح المسرح القومى بعد توقف قرابة 6 أعوام .

  افتتاح قصر ثقافة الشطبى .

  افتتاح مركز محمود سعيد للمتاحف بالإسكندرية. افتتاح مركز ثروت عكاشة للفنون التابع للمركز القومي للسينما . المشاركة في تطوير المتحف المصري .

  متحف الزعيم جمال عبدالناصر بمنشية البكري .

  افتتاح متحف مصطفى كامل بالقلعة .

  تطوير وتحديث قصر عائشة فهمي .

  تطوير متحف محمد محمود خليل وحرمه .

 تطوير متحفي زعماء الثورة ومتحف الجزيرة بساحة دار الأوبرا .

  افتتاح مجمع الفنون بعد 12 عامًا من إغلاقه .

  افتتاح أعمال تطوير شارع الألفي بوسط البلد، وقد جاء الافتتاح بمرور 150 عامًا على نشأة القاهرة الخديوية التي أنشأها الخديو إسماعيل .

  إعادة تشغيل المسرح القومي، ووضع حل نهائي لعقبات إعادة افتتاح (فبراير ۲۰۱۸) .

 إعادة تشغيل مقر السيرك القومي بمدينة 15 مايو بعد توقف دام لسنوات، والتوجيه بتحويل مقر السيرك إلى مركز الثقافة والفنون وافتتاح مركز التنمية المواهب. (أبريل ۲۰۱۸)

  إعادة افتتاح قصر ثقاقة طنطا بعد انتهاء أعمال التطوير (يونيو ۲۰۱۸)

إعادة افتتاح مسرح محمدعبد الوهاب بالإسكندرية بعد إعادة تطويره (أغسطس ۲۰۱۸)

 إعادة افتتاح قصر ثقاقة بنى مر (جمال عبدالناصر) بمحافظة أسيوط (أكتوبر 2018)

 افتتاح قصر ثقافة شرم الشيخ (أكتوبر ۲۰۱۸)

 قصر ثقافة دسوق بمحافظة كفر الشيخ (ديسمبر 2018)

  مبنى الرقابة على المصنفات الفنية بشارع القصر العيني .

 منفذ بيع إصدارات هيئة الكتاب بمساكن عين شمس .

  قصر ثقافة توشكي بأسوان .

  قصر ثقافة حاجر العديسات بالأقصر

   مسرح ليسيه الحرية بالإسكندرية .

 مكتبة مصر العامة بفاقوس في الشرقية .

 تطوير وتحديث متحف الفن الحديث بساحة الأوبرا

  تحديث وتطوير سينما ومسرح السادات الشتوي في المنوفية . افتتاح قصر ثقافة وادي النطرون بالبحيرة .

  إعادة افتتاح معهد الموسيقى العربية بعد عمليات الإحلال والتجديد والتطوير على أحدث النظم .

   افتتاح متحف الفنون الشعبية .

  افتتاح مدرسة الفنون ومدرسة أكاديمية الفنون للتكنولوجيا التطبيقية الأولى من نوعها في مصر .

  المرحلة الأولى من تطوير قصر ثقافة الإسماعيلية .

 سينما بور سعيد بعد التطوير ومنفذ بيع هيئة الكتاب في بورفؤاد .

 متحف محمود خليل وحرمه بعد التطوير .

  قصر ثقافة العريش بعد 10 أعوام من الغلق .

  تطوير ميدان المحطة بطنطا .

  افتتاح مكتبة مصر العامة بعزبة البرج في دمياط .

 افتتاح بيتي ثقافة أبرق وحدربة بالبحر الأحمر .

  افتتاح مسرح الدكتورة نهاد صليحة والمبنى الجديد للمعهد العالي للسينما بأكاديمية الفنون في الجيزة .

 قصر ثقافة تمى الأمديد بالدقهلية .

مكتبة حي السلام الثقافية بالمجمع الخدمي بمنطقة الإيواء العاجل بأسوان .

 افتتاح مسرح الغد بعد تطويره وتأهيله ورفع كفاءته .

 بعد تعثر 13 عامًا افتتاح قصر ثقافة شبين الكوم بعد التطوير.

الأكثر مشاهدة

ذوو الهمم فى القانون والدستور
الأربعاء، 03 أغسطس 2022 12:00 ص
الموقع فى أسبوع - شهر أغسطس
الخميس، 04 أغسطس 2022 03:52 م
التحويل من التحويل إلى